العناية بالبشرة

تقشير البشرة: كل مايجب معرفته للحصول على بشرة نقية.

 بقلم د. مريم باهر 
تقشير البشرة

البشرة هي أول ما يظهر من المرء فهي بمثابة بطاقة التعريف عن المظهر الخارجي وتسعى السيدات دائما للاهتمام بصحتهن وجمالهن فدائما ما تولي الأنثى اهتماما خاصا للبشرة والعناية بنظافتها وجمالها ولهذا ظهرت العديد من طرق تقشير البشرة في عيادات ومراكز التجميل وفي المنزل أيضا على هيئة منتجات ومستحضرات كيميائية أو مواد طبيعية مما يتوافر باستمرار في مطبخك جميلتي.

ما هو تقشير البشرة

مصطلح يعبر عن معنيين وهما: 

تقشير البشرة غير المقصود وذلك يكون بالتهاب أو تلف الطبقة الخارجية من البشرة نتيجة التعرض للعوامل البيئية المختلفة كالشمس والحرارة والجفاف والرطوبة الشديدة وهناك أيضا بعض الأمراض التي قد تتسبب في تقشر البشرة مثل الأمراض المناعية والعدوى الفطرية والبكتيرية وتفاعلات الحساسية. 

المعنى الآخر هو ما يعنينا وهو إزالة الطبقة الخارجية من البشرة حيث تتكون من عدة طبقات وذلك بهدف تجددها وإعادة تكوينها وإضفاء الحيوية والنضارة على البشرة حيث تكون خالية من الشوائب والبقع والحبوب.

ما هي اهم طرق تقشير البشرة؟

تقشير البشرة بالليزر

هو إحدى طرق العناية بالبشرة التي يقوم بها طبيب الجلدية أو طبيب التجميل وتعتمد على استعمال الليزر في تحسين ملمس البشرة ومظهرها إذ يعالج البقع الناتجة عن تقدم السن والندوب والخطوط الرفيعة والتجاعيد وتضخم الغدد الدهنية والبثور واختلاف لون البشرة وعدم توحد لونها.

ويختار الطبيب بين نوعين من الليزر حسب احتياج بشرتك والنتيجة المرجوة من التقشير وهما:

1- تقشير البشرة بالليزر المتسبب بجرح (Ablative Lasers):

ويشمل التقشير بثاني أكسيد الكربون أو إربيوم (Erbium)، وثاني أكسيد الكربون يعالج الندوب والبثور والتجاعيد العميقة، أما إربيوم ليزر يعالج الخطوط البسيطة والتجاعيد مع المشاكل السطحية الأخرى المتعلقة بالبشرة، والليزر الجراحي يتم من خلال إزالة الطبقة الخارجية للبشرة ويعالج مشاكل بشرتك في جلسة واحدة.

2- تقشير البشرة بالليزر غير المتسبب في جرح(Non-ablative Lasers):

هذه الطريقة لا تزيل أي من طبقات البشرة ولكن تحفز من إنتاج الكولاجين وتشمل هذه الطريقة ثلاثة تقنيات وهم الضوء النابض والصبغ النابض والفراكشنال ويعالج العروق الوردية في البشرة ويستخدم في علاج حب الشباب ومشاكل البشرة المتعلقة بها، هذا النوع ليس له آثار جانبية كثيرة ولكن قد تحتاج لأكثر من جلسة لتحصل على التأثير المطلوب.

طريقة التقشير بالليزر:

تتضمن هذه الطريقة عدة خطوات لكي تزيل الطبقة الخارجية وتحفز إنتاج الكولاجين وتقوم ألياف الكولاجين بتكوين طبقة أنعم في الملمس وأكثر تماسكا، هذه الخطوات هي:

  • تحضير البشرة من خلال عدة جلسات علاجية في الأسابيع المتتالية التي تسبق جلسة التقشير وذلك لزيادة قدرة تحمل البشرة للتقشير بالليزر وتقليل الآثار الجانبية لها.
  • في يوم التقشير يضع لك الطبيب مخدر موضعي للمنطقة المراد تقشيرها وإذا كانت مساحة كبيرة من الجلد قد يفضل الطبيب مهدئ أو مسكن للألم.
  • يتم تنظيف البشرة من الزيوت والأوساخ والبكتريا.
  • يبدأ الطبيب في استعمال الليزر المناسب لبشرتك ويحرك الليزر ببطئ حول المنطقة المراد تقشيرها.
  • يضع الطبيب الشاش على المنطقة التي تم تقشيرها.

الآثار الجانبية المحتملة لعملية التقشير بالليزر: 

  • احمرار البشرة. 
  • الحروق. 
  • الندوب. 
  • العدوى. 
  • الانتفاخات. 
  • التصبغ. 
  • الحكة. 

ويمكنك التقليل من الأعراض الجانبية من خلال اتباع تعليمات الطبيب قبل وبعد التقشير وبالنظر إلى تاريخك الطبي قد يصف الطبيب لك دواء مضاد للفيروسات ومضاد للبكتيريا كإجراء وقائي، ولابد أن تتحدثي مع طبيبك إذا كنت تتعاطين أي أدوية أخرى فمثلا أدوية حب الشباب مثل الأكوتان تزيد من فرص تكوين الندوب وأدوية مثل الأسبرين تزيد من إحتمالية النزيف بعد عملية التقشير.

التقشير الكيميائي للبشرة

هو طريقة فعالة تستخدم لإزالة طبقات من البشرة المتضررة لتجديدها باستعمال مستحضرات كيميائية حمضية ويتدرج التقشير الكيميائي في عمقه من سطحي إلى متوسط إلى عميق ويتميز التقشير الكيميائي بقدرته على إزالة آثار حب الشباب والتجاعيد وتصبغ البشرة وخطوط الوجه وعلامات تقدم السن وآثار حروق الشمس، وينقسم التقشير الكيميائي إلى ثلاث أنواع:

وذلك باستعمال أحماض متوسطة الشدة مثل حمض الألفا هيدروكسي لتقشير الطبقة الخارجية بلطف دون التأثير علي باقي طبقات البشرة.

التقشير السطحي (Superficial Peel):

يضع الطبيب الحمض على الوجه باستعمال قطنة أو فرشاة على المنطقة المراد تقشيرها وستبدأ بعدها في الظهور باللون الأبيض مع شعور طفيف بالوخز وبعد الانتهاء من التقشير يزيل الطبيب الحمض أو يضع مادة تعادل الحمضية.

ويكون التعافي في فترة من أربعة إلى سبعة أيام وقد يتحول لون الجلد من لون أفتح إلى لون أغمق. 

التقشير المتوسط (Medium Depth Peel):

ويتم باستعمال حمض الخليك ثلاثي الكلور وحمض الجليكوليك ويتم التقشير في الطبقات الخارجية و بشكل جزئي في المتوسطة مما يجعلها طريقة أكثر فعالية في التخلص من مشاكل البشرة والخلايا الميتة.

يضع الطبيب الحمض على الوجه باستعمال شاش أو إسفنجة وقد يضيف لون أزرق إلى مادة التقشير ويسمى بالتقشير الأزرق (blue peel) ويبدأ الجلد في الظهور باللون الأبيض وبعدها يضع الدكتور مادة لتهدئة الجلد وتبريده وقد يصاحب عملية التقشير شعور بالوخز والحرق قد تصل مدته إلى عشرين دقيقة وفي هذا النوع لا حاجة إلى معادلة حمضية الجلد ولكن قد يعطيك الطبيب مروحة يد لتبريد الجلد وتهدئته وبعد الخضوع لهذا النوع ونتيجة المادة الزرقاء المضافة يظل الجلد أزرق اللون لعدة أيام. 

ويتعافى الجلد في هذه الطريقة من خمسة إلى سبعة أيام وقد يعاني الجلد من احمرار قد يستمر لشهور، والجلد ينتفخ في البداية وبعد ذلك يكون قشور قبل تكوين الخلايا الجديدة. 

التقشير العميق (Deep Peel):

يتم باستعمال الفينول أو حمض الخليك ثلاثي الكلور وفي هذا النوع تخترق الأحماض طبقة الجلد المتوسطة كليا لإزالة الخلايا التالفة.

ويستعمل الطبيب التخدير في هذه الطريقة ويتابع دقات القلب من خلال مونيتور ثم يضع الفينول باستعمال القطنة وتتم عملية التقشير العميق على فترات مدة كل واحدة منها خمسة عشر دقيقة للحد من التعرض للحمض.

التقشير العميق يتسبب في انتفاخ الجلد واحمراره بشدة ومن المنتشر انتفاخ جفن العين حد الإغلاق، ويحتاج الجلد أسبوعين ليتجدد فمن المنتشر استمرار البقع البيضاء والحويصلات لمدة عدة أسابيع حتى يتجدد الجلد. 

كيف تستعدين للتقشير الكيميائي؟ 

إذا كنت تريدين إجراء التقشير الكيميائي فاذهبي إلى الطبيب واسأليه ليقرر أنسب أنواع التقشير لبشرتك وذلك تبعا لوضع بشرتك والنتيجة المرجوة من التقشير ويحتاج الطبيب المعلومات عن الأدوية الأخرى التي تواظبين عليها وأدوية حب الشباب وعن بشرتك وسرعة تكوين الندوب لديك وعن تاريخك مع قرح البرد، وقد يطلب منك الطبيب الامتناع عن بعض الأدوية مثل الريتينول و ريتين أ والامتناع عن الأكوتان مدة لا تقل عن ستة أشهر، وقد ينصحك الطبيب بتعاطي أدوية مضادة للفيروسات إذا كان لديك تاريخ من الإصابة بالبثور وقرح البرد لتجنب الإصابة بالطفح الجلدي، والتوقف عن استعمال مزيلات الشعر والشمع قبلها بأسبوع  والتوقف عن استعمال أقنعة التقشير المنزلي وقد ينصحك الطبيب باستعمال ريتينويد كريم لمنع تكون مناطق غامقة بالجلد.

المخاطر المتوقعة من التقشير الكيميائي

بعض الآثار الجانبية مؤقتة مثل الاحمرار والجفاف وبعض الانتفاخات وهناك آثار أكثر شدة مثل غمقان الجلد أو ظهوره بشكل أفتح أو تكون الندوب أو العدوى خاصة مع سابق التعرض لعدوى الهربس ومن النادر التعرض للعدوى الفطرية أو البكتيرية في حالة التقشير الكيميائي، وفي حالة التقشير الكيميائي العميق قد يتسبب الفينول في دمار عضلات القلب والكبد والكلى وعدم انتظام ضربات القلب.

أثناء التعافي اتبعي تعليمات الطبيب في الرعاية بعد العملية فسوف يعطيك تعليمات محددة في كيفية العناية بالبشرة وتنظيفها وترطيبها وبأنواع المستحضرات اللازمة لتلك العناية وأثناء ذلك حاولي الابتعاد عن الشمس حتى تلتئم بشرتك وتجنبي استعمال مستحضرات التجميل حتي يسمح لك الطبيب بذلك، لتهدئة شعور عدم الراحة في المنزل يمكن استعمال كمادات لمدة 20 دقيقة في كل مرة ومروحة تبريد.

تقشير البشرة بطرق طبيعية في المنزل

وهذه الطرق هي لك إذا كنت ممن يفضلن اللجوء للطبيعة والاستفادة بما أفاضت به علينا من خيرات وهي طرق سهلة وبسيطة تساعدك على التخلص من مشاكل البشرة من بقع وحبوب وآثار التعرض للشمس وأقل في التكلفة حيث تعتمد على ما يتوافر باستمرار في منزلك ولكي تحصلين على أفضل النتائج عليك باتباع الخطوات التالية: 

  • نظفي بشرتك جيدا باستعمال الغسول المناسب. 
  • أزيلي الغسول باستعمال الماء الوفير. 
  • جففي بشرتك جيدا بمنشفة خشنة (وفي إمكانك أيضا تجهيز بشرتك بعمل حمام بخار لمدة خمسة عشر دقيقة أو الاستحمام بالماء الدافئ ).
  • ضعي قناع التقشير ودلكي به بشرتك في حركات دائرية وابتعدي عن منطقة العينين والشفتين.
  • اتركي القناع على بشرتك لمدة من عشرين إلى ثلاثين دقيقة. 
  • أزيلي القناع من على بشرتك بالماء البارد أولا ثم استعملي الماء الدافئ لإزالة ما تبقى من آثار قناع التقشير.
  • جففي بشرتك بمنشفة ناعمة.
  • ضعي مرطب مناسب لنوع بشرتك
  • وللحصول على أفضل النتائج استمري على روتين التقشير أسبوعيا .

 و من السهل إعداد أقنعة التقشير في المنزل وإليك بعضها:

قناع السكر

أضيفي نصف كوب من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند إلي نصف كوب من السكر الخشن الأبيض أو البني والزيت يعمل كمرطب وحبيبات السكر تساعد على فرك الخلايا الميتة من البشرة وبإمكانك إضافة عصير ليمونتين للخليط فهو مفيد لتفتيح البشرة ولكنه اختياري في هذا القناع وخاصة إذا كانت بشرتك تتحسس منه ويمكنك الاحتفاظ بالخليط في برطمان زجاجي لمدة شهرين 

قناع الخيار

الخيار هو أكثر المواد المستخدمة في روتين العناية بالبشرة نظرا إلى فوائده في تنظيف البشرة وترطيبها وتغذيتها لما يحتوي عليه من أملاح و فيتامينات وهذا القناع يتكون من خيارة صغيرة الحجم و كيسين من الجيلاتين ونصف كوب من الشاي الأخضر المعد مسبقا.

قشري الخيارة بعد غسلها وأزيلي البذور من داخلها وضعيها في الخلاط حتى تصبح سميكة القوام وقومي بتصفية الماء من الخليط و أضيفي إلى العصير نصف كوب الشاي الأخضر المعد مسبقا و ضعيه في وعاء للتسخين علي النار ثم أضيفي إليه الجيلاتين مع التقليب المستمر حتى يذوب ثم ضعيه جانبا ليبرد ثم يمكنك استعماله وفرده على بشرتك باستعمال فرشاة.

قناع البيض

ويتكون من بيضة وملعقة صغيرة من عصير الليمون ونصف ملعقة عسل.

افصلي البياض عن الصفار وأضيفي العسل والليمون إلى البياض واخلطيه بالشوكة حتى يتماسك قوامه وبإمكانك فرده على بشرتك باستعمال أصابعك.

قناع جل الصبار

هذا القناع مفيد في مداواة جروح البشرة والتئامها وتوازن إفرازاتها.

يتكون من ملعقة كبيرة من جل الصبار تضاف إلى ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وكبسولة فيتامين هاء (E) وامزجي الخليط في وعاء حتى يصبح جاهز للاستعمال.

قناع الطمي

يتميز الطمي بفوائده المتعددة للبشرة ليس فقط التقشير وتنقيتها من الشوائب وامتصاص الزيوت ولكن يمكن استعماله لعلاج الإكزيما والصدفية والتهابات الجلد ولدغات الحشرات، ويمكنك اختيار الطمي المناسب لك حسب نوع بشرتك فطمي البنتونيت مناسب للبشرة الدهنية أما البشرة الجافة والحساسة فطمي الكاولين هو الأنسب لها.

ويمكنك تحضير قناع الطمي بإضافة ماء الورد إليه ومزجه جيدا حتى يصبح متجانس القوام وجاهز للاستعمال. 


تقشير االبشرة بالقهوة

يمكنك استخدام البن أو القهوة لتقشير البشرة بطريقة طبيعية عن طريق خلط مقدار من القهوة مع مقدار مماثل من السكر الخشن مع ربع المقدار ماء ورد ووضعه على الوجه ثم تدليك الخليط على الوجه بحركات دائرية ثم غسله بعد ربع ساعة.

تقشير البشرة الحساسة 

البشرة الحساسة هي البشرة التي تظهر بعض التفاعلات كجفاف الجلد أو التهاب البشرة وظهور بعض البثور أو الطفح الجلدي والإحساس العام بعدم الراحة نتيجة بعض المنتجات المستخدمة للبشرة أو بسبب الحك الشديد مع وجود بعض المؤثرات الخارجية كجفاف الجو والتعرض لأشعة الشمس أو العدوى الفطرية أو البكتيرية.

ويمكنك اتباع بعض الخطوات التي تساعدك في العناية اليومية ببشرتك مثل:

  • الاستحمام بالماء الدافئ وتجنب الماء البارد. 
  • تجنب المستحضرات القوية على البشرة.
  • استعمال الصابون الخالي من الروائح العطرية.
  • استعمال الزيوت الأصلية بدلا من العطور.
  • استعمال المنظفات الخالية من العطور.
  • استعمال مواد التنظيف العضوية.
  • استعمال المناشف بلطف على البشرة وتجنب الحك الشديد للبشرة وترطيبها.
  • اختبري المستحضرات التي تريدين استعمالها على مكان صغير من جلدك قبل استعمالها بيوم. 

إذا كنت ممن يعانين من مشكلات البشرة الحساسة فعليك اللجوء للطبيب ليقرر العلاج المناسب لبشرتك إذا كان هناك أي عدوى قبل التقشير ويقرر طبيب الجلدية الطريقة الأنسب لتقشير البشرة الحساسة في حال أردتي التقشير الكيميائي أو التقشير بالليزر أما إذا أردتي استعمال مستحضرات التقشير فاختاري المستحضرات المخصصة للبشرة الحساسة وجربيها على جزء من بشرتك قبل يوم من استعمالها لاتخاذ القرار المناسب بشأن استعمالها أما إذا كنت ممن يفضلن استعمال الوصفات المنزلية فهو اختيار جيد نظرا إلى أن المواد المستعملة تكون طبيعية وتتضمن مرطبات طبيعية ومواد طبيعية للحفظ ومن أمثلة هذه الأقنعة:

قناع الشوفان والعسل :

الشوفان هو مقشر طبيعي جيد فيمكنك إضافة ملعقتان من الشوفان إلى ملعقة من العسل وبعض الماء ويمكنك أثناء مزج الخليط تدفئته وضعيه على بشرتك وقومي بفرده وفركه بلطف على بشرتك للتقشير ثم اغسلي وجهك بالماء أو يمكنك تركه من خمسة عشر إلى عشرين دقيقة للترطيب.

كمادات الحليب:

يحتوي الحليب على مواد مضادة للالتهابات وحمض اللاكتيك مقشر طبيعي متوسط الشدة ويمكنك استعمال هذه الكمادات مدة من خمس إلى عشر دقائق وهذه الكمادات مفيدة جدا ولكن الحمض قد يسبب شعور الوخز إذا كان هناك مناطق في البشرة بها قشور أو بثور.

تقشير البشرة الجافة

البشرة الجافة (xerosis)هي التي ينقصها الترطيب في الطبقة الخارجية منها وقد تكون مؤشر لأمراض أخرى أخطر أو بسبب عوامل خارجية مثل: 

كبر السن أو العوامل البيئية كالشمس والحرارة والرطوبة والمنظفات. 

فهذه البشرة إذا لم يتم علاجها تعاني من تشققات والتهابات وقد يؤدي ذلك للعدوى الفطرية أو البكتيرية ولأن البشرة هي خط الدفاع الأول للجسم من العدوى والإصابات فالاهتمام بالحفاظ على سلامتها أمر ضروري وملح وذلك عن طريق بعض النصائح الواجب اتباعها وهي كالآتي:

  • الامتناع عن حك الجلد بقسوة. 
  • عدم التعرض لبرودة مبردات الهواء بكثرة.
  • استعمال جل الحلاقة باستمرار مع ماكينات الحلاقة.
  • عدم المبالغة في الاستحمام والاغتسال.
  • الامتناع عن استعمال الكحول واللوشن على البشرة.
  • تجنب الملابس الخشنة التي تحتك احتكاك مباشر بالبشرة وتسبب التهابه.
  •  التغطية الجيدة في حالة البرودة والرياح.
  • عدم التعرض للحرارة المرتفعة.
  • تجنب التلامس المستمر مع المنظفات.

إذا لم يكن سبب جفاف البشرة عوامل خارجية فلابد من الذهاب إلى الطبيب وعلاج أي أسباب داخلية لجفاف البشرة واستشارته في أنسب الطرق لتقشير البشرة الجافة سواء كان بالليزر أو الكيميائي أما إذا أردتي اللجوء إلى التقشير المنزلي فهو من أفضل الطرق نظرا لأن المواد المستعملة جميعها طبيعية وتحتوي على المرطبات الطبيعية والمواد الحافظة الطبيعية ومن هذه المواد المستعملة:

إنزيمات الفواكه:

تعتبر إنقاذ للبشرة الجافة في أوقات جفاف الطقس حيث أن أحماض الألفا هيدروكسي تقشر خلايا الجلد الميتة وينصح بها مرتين أسبوعيا ومن أفضل الفواكه المناسبة لهذا الغرض البابايا والأناناس واليقطين.

جل الصبار:

ويستعمل في تهدئة الحروق وهو أيضا مرطب ينقذ البشرة في شهور الشتاء الجافة وهو يعمل على تهدئة الاحمرار والالتهابات الناتجة عن جفاف البشرة ويمكنه أيضا علاج الطفح الجلدي الناتج من حب الشباب ولكن بعض الأفراد يظهرون حساسية تجاه جل الصبار فلابد من تجربته على مساحة صغيرة من البشرة قبل استعماله للبشرة بشكل كامل.

وعليك الحذر من التقشير المستمر والمتتابع للبشرة إذ يتسبب في بعض الآثار الجانبية خاصة إذا كانت بشرتك تعاني من الحساسية لبعض المواد المستعملة في التقشير فعليك دائما الاهتمام بعملية ترطيبها بالمستحضرات المناسبة لنوعها أو بالمستحضرات المعدة منزليا من المواد الطبيعية مثل:

قناع العسل:

معروف عن العسل خواصه العلاجية وأظهرت الأبحاث قدرته على تحفيز الجلد على الالتئام ومضاد للالتهاب ومرطب للبشرة ويحميها من الجفاف.

 وعليك أيضا حماية بشرتك من التعرض للشمس باستعمال واقي شمس مناسب لبشرتك، لأن العناية بالبشرة هي روتين كامل لابد من الاهتمام بجميع جوانبه حتى يحقق التقشير النتيجة المرجوة منه.

كريمات تقشير البشرة الدهنية

تقشير الوجه هو الأفضل في حالة البشرة الدهنية؛ لأنها تزيل بقع الجلد وتغير نسيج البشرة بشكل كبير. يجب أن يلتزم أصحاب البشرة المعرضة لحب الشباب بمقشرات كيميائية (مثل حمض الساليسيليك والريتينويدات)،  أو التي تحتوي على أحماض الهيدروكسي لتقشير البشرة من خلال العمليات الكيميائية.

استخدمي مقشر الوجه 2-3 مرات أسبوعيًا (تجنبي منطقة العين)، واستعملي كريم به عامل الحماية من الشمس 30 أو أعلى في الصباح.

فعندما يتعلق الأمر بالبشرة الدهنية فالمقشر يساعد على تفتيت الشوائب، وغسلها فابحثي عن منظف مقشر يحتوي على فحم يساعد على امتصاص الزيت الزائد.  

من المهم ألا تفرطي في التقشير؛ لأنه يسبب الجفاف لبشرتك، وإنتاج المزيد من الزيت على عكس المتوقع. 

أفضل كريم لتقشير البشرة بتركيا

التقنية الأكثر شيوعًا هي استخدام حمض الجليكوليك الذي يزيل الطبقات السطحية للجلد وينشط تجديد الخلايا، يعمل على شد المسام، وتنقية نسيج الجلد، وتفتيح البشرة.

التقشير الكيميائي المتوسط باستخدام حمض ثلاثي كلوراسيتيك، يُقشر الجلد والطبقات السطحية من الجلد؛ فتحصلين على بشرة أنعم، مع تحفيز تركيب الكولاجين، ويتجدد جلدك تاركًا التجاعيد والبقع والندبات والحلقات.

الحمام التركي

لن تكتمل أي قائمة بأسرار الجمال التركية دون ذكر الحمام التركي وهي واحدة من أكثر تجارب التنظيف شمولاً؛ إذ يُجرى الحمام التركي في حمام تقليدي من الرخام؛ يصبح الجلد ناعمًا للغاية من خلال البخار والحرارة، ثم يعمل المحترفون بعد ذلك على فرك الجلد بكيس (قفاز حمام)، يعمل كمقشر كامل للجسم، بعد ذلك يُغطى الجسم بالكامل في رغوة الصابون ثم التدليك ثم غسله. 

يوصى بوضع مرطب على الجسم كله بعد علاج الحمام التركي؛ إذ يسمح الحمام التركي بتجديد الجلد بالكامل وسوف ينتهي بك الأمر بترك الحمام مع بشرة ناعمة ونظيفة للغاية.

تقشير البشرة الدهنية بالعسل

العسل هو أحد أكثر علاجات الجلد احترامًا للطبيعة بفضل قدراته المضادة للبكتيريا والمطهرة؛ لذلك فهو مفيد في تقشير البشرة الدهنية، والمعرضة لحب الشباب، كما أنه مرطب طبيعي؛ لذلك فهو يساعد على إبقاء الجلد رطبًا وليس زيتيًا؛ لأن المرطبات تسحب الرطوبة من الجلد دون استبدالها.

لاستخدام العسل كعلاج لحب الشباب والبشرة الدهنية ضعي طبقة رقيقة على وجهك، واتركيها تجف لمدة 10 دقائق ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

 التقشير بالعسل: يحتوي العسل على إنزيمات طبيعية قد تساعد في إزالة الخلايا الميتة من على الجلد، وهذا أحد الأسباب التي تجعل العسل خيارًا جيدًا كمقشر طبيعي لبشرتك.

مكونات ماسك العسل للتقشير هي ملعقتان كبيرتان من دقيق الشوفان، وملعقة كبيرة من العسل، ويقلب الخليط جيدا ثم يوضع على البشرة (الوجه والرقبة) مدة من تسع إلى عشر دقائق، ثم يفرك بلطف ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ. يكرر الماسك مرة في الأسبوع فالشوفان والعسل لهما خصائص علاجية ممتازة؛ فكلاهما مليء بمضادات الأكسدة، ويغذي بشرتك ويحافظ على الالتهاب بعيدًا.

كيفية تقشير البشرة الدهنية الحساسة 

يمكن أن تستفيد البشرة الدهنية أو السميكة من التقشير اليدوي بالفرشاة إذ تحتوي البشرة الدهنية على طبقة إضافية من الدهون على السطح يمكن أن يزيلها التقشير اليدوي، ولكن عندمت نتحدث عن البشرة الدهنية الحساسة فيجب عليك تجنب الدعك أو استخدام الأساليب الميكانيكية للتقشير؛ إذ سيزيد ذلك من تهيج بشرتك وقد يؤدي إلى الاحمرار؛ فاستخدمي المقشر بلطف بحركات دائرية للحصول على أفضل النتائج وضعي كريم مرطب بعد التقشير

قد يهمك أيضاً ماسكات طبيعية للبشرة الدهنية 7 أنواع للعناية بالبشرة الحساسة وعلاج حب الشباب

يمكنك أيضا استخدام مقشرًا كيميائيًا خفيفًا تضعينه بقطعة قماش لطيفة، أما بالنسبة لحب الشباب يمكنك تجربة مقشر حمض الساليسيليك في عيادة طبيب الأمراض الجلدية.

السابق
انسداد الانف مشكلة يعاني منها الأطفال والكبار كيف تحمي نفسك منها
التالي
زراعة الشعر للنساء 3 طرق مختلفة تجربتي مع أفضل قصة نجاح