العناية بالبشرة

ماسك الخميرة لتسمين الوجه والروتين اليومي للعناية بالبشرة

بقلم د. ريهام حسني محمد
ماسك الخميرة لتسمين الوجه

هل سمعت عزيزي القارئ ذات يوم عن ماسك الخميرة لتسمين الوجه!! فلا شيء يضاهي جمال المحيا أكثر من وجه ممتلئ، تكسوه بشرة نضرة، وبطرق طبيعية.. فأحيانا الطبيعة تفيض عليك بسحرها أكثر مما تتخيل، مع وصفات سهلة وبسيطة دون الحاجة لمزاحمة عيادات التجميل و منتجات التجميل التجارية، فماسك الخميرة لتسمين الوجه قد يغنيك عن التفكير في البوتكس، وبالتالي سيوفر معك قدراً من المال والوقت معا.

فما فوائد الخميرة للبشرة؟ وما هو ماسك الخميرة لتسمين الوجه؟ وكيف سيفيدك؟ 

دور الخميرة في العناية بالبشرة

كما نعرف عن الخميرة ومستخرجاتها، فإنها تدخل في العديد من المنتجات الغذائية، مثل المخبوزات والمواد الغذائية كالزبادي، و العديد من المشروبات الكحولية، فالخميرة نفسها مشتقة من عائلة الفطريات، والتي تحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة.

ومن المدهش أيضاً أن فوائد الخميرة لم تعد تنحصر في المعجنات فقط بل امتدت لتضيف لمساتها في عالم العناية بالبشرة، وفي هذا المضمار تكمن فوائد الخميرة في احتوائها على كثير من العناصر المحسنة للبشرة والتي بدورها تتميز في فوائد كثيرة على سبيل المثال:

  • تحتوى على الكثير من فيتامين ب B-vitamins  والقليل من الزنك والحديد والكالسيوم.
  • تحتوي على البيتا كولاجين المحفزة beta-collagen ، الذي يحفز بدوره مناعة الجلد ضد محفزات الحساسية والالتهابات.
  • يساعد على تنظيف البشرة الدهنية، عن طريق خلط كيس من الخميرة مع بعض الماء الدافئ،، ثم ترك الخليط مدة نصف ساعة، قبل وضعه على الوجه، ثم توزيع الخليط على البشرة وتركه على الوجه لمدة عشرين دقيقة ثم شطف الوجه بعدها.
  • مرطب للبشرة الجافة، عن طريق خلط كيس الخميرة مع الماء الدافئ، وتركه مدة 30 دقيقة، ثم في وعاء اخر يتم خلط صفار بيضة مع معلقة زيت جنين القمح جيداً، ثم مزج الخليطين ببعضهما، وتوزيعه على الوجه، وتركه مدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الفاتر.
  •  يحسن إمداد الخلايا بالأكسجين، وبذلك فهو يساعد على تجديد الخلايا، وإعطاء مظهر صحي للبشرة.
  • مقاوم قوي للشوارد الحرة Free radicals، التي تأتي من التلوث وتسبب ضمور الخلايا.
  • محفز لتكون الخلايا الدهنية للوجه، إذ تعمل على بناء وتجدد الخلايا، و لهذا يأتي ماسك الخميرة لتسمين الوجه على رأس الوصفات الأخرى له.
  • يحفز مستخرج الخميرة الأنسجة الضامة في طبقات الجلد على إنتاج الألياف، وعلى رأسها الكولاجين، وبالتالي فهي تساعد على تخفيف التجاعيد، والخطوط الدقيقة بالوجه.

بعد كل هذه الفوائد لم يتحدد اسم الخميرة فقط في صناعة الخبز، بل قد تصبح الخميرة روتيناً يومياً للعناية بالبشرة لدى الكثيرات، إلا إننا ما زلنا نفتقر إلى مزيد من الدراسات التي تثبت فاعلية مستخرج الخميرة.

و قد بدأت الخميرة بلفت النظر إليها في السبعينيات في مصنع للخميرة في اليابان، عندما لوحظ نعومة أيدي العاملين به، بعد انغماس أيديهم لفترات طويلة في الخميرة المخمرة.

ماسك الخميرة لتسمين الوجه

وقد تردد اسم الخميرة أيضا كبديل للبوتكس، إذ يساعد على تسمين الوجه، ومحاربة التجاعيد والخطوط الدقيقة بالوجه، و من أشهر الطرق لعمل ماسك الخميرة لتسمين الوجه الآتي:

  • ماسك الخميرة مع الزبادي والعسل

في وعاء عميق توضع ملعقة من الخميرة، وملعقة من الزبادي، وملعقة من العسل، ثم تُوضع قطرتان من عصير الليمون.

تُخلط المكونات جيدا، ثم ضعهم على الوجه ومن ثم توزيعها بعناية ثم يُترك الماسك على الوجه مدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم شطف الوجه.

  • ماسك الخميرة مع ماء الورد

في وعاء عميق تُوضع ملعقة كبيرة من الخميرة، مع ما يوازي ربع كوب من ماء الورد النقي، ثم خلط المزيج جيداً حتى تمام التجانس.

يُوزع الخليط على الوجه، ثم تركه لمدة عشرين دقيقة، ثم يُشطف الوجه بعدها.

  • ماسك الخميرة بالعسل واللبن

في وعاء عميق تُخلط ملعقة من الخميرة، مع ملعقة من العسل، ثم امزجهما جيداً، وأضف القليل من اللبن الدافئ للخليط بقدر مناسب حتى تتشكل عجينة ذات قوام مناسب لتوزيعه على البشرة، ثم وزع الخليط على البشرة، واتركه حتى يخف، ثم اشطف الوجه بالماء الفاتر. 

احتياطات مع ماسك الخميرة لتسمين الوجه

رغم فوائد ماسك الخميرة التي أسلفنا ذكرها؛ إلا إن أطباء الجلدية ينصحون دائماُ بالحذر في استخدام ماسك الخميرة في البيت، فلا يجب أن ننسى أن الخميرة المستخدمة في البيت، مازالت خميرة نشطة على عكس تلك المستخدمة في منتجات العناية التي تكون غير نشطة بالطبع، و بالتالي آمنة في استخدامات العناية بالبشرة.

السابق
كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم و أفضل طرق العلاج
التالي
علاج البواسير بالاعشاب والزيوت ب 9 طرق مختلفة في المنزل