تجميل

زراعة الشعر في الرياض تعرف علي أفضل المراكز والتقنيات

بقلم د. نعمة سويد
زراعة الشعر في الرياض

الشعر عامل جذب مهم جداً، لا سيما عند السيدات، ولكن عند الرجال أيضاً، فقديماً اعتبروا الشعر تاج الرأس، وصحة الشعر دليل على صحة الجسد، ولذلك ظهرت العديد والعديد من منتجات العناية بالشعر، من زيوت وكريمات، وغيرها، بالإضافة إلى عمليات التجميل المعنية بالشعر مثل زراعة الشعر وغيرها من العمليات التي من شأنها إعادة صحة الشعر وإعطائه مظهر ورونق جذاب وحيوي، وقد انتشرت عمليات التجميل في السعودية، ومنها زراعة الشعر في الرياض.

وفي عالمنا العربي ظهرت الكثير من المراكز المعنية بالاهتمام بعمليات زراعة الشعر، ومن أكثرها شهرة مراكز زراعة الشعر في مصر و السعودية خاصة مراكز زراعة الشعر في الرياض، وهو ما سنركز عليه في هذا المقال.

زراعة الشعر في الرياض

الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي من أكثر المدن من حيث الكثافة السكانية على مستوى المملكة، فيبلغ عدد السكان بها حسب آخر الاحصائيات ما يزيد عن 5 مليون نسمة، وأغلب سكان الرياض من العرب والأجانب، فهي عامل جذب للكثير من المستثمرين، كذلك يوجد بها أغلب الوزراء والأمراء ورجال الأعمال.

ونظراً لهذه العوامل تشهد مدينة الرياض تقدماً ملحوظاً في العديد من المجالات ولا سيما في مجال الطب، والعمليات التجميلية، ومنها عمليات زراعة الشعر في الرياض، وغيرها من العمليات التجميلية الاخرى، وينتشر في الرياض الكثير من مراكز التجميل المعنية بزراعة الشعر، وبها أفضل أطباء التجميل المتمرسين في جراحات التجميل وزراعة الشعر في الوطن العربي، بالإضافة لعدد كبير من الأطباء الأجانب أصحاب الخبرة في زراعة الشعر.

ما المقصود بعملية زراعة الشعر؟

يُقصد بعملية زراعة الشعر، هو إضافة المزيد من الشعر إلى منطقة يقل فيها نمو الشعر، أو منطقة صلع، وينقل هذا الشعر من منطقة أخرى ذات كثافة عالية في نمو الشعر، سواء من فروة الرأس، أو من منطقة أخرى من الجسم.

وعالمياً؛ يُقدر نسبة الرجال الذين يعانون من تساقط الشعر الذي يصل للصلع إلى 60%، بينما تبلغ تلك النسبة في السيدات ما يقرب من 50%، مما يجعلهم يلجأون للعديد من الطرق للتخلص من هذه المشكلة، منها باستخدام الأدوية مثل المينوكسديل وهو من أشهر الأدوية التي تُصرف دون الرجوع لطبيب، وتستخدم لغرض علاج تساقط الشعر، ولكنها تعطي نتائج غير مضمونة وتحتاج لفترات طويلة من العلاج.

أما عمليات زراعة الشعر فهي من العمليات الفعالة، والتي تخلصك من مشكلة الصلع الوراثي، أو الشعر الخفيف في منطقة معينة للأبد، وأول ما ظهرت هذه العمليات في اليابان، وكانت تُجرى بزراعة جزء صغير جداً من الشعر في فروة الرأس، ثم طور العلماء العملية لتشمل زراعة جزء كبير من الشعر في آن واحد، مما جعلها مريحة أكثر، وتتطلب وقت وجهد أقل.

هل عملية زراعة الشعر مناسبة لكل الحالات؟

لا تصلح عملية زراعة الشعر لجميع الحالات، فهي مناسبة إذا كنت تعاني من الشعر الخفيف، أو مشاكل الصلع، أو فقدان جزء من الشعر نتيجة لإصابة معينة، أو نتيجة إجراء عملية جراحية في جزء من فروة الرأس، ومعظم عمليات زراعة الشعر تُجرى باستخدام جزء من شعرك، ولذلك فإنها غير ناجحة في هذه الحالات:

  • في حال انتشار الصلع، أو الشعر الخفيف في جزء كبير من فروة الرأس.
  • في الحالات التي تخضع لعلاج كيماوي أدى إلى فقد الشعر.
  • فروة الرأس السميكة نتيجة بعض الإصابات في الرأس، أو العمليات الجراحية.

وينمو الشعر المستخدم في عمليات الزراعة بشكل كامل خلال مدة ستة أشهر على الأقل، ولذلك فإن هذه العملية تحتاج لصبر وعدم استعجال النتائج، ويجب معرفة أن الشعر المزروع مثله مثل باقي الشعر في فروة الرأس قد يخف ويتساقط تدريجياً مع مرور الزمن، فالنتائج ليست دائمة إلى حد كبير أيضاً.

وهناك حالات يُفضل فيها استخدام تقنيات العلاج بالبلازما مع عمليات زراعة الشعر لضمان نجاحها، وذلك في الحالات التي تعانى من خمول بصيلات الشعر، أو في حالات نمو الشعر تحت الجلد أيضاً.

أشهر مراكز زراعة الشعر في الرياض وأفضل الأطباء:

تنتشر العديد من مراكز زراعة الشعر في الرياض، كما يوجد الكثير من الأطباء المتخصصون في هذه العمليات سواء من العرب، أو أجانب من دول آسيوية، من أوروبا وأمريكا أيضاً، وذلك نظراً لكبر العاصمة السعودية الرياض، ومراكز زراعة الشعر في الرياض تقدم العديد من العروض لعمليات زراعة الشعر لتلائم الجميع.

ويستخدم الأطباء في مراكز زراعة الشعر في الرياض أحدث التقنيات العالمية المستخدمة في مجال زراعة الشعر، ولديهم من الخبرة الكافية لنجاح هذه العمليات، ومن أشهر مراكز زراعة الشعر في الرياض ما يلي:

  • عيادات غلامور، شارع الأمير ناصر بن فرحان صلاح الدين بالرياض.
  • مجمع عيادات الدكتورة إيمان فطاني.
  • مركز كادينا للتجميل، الدائري الشمالي، حي المروج، الرياض، وهو من أشهر مراكز زراعة الشعر في الرياض، ومتخصص في الكثير من عمليات التجميل الأخرى.
  • مركز الدكتور فادي نصر لجراحات التجميل وزراعة الشعر في الرياض.
  • مركز الدكتور سمير عباس لزراعة الشعر في الرياض.
  • مركز إليزي الطبي.

تقنيات زراعة الشعر:

وتجرى عملية زراعة الشعر بتقنيتين، تُنقل من خلالها بصيلات الشعر من مؤخرة فروة الرأس إلى المكان المراد زراعة الشعر به، وفيما يلي تقنيات زراعة الشعر:

  1. تقنية زراعة الشريحة ( Follicular unit transplantation ( FUT:

ويستخدم الطبيب المشرط لإزالة جزء من الفروة في نهاية الرأس، ومن ثم يُغلق هذا المكان باستخدام الخيوط الجراحية، ثم يُقطع الجزء الذي تم إزالته إلى أجزاء صغيرة جدا، ويزرعها في المكان المراد زراعة الشعر به.

  1. تقنية الاقتطاف( Follicular unit extraction (FUE:

تعد تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف الأكثر انتشاراً في الفترة الأخيرة، وتُعد أكثر الأساليب الحديثة في عمليات زراعة الشعر في الرياض، وتُجرى هذه العملية عن طريق أخذ جزء من الشعر في مؤخرة الرأس، ويشتمل البصيلة، ومن ثم تؤخذ كل بصيلة على حده، وتفتح قنوات صغيرة في المكان المراد زراعة الشعر به، ومن ثم زراعة البصيلة في هذا المكان.

  1. زراعة الشعر الإيطالي:

من أحدث التقنيات المستخدمة، وتعتمد على استخدام ألياف صناعية ذات لون وملمس ملائم تماماً لملمس البشرة ولون الجلد الطبيعي، ومن أهم مميزات عملية زراعة الشعر الإيطالي هو استمرار الشعر وعدم سقوطه لفترات طويلة، بعكس استخدام الشعر الطبيعي، والذي يتساقط بعد فترة.

 وتكلفة زراعة الشعر الايطالي في الرياض مرتفعة نسبياً إذا ما قورنت بالتقنيات الأخرى المستخدمة في زراعة الشعر في الرياض، ويجرى اختبار توافق بين الأنسجة الصناعية وأنسجة الجسم قبل زراعة الشعر الصناعي، وذلك لضمان عدم حدوث أي نوع من أنواع الحساسية.

تكلفة عمليات زراعة الشعر في الرياض:

تعتمد تكلفة عمليات زراعة الشعر في الرياض على عدة عوامل من أهمها:

  • نوع التقنية المستخدمة في زراعة الشعر فتقنية الشريحة تُعد الأقل تكلفة، وتليها تقنية الاقتطاف، أما تقنية زراعة الشعر الإيطالي فتُعد الأعلى سعراً.
  • حجم المساحة المراد زراعة الشعر بها، ومن ثم عدد البصيلات المستخدمة والتي سيتم زراعتها، فكلما زاد عدد البصيلات المستخدمة زادت التكلفة أيضاً.
  • شهرة المركز أو الطبيب الذي سيجري العملية، ومدي خبرته.

 كلها عوامل تؤثر على اسعار زراعة الشعر في الرياض، ولكن يمكن اعتبار أن تكلفة معظم العمليات في الرياض يتراوح ما بين 2600-6600 دولار أمريكي، أي ما يعادل 10000-25000 ريال سعودي.

وتُجرى عملية زراعة الشعر خلال عدة ساعات، وبعدها يزيل الجراح أي أربطة أو شرائط لاصقة من الأماكن التي أُخذ الشعر منها أو زراعة الشعر بها، وسوف تلاحظ تورم في هذه المنطقة، لذلك يعطيك الطبيب بعض الأدوية لتخلصك من هذا التورم.

 وللتخلص من الألم بعد العملية يمكنك تناول بعض الأدوية المسكنة للألم، و سيصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية أيضاً للتأكد من عدم حدوث أي عدوى في مكان الجرح أو زراعة الشعر، بالإضافة لأدوية مضادات الالتهاب، وأيضا المينوكسيديل لتحفيز نمو الشعر.

نصائح أطباء التجميل

وفيما يلي بعض النصائح التي يُوصي بها أطباء التجميل، والتي يجب عليك اتباعها بعد عملية زراعة الشعر، لضمان الشفاء التام وعدم حدوث أي مضاعفات:

  1. لا تغسل شعرك بعد العملية مباشرة، ولمدة عدة أيام، واستخدم نوع خفيف من الشامبو خلال الأسابيع الأولى من العملية.
  1. تستطيع ممارسة أنشطتك اليومية بعد ثلاثة أيام من العملية.
  1. لا تضغط باستخدام المشط أو فرشاة الشعر على المنطقة التي تم زراعة الشعر بها لمدة ثلاث أسابيع.
  1. تجنب ارتداء أي قبعات، أو ملابس شتوية من الصوف أو الجواكت حتى ترجع للطبيب أولاً.
  1. تجنب ممارسة أي تمارين رياضية لمدة أسبوع بعد إجراء العملية. 

ولا تقلق في حال تساقط بعض الشعر من المنطقة التي تم زراعة الشعر بها، فهذا أمر طبيعي، كما لا يجب القلق في حال نمو الشعر في تلك المنطقة بلون مختلف عن المنطقة المجاورة، فهو أمر طبيعي، وقد يستمر لعدة أشهر بعد العملية. 

تحدثنا في هذا المقال عزيزي القارئ عن عمليات زراعة الشعر في الرياض، وكل ما يتعلق بها من أسئلة، وتعرفنا على التقنيات المستخدمة فيها، وكذلك تكلفتها، وأهم النصائح التي يجب اتباعها لضمان نجاح العملية.

السابق
علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء بالادوية والاعشاب
التالي
مسامات الوجه تزعجك تخلصي منها بأفضل علاج وكريم مناسب لبشرتك