صحة

مرض المياه الزرقاء في العين أعراضه وأنواعه وأفضل طرق العلاج

بقلم د. هبة محمد
مرض المياه الزرقاء في العين

 يعد مرض المياه الزرقاء في العين أحد الأمراض التي تصيب العين، وتسمى أيضا بالجلوكوما أو الزرق (بالإنجليزية: Glaucoma)، وتحدث نتيجة لتلف وتآكل العصب البصري المسؤول عن نقل النبضات الكهربائية من الشبكية للمخ لترجمتها إلى رؤية، وفي هذا المقال ستتعرفين على أعراضه، وأسبابه، وأنواعه. 

أعراض مرض المياه الزرقاء في العين

تعتمد الأعراض على نوع الحالة.

  • تتمثل أعراض المياه الزرقاء في العين مفتوح الزاوية في فقدان الرؤية التدريجي، وظهور بقع عمياء متقطعة في رؤيتك الطرفية أو المركزية، وكثيرا ما يحدث في كلتا عينيك، وفي المراحل المتقدمة للمرض يمكنك رؤية نفق، ولهذا يجب عليك أن تذهبي لعمل فحوصات شاملة لعينيك سنويًا حتى يكتشف المرض مبكرا.
  • يعد مرض المياه الزرقاء مغلق الزاوية الحاد حالة طبية طارئة، وعليك الذهاب إلى طبيبك فورا إذا شعرت بأحد الأعراض التالية: صداع حاد، أو ألم  شديد في عينك، أو اضطرابات مفاجئة في رؤيتك مثل: احمرار عينيك أو عدم وضوح رؤيتك، أو رؤيتك هالات حول الأضواء.

أسباب مرض المياه الزرقاء في العين

  • في كثير من الحالات يحدث المرض بسبب ارتفاع ضغط العين الذي يحدث نتيجة تراكم السوائل داخل عينيك، وهي سوائل شفافة ينتجها الجسم الهدبي الذي يحيط بعدسة العين من عينيك باستمرار، ويملأ الجزء الأمامي من عينيك ليغذي الهياكل الموجودة في مقدمة عينيك، ويصرف من خلال قنوات موجودة في القرنية والقزحية تسمى الشبكة التربيقية.
  •  في حالة  الإفراط في إنتاج تلك السوائل، أو انسداد الشبكة التربيقية في عينك كليا أو جزئيا؛ لا يمكن أن يصرف السائل بمعدله الطبيعي، ويزيد ضغط عينيك، ومع التلف التدريجي للعصب البصري تبدأ بشكل عام بفقدان دقيق للرؤية الجانبية، وقد تتطور حالتك إلى فقدان الرؤية المركزية والعمى إذا لم تعالج.
  • في بعض الحالات ، يحدث في العين بالرغم من  ضغط عينيك الطبيعي وذلك نتيجة لقلة تدفق الدم إلى العصب البصري.

 عوامل خطر مرض المياه الزرقاء في العين

الجميع معرض لخطر الإصابة بالمرض إلا أن بعض الأشخاص معرضون لخطر أكبر للإصابة، ويلزمهم فحص دوري لأعينهم. وتشمل عوامل الخطر الرئيسية :

  • تقدمك في السن: يحدث مرض المياه الزرقاء في العين في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند كبار السن فهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.
  • تاريخك العائلي لمرض  المياه الزرقاء في العين.
  • إصابتك بمرض مزمن مثل: السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم المنجلي.
  • استخدامك بعض الأدوية مثل: الكورتيكوستيرويد لفترة طويلة خاصة إن كانت في شكل قطرات العين.
  • معاناتك من مشاكل العين مثل: التهاب العين المزمن، والقرنية الرقيقة، قصر أو طول النظر الشديد، وإجراء أنواع معينة من جراحة العيون، وإن كانت زوايا تصريف عينيك ضيقة فهذا يزيد من خطر إصابتك بالزرق مغلق الزاوية.

أنواع مرض المياه الزرقاء في العين

تتمثل أنواع الاصابه في : الزرق مفتوح الزاوية، والزرق مغلق الزاوية، وزرق التوتر الطبيعي، وزرق الأطفال، وزرق الصبغات.

الزرق مفتوح الزاوية

يعد الزرق مفتوح الزاوية النوع الأكثر شيوعًا إذ تكون زاوية التصريف التي شكلتها القرنية والقزحية مفتوحة، والشبكة التربيقية مسدودة جزئيًا؛ فيؤدي ذلك إلى زيادة ضغط عينيك تدريجيا، وتلف العصب البصري ببطء شديد بحيث يمكن أن تفقد الرؤية قبل أن تدرك أنك تعاني من المرض.

الزرق مغلق الزاوية

يحدث الزرق مغلق الزاوية نتيجة انتفاخ القزحية للأمام؛ مما أدي إلى ضيق أو سد زاوية التصريف التي شكلتها القرنية والقزحية، وعدم تدفق السائل وزيادة ضغط عينك، ويمكن أن يحدث ذلك فجأة ويسمى  الزرق مغلق الزاوية الحاد، أو تدريجيا ويسمى  الزرق مغلق الزاوية المزمن.

زرق التوتر الطبيعي

يحدث زرق التوتر الطبيعي نتيجة تلف عصبك البصري بالرغم من عدم ارتفاع ضغط دم عينك بسبب معاناتك من  العصب البصري الحساس، أو قلة تدفق الدم للعصب البصري بسبب معاناتك من تصلب الشرايين أو أي حالات أخرى تضعف الدورة الدموية، فالسبب الدقيق غير معروف.

مرض المياه الزرقاء في العين في الأطفال

يمكن أن يصاب الرضع والأطفال منذ الولادة أو في السنوات القليلة الأولى من حياتهم بسبب تلف العصب البصري نتيجة انسداد التصريف أو أي مرض أدى لذلك.

زرق الصبغات

يحدث زرق الصبغات نتيجة تراكم حبيبات الصبغة من قزحية العين في قنوات الصرف؛ فيؤدي إلى بطء أو عدم خروج السوائل من عينك.

يمكنك اتباع بعض النصائح للوقاية من مرض المياه الزرقاء في العين مثل:

  • افحصي عينيك بانتظام خاصة إن كان لديك تاريخ عائلي للمرض.
  • استخدمي قطرات العين الموصوفة من طبيبك كما هي محددة.
  • مارسي الرياضة بانتظام.
  • تناولي طعام صحي.
  • ارتدي واقي للعين حتى لا تصاب عند استخدام الأدوات الكهربائية أو ممارسة ألعاب المضرب عالية السرعة في الملاعب المغلقة، أو إن كانت طبيعة عملك يمكن أن تصيب عينك مثل: الأبحاث المعملية.

تشخيص مرض المياه الزرقاء في العين

يمكن تشخيص المرض عن طريق معرفة تاريخك المرضي المفصل وكذلك من خلال بعض الفحوصات مثل:

  • قياس ضغط دم عينك. 
  • فحص عصبك البصري.
  • اختبار مجالك البصري للتحقق من مناطق فقدان الرؤية.
  • قياس سمك قرنيتك. 
  • فحص زاوية الصرف.

علاج مرض المياه الزرقاء في العين

 يساعد علاج مرض المياه الزرقاء في العين في إبطاء أو منع فقدان الرؤية خاصةً إذا أصبت بالمرض في مراحله المبكرة، ولكنه لا يصلح الضرر الناتج عن الجلوكوما بالفعل، ويهدف العلاج لخفض ضغط دم عينك عن طريق قطرات العين، أو الأدوية الفموية، أو الجراحة.

يعد مرض المياه الزرقاء في العين مغلق الزاوية الحاد حالة طبية طارئة تحتاج إلى علاج عاجل لتقليل الضغط في عينك باستخدام كلا من الأدوية والليزر أو الإجراءات الجراحية الأخرى مثل: فتح القزحية بالليزر إذ تنشأ فتحة صغيرة في القزحية باستخدام الليزر فيسمح للسائل بالخروج منه.

قطرات العين

تعد قطرات العين الخيار الأول لعلاج مرض المياه الزرقاء في العين؛ فهي تقلل ضغط عينك بتحسين تصريف أو بتقليل كمية السوائل التي تنتجها عينك،  وظهور بعض الآثار الجانبية غير المرتبطة بعينيك باتباعك بعض النصائح مثل: اغلقي عينيك بعد وضعها، واضغطي برفق في زاوية عينيك بالقرب من أنفك لإغلاق القناة الدمعية لمدة دقيقة أو دقيقتين، وامسحي أي قطرات غير مستخدمة من جفنك، وانتظري خمس دقائق بين القطرات إذا كنت تستخدمين أكثر من نوع، وتشمل قطرات العين:

  • البروستاجلاندين، والقطرات الكولينية: تزيد من تدفق السائل في العين.
  • حاصرات بيتا، ومثبطات الأنهيدراز الكربونية، و مثبطات رو كيناز: تقلل من إنتاج السوائل في العين.
  • محفزات ألفا الأدرينالية: تقلل من إنتاج وتزيد من تدفق السوائل في عينك، وتوصف مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

الأدوية الفموية

توصف الأدوية الفموية مثل: مثبطات الأنهيدراز الكربونية إن كانت قطرات العين وحدها لا تخفض ضغط عينك بالمستوى المطلوب.

الجراحة 

تهدف الجراحة إلى تحسين تصريف السوائل داخل عينك، وتقليل ضغطها، وتشمل:

  • رأب التربيق بالليزر في حالة معاناتك من الزرق مفتوح الزاوية إذ تفتح القنوات المسدودة في الشبكة التربيقية باستخدام شعاع ليزر صغيرًا.
  • استئصال الترابيق: تنشأ فتحة في بياض العين، ويزال جزءًا من الشبكة التربيقية.

أنابيب التصريف: توضع أنبوبة صغيرة في عينك لتصريف السوائل الزائدة لخفض ضغطها.

السابق
الفيلر للشعر هل يوجد حل للشعر الخفيف أو المجعد ؟
التالي
عملية ربط المعدة للتخسيس أهم شروطها ومميزاتها وتكلفتها في مصر