الصحة العامة

انسداد الانف مشكلة يعاني منها الأطفال والكبار كيف تحمي نفسك منها

بقلم د. دينا حمدي
انسداد الانف

لعل أكثر ما يقلقك أثناء إصابتك بنزلة برد أو إنفلونزا أو أثناء تغير فصول السنة، هو انسداد الانف الذي ستُصاب به وما سوف تعانيه بسببه من صداع وغيره.

ولعل أكثر ما يؤرق الأمهات حين يُصاب أطفالهن بنزلات برد، انسداد الانف وما سيترتب عليه من زيادة إفراز المخاط والكحة وحساسية الأنف وحيرة الأم في تحديد هل ما يعانيه طفلها بسبب عدوى أم بسبب حساسية الأنف.

انسداد الانف

يعد انسداد الانف من المشكلات الشائعة والمزعجة التي تتسبب في تعكير صفو الصغار والكبار على حدٍ سواء ومن هنا سنتعرف على أسباب وأعراض وعلاج انسداد الأنف من خلال هذا المقال.

انسداد الانف قد يكون عرضاً لاضطراب أو مرضاً آخر وقد يكون هو بذاته مرضاً، وتختلف فترة الإصابة به مزمن أو مؤقت، وهل هو عرض لعدوى فعلاً أم عيب خلقي؟!

جميلتي ستعرض لك شرحا تفصيليا عن أسباب انسداد الانف للكبار وانسداد الانف للاطفال، وعلاجه، وطرق الوقاية منه.

>>قبل أن نعرف ما هو انسداد الانف، ينبغي أن نفهم أولا ما وظيفة الأنف وتركيبه التشريحي.

الأنف

الشكل التشريحي للانف

-الأنف هو العضو المسئول عن حاسة الشم وتمييز الروائح، وطبعا دوره في التنفس فهو جزء من الجهاز التنفسي. 

-يتكون الأنف من جزء خارجي له فتحتين وهو الظاهر في الوجه و يغطيه الجلد، وجزء داخلي.

-يتكون الأنف الداخلي من عدة أجزاء منها: حاجز الأنف الذي يفصل بين جانبي الأنف، جوف الأنف الذي يمتد إلى البلعوم والذي يشمل الممر الأنفي، والطبقة المخاطية التي تغلف التجويف الأنفي من الداخل، والغدد الخاصة بالشم في النظام الشمي Olfactory system cells. تعد الغدد الخاصة بحاسة الشم مجموعة من الخلايا توجد في التجويف الأنفي آخر الأنف، ويحتوي كل جانب من جانبي الأنف على عدد منها.

فيدخل الهواء عبر الأنف ليمر على خلايا الشم ليتعرف المخ على الروائح المختلفة. 

-الممر الأنفي Nasal Passage هو الجزء المعني بكلامنا في هذا المقال بسبب ما يصيبه من احتقان وتورم أنسجته باختلاف الأسباب التي سنُسردها لاحقا، مما يؤدي إلى انسداد الأنف وعدم قيامه بوظيفته بشكلٍ سليم. 

يحدث انسداد الانف عندما تتورم أغشية الأنف والأوعية الدموية بسبب كثرة الإفرازات. يمكن أن يصاحبها رشح وعدم القدرة على طرد هذه الإفرازات بسبب الانسداد. 

انسداد الانف عند الاطفال

انسداد الانف للاطفال

*يعد انسداد الانف للاطفال من الأمور التي ينبغي الاهتمام بها منذ ظهورها سواء في الرضع للتأكد إذا كان من العيوب الخلقية أم لا، أو في الأكبر سنا، لتأثيرها السلبي على نمو وتطور الأطفال، إذ يسبب انسداد الانف للاطفال اضطراب النوم مما يعيق تطوره العقلي والجسدي.

*يتسبب انسداد الانف للاطفال في ظهور بعض الأعراض الأخرى كالكحة حتى وإن لم تكن موجودة منذ بداية المرض.

ما هي أسباب انسداد الانف لدى الاطفال؟:

*عيب خلقي:

-تعد حالات العيوب الخلقية في الأنف من الحالات النادرة.

-يحدث ضيق في القسم الخلفي من تجويف الأنف، إذ يفشل الغشاء الذي يفصل بين الفم والأنف في الانفصال أثناء تكون الجنين، فلا يتشكل المنخران الخلفيان بشكل صحيح.

-قد يكون انسداد الأنف أحادي أو ثنائي الجانب وقد لا يلاحظ إذا كان أحادي الجانب، فنجد الطفل يتنفس ولكن بصعوبة.

-إن كان الانسداد ثنائي الجانب فتظهر الأعراض بعد الولادة مباشرة على هيئة نوبات ضيق تنفس وصعوبة بالغة في الرضاعة، فنجد الطفل يتنفس من فمه فقط ولا يستطيع الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية، إذ أنه سيضطر لإغلاق فمه، ويجب التدخل الجراحي فورا في هذه الحالة.

قد يهمك انسداد الانف عند الرضع :أسبابه وأعراضه وطرق العلاج بزيت الزيتون

*العدوى الفيروسية أو البكتيرية ونزلات البرد:

-تبدأ الأعراض المتعارف عليها في الظهور مثل: انسداد الانف، والعطس، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والسعال. قد يظهر السعال في البداية وقد يتأخر ليظهر كنتيجة لانسداد الانف وزيادة الإفرازات منها ونزولها لأعلى الجهاز التنفسي.

*الحساسية الذاتية أو المناعية:

-قد يكون الطفل مصاباً بإحدى أنواع الحساسية مثل حساسية الطعام ولم يكتشف الأهل ذلك بعد، فيتعرض الطفل لمسبب من مسببات الحساسية له مثل لبن الرضاعة فنجده يعاني دوماً من انسداد الأنف والرشح غير معلوم السبب.

>>بعد أن عرفنا أسباب انسداد الانف للاطفال، ينبغي أن نعرف تأثيرها المزعج عليهم حتى لا نغفل التشخيص السليم والعلاج الصحيح.

أضرار مصاحبة لانسداد الانف عند الاطفال:

**الرضع هم أكثر عرضةً لانسداد الانف من الأطفال الأكبر عمراً، فالرضع لا يجيدون التنفس من الفم ويصعب استخدام البخاخات والأدوية معهم.

**صعوبة الرضاعة وبكاء الطفل باستمرار، ورفض الأطفال الأكبر سنا الأكل واضطراب النوم. يؤثر اضطراب النوم سلباً على نمو الأطفال بشكل سليم ويؤخر تطورهم مقارنة بمن في نفس عمرهم.

**التنفس من الفم يسبب التهاب الحلق والتهاب اللوزتين.

**الأطفال الأكبر سنا من 3 سنوات فأكثر يتأثرون بشكل سلبي بسبب نقص الأكسجين.

إذ يصيبهم نقص الأكسجين بقلة التركيز والنشاط وعدم القدرة على بذل مجهود حركي كالرياضة مقارنةً بأقرانهم، مما يؤثر تأثيراً سلبياً على حالتهم النفسية،

**تتسبب الإفرازات الناتجة من انسداد الأنف في السعال المستمر وزيادة إفراز المخاط.

>>لا تقلق، فمع كل هذه المتاعب نجد بعض الحلول وطرق علاجية ووقائية لانسداد أنف طفلك.

كيفية علاج انسداد الانف لدى الاطفال:

1- في حالات انسداد الأنف الخلقي، لابد من التدخل الجراحي.

2- استخدام بعض النقط من المحلول الملحي العادي داخل الأنف، ثم شفط المخاط بشفاط الأنف اليدوي الخاص بالرضع سواء المطاطي أو البلاستيكي.

*تناسب هذه الطريقة الرضع أكثر من الأطفال الأكبر عمراً.

3- استخدام شفاط الأنف اليدوي والمحلول الملحي، إذ يُملأ الشفاط اليدوي بالمحلول الملحي ويُضخ في إحدى نواحي الأنف ليخرج من الناحية الأخرى طارداً المخاط. 

4- استخدام البخاخات وأجهزة البخار nebulizer، ويمكن أن يصف الطبيب بعض موسعات الشعب الهوائية لتستخدم تحت إشرافه.

كيفية علاج انسداد الأنف باستخدام جهاز نيبولايزر:

جهاز نيبولايزر هو جهاز استنشاق للبخار يُباع في الصيدليات يحتوي على مكان لوضع المادة الدوائية ومحلول الملح، ويتصل الجهاز بماسك يوضع على أنف وفم المريض لاستنشاق البخار، من الممكن أن تستغرق الجلسة 15 دقيقة حتى تنتهي كمية المحلول الموضوعة في الحاوية.

>>بعد أن تعرفنا على كل ما يخص انسداد الانف للاطفال وكيف نعالج انسداد الأنف، نسرد الآن ما يخص انسداد الأنف للكبار سواء انسداد الانف المستمر أو المؤقت.

انسداد الانف للكبار وأسبابه

*قد يكون انسداد الانف مستمر أو مؤقت و يرجع ذلك لسبب الانسداد، فمن أسباب انسداد الانف المستمر:

-انحراف الحاجز الأنفي: هو انحراف جدار الحاجز الأنفي إلى جانب واحد من الأنف، مما يُحدِث ضيقا في ممرات الهواء ويعيق عملية التنفس ويسد الأنف.

-اللحمية: هي غدد تعتبر جزء من الجهاز المناعي للجسم وتتواجد أعلى الحلق وخلف الأنف، عندما تُصاب هذه الغدد بالعدوى تتورم و تسد الأنف.

-مضاعفات بعض عمليات التجميل: مثل عمليات التجميل الخاصة بتجميل الأنف وتغيير شكلها، ويعتمد ذلك على كفاءة الطبيب.

-حساسية الأنف: هي مسببة لانسداد الانف المستمر وتستلزم بعض العلاجات المستمرة للسيطرة عليها.

-اضطرابات الغدة الدرقية: يتسبب كسل الغدة الدرقية في اضطراب مستويات هرموناتها(Thyroxin، Triiodothyronine)، مما قد يسبب انسداد الأنف المستمر وهو سبب غير شائع.

-متلازمة شيرج ستروس Churg-Strauss Syndrome: تُسمى أيضاً بالحساسية الحُبيبية وهي خلل يصيب الأوعية الدموية فيصيبها بالالتهاب والتورم وتتسبب في ورم الأوعية الدموية بالأنف الذي بدوره يسد الأنف. 

أسباب الانسداد المؤقت للانف :

-التهاب الجيوب الأنفية Sinusitis: هي حالة مزعجة قد تكون مؤقتة و قد تطول فترة علاجها، إذ تلتهب الفراغات الموجودة داخل الأنف نتيجة لعدوى أو بسبب تغيير الفصول الموسمية.

-الحمل: قد يتسبب الحمل في انسداد الانف للحامل بسبب انتفاخ الأغشية المبطنة للأنف.

-العدوى الفيروسية والبكتيرية: تتسبب العدوى في زيادة إفراز الهيستامين مما يزيد إنتاج المخاط وبالتالي يسد الأنف.

>>مع كل هذه الأسباب التي تُسبب انسداد الانف، فكيف يؤثر ذلك على الإنسان ونشاطه وما مدى تطوره؟، فهل يؤثر على الكبار سلبأ مثل تأثيره على الصغار؟

بالطبع، يؤثر تأثيرا سلبيا، ونستعرض الآن الأعراض المصاحبة لانسداد الأنف للكبار: 

*صعوبة التنفس من الأنف وما ينتج عنه من إزعاج وأرق والتهاب بالحلق. 

*صداع وألم بالجهة الأمامية للجبهة وألم بالعينين. 

*زيادة إفراز المخاط.

*اتجاه الرشح والمخاط عكس اتجاهه الطبيعي، فيُحبس بالداخل ويرجع لخلف الأنف عوضاً عن خروجه مما يسبب ذلك الكحة وزيادة الإفرازات بالصدر.

*الشعور بحكة في الحلق والأذن.

*ضعف حاسة الشم والتذوق.

*العطس باستمرار.

*رائحة كريهة للفم والنفس.

>>بالرغم من هذه الأعراض المزعجة لانسداد الانف، قد يكون العلاج يسيراً ولكن يلزمه المتابعة والوقاية المستمرة،

طرق علاج انسداد الانف

-يشمل العلاج بصفة عامة مزيل الاحتقان Decongestant، و مضادات الحساسية Antihistamines ومضادات الالتهاب لعلاج تورم الأغشية، وأجهزة البخار والبخاخات ونقاط الأنف المحتوية على محلول ملحي أو قوابض للأوعية الدموية في حالة وجود نزيف من الأنف. 

-في حالة انحراف الحاجز الأنفي واللحمية: لابد من التدخل الجراحي.

-علاج اضطراب الغدة الدرقية بالهرمونات التعويضية إذا كانت المتسببة في الانسداد.

-إذا لم تتحسن حالة الجيوب الأنفية بالعلاج أولاً، فيكون الحل الأمثل هو التدخل الجراحي وأصبحت هذه العملية بسيطة و تتم بالمنظار.

-يُمكن السيطرة على الانسداد الأنفي للحامل باستنشاق الأبخرة مثل بخار الماء فقط أو بخار الماء المحتوي على بضع نقاط من زيت النعناع الطبيعي.

-علاج حالات حساسية الأنف والعدوى بالأدوية المناسبة مثل مضادات الحساسية Antihistamines واستنشاق بخار المحلول الملحي واستخدام البخاخات المناسبة.

>>كما نجد أيضا بعض الخطوات المتبعة لتحسين حالة انسداد الأنف والوقاية منه خاصةً في حالات انسداد الانف للحامل، إذ أنه لا يُفضل للحامل تناول العقاقير أو حتى البخاخات التي تحتوي على المواد الكيميائية أو العلاجية. 

جميلتي تقدم بعض النصائح الطبيعية للتخلص من انسداد الأنف المزمن أو المؤقت للكبار والصغار والحامل، والوقاية منه:

10 طرق منزلية لعلاج انسداد الأنف والتخلص من احتقان الأنف

*غسيل الأنف بالمحلول الملحي وتنظيفها كما في حالة انسداد الانف للاطفال.

*يُفضل رفع الرأس لأعلى أثناء النوم، لتجنب نزول المخاط من الأنف للصدر.

*تنصح جميلتي أيضاً باستنشاق البخار من المحلول الملحي في أجهزة البخار، لترطيب الأغشية المخاطية لأنها الحل الأمثل لعلاج انسداد الأنف والتهاب الجيوب الأنفية في ثواني.

*إذا لم توجد أجهزة بخار nebulizer، يمكن عمله منزليا.

طريقة إعداد البخار منزلياً: في إناء عميق يتم غلي الماء، وعند وصول الماء لدرجة الغليان، يتم إضافة بضع نقاط من زيت النعناع، من ثم تضع رأسك فوق الإناء مستخدما قطعة من القماش لتغطية رأسك حتى لا يتطاير البخار وتستنشقه بسلاسة.

*يُمكن استخدام الكمادات الدافئة ووضعها على الوجه والأنف والجبهة مرة إلى ثلاث مرات يومياً، يحسن ذلك انسداد الأنف ويخفف من تورم الأوعية الدموية بالمنطقة.

*يفضل الاستحمام بماء دافئ قبل النوم والاستفادة من الأبخرة المتصاعدة أثناء الاستحمام.

*تناول المشروبات الدافئة باستمرار كالينسون والجنزبيل، يساعد ذلك في فتح الانسداد شيئا فشيئا مما يسهل خروج الإفرازات.

*وأخيراً تنصح جميلتي بتجنب التعرض للهواء البارد للكبار أو الصغار وتغيير الأماكن بين الدافئ و البارد لأن ذلك يزيد من سوء حالة انسداد الانف والجيوب الأنفية.

*تجنب الوجود في الأماكن المزدحمة خاصةً في أوقات نشاط الفيروسات مثل وقت تغيير الفصول الموسمية لتجنب حدوث العدوى.

*عدم التعرض للهواء المليء بالأتربة وهواء التكييف البارد.

السابق
عمليات شفط الدهون بدون جراحة . تعرفي علي 4 عمليات لإذابة الدهون دون التدخل الجراحي.
التالي
تقشير البشرة: كل مايجب معرفته للحصول على بشرة نقية.