الصحة العامة

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت ب 9 طرق مختلفة في المنزل

بقلم د. نعمة سويد
علاج البواسير بالاعشاب والزيوت

البواسير مشكلة تواجه الكثيرين حول العالم، فوفقاً للإحصائيات يعني ثلاثة من كل أربعة أشخاص من البواسير، وتمثل البواسير تورم أو انتفاخ في الأوعية الدموية في منطقة الشرج مما يتسبب في الألم الشديد، وصعوبة ممارسة الحياة بشكل طبيعي، ولذلك يوجد الكثير من الطرق لعلاج البواسير، في هذا المقال سنتحدث عن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت بشكل خالص.

يوجد نوعين من البواسير أحدهما البواسير الداخلية والتي تتكون في المستقيم وتكون نتيجة تورم الأوعية الدموية داخلياً، والبواسير الخارجية والتي يمكن الإحساس بها حول منطقة الشرج، وهناك درجات من الإصابة بالبواسير، في المراحل الأولى يمكن علاجها بالأعشاب والزيوت والطرق البسيطة الأخرى، ولكن في المراحل المتقدمة يتم علاج البواسير جراحياً.

وتتمثل أعراض الإصابة بالبواسير في الشعور بالحكة والألم في منطقة الشرج، إضافة إلى الإحساس بعدم الراحة، وقد يكون ذلك مصحوباً بنزيف بعد الإخراج، وتختلف حدة الأعراض بالتقدم في درجة الإصابة، وفي كثير من الحالات قد تزول البواسير تلقائياً خلال أسبوع، وسنذكر فيما يلي بعض الطرق المستخدمة في علاج البواسير بالاعشاب والزيوت.

علاج البواسير بالاعشاب والزيوت:

  1. بندق الساحرة Witch hazel: يستخدم بندق الساحرة في علاج البواسير دون استخدام أدوية، نظراً لما له من خصائص مضادة للالتهاب مما يساعد في تقليل الحكة والألم والتورم المصاحب للبواسير، فيساعد في تخفيف الأعراض وعلاج البواسير، ويمكن الحصول عليه في صورة سائلة يتم وضعها على البواسير بشكل مباشر دون أي ضرر.
  2. الألو فيرا Aloe vera: يستخدم الألو فيرا على مر العصور في علاج البواسير وكذلك العديد من الأمراض الجلدية، نظرا لما له من خصائص مضادة للالتهابات، مما يساعد في تقليل الألم والحكة المصاحبة للبواسير، وقد تم تصنيف جيل الصبار كمنتج طبيعي آمن تماماً للاستخدام في علاج البواسير من قبل العديد من المنظمات الدولية، ولكن يجب استخدام جيل الصبار النقي دون أي إضافات، كما أن بعض المرضى قد يكون لديهم حساسية تجاه جيل الصبار، ولذلك يجب توخي الحذر عند وضعه على البواسير بشكل مباشر.

ولذلك يجب عمل اختبار حساسية الألوفيرا قبل الاستخدام، وذلك بوضع كمية بسيطة منها على البواسير والانتظار لمدة 24-48 ساعة للتعرف على أي تفاعلات حساسية قد تحدث نتيجة استخدامه.

4. زيت اللبان الذكر: 

استخدم القدماء في الشرق اللبان الذكر في التغلب على العديد من الالتهابات والألم، وفي العصر الحالي تم إجراء الكثير من الدراسات عليه، وقد أثبت استخدامه فاعلية كبيرة عند استخدامه، ولذلك عند استخدام زيت اللبان الذكر في علاج البواسير يساعد في تقليل الالتهاب والألم المصاحب لها، إضافة إلى ذلك فإن له خصائص مضادة للبكتيريا مما يساعد في قتل أي بكتيريا ضارة.

ويوجد زيت اللبان الذكر كزيت أساسي، يجب تخفيفه بنوع آخر من الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا قبل الاستخدام، ومن ثم يمكن وضعه على البواسير، كما أنه يحتفظ بخصائصه المضادة للالتهاب عند الاستنشاق أيضاً.

قد يهمك علاج البواسير بالليزر وأفضل المراكز في مصر والسعودية وطرق الوقاية

5. زيت لحاء القرفة:

 يستخدم زيت لحاء القرفة كزيت أساسي أيضاً، يساعد زيت القرفة في التخلص من الألم، كما أنه يساعد على نمو خلايا جديدة صحية، وبذلك يساعد في علاج البواسير، ولكن يجب الانتباه عند استخدام زيت القرفة، فيجب تخفيفه قبل وضعه على البواسير، وذلك من خلال استخدام 2-3 نقط من الزيت ووضعها على ⅛ كوب من زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو، ومن ثم وضعها على البواسير، ولكن إذا كانت بشرتك حساسة فيفضل عدم استخدام زيت القرفة.

6. زيت القرنفل: 

زيت القرنفل أحد الزيوت الأساسية التي تستخدم في علاج البواسير، ويوجد في الأسواق في صورة زيت نقي أو زيت مخلوط بكريم، ويستخدم في علاج الشرخ الذي قد يكون مصاحب للبواسير أيضاً، إذ يخفف من حدة الألم والالتهاب الذي تتسبب فيه البواسير.

7. زيت النعناع: 

 من الزيوت الأساسية أيضاً والتي يجب تخفيفها قبل الاستخدام المباشر على الجلد، ويستخدم في علاج الكثير من أمراض الجهاز الهضمي مثل التهاب القولون التقرحي Irritable Bowel Syndrome، ويعتقد البعض أن له دور هام أيضاً في علاج البواسير، وذلك نظراً لما له من خصائص مضادة للالتهابات، إضافة إلى قدرته على ترطيب الجلد وجعله ليناً مما يقلل من صعوبة خروج البراز فيعالج البواسير، ولكن يجب تجنب استخدامه عند أصحاب البشرة الحساسة نظراً لما قد يسببه من أضرار.

8. زيت شجرة الشاي: زيت شجرة الشاي من الزيوت شائعة الاستخدام في العديد من الحالات مؤخراً، وذلك نظراً لما له من خصائص فعالة في قتل البكتيريا، وكذلك علاج الالتهابات والمساعدة في زيادة التئام الجروح وسرعة التعافي، ولذلك يستخدم في علاج البواسير، ولكن لا يمكن استخدامه مباشرة على الجلد خاصة المناطق الملتهبة أو الجلد الحساس، ويجب تخفيفه وذلك من خلال عمل مرهم من زيت شجرة الشاي بخلطه مع نوعين آخرين من الزيوت مثل زيت الجوجوبا وزيت جوز الهند، ومن ثم وضعه على منطقة البواسير.

9. أعشاب  Psyllium husk: والتي توجد في صورة مكملات غذائية، والتي تزيد من الألياف التي يتم تناولها، مما يساعد على زيادة حجم البراز، كما يعمل كملين فيساعد على خروج البراز دون الإضرار بمنطقة المستقيم والشرج، أو حدوث أي التهابات أو نزيف.

ولكن يجب عدم استخدامها بكثرة واتباع تعليمات الطبيب، فزيادة الألياف بشكل كبير قد يتسبب في زيادة الغازات والتقلصات أيضاً، كما يجب مراعاة تناول كميات جيدة من الماء عند تناول هذه المكملات الغذائية.

البواسير ليست ضارة في حد ذاتها، وقد لا تمثل مشكلة عند بعض الأشخاص في حال كانت بواسير داخلية، ولا تتسبب في أي ألم، وللسيطرة على البواسير وتقليل الالتهاب المصاحب لها احرص على تناول كمية مناسبة من الألياف يومياً، إضافة إلى تناول 8 أكواب من الماء يومياً؛ فيعمل ذلك كملين مما يقلل من الألم المصاحب للبواسير.

تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن واحدة من أكثر المشاكل التي تواجه الكثيرين وتؤثر على حياتهم وهي البواسير وعن علاج البواسير بالاعشاب والزيوت، وكيفية التغلب عليها والتقليل من الالتهاب والألم المصاحب لها.

السابق
ماسك الخميرة لتسمين الوجه والروتين اليومي للعناية بالبشرة
التالي
أعراض القولون العصبي عند النساء