صحة

تحليل فيتامين د أفضل مراكز عمل الاختبار في مصر وطرق قراءة النتائج

بقلم د. نعمة سويد
تحليل فيتامين د

فيتامين د أحد أهم الفيتامينات المطلوبة للعديد من الوظائف الحيوية لأجهزة الجسم المختلفة والتي لا يستطيع الجسم تكوينه بصورة طبيعية، ولكن يجب الحصول عليه بطرق مختلفة من أهمها أشعة الشمس، في هذا المقال سنتعرف على أهميتة، و تحليل فيتامين د ، والقيم الطبيعية له في الجسم، وأهم المعلومات التي يجب أن تعرفها عند إجراء تحليل فيتامين د، والإجراءات التي يجب اتباعها.

ما هو فيتامين د؟ وكيف يتم تصنيعه؟

فيتامين د هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون والتي لا تذوب في الماء، وعند تخزينه في الجسم يتم التخزين في الطبقات الدهنية من الجسم، ينتجه الجسم عند تعرض الجلد لأشعة الشمس وهى أحد أهم المصادر الطبيعية للحصول على فيتامين د، أو يتم تناوله عن طريق العديد من مصادر فيتامين د، مثل، المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، بالإضافة إلى العديد من الأغذية التي تحتوي على فيتامين د بكميات متفاوتة.

فيتامين شروق الشمس Sunshine vitamin:

وفي الظروف الصحية الطبيعية للجسم يتم امتصاص أشعة الشمس من الجلد، ويتم تصنيع فيتامين د والذي يكون بصورة غير نشطة والتي تكون غير مفيدة للجسم، ولتحويلة إلى الصورة النشطة المفيدة للجسم يحتاج إلى بعض العمليات التي تتم في الكُلى، ولذلك لا يستطيع مرضى الفشل الكلوي إنتاج فيتامين د طبيعياً ولذلك يجب الحصول على الصورة النشطة منه في صورة مكملات غذائية.

كمية فيتامين د المطلوبة يومياً: 

لكي لا يقل فيتامين د في الجسم ويظل تركيزه في الجسم مناسب للعمليات الحيوية في الجسم فيجب الحصول على كمية معينة يومياً، وتعتمد الكمية التي يجب الحصول عليها من فيتامين د على عدة عوامل منها السن والعرق وفصول السنة وكمية التعرض لأشعة الشمس ولون البشرة ونوع الملابس، وجميعها عوامل تؤثر على كمية فيتامين د التي يجب الحصول عليها يومياً.

وقد قدرت المنظمات الطبية في الولايات المتحدة الكمية المطلوبة من فيتامين د يومياً لـ 97% من الناس النسبة المطلوبة من فيتامين د يومياً من 400-800 وحدة دولية، أو ما يعادل 10-20 ميكروجرام.

وتشير الدراسات أنه في حال عدم تعرضك للشمس لفترة كافية بشكل يومياً فإنك تحتاج إلى كمية أكبر من فيتامين د، فيجب أن يكون مستوى فيتامين د في الدم أكبر من 20-30 نانوجرام/ لتر ng/L. أما في الأفراد الذين يعانون من أعراض نقص فيتامين د فقد يحتاجون إلى 5000 وحدة دولية من فيتامين د يومياً.

وفي السيدات في فترة ما بعد انقطاع الطمث قد يصل مستوى فيتامين د إلى أقل من 20 نانوجرام/ لتر، فتناول من 800-2000 وحدة دولية يومياً يساعد على رفع مستوى فيتامين د في الدم، وقد تحتاجين إلى جرعات أعلى للوصول إلى مستوى 30 نانوجرام/لتر، ويجب عمل تحليل فيتامين د للتأكد من مستوى وجوده في الدم.

ويمكننا تلخيص ما سبق في أن تناول 1000-4000 وحدة دولية من أو ما يعادل 25-100 ميكروجرام تعتبر كمية كافية للحصول على حاجة الجسم من الفيتامين ، واعتبر المعهد الطبي بالولايات المتحدة Institute of medicine ( IOM ) أن 4000 وحدة دولية من فيتامين د يُعد الحد الأقصى الآمن من فيتامين د، وهي الكمية التي يستطيع الجسم الاستفادة منها وتخزين المتبقي، وقبل تناول كمية أكبر من فيتامين د فيجب عمل تحليل فيتامين د واستشارة الطبيب لوصف الكمية المناسبة منه.

تحليل فيتامين د

هو ذلك التحليل الذي يحدد كمية فيتامين د في صورته النشطة في الدم، حيث يوجد فيتامين د في عدة صور منها النشطة وغير النشطة والتي تحتاج إلى تنشيطها في الكبد ثم في الكلى، وأفضل التحاليل التي تحدد حاجة الجسم لفيتامين د هو تحليل فيتامين د بصورته النشطة في الدم وهى تحليل 25- هيدروكسي فيتامين د. 

ولا يحتاج للكثير من الإجراءات فيتم ببساطة عن طريق أخذ عينة دم من وريد الشخص الذي يريد عمل تحليل فيتامين د للتعرف على مستواه في الدم.

هل تحليل فيتامين د يحتاج صيام؟

وهناك تساؤل دام عما إذا كان تحليل فيتامين د يحتاج صيام، والإجابة أن تحليل فيتامين د لا يحتاج إلى صيام، ويتم عمله أثناء الإفطار وتظل النتائج صحيحة، وينصح الأطباء بإجراء فيتامين د بصورة سنوية ويفضل عمله في الفترة ما بين سبتمبر إلى مارس، كما يُنصح بعمله في نفس الوقت سنوياً.

لماذا تحتاج لتحليل فيتامين د؟

قد يطلب الطبيب منك تحليل فيتامين د للأغراض الآتية:

  • تحديد نقص فيتامين د في الجسم.
  • إذا كنت تتناول فيتامين د في صورة مكملات غذائية، قد يحتاج الطبيب إلى متابعة فاعلية المكملات الغذائية التي تتناولها لضبط الجرعة.

متى تحتاج إلى تحليل فيتامين د؟

قد تحتاج إلىه في الحالات التالية والتي قد تدل على نقص فيتامين د:

  • تغير في مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
  • تغير مستوى هرمونات الغدة الدرقية  والجار درقية مثل هرمون الباراثيرويد Parathyroid hormone.
  • ظهور بعض أعراض أمراض العظام أو هشاشة العظام والإصابة المتكررة بالكسور.
  • قد يشك الطبيب أحياناً في إصابتك بنقص فيتامين د نتيجة ظهور بعض الأعراض.
  • قبل البدء في استخدام أدوية هشاشة العظام، تتطلب تحليل فيتامين د.

سعر تحليل فيتامين د:

تختلف أسعار تحليل فيتامين د في مصر يختلف ما بين المعامل الخاصة والمستشفيات الحكومية، ففي المعامل الخاصة تتراوح أسعار تحليل فيتامين د من 900- 1040 جنيه مصري، أما في المستشفيات الحكومية فتتراوح الأسعار ما بين 300-500 جنيه مصري.

أعراض نقص فيتامين د: 

فيتامين د هام للعديد من العمليات الحيوية داخل الجسم، ونقصه يظهر في عدة أعراض من أهمها:

  • الشعور بالتعب والإرهاق باستمرار، وعدم القدرة على القيام بالأنشطة اليومية.
  • الإصابة بأمراض هشاشة العظام، والكسور المتكررة.
  • تكرار العدوى البكتيرية والفيروسية نتيجة نقص المناعة.
  • ظهور أمراض المناعة الذاتية مثل أمراض الروماتيزم والتصلب المتعدد وغيرها.
  • الألم المستمر بأجزاء متفرقة من الجسم.
  • ظهور أمراض القلب مثل النوبات القلبية وضغط الدم.
  • ويعتقد العلماء أن نقص فيتامين د قد يتسبب في الإصابة بأعراض الاكتئاب وظهور أعراض نقص فيتامين د النفسية، وزيادة نشاط الخلايا السرطانية والأورام، وكذلك زيادة تراكم الدهون في الجسم والإصابة بالسمنة.

أما في حالة نقص فيتامين د دون علاجه وعدم فقد يتسبب ذلك في ظهور بعض المضاعفات التي قد تكون خطيرة، ففي الأطفال قد يتسبب نقص فيتامين د في الإصابة بالكساح، وفي البالغين قد يتسبب في لين العظام وتقوس عظام الظهر بالإضافة إلى بعض التشنجات العضلية، ولذلك يجب الانتباه إلى الأعراض البسيطة التي قد تكون علامة لنقص فيتامين د وعمل تحليل فيتامين د واستشارة الطبيب المختص.

هل فيتامين د ضار؟

مع كل الفوائد السابق ذكرها لفيتامين د قد تتسائل عما إذا كان هناك أي أضرار قد ترتبط بزيادة فيتامين د في الجسم، والإجابة أنه نظراً لأن فيتامين د يذوب في الدهون فزيادته يجعل من الصعب على الجسم التخلص منه.

وقد تتسبب زيادة تناول فيتامين د إلى ما يسمى بـ سُمية فيتامين د، وهي من حالات التسمم النادرة الحدوث ولكنها محتملة ويمكن حدوثها نتيجة الإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د أو تناول جرعات كبيرة منها، ولا يتسبب في ذلك فيتامين د من المصادر الطبيعية لفيتامين د أو من التعرض لأشعة الشمس.

ويتمثل أعراض زيادة فيتامين د في الجسم في صورة الميل للقيء وزيادة الغثيان والوهن وتكرار الحاجة للتبول وجميعها أعراض مرتبطة بزيادة الكالسيوم في الدم المرتبطة بزيادة فيتامين د، وللتغلب على هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، وقد يصف لك الطبيب بعض الأدوية والمحاليل الوريدية للتخفيف من الأعراض بشكل سريع.

قراءة تحليل فيتامين د:

تختلف نتائج فيتامين د من شخص لآخر بناء على السن والجنس وطريقة عمل التحليل، كما قد تختلف النتائج وقراءة التحليل من معمل لآخر، وفيما يلي القراءات التي تحدد مستوى نقص الفيتامين وتُقاس نسبة وجوده في الدم بوحدة الـ نانو جرام/ لتر.

  • مستوى فيتامين د الطبيعي: عندما تتراوح نسبة فيتامين د في الدم ما بين 20-50 نانوجرام/لتر.
  • نقص بسيط في فيتامين د: عندما تتراوح نسبة فيتامين د في الدم ما بين 20-12 نانوجرام/لتر.
  • نقص حاد في فيتامين د: عند نقص فيتامين د في الدم عن 12 نانوجرام/ لتر.
  • زيادة في مستوى فيتامين د: عندما تزيد نسبة فيتامين د في الدم عن 50 نانوجرام/ لتر.

ويختلف المرجع أو ال Reference  لتحليل فيتامين د من معمل لآخر، ويجب العودة إلى المعايير التي يحددها المعمل، وفي حال وجود نقص حاد في فيتامين د في التحليل قد يطلب الطبيب تحاليل أخرى لتحديد كثافة العظام.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين د:

هناك فئات معينة تكون أكثر عرضة لنقص فيتامين د، وهي تحتاج إلى عمل التحليل باستمرار ومتابعة مستوياته في الدم تجنباً للإصابة بأي مضاعفات، ومن أشهر هذه الفئات:

  • المصابون بهشاشة العظام.
  • المصابون بالسمنة ممن يزيد مؤشر كتلة الجسم Body mass index (BMI)  لديهم عن 30.
  • أصحاب البشرة السمراء، والأمريكيون من أصول لاتينية.
  • المصابون بسوء الامتصاص.
  • المرضى ممن يعانون من أمراض تتداخل في عمليات أيض والتمثيل الغذائي لفيتامين د، ومن أهمها مرضى الفشل الكلوي المزمن.

وجميع هذه الفئات قد يكونوا عرضة لنقص فيتامين د، ويجب المتابعة المستمرة لأي أعراض نقص فيتامين د، واستشارة الطبيب بعد عمل التحليل .

بعض المعتقدات الخاطئة عن فيتامين د:

وكان هناك اعتقاد أن غالبية الدول العربية تتعرض لأشعة الشمس بصورة جيدة صيفاً وشتاء مما يقلل نسب إصابة سكانها بنقص فيتامين د، واتضح خطأ هذا الاعتقاد نتيجة عدم تعرض البشرة معظم الوقت للشمس، فالبشرة إما مغطاة دائما أو يتم استخدام واقي الشمس وجميعها عوامل تقلل من تعرض الجلد لأشعة الشمس، مما يقلل من تكون فيتامين د.

للحصول على الكمية المناسبة من فيتامين د يجب تعريض أكثر من ثلث الجسم لأشعة الشمس المباشرة دون استخدام واقي الشمس، ويفضل التعرض لأشعة الشمس فترة كافية قد تتراوح ما بين 30-60 دقيقة يومياً.

أما عن أفضل الأوقات للتعرض للشمس؛ فكان الاعتقاد السائد هو التعرض لأشعة الشمس في الفترة ما قبل العاشرة صباحاً أو بعد الرابعة عصراً، ولكن أثبتت بعض الدراسات أهمية التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة للحصول على كمية كافية من أشعة الشمس التي يمكن تحويلها لفيتامين د، فبعد الظهيرة تكون الأشعة الفوق بنفسجية مركزة، كما تزيد قدرة الجسم على تكوين فيتامين د، فالتعرض للشمس في هذه الفترة يساعد على تكوين الكمية الكافية من فيتامين د خلال وقت أقل.

كما أن أشعة الشمس خلال الصيف هي الأكثر فائدة في الحصول على فيتامين د، وهو ما يفسر إصابة بعض الأفراد بالاكتئاب الموسمي خلال فصلي الخريف والشتاء، نتيجة نقص التعرض لأشعة الشمس.

أفضل الأماكن لعمل تحليل فيتامين د في مصر:

وفيما يلي بعض المعامل التي تحصل منها على نتائج معتمدة بالإضافة إلى أسعارها الجيدة:

  • معامل كايرو سكان.
  • معامل الشمس.
  • معامل ألترا.
  • المختبر.
  • البرج.

كما توفر بعض المستشفيات التحليل أيضاً بأسعار مخفضة للغاية ومنها:

  • مستشفى الأطفال 57357: يوفر مستشفى الأطفال عمل تحليل فيتامين د بـ 200 جنيه فقط من الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءً، ويتم التبرع بقيمة التحليل للمستشفى.
  • مستشفى بهية للاكتشاف المبكر وعلاج أورام الثدي: يوفر مستشفى بهية عمل التحليل يومياً ما عدا الجمعة والأجازات الرسمية بقيمة 300 جنيه، ويتم استلام النتيجة بعد أربعة أيام.
  • مستشفى دريم لاند: يوفر بأسعار مخفضة للمجموعات، ففي حال كانت مجموعة من 10 أفراد يتم عمل التحليل بسعر 200 جنيه للفرد، ويتم عمل التحليل ماعدا الجمعة.
  • معامل أيزو لاب بالشرقية: يوفر معمل أيزو لاب خدمات تحليل فيتامين د بأسعار مخفضة إذ تصل قيمة التحليل إلى 250 جنيه.

تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن أهم النقاط التي تحتاج إليها قبل عمل التحليل، وعن أهميته وأسعاره وأفضل الأماكن لعمله، نظراً للأهمية الكبرى لفيتامين د، ولأن الكثير منا يعاني من نقص هذا الفيتامين الهام في الجسم.

السابق
تحليل دم شامل و كيفية قراءة نتائج فحص الكورونا وال cbc
التالي
تحليل حساسية القمح لتقديم العلاج اللازم والتغلب على الأعراض