العناية بالشعر

حل لتساقط الشعر وأفضل علاج طبيعي وجذري لحماية شعرك

بقلم د. نعمة سويد
حل لتساقط الشعر

ليست بالمشكلة المستحدثة، ولكنها موجودة منذ قديم الأزل، ومستمرة على مر العصور، مشكلة تساقط الشعر، والتي قد تصيب الرجال والنساء على حد سواء، ودائماً ما نبحث عن حل لتساقط الشعر، وكثيراً ما ترهقنا الطرق والحلول المستخدمة للحصول على نتائج مرضية، فالشعر يُمثل أهمية كبيرة لآدم وحواء، فهو تاج المرأة وعلامة للأناقة والجاذبية عند كثير من الرجال.

أفضل حل لتساقط الشعر

سنناقش في هذا المقال حل لتساقط الشعر، وأسرع وأفضل الحلول لمعالجة هذه المشكلة، التي تواجه الكثير منا خلال مراحل مختلفة من حياته، والتي إن لم يتم علاجها بالشكل الصحيح قد تكون عواقبها وخيمة وغير مرغوبة للكثيرين.

قد يصيب تساقط الشعر فروة الرأس فقط، أو قد يؤثر على الشعر في الجسم كاملاً، وقد يكون تساقط الشعر مؤقتاً أو قد يستمر لفترة طويلة من الوقت، وقد يتساقط الشعر نتيجة لعوامل وراثية، أو تغيرات هرمونية، أو نتيجة للحالة المرضية، أو النفسية أيضاً، وقد يكون عرضاً للتقدم في السن.

وقد يؤدي تساقط الشعر بغزارة إلى الصلع، وبنسبة كبيرة يكون الصلع وراثي، ويتفاوت رد فعل الأشخاص تجاه الصلع، فالبعض يتقبله، بينما يحاول الآخرون إخفائه  بالطرق المختلفة مثل المكياج، أو ارتداء القبعات وغيرها، بينما يحاول آخرون علاجه، وقد يلجأ البعض لزراعة الشعر.

قد يهمك أيضا علاج تساقط الشعر للرجال باستخدام الادوية والثوم وطرق الوقاية

وقد يحدث تساقط الشعر في عدة صور، تختلف باختلاف السبب الذي أدى للتساقط، ومنها:

  • تراجع خط بداية الشعر، أو خفة الشعر تدريجياً في مقدمة الرأس وأعلاها، ويحدث ذلك نتيجة التقدم في العمر.
  • تساقط الشعر من بقعة معينة في فروة الرأس على هيئة منطقة دائرية في فروة الرأس، وقد يشمل أيضاً تساقط الشعر من الذقن والحواجب أيضاً، وفي هذه الحالة قد يسبق تساقط الشعر التهاب وحكة في المنطقة التي يتساقط منها.
  • التساقط المفاجئ للشعر، نتيجة صدمة جسدية أو نفسية، مما يتسبب في تساقط الشعر بشكل كبير أثناء غسله أو تمشيطه، ويكون تساقط الشعر في هذه الحالة مؤقت، ولكنه قد يتسبب في ضعف كثافة الشعر بصورة كبيرة.
  • تساقط الشعر من الجسم بالكامل، وقد يتسبب بعض الحالات المرضية أو العلاجات في حدوث ذلك، ومن ضمنها العلاج الكيماوي المستخدم في علاج الأمراض السرطانية.

ويجب التنبيه إلى أن تساقط الشعر يحدث بشكل طبيعي، حيث يتم فقد 50-100 شعرة يومياً، ولكنها تكون بشكل غير ملحوظ، نتيجة لاستبدال الجسم الشعر المتساقط بآخر جديد، وتحدث المشكلة عند تساقط الشعر وعدم استبداله بشعر جديد، أو أن يكون الشعر المتساقط بكمية أكبر من الشعر الجديد، وفي هذه الحالة يجب البحث عن حل لتساقط الشعر، ويمكنك زيارة الطبيب إذا كان تساقط الشعر أمراً مزعجاً بالنسبة لك.

أسباب تساقط الشعر: 

وقبل إيجاد حل لتساقط الشعر، يجب أولاً إلقاء نظرة على اسباب تساقط الشعر، والتي تشمل الآتي:

  1. أسباب وراثية: وهي أكبر المسببات لتساقط الشعر، وفي هذه الحالة يتساقط الشعر مع التقدم في العمر، وقد يتسبب في الصلع الوراثي عند الرجال والسيدات أيضاً، وفي هذه الحالة يحدث فقدان للشعر بالتدريج.
  1. تغيرات هرمونية وحالات مرضية: هناك العديد من التغيرات الهرمونية عند السيدات والتي قد تتسبب بصورة كبيرة في تساقط الشعر، مثل فترات الحمل والرضاعة، وفترة سن اليأس وما يصاحبها من تغيرات هرمونية، وبعض الحالات المرضية مثل بعض أمراض الغدة الدرقية، والأمراض المناعية مثل الثعلبة alopecia، وبعض الأمراض الجلدية التي قد تصيب فروة الرأس مثل القوباء الحلقية ringworm، والتريكو مونيلا.
  1. تناول بعض الأدوية: وهناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في تساقط الشعر أيضاً مثل أدوية العلاج الكيماوي، وبعض أدوية علاج الاكتئاب، وأدوية علاج أمراض القلب، وأدوية علاج الروماتيزم، والنقرس، وبعض أدوية علاج الضغط المرتفع.
  1. العلاج الإشعاعي للرأس: قد يتسبب في تساقط الشعر، وبينما عند توقف العلاج الكيماوي يبدأ الشعر في النمو مرة أخرى، في حالة العلاج الإشعاعي للرأس قد لا ينمو الشعر مثل سابق عهده.
  2. التعرض لصدمة عصبية أو جسدية: قد يتسبب الضغط العصبي الشديد، أو الصدمات النفسية أيضاً إلى تساقط الشعر بشكل كبير، ولكن فقدان الشعر في هذه الحالة يكون مؤقت.
  1. بعض تصفيفات الشعر وطرق فرده: قد تتسبب بعض تصفيفات الشعر أو قصاته إلى تساقطه، مثل التي تعتمد على شدة وتضفيره بصورة كبيرة ، وكذلك بعض العلاجات التي تستخدم الزيوت الساخنة في فرد الشعر.

افضل حل لتساقط الشعر طبيعياً:

ولأن البعض منا يفضل اللجوء للحلول الطبيعية، خاصة عند التعامل مع الشعر، لتقليل تعرضه للمواد الكيماوية، والتي قد يراها البعض ضارة، ففيما يلي أفضل حل لتساقط الشعر باستخدام مواد طبيعية:

  • التدليك افضل حل لتساقط الشعر وتكثيفه: يساعد تدليك فروة الرأس بشكل يومي على تحسين الدورة الدموية في الدماغ، مما يساعد على إعادة نمو الشعر، وزيادة كثافته، كما يساعد على تخفيف الضغط العصبي والتوتر في الدماغ، ويعطي نتائج جيدة في تكثيف الشعر عند استخدامه مع حمامات الزيت والكريمات، دلكي فروة رأسك بأطراف الأصابع برفق لمدة 5-10 دقائق يومياً وسوف تحصلين على نتائج جيدة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على أحماض دهنية طبيعية تتغلغل في ساق الشعرة وتجددها، وتعوض التالف منها، مما يمنح الشعر كمية جيدة من البروتين المفقود، ويمكنك استخدام زيت زيت جوز الهند قبل غسل الشعر أو بعده على حسب نوع شعرك، فإذا كان شعرك دهني فيمكن تدليك فروة الرأس والشعر بأكمله قبل غسله بعدة ساعات، أما إذا كان شعرك من النوع الجاف؛ فيمكن استخدام زيت جوز الهند بعد غسله.
  • زيت السمك: من المعروف أفضل حل لتساقط الشعر هو تغذيته الجيدة من الداخل، ويعد أوميغا 3 من أهم العناصر الضرورية في نمو الشعر، والتي لا يستطيع الجسم إنتاجها بشكل طبيعي، فيجب الحصول عليها من الخارج سواء في صورة مكملات غذائية، أو الحصول عليها من الأطعمة الغنية بأوميجا 3 مثل أسماك السردين والتونة والماكريل.
  • عصير البصل حل جذري لتساقط الشعر: إذا استطعت تحمل رائحة عصير البصل فهنيئاً لك، ستحصل على فائدة كبيرة للشعر، فعصير البصل يستخدم في علاج تساقط الشعر، ولعلاج الثعلبة، إذ يعمل على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس مما يساعد في نمو الشعر مرة أخرى، يمكنك خلط عدة بصلات في الخلاط، واستخلاص العصير منها، ومن ثم دلك بها شعرك وفروة الرأس واتركها لمدة 15 دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو.
  • عصير الليمون حل لتساقط الشعر: يمكنك استخدام عصير الليمون الطازج، أو زيت الليمون في علاج مشكلات الشعر التالف، وعلاج لتساقط الشعر، فيساعد عصير الليمون في تحسين نمو الشعر، ويعالج الشعر التالف، كما يساعد في الحصول على فروة صحية، ويعزز نمو الشعر، ضعي عصير الليمون الطازج على شعرك وفروة الرأس، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالشامبو.

قد يعجبك أيضاً بخاخ الشعر افوجين لعلاج تساقط الشعر.

أفضل حل لتساقط الشعر بالأدوية:

إذا كان المتسبب في تساقط الشعر بغزارة مرض فيجب علاجه، وإذا كان السبب استخدام علاج معين، فسينصحك الطبيب باستبداله بعلاج آخر إذا أمكن، وفي كثير من الأحيان يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو سبب وراثي، ولذلك يلجأ البعض لاستخدام الأدوية كعلاج، وفيما يلي بعض الأدوية المستخدمة كحل لتساقط الشعر، والتي تساعد في تخفيف تساقط الشعر، وتساعد على نموه، ومنها:

  1. المينوكسيديل حل لتساقط الشعر: من أهم الأدوية المستخدمة في علاج تساقط الشعر عند الرجال والسيدات، ويمكن استخدامه دون حاجة إلى وصفة طبية، ويوجد منه عدة أشكال صيدلية، فهناك الشكل السائل، والرغوي، والشامبو، وللحصول على أفضل النتائج يجب استخدام المنتج مرة واحدة يومياً للسيدات، ومرتين يومياً للرجال، ويفضل استخدامه بعد تبليل الشعر أو بعد غسله.

يعمل منتج المينوكسديديل على إبطاء تساقط الشعر، كما أنه يعمل أيضاً على المساعدة في تحفيز نمو الشعر الجديد، وقد يستغرق الأمر عدة أشهر للحصول على نتائج جيدة ملحوظة، فيجب الاستمرار على استخدام المنتج مدة لا تقل عن ستة أشهر، وقد تمتد المدة المطلوبة للوصول لنتائج مرضية أيضاً.

 ومن أهم الآثار الجانبية التي قد يسببها المينوكسيديل هو نمو الشعر في مناطق غير مرغوب فيها في الجسم، أو في الوجه، كما أنه قد يسبب بعض أنواع الإكزيما عند بعض الأشخاص، وبعض أنواع حساسية الجلد، واحمرار الجلد، بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في زيادة فقدان الشعر عند بعض الأشخاص، وأيضاً قد يتسبب في انخفاض ضغط الدم.

  1. فيناسترايد Finasteride: من الأدوية المستخدمة كحل لعلاج تساقط الشعر عند الرجال، ولكن على عكس المينوكسيديل؛ يجب صرف هذا الدواء بوصفة طبية، وهو يوجد في صورة أقراص يتم تناولها يومياً، يساعد الفيناسترايد في تقليل تساقط الشعر عند الرجال، كما قد يساعد في نمو الشعر الجديد أيضاً، ولكن لا تتعجل النتائج، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر لترى ما إذا كان العلاج جيد بالنسبة لك أم لا، أما إذا كان عمرك أكبر من 60 عاماً، فهناك إحتمالية ألا يعطي العلاج نتائج مرضية لا.

أما عن أهم الآثار الجانبية للعلاج؛ فقد يتسبب الفيناسترايد في ضعف الرغبة الجنسية عند الرجال، كما قد يزيد من نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا عند الرجال، ويجب على المرأة الحامل عدم لمس الأقراص أو بقاياها من هذا المنتج، لما قد يكون له أثر ضار على الجنين.

حل جذري لتساقط الشعر:

وفي حال فشل العلاجات السابقة، هناك من يبحث عن حل جذري لتساقط الشعر، ففي حالات الصلع الوراثي قد لا تكون العلاجات السابقة مجدية، وفيما يلي بعض الحلول الجذرية للتعامل مع مشكلة تساقط الشعر:

  • زراعة الشعر: قد يكون زراعة الشعر هو الحل الأمثل للتغلب على مشكلة تساقط الشعر عند بعض الأشخاص، ففي أغلب الأحيان يُفقد الشعر من المنطقة العلوية من الرأس، ويستخدم الأطباء التقنيات الحديثة في زراعة الشعر عن طريق نقل الشعر من منطقة ينمو فيها الشعر بشكل جيد إلى المنطقة التي فُقد منها الشعر، وتتم هذه العملية عيادة طبيب التجميل أو الجلدية، ولكنها عملية مؤلمة قد تحتاج إلى تناول بعض المسكنات للألم، وقد تتسبب في حدوث التهاب أو تورم، أو نزيف، كما قد تحتاج إلى عدة جراحات للحصول على نتائج جيدة.
  • علاج تساقط الشعر بالليزر: أقرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية بإمكانية استخدام أشعة بنقل قطع صغيرة تحتوي الواحدة على شعرة واحدة أو عدة شعرات.

وهي ليست بالعملية الخطيرة، لذلك قد لا تحتاج إلى مستشفى ولكن يمكن عملها في الليزر كحل لتساقط الشعر، أو فقدان الشعر الوراثي عند الرجال والنساء، فقد يساعد استخدام الليزر على تحفيز نمو الشعر الجديد، مما يقلل من هذه المشكلة.

تحدثنا في هذا المقال عزيزي القارئ عن مشكلة تواجه الكثير منا، وهي مشكلة تساقط الشعر، وبحثنا معاً عن حل لتساقط الشعر، سواء بطرق طبيعية، أو عن طريق الأدوية، وكذلك عن الحلول الجذرية التي تساعدك على التغلب على مشكلة تساقط الشعر.

السابق
خراج الضرس: الأعراض والأسباب وطرق العلاج بعد سحب العصب
التالي
افضل زيوت للشعر الجاف والتالف وأهم خلطة للعناية بالشعر الدهني