تجميل

علاج السيلوليت نهائيا بالليزر وبالتدليك في المنزل للحصول على جسم مثالي

بقلم د. نعمه سويد

يعد السيلوليت من المشاكل المزعجة التي تواجه السيدات والإناث بشكل عام، فيقدر أن نسبة 85% من السيدات لديهن خطوط متفرقة من السيلوليت في مناطق متفرقة من أجسادهن، ولأن حواء دائماً ما تبحث عن الجمال، ويعد أي شئ  يعيق ظهورها بمظهر جذاب مشكلة لابد من حلها، لتعزيز ثقتها بنفسها، ولأن جميلتي دائما تسعى معك للوصول للحلول المرضية لك. في هذا المقال سنتعرف على طرق علاج السيلوليت نهائيا والتخلص من السيلوليت نهائياً بالتدليك، وكذلك علاج السيلوليت نهائياً بالليزر، والطرق المختلفة لعلاج السيلوليت بالليزر.

في البداية ما هو السيلوليت وكيف يتكون ؟ وهل وجوده يعني الإصابة بمرض معين؟

السيلوليت هو عبارة عن وجود تعرجات أو نتوء في الجلد، مما يجعل الجلد يظهر بمظهر غير مشدود، وغير جذاب، ويزيد ظهوره في المؤخرة والأفخاذ، وهي مشكلة تواجه الرجال والنساء على حد سواء، ولكنها أكثر ظهوراً في السيدات نتيجة للهرمونات الأنثوية التي تساعد على ترسيب الدهون في مناطق معينة، أما في الرجال نتيجة لوجود هرمون التستوستيرون، تترسب الدهون في منطقة البطن، مما يجعل ظهور السيلوليت أكثر في هذه المنطقة. 

قد يهمك أيضا السيلوليت وعلاجه بالليزر وكيف تتخلصين منه بالقهوة والاعشاب وممارسة الرياضة

ويتكون السيلوليت خلال فترة زمنية طويلة قد تصل إلى سنوات، لذلك علاج السيلوليت نهائيا ليس بالأمر السهل الذي يحدث بين غمضة عين وانتباهتها، لذلك فهو يحتاج إلى وقت وصبر. إذ لا يُعد السيليوليت عرض للإصابة بمرض بعينه، ولكن يمكن اعتباره نتاج عادات غير صحية استمرت لفترات طويلة.

يتكون الجلد من عدة طبقات كما هو موضح بالصورة :

  • طبقة الجلد الخارجية Epidermis.
  • طبقة الكولاجين والإيلاستين والتي تقل تدريجياً مع التقدم في العمر.
  • طبقة الخلايا الدهنية القريبة من السطح.
  • طبقة الأنسجة الضامة والخلايا الليفية.
  • طبقة الخلايا الدهنية العميقة والتي تكون أكبر في الحجم ولها تأثير كبير على شكل الجلد الخارجي.
  • العضلات. 

يبدأ تكون السيلوليت عند وجود خلل في أى من طبقات الجلد السابق ذكرها، فيظهر إذا كانت الطبقة الخارجية من الجلد غير مشدودة، وعند انخفاض إفراز الكولاجين والإيلاستين، وكذلك عند وجود خلل في طبقات الخلايا الدهنية سواء بالزيادة أو النقصان، كما يظهر أيضا نتيجة لارتخاء العضلات وعدم استخدامها بالشكل الصحيح، وعند تجمع السوائل تحت الجلد وعدم التخلص منها بصورة صحيحة. لا يعبر السيلوليت عن مرض معين، وكذلك لا يعد نتيجة لمرض بعينه، وإنما يمكن اعتباره في أغلب الأحيان نتيجة ممارسة عادات غير صحية لفترات طويلة.

قديماً كان يعتقد أن مشكلة السيلوليت مرتبطة بزيادة الدهون في الجسم، ولكن من الواضح أنها ليست العامل الأوحد، وهناك عدة عوامل أخرى يزيد وجودها من ظهور السيلوليت، يمكن حصر بعضها فيما يلي:

1- زيادة هرمون الإستروجين: 

يعمل هرمون الإستروجين على زيادة تخزين الخلايا الدهنية تحت الجلد، مما يزيد فرصة تكون السيلوليت في السيدات أكثر منه في الرجال.

2- زيادة مقاومة الأنسولين: ( Insulin resistance

نتيجة لعدة عوامل، تزيد مقاومة الجسم للأنسولين، فيقل التخلص من الدهون ويزيد تجمعها تحت الجلد، مما يزيد فرص تكون السيلوليت.

3- زيادة هرمون الكورتيزول: 

نتيجة التعرض لضغط عصبي باستمرار، يزيد إفراز الجسم هرمون الكورتيزول والذي يعتبر من وسائل دفاع الجسم عن نفسه ويسمي Fight or flight، فيعمل على تقليل حرق الدهون ويزيد من تخزينها، فيزيد من تكون السيلوليت.

4- نظام غذائي غير صحي لفترات طويلة: 

نتيجة لكثرة استهلاك الأكلات الغنية بالدهون والسكريات والنشويات، يزيد تكون الخلايا الدهنية، كما أن قلة تناول الأكلات الصحية مثل الخضار والفاكهة التي تحتوي على ألياف المهمة لصحة الجلد، وتناول الكثير من الأملاح التي تعمل على تجمع السوائل تحت الجلد، تزيد من تكون السيلوليت، بالإضافة إلى فقدان الوزن السريع غير الصحي يعمل على فقد الجلد لطبقات الدهون وترهل العضلات مما يساعد في تكوين السيلوليت.

5- نمط الحياة الخالي من الأنشطة: 

من العناصر المهمة في شد الجلد، والقضاء على السيلوليت نهائيا، هو وجود كتلة عضلية مشدودة، وعدم ممارسة نشاط والجلوس لفترات طويلة يعمل على ارتخاء العضلات، وبالتالي ارتخاء الجلد وتكون السيلوليت. بالإضافة إلى أهمية ممارسة الأنشطة الحركية أو الرياضية للمساعدة في عمل الجهاز الليمفاوي، والذي له دور كبير في التخلص من السوائل الزائدة التي تتجمع تحت الجلد. 

فيما سبق تعرفنا على أهم العوامل المؤدية لتكون السيلوليت، ويوجد العديد من الطرق لعلاج السيلوليت نهائيا، منها الطبيعي ومنها التجميلي. وفيما يلي سنتحدث عن علاج السيلوليت نهائيا بالتدليك، وعلاج السيلوليت نهائيا بالليزر.

قد يهمك أيضا علاج السيلوليت بالليزر وبالرياضة ب 5 طرق مختلفة و العلاج في المنزل بالقهوة وبالاعشاب

 علاج السيلوليت نهائيا بالتدليك: ( المساج ) 

للتدليك أو المساج العديد والعديد من الفوائد، فهو يعد من الضروريات وليس الرفاهيات، حيث يعمل التدليك على تحسين نشاط الدورة الدموية، كما يحرك السائل الليمفاوي في الأوعية الليمفاوية، والتي تظل راكدة ما لم يتم تحريكها، ، وقد تعرفنا فيما سبق أن قلة نشاط الجهاز الليمفاوي يعد من عوامل تكون السيلوليت، ولذلك فالعمل على تنشيطه يساعد تدريجياً في علاج السيلوليت نهائيا.

ويمكنك علاج السيلوليت نهائيا بالتدليك بنفسك، أو بمساعدة خبير في التدليك، فيوجد العديد من الطرق يمكنك المواظبة عليها في المنزل لعلاج السيلوليت بالتدليك، والحصول على نتائج مبهرة، ولكنها قد تستغرق بعض الوقت ومن طرق التدليك المستخدمة في علاج السيلوليت نهائيا ما يلي:

1- التمشيط الجاف للجلد لعلاج السيلوليت نهائيا من المنزل وتنعيم البشرة (Dry brushing)

يُعد استخدام الفرشاة الجافة أو ما يعرف بالتمشيط الجاف للجسم من الطرق السهلة والبسيطة المستخدمة في علاج السيلوليت نهائيا، كما أنها تعمل على تنعيم البشرة، وتعمل هذه الطريقة بتقنية تسمى ( المساج الليمفاوى )، والذي يكون من أسفل الجسم إلى أعلى باتجاه القلب، من أسفل القدمين بالإتجاه إلى أعلى، وكذلك في الذراعين، أما في منطقة البطن والصدر فيتم التمشيط بعكس عقارب الساعة.

الاستخدام الأمثل لتمشيط الجسم يكون مرتين يومياً، ولمدة لا تقل عن شهر أو شهرين للحصول على نتائج مرضية في علاج السيلوليت نهائيا والتخلص منه. كما يمكن مضاعفة الفائدة من التمشيط الجاف بإضافة بعض الزيوت الطبيعية (مثل زيت الليمون) وتدليك الجسم به قبل استخدام الفرشاة، كما يمكن استخدام أحجام أصغر منها للتمشيط الجاف للوجه. ويوجد للتمشيط الجاف العديد من الفوائد للجسم بصفة عامة والجلد بصفة خاصة مثل:

  • تنشيط الجهاز الليمفاوي.
  • تقشير البشرة وإزالة الجلد الميت.
  • التخلص من الشعر المقلوب في الجسم خاصة في الساقين، والذي يُعد مشكلة عند الكثيرين.
  • علاج السيلوليت نهائيا بطريقة طبيعية.
  • تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز إفراز الكولاجين.

2- التدليك باستخدام القهوة وزيت جوز الهند في علاج السيلوليت نهائيا في المنزل:

من الطرق الفعالة في التخلص من السيلوليت نهائيا استخدام خليط القهوة وزيت جوز الهند، تعمل القهوة كمقشر للبشرة، تزيل الخلايا الميتة، وتعمل على تنشيط الدورة الدموية، فيزيد التمثيل الغذائي للدهون، وكذلك يعمل زيت جوز الهند على تكسير التكتلات الدهنية المتكونة تحت الجلد، والمسببة للسيلوليت، ويمكن استخدام هذا الخليط على الأقل ثلاث مرات أسبوعياً، وتدليك مناطق تواجد السيلوليت به، للحصول على النتائج المرغوبة وعلاج السيلوليت نهائيا في المنزل.

ولكن يجب الأخذ في الإعتبار أنه يجب دمج هذه الطرق مع تغيير نمط الحياة إلى نمط حياة صحي، فيجب المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية والتي تستخدم خصيصاً لعلاج السليوليت، كتمارين الكارديو والسكوات، كما يجب اتباع عادات غذائية صحية، وفيما يلي بعض النصائح الغذائية التي تساعدك في علاج السليوليت نهائياً:

  • الإكثار من الفاكهة والخضراوات الملونة: تعزز الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على مضادات أكسدة على المساعدة في زيادة إنتاج الكولاجين، والحد من تكسيره، كما تعمل على تخليص الجسم من الشوائب الحرة وتأثيرها الضار على الجسم وخصوصاً الجلد، وأثبتت بعض الدراسات فوائد مواد الفلافونويد الموجودة في الخضراوات الملونة مثل البروكلي، والتوت البري، والشمندر الأحمر في التقليل من السيلوليت والتخلص منه.
  • الحصول على كميات جيدة من البروتين:  تدخل الأمينو أسيد الموجودة في البروتين في تكوين الكولاجين، والعضلات، والأنسجة الضامة ويعد وجود أي خلل بها هو أحد عوامل ظهور السيلوليت، ومن المصادر الجيدة للحصول على البروتين لحوم الأسماك، والطيور، وبذور النباتات، و مرق العظام ( Bone broth ).
  • زيادة الكربوهيدرات المعقدة: والتقليل من الكربوهيدرات البسيطة في تركيبها، وكذلك الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، التي ترفع نسبة السكر في الدم سريعاً، وتزيد من مقاومة الأنسولين.
  • راقبي جيداً ما تأكلين: زيادة المأكولات التي تحتوي على كميات كبيرة من الطاقة والدهون، يؤدي إلى زيادة الوزن ويعمل على زيادة السيلوليت. 

ويتضح مما سبق أن الركن الأساسي في علاج السيلوليت نهائيا بطرق طبيعية يعتمد على تغيير نمط الحياة غير الصحي، واستبداله بنمط آخر صحي، ويشمل ذلك المواد الغذائية التي نحصل عليها بشكل يومي، وكذلك النوم لفترات كافية، والبعد عن الضغط العصبي ومسبباته، وممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

قد يهمك أيضا التخلص من السيلوليت: كيفية التخلص نهائيًا من السيلوليت وفي اسبوع بالقهوة والليزر

علاج السيلوليت نهائيا بالليزر

أما إذا كنت تبحثين عن نتائج مضمونة وسريعة فعليكِ جميلتي بالاتجاه إلى علاج السيلوليت نهائياً بالليزر، والذي يعد الاختيار الأسرع، والذي يتطلب جهد أقل ومال أكثر وفيما يلي أشهر الطرق المستخدمة في علاج السيلوليت نهائياً بالليزر:

1- تقنية تبريد الدهون cryolipolysis: 

والتي تُعد من الطرق الحديثة المستخدمة في عمليات شفط الدهون بدون جراحة، وكذلك هي من الطرق الحديثة المستخدمة في علاج السيلوليت نهائياً بالليزر، فتقوم بنحت الجسم والتخلص من تلك الدهون الزائدة المتسببة في تكون السيلوليت، وتعتمد تلك التقنية على تبريد الخلايا الدهنية للحد الذي يجعلها تضمر وتموت، ويقوم الجسم بالتخلص منها طبيعياً دون تدخل جراحي.

وتعد من الطرق الفعالة في علاج السيلوليت نهائياً بالليزر، ولكنها لا تعد ذو فائدة كبيرة في إنقاص الوزن، ويجب إرفاقها بعادات صحية ونمط حياة صحي للوصول للنتائج المرغوبة، وقد تستغرق الجلسة الواحدة 30-60 دقيقة، كما يتراوح سعرها في الولايات المتحدة الأمريكية 750-1500$ للجلسة، على حسب المكان والمساحة المطلوب علاجها، وقد يحتاج العلاج لأكثر من جلسة.

2- العلاج بالليزر ( Radiofrequency )

باستخدام موجات الراديو، وتعطي نتائج مبهرة في التخلص من السيلوليت نهائياً بالليزر، لفترة طويلة قد تصل إلى ستة أشهر، وتعتمد هذه التقنية على استخدام خليط من الموجات الضوئية، وعلاج السيلوليت بالتدليك، وعمليات شفط الدهون، فيعمل هذا الخليط على إذابة الخلايا الدهنية، ويزيد من إنتاج الكولاجين الذي بدوره يعطي نضارة وحيوية للجلد، ويعمل كذلك على شد الجلد، مما يساعد على التخلص من السيلوليت بشكل نهائي.

3- تقنية السيلوليز ( cellulaze ):

تعد تقنية السيلوليز من التقنيات المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية FDA عام 2012، لعلاج السيلوليت نهائياً بالليزر، ويصل نسب نجاحها إلى أكثر من 85%، ووفقا للآراء ( Reviews ) قل تصل النتائج إلى 100%. 

وتتم هذه العملية باستخدام المخدر الموضعي فقط، ويتم ادخال جهاز الليزر تحت الجلد، حيث يعمل على تفتيت الدهون المسببة للسيلوليت، وقطع الألياف والأنسجة الضامة التي تعمل على ظهور النتوء والحفر في السيلوليت، وكذلك يعمل الليزر على تحفيز إنتاج الكولاجين، والذي بدوره يعمل على شد الجلد وجعله أكثر نضارة وشباباً، وقد تستغرق هذه العملية 3 شهور، لظهور نتائج واضحة، ولكنها تستمر لفترات طويلة قد تصل لأكثر من عام، فهي تعد من الوسائل الفعالة في علاج السيلوليت نهائياً بالليزر.

وتبدأ تكلفة هذه العملية من 3000$ للمنطقة الواحدة، وقد تصل إلى 7000-8000 $ حسب مساحة المنطقة التي ترغبين في علاجها، وعلى صعوبة الحالة أيضاً، وقد تُستخدم هذه التقنية أيضاً في نحت الجسم بالإضافة للتخلص من السيلوليت، ولذلك قد يزيد سعرها عن ذلك الحد.

لأن مشكلة السيلوليت تعد من المشاكل الكبرى التي تواجه نسبة لا تقل عن 80% من السيدات، ولأننا في جميلتي دائما ما يهمنا أن تظهري بالمظهر الجذاب الذي يرضيكِ، ويليق بك، حاولنا أن نناقش معك بعض الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج السيلوليت نهائيا، وكذلك بعض طرق علاج السيلوليت نهائياً بالليزر، وعليك أن تختاري الأنسب لك.  

السابق
ضمور العضلات ما هو؟ تعرف على اسباب وأعراض وطرق العلاج بالاعشاب
التالي
علاج قشرة الشعر المزمنة ب 10 وصفات بالاعشاب للتخلص نهائيا من القشرة