الجهاز الهضمي

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم و أفضل طرق العلاج

بقلم د. خلود سيد
كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

بالطبع لكي نعرف كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم نحتاج لمعرفة العلاج الذي يمكننا به القضاء عليها تماماً والعلاج الذي يوضح كيفية علاج الاَثار أو الأعراض التي تسببها جرثومة المعدة؛ لأنه عندما تدخل بكتيريا الهليكوباكتر (جرثومة المعدة) الجسم تهاجم بطانة المعدة التي تحمي المعدة من الحمض و تسبب تلفها مما يسمح بمرور الحمض مما قد يسبب تكون القرح، التي يمكن أن تسبب عدوى أو تتسبب في إعاقة حركة الطعام في الجهاز الهضمي أو تسبب نزيف كذلك.

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم ؟ 

نستطيع التخلص من جرثومة المعدة عن طريق علاجها، وغالباً تستغرق فترة العلاج من أسبوع إلى أسبوعين بعد العلاج لكي تشعر بالتحسن.

عادة يصف لك الطبيب بضعة أنواع مختلفة من الأدوية، مثل:

أولاً: المضادات الحيوية

التي تساعد في قتل جرثومة المعدة، لكن غالباً ما يصف الطبيب نوعين من هذه المجموعة؛ إذ لا يكفي مضاد حيوي واحد للقضاء على جرثومة المعدة؛ لتجنب فشل العلاج في التخلص منها ولكي يساعد في منع اكتساب جرثومة المعدة مقاومة لنوع محدد من المضادات الحيوية وبالتالي يصعب علاجها.

ومن أمثلة هذه المجموعة الأموكسيللين، الكلاريثرومايسين، المترونيدازول، التتراسيكلين والتينيدازول.

ثانياً: أدوية مثبطة للحمض لكي تساعد في التئام بطانة المعدة

 مثل:

مثبطات مضخة البروتون بالإنجليزية proton pump inhibitors

معظم بدائل العلاج تحتوي على هذه المجموعة، وهي أدوية تساعد على تقليل كمية الحمض في المعدة عن طريق منع المضخات التي تنتج الحمض.

مثل ديكسلانسوبرازول، إيسوميبرازول، لانسوبرازول، أوميبرازول، بانتوبرازول ورابيبرازول.

تحت ساليسلات البزموت بالإنجليزية bismuth subsalicylate 

التي تعمل على تكوين طبقة تغلف وتحمي القرح من حمض المعدة.

أدوية مضادة للهستامين أو حاصرات مستقبلات الهستامين بالإنجليزية H2-blockers 

التي تمنع إنتاج الهستامين الذي يحفز المعدة لإفراز المزيد من الحمض لذا فهي مواد مضادة للحموضة مثل السيميتيدين، الفاموتيدين و نيزاتيدين.

نصائح وإرشادات جميلتي للتخلص من جرثومة المعدة

  •  قد تجد العديد من الأقراص التي يجب عليك تناولها، لا تقلق أو تهمل تناولها لأنه من الضروري اتباع تعليمات الطبيب وتناول الأدوية الموصوفة بعناية، ومن الضروري كذلك استخدام المضاد الحيوي بالطريقة الصحيحة، وتكملة جرعة العلاج لعدم اكتساب البكتيريا المناعة ضد هذه المضادات الحيوية، ويصبح من الصعب علاجها.
  • يساعد العلاج الصحيح في مساعدة القرح لتلتئم ومنع تكونها مرة أخرى ومنع مضاعفتها كذلك مثل النزيف.
  • تحتاج بعد الانتهاء من العلاج بأربعة أسابيع على الأقل التأكد من خروج جرثومة المعدة من جسمك عن طريق  فحص البراز أو اختبار النفس، فإذا لم تنجح في التخلص منها، تحتاج إلى استخدام جرعة ثانية من العلاج، باستخدام مثبط مضخة البروتون مع مضادات حيوية مختلفة، أو على الأقل يُستبدل نوع واحد من المضادات الحيوية.
  • لكن لا يُرشح إجراء اختبار الدم عند الرغبة في التأكد من القضاء على جرثومة المعدة بعد العلاج؛ إذ تظل الأجسام المضادة باقية بالدم ويمكن تمييزها لمدة أربعة شهور أو أكثر حتى بعد التخلص من الجرثومة.
  • تلتئم معظم القرح التي تسببها جرثومة المعدة بعد بضعة أسابيع من العلاج، لكن من الضروري تجنب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بالإنجليزية NSAIDs لتخفيف الألم ؛ إذ قد تدمر هذه الأدوية بطانة المعدة ويمكنك الطلب من الطبيب وصف لك العلاج المناسب لتخفيف الألم حينئذ. 
  • توصي بعض الدول مثل الولايات المتحدة المرضى  بإجراء اختبار وجود جرثومة المعدة لديهم باستمرار للبدء في علاجها عند اكتشافها مثل المرضى الذين يستخدمون الأدوية المضادة للالتهابات لفترات طويلة مثل الأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين والأدوية المماثلة التي تُستخدم في حالات التهاب المفاصل أو الحالات الطبية الأخرى.

الاَثار الجانبية للأدوية

بالطبع مع وجود العديد من الأدوية قد يتعرض بعض الأشخاص لبعض الأثار الجانبية لهذه الأدوية، مما قد يدفع البعض منهم لعدم تكملة العلاج، لكن في هذه الحالة عليك استشارة الطبيب لوصف لك بدائل أخرى أو تعديل الجرعة. 

ومن أمثلة هذه الآثار الجانبية:

  • المترونيدازول و الكلاريثرومايسين يمكن أن يسبب طعم معدني بالفم.
  • البزموت يمكن أن يسبب الإمساك وتحول لون البراز إلى اللون الأسود.
  • يتسبب كذلك بعض الأدوية المستخدمة الإسهال والتقلصات بالمعدة.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

نوضح لك بعض الأعشاب التي يمكن استخدامها مع الأدوية لكي تزيد مفعول الأدوية، لكن لا يمكن الاعتماد عليها بمفردها للتخلص من جرثومة المعدة 

مثل:

  • البروبيوتيك: وهي بكتيريا نافعة موجودة في بعض الأطعمة مثل الزبادي تساعد في تعويض البكتيريا النافعة التي تقتلها المضادات الحيوية المستخدمة.
  • عسل النحل: قد يساعد في تقليل مدة العلاج.
  • زيت الزيتون: له خصائص مضادة للبكتيريا ضد 8 سلالات من جرثومة المعدة، 3 سلالات منهم مقاومة للمضاد الحيوي.
  • الصبار: قد يساعد الهلام المستخلص من أوراق الصبار في منع نمو جرثومة المعدة.
  • اللبن: أشارت إحدى الدراسات أن استخدام المضادات الحيوية مع اللبن أدي إلي التخلص من جرثومة المعدة بنسبة 100% نظراً لوجود مادة اللاكتوفيرين به.
  • زيت الليمون: يساعد في منع نمو جرثومة المعدة.

بعد معرفة كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم باستخدام الأدوية والأعشاب احرص على استخدام الأدوية بالطريقة الصحيحة والجرعة الصحيحة بانتظام للتخلص من جرثومة المعدة.

السابق
علاج جرثومة المعدة عند الأطفال بالادوية والعلاج البديل من الاعشاب
التالي
ماسك الخميرة لتسمين الوجه والروتين اليومي للعناية بالبشرة