الصحة العامة

انسداد الانف عند الرضع :أسبابه وأعراضه وطرق العلاج بزيت الزيتون

بقلم د. ريهام حسني محمد سالم


انسداد الانف عند الرضع

صارت جميلتي أم جديدة تعتني بمولودها، وتحيطه بكل اهتمامها، حريصة على غذائه وصحته، لكنها تلحظ منذ فترة أنه لم يعد على ما يرام فهو يبكي كثيراً، صوت تنفسه أصبح مرتفعاً، تسمع صوت حشرجة في صدره، لم تعد رضاعته كما كانت، نومه ليس مريحاً، مزاجه ليس على ما يرام. يعاني من انسداد الانف عند الرضع

لم تلبث أن أسرعت إلى الطبيب، الذي طمأنها بدوره أن ابنها قد يعاني من انسداد الأنف، وهو عرض شائع عند الرضع؛ فلا داعي للقلق على حد قوله سنوضح لكِ من خلال هذا المقال كل المعلومات حول احتقان الأنف لدى الأطفال والرضع!! 

انسداد الانف عند الرضع

انسداد الانف عند الرضع هو ما يعرف بالإنجليزية “nasal congestion “؛ ويعرف أيضاً باحتقان الأنف وهو عرض شائع عند الرضع؛ وقد لا يشكل خطراً، إلا أنه يمثل شعور مزعج بسبب انسداد انف الرضيع، وصعوبة التنفس، وسيلان للأنف مستمر. 

انسداد الانف عبارة عن انسداد الممرات الأنفية نتيجة لتورم الأنسجة المبطنة للأنف؛ بسبب التهاب الشعيرات الدموية؛ ينتج عنه زيادة في إفراز المخاط، يحدث هذا كنوع من رد الفعل تجاه استنشاق مثيرات للجهاز التنفسي مثل ملوثات الهواء أو الأتربة أو أي جسم غريب، مما يؤدي لعدم التنفس جيداً من خلال الأنف وينتج عنه انسداد الأنف المتكرر عند الأطفال.


قد يهمك انسداد الانف المزمن كيف تتخلصين من إزعاجه لك ولطفلك

أسباب انسداد الانف عند الرضع

 انسداد الانف عرضاً شائعاً عند الرضع في أيامهم الأولى للأسباب الآتية:

  • يواجه الرضيع في أسابيعه الأولى بعض الصعوبات بسبب ضعف مناعتهم، فهو يقضي التسعة أشهر الأولى من حياته كجنين في رحم أمه، محاطأً بالسائل السَّلَوِيّ (سائل يحيط بالجنين يحافظ عليه ويمده بالغذاء)، وبعد ولادته قد يتبقى القليل من هذا السائل داخل ممرات الأتف الدقيقة، مما يساعد ذلك على الاحتقان ووجود الخنفرة وانسداد الأنف عند الرضع.
  • دقة وضيق ممرات الأنف لدى الرضيع تجعل من عملية التنفس مهمة غير سلسة؛ لذا فصوت تنفس الرضيع العالي أمر طبيعي لضيق قنواته الهوائية بالأنف، إذ أن معدل تنفس الرضيع 40 نفس/الدقيقة، بينما البالغين 12-20 نفس/الدقيقة.
  • ليس لدى الرضيع قدرة على تنظيف أنفه وطرد ما يزعجه مثل البالغين.
  • الأجهزة المناعية للرضيع مازالت في مرحلة النماء والتطور؛ لذا يلتقط الرضيع العدوى الفيروسية والبكتيرية بمعدل أعلى من الأطفال والبالغين لضعف مناعتهم، مما يجعله أكثر تحسساً لعوامل الجو المحيطة به كجفاف الهواء، ملوثات الجو كالغبار والأتربة، وأبخرة التدخين، وعوادم السيارات، وغيرها من  مهيجات الجهاز التنفسي، كل هذا من شأنه يزيد من احتقان الأنف فيفرز المزيد من المخاط الذي بدوره يساهم في انسداد الممرات الهوائية في الأنف.  
  • انحراف حاجز الأنف (الحاجز الغضروفي الذي يقسم فتحة الأنف لجهتين): وهي حالة يكون فيها إزاحة للحاجز الغضروفي قليلاً نحو إحدى جهتي الأنف، ونسبة حدوث ذلك عند الناس أغلبها منذ الصغر كمشكلة أثناء تكوِّن الجنين داخل الرحم، أو أثناء ولادة متعسرة للرضيع، أو إصابة رأس الرضيع في أيامه الأولى.

انحراف الأنف يخلق ضيقاً في ممرات الأنف، والذي يؤدي بدوره لانسداد الأنف عند الرضيع

انسداد الانف عند الرضع أسبابه

وقد يكون انسداد الانف عند الرضع لأسباب أخرى مثل:

  • البرد والرشح ونزلات الأنفلونزا.
  • حساسية في الأنف.
  • التهابات في الجيوب الأنفية.
  • التهابات في الجهاز التنفسي والشعب الهوائية.
  • تقلبات الجو المتكررة.
  • تهوية غير جيدة.
  • التواجد في مناخ جاف؛ فالهواء الجاف يعمل على جفاف الأغشية المخاطية؛ وجفاف المخاط بالتالي، ليصبح قوامه صلب وسميك مما يساهم في انسداد الانف. 
  • قد يكون بسبب دخول جسم غريب داخل أنف الطفل. 
  • وجود أورام حميدة داخل الأنف.

الرضع الأكثر عرضة لانسداد الأنف

  • الأطفال المبتسرين (طفل ولد قبل موعد ولادته أي ولادة مبكرة).
  • الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون.
  • الأطفال المولودون لأمهات مصابات بمرض منقول جنسياً أو مصابة بمرض السكري.
  • الأطفال المصابون بالفيروس المخلوي التنفسي، المعروف باسم (respiratory syncytial virus) وهو فيروس شائع ومعدِ، يستهدف الجهاز التنفسي للأطفال أقل من سن سنتين. 
  • الأطفال المصابون بمرض التليف الكيسي، وهو مرض وراثي يستهدف جهازي التنفسي والهضمي.

أعراض انسداد الانف عند الاطفال الرضع

 التنفس من الأنف هو الوسيلة الأولى والوحيدة عند الرضع؛ ولذلك في أول لحظات مولد الرضيع يتم فحصه لشفط المخاط من الأنف للحصول على تنفس آمن ومريح، ولذلك ففي حالة انسداد الأنف تكون أعراضه كالتالي:  

  • سيلان في الأنف وخنفرة مستمرة أثناء التنفس.
  • تغير في لون المخاط. 
  • صوت تنفس عالي بمعدل أعلى من المعتاد. 
  • اضطراب في الرضاعة لعدم قدرته على التنفس في نفس الوقت.
  • شخير وفتح الفم أثناء النوم.
  • سعال مستمر لطرد المخاط الزائد.
  • بكاء مستمر ومزاج متقلب؛ إذ أن انسداد الانف يسبب صداع وآلام في الجيوب الأنفية. 

متى يستلزم الأمر زيارة الطبيب

 ليس كل انسداد بالأنف أو سيلان أو زكام يستلزم زيارة الطبيب ، مادام الطفل يتفاعل مع نشاط يومه كالأكل واللعب بشكل طبيعي، إلا لو حدث عارض مثل:

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل واشتداد الحمى عليه.
  • ظهور طفح جلدي.
  • انسداد للأنف مع تورم بمنطقة أخرى بالوجه؛ كالعينين والجبهة وجانب الخد والأنف.
  • استمرار عرض انسداد الأنف أكثر من أسبوعين. 

علاج انسداد الانف عند الرضع

انسداد الانف عند الرضع

علاج حالة الانسداد تتوقف على حسب سبب انسداد الأنف، فإذا كانت الأسباب خاصة باحتقان الأنف، وتورم الأغشية المخاطية أو جفافها فعلاجها قائم على تنظيف ممرات الأنف الهوائية وترطيبها عن طريق:

كيفية التخلص من انسداد الأنف عند الرضع:

# تتساءل العديد من الأمهات كيف أخرج المخاط من أنف الرضيع؟ الحل سهل وعملي وغير مكلف باستخدام المحلول الملحي وهو وسيلة فعالة وآمنة، شرط ألا يحتوي على مواد دوائية إلا للضرورة أو حسب إرشادات الطبيب؛ إذ أن المحلول الملحي يعمل على سيلان وترطيب المخاط الجاف المتسبب في انسداد الأنف عند الاطفال؛ وأفضل طريقة لوضع المحلول الملحي هو استلقاء الطفل على ظهره مع رفع رقبته قليلاً؛ لضمان دخول المحلول الملحي جيداً داخل الأنف.

# تسليك أنف الرضيع عن طريق الاستعانة بشفاط الأنف للرضع لإزالة المخاط بعد وضع المحلول بالأنف.

# إزالة أي مخاط جاف ظاهر من الأنف، عن طريق تمرير قطنة مبللة بماء دافئ لإزالته وعمل مساج الأنف للرضع.

# من الطرق الفعالة أيضاً وضع الطفل للأسفل على ركبتيكِ، وتدليك ظهره برفق؛ لتخفيف احتقان صدره ومساعدته على السعال وطرد البلغم إن وجد.

# من وسائل مساعدة الطفل في تلك الحالة أيضاً استنشاق بخار الهواء الدافئ، فهو يرطب الممرات الأنفية ويساعد على إزالة المخاط ، وممكن الحصول على بخار الهواء عن طريق الاستحمام بماء دافئ أو أجهزة البخار المنزلية شرط الحفاظ على نظافتها باستمرار لمنع تراكم الفطريات، وحتى لا تكون مصدر لعدوى متكررة.

# كيفية علاج احتقان الأنف والصدر عند حديثي الولادة والرضع: تساعد أجهزة النيبولايزر على تهدئة الخنفرة وانسداد الأنف عند الرضع وتُعتبر الحل السحري للتخلص نهائياً من انسداد الأنف المتكرر والخنفرة.

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون والزيوت الطبيعية

يفضل كثير من الناس في نهاية المطاف الطرق الطبيعية للعلاج؛ فمنذ آلاف السنين كانت الزيوت الطبيعية لها دورها في تخفيف الآلام وبعض الالتهابات، ومحاربة الجراثيم مثل زيت النعناع، زيت الكافور، زيت الاوريجانو، زيت اللافندر وغيرهم.

كانت تلك الزيوت تُستخدم عن طريق دهن بضع قطرات من الزيت، عند فتحتي الأنف أو وضع قطرات منه في حمام ماء دافئ والاستنشاق منه.

وأكدت بعض الأبحاث الحديثة بالفعل دورهم في علاج بعض التهابات الجيوب الأنفية، وتحسين حالة سيلان الأنف، بل ووجود البعض منهم في أدوية البرد والسعال ومضادات الاحتقان.

هل يمكن علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون؟

لم تثبت فعاليتها بعد في الأطفال الرضع؛ فقد أقرت جمعية الأطباء الأمريكيين للطب البديل، على عدم استعمال الزيوت الطبيعية على الأطفال الرضع الأقل من 3 شهور.  

علاج انسداد الأنف عند الرضع بحليب الأم في المنزل

قد تندهشين إذا علمتِ دور حليب الأم في علاج انسداد الأنف؛ وهذا يرجع لتركيبته المعززة للمناعة، فتكفي قطرات صغيرة منه في أنف طفلك أثناء استلقائه في وضعية الرضاعة، ثم ارفعِ رأس طفلك بعد دقيقة لمساعدته على التخلص من المخاط الزائد.

ماهي مضاعفات انسداد الانف في الأطفال الرضع

نسبة حدوث مضاعفات انسداد الأنف عند الرضع تكاد تكون نادرة؛ لكنها تؤخذ في الاعتبار إذا ترك انسداد الأنف دون علاجاً واستمر مدة طويلة، فقد يؤدي ذلك لتنشيط عدوى بكتيرية في الجيوب الأنفية، وتولد نوعاً من الضغط عليه مصحوباً بآلام وتورم في الوجه والعينين،  وتمتد نزولاً للجهاز التنفسي والشعب الهوائية. ولهذا فمن الأفضل لطفلكِ جميلتى متابعته عن كثب حتى تعبرين به إلى بر الأمان.

السابق
صعوبات التعلم أنواعها وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج اللازمة لطفلك
التالي
الجدري المائي أعراضة وأسبابة وكيف يتم التعامل مع الطفح الجلدي وطرق العلاج