العناية بالبشرة

غسول للبشرة الدهنية: أفضل أنواع لنقاء و نضارة بشرتك مع الأسعار

بقلم د. نعمة سويد
غسول للبشرة الدهنية

تشتهر البشرة الدهنية بأنها مزعجة ولكن لها العديد من المزايا التي يتمتع بها أصحابها عن غيرهم من أصحاب الأنواع الأخرى من البشرات، والتي تحتاج إلى رعاية وعناية خاصة، ومنتجات خاصة بها، وإلا فإنها ستسبب لك العديد من المشكلات، في هذا المقال سنتحدث عن غسول للبشرة الدهنية، وعن أفضل الأنواع التي يمكنك استخدامها لبشرتك الدهنية، كما سنتحدث عن مزايا وعيوب هذا النوع من البشرات وكيفية التعامل معها.

البشرة الدهنية: وهي نوع من أنواع البشرة، والتي يزيد فيها إفرازات الغدد الدهنية، مما يعمل على زيادة تكون الحبوب، وانسداد المسام، وكذلك إعطاء البشرة مظهر لامع خاصة في منطقة الـ T-zone، وهي منطقة الجبهة والأنف، والتي تُشكل حرف T، فيزيد فيها إفرازات الغدد الدهنية، وتظهر بمظهر لامع قد يكون مزعج للبعض، وتظهر مشاكل البشرة الدهنية بكثرة عند المراهقين، نتيجة لنقص المعرفة بكيفية التعامل مع هذا النوع من البشرة، وزيادة عمل الغدد الدهنية أيضاً في هذه المرحلة.

كيف أعلم أن بشرتي دهنية؟

إذا لاحظت أن بشرتك تلمع كأن عليها طبقة من الزيت خصوصا بعد الإستيقاظ من النوم و خصوصا في المنطقة T من الوجه فأنت لديك بشرة دهنية.

مميزات البشرة الدهنية:  

للبشرة الدهنية العديد من المميزات التي يمتاز بها أصحاب هذه البشرة عن غيرهم، ومن أهم تلك المزايا، فقد يزعجك كثيراً الإفرازات الدهنية لبشرتك، ولكن لها العديد من المزايا ومنها:

  • تعمل على ترطيب بشرتك باستمرار، والحفاظ عليها من الجفاف.
  • يحتوي على فيتامين E، المضاد للأكسدة، والذي يعمل على تنقية بشرتك وتخليصها من الشوائب.
  • يساعد فيتامين E في تنقية البشرة من الشوائب الحرة وبالتالي يقلل فرص إصابتك بسرطان الجلد، ونمو الخلايا السرطانية.
  • تعمل الإفرازات الدهنية كعازل، إذ تمنع فقدان الماء والذي يعمل على ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.
  • تحافظ البشرة الدهنية على مرونتها وترطيبها، وهي أقل أنواع البشرة تعرضاً للجفاف، وبالتالي هي أقل أنواع البشرة في ظهور علامات الشيخوخة، وخطوط التقدم في العمر، ولذلك دائماً ما يظهر أصحاب البشرة الدهنية بسن أصغر.

عيوب البشرة الدهنية:

كما أن لها مميزات، فللبشرة الدهنية عيوب أيضاً، قد يجعلها مزعجة لأصحابها، ومن أهم عيوب البشرة الدهنية ما يلي:

  • كثرة ظهور حب الشباب، وانسداد المسام، وتكون البثور والمسام الواسعة المزعجة كثيراً.
  • زيادة لمعان البشرة على مدار اليوم بشكل قد يكون مزعج كثيراً.
  • صعوبة إيجاد أنواع واقي الشمس المناسبة، فكثير من المنتجات تحتوي على قاعدة زيتية، غير مناسبة لأصحاب البشرة الدهنية.
  • صعوبة إيجاد منتجات التجميل من كريمات الأساس وغيرها، والتي تناسب هذه البشرة، فكثير من المنتجات تحتوي على الزيوت، ومادة السليكون، غير المناسبة والتي قد تزيد مشكلات البشرة الدهنية.

من الواضح تماماً أن البشرة الدهنية تحتاج إلى رعاية خاصة، واهتمام زائد من أصحابها، ولذلك تحتاج إلى منتجات خاصة بها، و سنناقش فيما يلي أفضل غسول للبشرة الدهنية، والذي يساعد في التغلب على المشكلات المصاحبة لها.

غسول للبشرة الدهنية:

ونظراً لطبيعة البشرة الدهنية، وإنتاجها الكثير من الزيوت، فعند اختيار غسول للبشرة الدهنية، يجب اختيار غسول جل رغوي، لا يحتوي على زيوت أو مواد كيميائية قد تكون مضرة لبشرتك، وتعمل على غلق المسام، وعند اختيار أفضل غسول للبشرة الدهنية، يجب عليك الانتباه لهذه النقاط أيضاً:

  • ابحثي عن الغسول الخالي من الزيوت، فبشرتك تنتج الكثير منه، وزيادته قد تعمل على غلق مسام وجهك.
  • اختاري الأنواع التي تحتوي على الفحم والطمي، فهي تعمل على التنظيف العميق لبشرتك الدهنية، وتقليل إفراز الدهون بها.
  • اختاري غسول للبشرة الدهنية يحتوي على حمض الساليسيليك، أو الزنك، أو البنزويل بيروكسيد، وجميعها عناصر غير ضارة ببشرتك، كما تعمل على تخليصك من الشوائب التي قد تغلق المسام.

ونظراً لطبيعة بشرتك الدهنية، فيجب استخدام غسول البشرة بشكل يومي، كما قد ينصحك الطبيب باستخدامه مرتين يومياً صباحاً ومساءً، للتخلص أولاً بأول من الإفراز الزائد للدهون، وتجنب غلق المسام وتكون الحبوب.

افضل غسول وجه للبشرة الدهنية:

  1. غسول هيمالايا بزيت الليمون النقي، غسول للبشرة الدهنية:
Himalaya, غسول الوجه بزيت الليمون النقي، للبشرة الدهنية، 5.07 أوقية (150 مل)

من أجود أنواع الغسول للبشرة الدهنية، ويحتوي على مكونات طبيعية، تعمل على التنظيف العميق للبشرة، يتكون من عسل وزيت الليمون، يعمل على تنظيف البشرة الدهنية بعمق، ويزيل الزيوت الزائدة بها، وهو منتج آمن وينصح به أطباء الجلدية، وخالٍ من المركبات الكيميائية التي تضر بشرتك، ولا يسبب أي رد فعل تحسسي للبشرة.

استخدمي المنتج صباحاً ومساءً، وعند الاستخدام بللي الوجه والعنق، واستخدمي كمية صغيرة من الغسول وضعيها على وجهك، وقومي بعمل حركات دائرية لمدة دقيقة للحصول على تغلغل وتنظيف عميق للبشرة، ومن ثم اشطفيها بالماء.

  1. غسول الوجه  Desert Essence، غسول للبشرة الدهنية:
Desert Essence, غسول الوجه المنظف العميق، ، 32 أونصة سائلة (946 مل)

يتكون من مكونات طبيعية غير ضارة بالبشرة، وخال تماماً من أي مركبات معدلة وراثياً، مكون من زيت شجرة الشاي النقي، واللطيف على بشرتك، كما يحتوي على زيوت جوز الهند و البابونج، وجميعها مكونات طبيعية، وهو مناسب للاستخدام للبشرة الدهنية، والمختلطة، والعادية.

يعمل على تنظيف بشرتك بعمق، ويعطيها انتعاشاً، ويمكن استخدامه بشكل يومي، كما أنه يساعد على علاج حب الشباب للبشرة الدهنية وإزالة التصبغات الناتجة عنها، كما أن المنتج يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تغذي بشرتك، وتحافظ عليها من العوامل البيئية الضارة.

  1. غسول ديرما لوجيكا كلاي:

من أفضل أنواع الغسول للبشرة الدهنية، وينصح به العديد من أطباء الجلدية، يتكون من نوعين من الطمي، وهما الطين الأخضر والكاولين، ويعمل الطمي على التنظيف العميق للبشرة الدهنية، والتخلص من الزيوت الزائدة، ومنع انسداد وغلق المسام، مما يعالج حب الشباب، ويقلل من تكوينها وظهورها، ويقلل من البثور والمسام الواسعة، كما يحتوي هذا الغسول على الليمون واللبلاب، وهي مكونات تعمل على تطهير وتقشير البشرة.

  1. غسول سيشيدو، غسول للبشرة الدهنية:

هذا الغسول آمن جداً ومناسب لأصحاب البشرة الدهنية، فهو مكون في الأساس من الماء، الخفيف على البشرة الدهنية، والذي يقلل من الزيوت المتكونة، وبجانب استخدامه كغسول ومنظف لبشرتك؛ يمكنك استخدامه في إزالة المكياج أيضاً، ضعي القليل من الغسول على قطعة قطنية، وامسحي مساحيق التجميل من وجهك بها، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء، غسول سيشيدو خفيف ولطيف على بشرتك الدهنية، يتغلغل لطبقات الجلد الداخلية ويخلصك من الأوساخ أيضاً.

غسول للبشرة الحساسة:

  1. غسول Eucerin Gentle Hydrating Cleanser للبشرة الحساسة:
Eucerin, غسول مرطب لطيف، خالٍ من العطور، 8 أونصة سائلة (237 مل)

يتميز هذا الغسول بمكوناته الطبيعية، الخالية من الكيماويات الضارة، وكذلك المواد المعدلة وراثياً، يعمل على التنظيف العميق للبشرة دون الإضرار بها، وهو مناسب للبشرة العادية والجافة والحساسة، وهو ينظف ويرطب البشرة دون تهيجها فهو أفضل أنواع الغسول المناسبة للبشرة الحساسة، إذ لا يحتوى على أي مواد عطرية.

بللي وجهك أو المنطقة المراد غسلها بالماء، وضعي كمية كبيرة من الجيل الرغوي، وقومي بعمل حركات دائرية لمدة دقيقة، قبل غسل الوجه بالماء، وتجفيفه برفق، وينصح الخبراء باستخدام المرطب وكريم التجاعيد من يوسيرين أيضاً.

بشرتك الدهنية تحتاج إلى عناية خاصة، بداية من نوع الغسول الجيد والمناسب لها، وأيضاً الاهتمام بترطيبها، واستخدام مستحضرات التجميل المناسبة لها، وفيما يلي بعض الخطوات لتساعدك في عمل روتين عناية ببشرتك:

قد يهمك أيضا روتين العناية بالبشرة الدهنية وطريقة عمل الروتين في المنزل بمواد طبيعية

  • بعد اختيار غسول للبشرة الدهنية المناسب لك؛ اغسلي وجهك مرتين يومياً، صباحاً ومساءً، يساعد ذلك في التخلص من الزيوت الزائدة، وعدم غلق المسام، كما يخفف من المظهر اللامع للبشرة.
  • تقشير البشرة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع، فمهما بلغت جودة غسول الوجه فقد لا يصل إلى طبقات الجلد الداخلية، كما أنه لا يقوم بالتخلص من الجلد الميت والخلايا الميتة التي تسد المسام، وهو ما يقوم به المقشر.
  • استخدام برايمر مناسب لبشرتك، يقلل من إفراز الدهون، ويعمل على توحيد لون البشرة، ويقلل من لمعانها.
  • استخدام تونر مناسب للبشرة الدهنية، والذي يعمل على غلق المسام، ويقلل من إفراز الدهون، استخدميه قبل وضع المكياج.
  • استخدمي كريم ترطيب مناسب لبشرتك، فعلى الرغم من أن بشرتك الدهنية تنتج الكثير من الزيوت المرطبة، ولكنها تحتاج إلى ترطيب أيضاً، اختاري كريمات الترطيب الخالية من الزيوت، أو التي تحتوي على قاعدة مائية.
  • استخدمي واقي الشمس المناسب لبشرتك، وضعيه قبل التعرض للشمس بنصف ساعة.
  • استخدمي أنواع مساحيق التجميل المناسبة لنوع بشرتك، ويُفضل التقليل منها.
  • أزيلي المكياج من على بشرتك قبل الخلود للنوم.

بشرتك الدهنية تحتاج لرعاية خاصة، تحدثنا في هذا المقال عن أهم مزايا وعيوب البشرة الدهنية، وعن افضل غسول للبشرة الدهنية، كي نساعدك في الحفاظ على بشرتك نضرة نظيفة، وجعلها تحتفظ بشبابها الدائم.

السابق
الم الرقبة: تعرف على الأسباب وطرق العلاج بالأدوية والطب البديل
التالي
تنظيف عميق للبشرة الدهنية في المنزل ب 9 خطوات فعالة ومجربة