صحة

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون

بقلم د/ نعمه سويد

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون

تبحث الكثير من الأمهات الجدد عن طرق طبيعية لعلاج انسداد الأنفghلأطفالهن، ويُعد علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون من أشهر الطرق المُتعارف عليها، فهل حقاً يمكن استخدام زيت الزيتون لعلاج انسداد الأنف لرضيعك بأمان، وما هي الطرق الأخرى التي يمكن استخدامها، كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في هذا المقال.

انسداد الأنف عند الرضع: 

انسداد الأنف من الأمراض الشائعة عند الرضع والأطفال والكبار أيضاً، وهي من الأمور المزعجة للأطفال والكبار، ولكنها قد تُعد من المشاكل الخطيرة في الرضع، نتيجة لصغر حجم وضيق الممرات الهوائية لديهم. 

أسباب انسداد الأنف عند حديثي الولادة:

يحدث انسداد الانف عند الرضع نتيجة تجمع السوائل والإفرازات المخاطية في الممرات الهوائية لرضيعك سواء في الأنف أو الصدر، مما يفقده القدرة على التنفس بشكل طبيعي في كثير من الأحيان، والذي قد يؤثر على قدرته على الرضاعة وكذلك النوم الجيد لفترات طويلة.

وتعتبر الإفرازات المخاطية وسيلة الجسم الدفاعية للتخلص من البكتريا والمواد المسببة للالتهابات في الجهاز التنفسي للطفل، ولكن نتيجة زيادة إفرازها وعدم قدرة الرضيع على التخلص منها بصورة طبيعية يحدث انسداد الانف عند الرضع.  

ونتيجة لانسداد الأنف، قد يلجأ رضيعك إلى التنفس عن طريق الفم، والذي لا يُعد من الأمور الجيدة لصحة الطفل خلال الشهور الأولى من عمره على الأقل.

ولكن ما هي أهم  الأسباب المؤدية لانسداد الانف عند الرضع؟

  • التواجد في مناخ جاف.
  • التعرض لأدخنة السجائر وغيرها من ملوثات الجو.
  • الإصابة بنزلات البرد.
  • إلتهابات الجيوب الأنفية واستمرارها لفترات طويلة.
  • الإفراط في استخدام مزيلات الاحتقان.

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون:

يعد زيت الزيتون من أكثر الزيوت صيتاً من حيث الفائدة والاستخدام، سواء للكبار أو الصغار على حد سواء، دعينا في البداية نتعرف على فوائد زيت الزيتون لرضيعك:

علاج انسداد الأنف عند الرضع بزيت الزيتون
  1. يستخدم زيت الزيتون في تدليك جلد الرضع، حيث يحافظ على توازن الجلد والإبقاء عليه رطبا، ويفضل استخدام زيت الزيتون البكر لاحتوائه على مضادات أكسدة ومواد دهنية مناسبة لجلد الطفل، وجعله ناعم وصحي. 
  1. يستخدم زيت الزيتون في غذاء الرضع، ولكن بعد سن ستة أشهر ويحذر استخدامه قبل ذلك، وزيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية الغير مشبعة، ولكن عليك عدم الإكثار منه في طعام طفلك، فيجب الاكتفاء بربع ملعقة تضاف إلى وجبة الطفل، وعند الإسراف في استخدامه قد يؤدي إلى إصابة رضيعك بالإسهال. 
  1. يستخدم زيت الزيتون في علاج الإمساك عند الرضع، يمكن استخدامه كدهان موضعي لبطن الرضيع، باتجاه عقارب الساعة، يخفف ذلك من الامساك والغازات. ويعتقد البعض أن استخدامه فى الوجبات يقلل من الإمساك ولكنه غير مثبت بالدراسات. 
  1. يستخدم زيت الزيتون في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس عند الرضع. 
  1. يقلل زيت الزيتون من الالتهابات المصاحبة لاستخدام الحفاضات. 
  1. يقلل زيت الزيتون من الكحة عند الأطفال، عند استخدامه كدهان موضعي لصدر الرضيع مع زيت الروزماري، و الكافور، والنعناع. 

ولكن السؤال هنا برغم هذه الفوائد العديدة لزيت الزيتون للرضع، هل هو آمن ومفيد في حالة انسداد الأنف؟ 

تعتمد الكثير من الأمهات على علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون، وهو من الطرق التقليدية القديمة المستخدمة في علاج انسداد الأنف عند الرضع، خصوصاً في المنطقة العربية، سواء باستنشاق الرزاز أو دهن الأنف من الداخل بزيت الزيتون، وقد أثبتت الدراسات عدم وجود فوائد من علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون، بل على العكس قد يتسبب علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون بأضرار جسيمة لرضيعك. 

ومن أهم مخاطر علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون، انه قد يتسبب استنشاق الرضيع لزيت الزيتون في دخول قطرات من الزيت إلى القصبة الهوائية، والممرات الهوائية للرضيع ومنها إلى الرئة، فتتسبب في حدوث التهاب رئوي للرضع يدعي ب (Lipoid pneumonia )، وفي أغلب الأحيان تكون مقاومة للمضادات الحيوية، وتظهر أعراض الالتهاب الرئوي الناتج عن علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون في صورة :

  •  كحة مستمرة. 
  • ارتفاع درجة حرارة متكررة. 
  • التهابات عديدة في الصدر. 

ويكون علاجها في أغلب الأحيان باستخدام الكورتيزون والعلاج الطبيعي. 

الآن وقد عرفت المشاكل العديدة التي قد يسببها علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون، فيجب عليك تجنب تلك الطريقة الغير فعالة للحفاظ على صحة رضيعك. 

علاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون

نتيجة لأن المواد الفعالة الموجودة في كثير من أدوية البرد وعلاج انسداد الانف لا تعد آمنة للرضع والأطفال حتى سن معين، ينصح الأطباء باستخدام الطرق الطبيعية في علاج انسداد الانف عند الرضع.

طرق طبيعية لعلاج انسداد الأنف عند الرضع:

  1. البعد عن الملوثات: إبقاء رضيعك في جو خالي من العوادم، والملوثات الجوية، ودخان السجائر، لأن هذه من العوامل المهيجة للغشاء المخاطي للجهاز التنفسي، وتزيد من إفراز السوائل.
  1. استخدام مرطبات الجو: أو ترطيب الجو برزاز الماء، ويمكن أيضا استخدام الزيوت الأساسية أو الزيوت الطيارة، مثل زيوت الكافور وزيت اللافندر، لما لها من أثر في قتل البكتيريا والميكروبات، بالإضافة لعملها كمضاد للالتهابات.
  1.  التدليك: Massage يمكنك مساعدة طفلك في التخلص من تجمع السوائل و المخاط في الجيوب الأنفية، بالتدليك الرقيق حول الأنف والخدود والجبهة.
  1. إبقاء الطفل في وضع عمودي: أو جعل الرأس في وضع عمودي باتجاه الجاذبية، حيث يعمل ذلك على مساعدة الجسم في التخلص من السوائل الزائدة في الأنف.
  1.  مساعدة الرضيع في التخلص من السوائل : باستخدام مناديل رقيقة لتنظيف أنف الرضيع أولا بأول خصوصاً قبل الرضاعة. 
  1. استخدام المحلول الملحي: بإضافة نقطة أو اثنين من المحلول الملحي في أنف رضيعك باستخدام سرنجة صغيرة، تساعده في التخلص من انسداد الأنف. 

الآن جميلتي وقد تعرفنا على الأضرار المتعلقة بعلاج انسداد الانف عند الرضع بزيت الزيتون، وكذلك على الطرق البسيطة التي بإمكانك استخدامها لمساعدة رضيعك في التخلص من هذه المشكلة المؤلمة له، عليك اختيار الأفضل له، وفي جميع الأحوال عليك استشارة طبيب الأطفال قبل استخدام أي من الطرق التقليدية أو الطب الشعبي، لتجنبي رضيعك الكثير من المشاكل قد تكونين في غني عنها. 

السابق
علاج البواسير الخارجية
التالي
اقوى مسكن للاسنان و3 طرق منزلية للحد من الألم