صحة

فوائد الزنجبيل المطحون للتخسيس ولمرضى السكري وعلاج التهاب المفاصل

بقلم د. دينا حمدي
فوائد الزنجبيل المطحون

تبهرنا الطبيعة دوما بما تقدمه من نباتات سبقت في تأثيرها الأدوية الكيميائية. أحد هذه النباتات سيكون موضوعنا في هذا المقال وهو الزنجبيل. تتناول جميلتي لكِ فوائد الزنجبيل المطحون لما يحتويه من مغذيات ومميزات، وكيف تستفادين منه فتابعينا.

فوائد الزنجبيل المطحون

بداية ماذا تعرف عن نبات الزنجبيل؟

الزنجبيل هو إحدى النباتات المزهرة من العائلة الزنجبيلية، والجزء المستخدم منه هو جزء الجذمور rhizome. يعد الزنجبيل من أقدم النباتات في العالم والتي استخدمت من قبل العديد من الحضارات القديمة.

يمكنك استخدامه طازجا أو مطحونا، كذلك يمكن إضافته للطعام أو تناوله كمشروب.

كيف يتم يُحضر الزنجبيل المطحون منزليا؟

  • يمكنك الحصول على الزنجبيل المطحون منزليا بسهولة، فقط أحضري كمية من الزنجبيل الطازج مثلا 400 جرام، ثم اغسليه جيدا وتأكدي من إزالة الطين العالق به وقشريه.
  • قطعي الزنجبيل إلى شرائح رفيعة.
  • الخطوة التالية هي التجفيف، رتبي شرائح الزنجبيل الطازجة بعيدة عن بعضها البعض على صينية، بإمكانك استخدام الفرن أو الميكروويف في التجفيف، أو تعريضه للشمس لمدة يومين.
  • حين يصير الزنجبيل جافا، اطحنيه جيدا باستخدام المطحنة الكهربائية للحصول على مسحوق ناعم واحفظيه في عبوات زجاجية محكمة الغلق.

ما أهمية الزنجبيل وما سبب شهرته من قديم الزمان؟

  • ترجع فوائد الزنجبيل المطحون لاحتوائه على العديد من المغذيات التي تفيد الجسم وتقوم بعلاج الكثير من الأمراض كما أن أضرار الزنجبيل المطحون تكاد تكون معدومة.
  • يحتوي الزنجبيل على الكثير من الفيتامينات، مثل: فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، كذلك يحتوي على العديد من المعادن كالكالسيوم والفسفور والصوديوم والنياسين والزنك، بالإضافة إلى الريبوفلافين وحمض الفوليك والمركبات الفينولية والكربوهيدرات والألياف. 
  • تتعدد المركبات الكيميائية الطبيعية التي تعطي الزنجبيل خواصه الفعالة، ونسردها على النحو التالي:
  • تعد من العناصر الأساسية المكونة للزنجبيل مادة ال Zingiberene والكركمين، وهي من مركبات الـتربين Terpene Compounds، وهي مواد هيدروكربونية تعطي الزنجبيل خواصه الفعالة.
  • كذلك من العناصر الأساسية والمواد الفعالة في الزنجبيل هي الزيوت الطيارة وهي المركبات الفينولية Phenolic Compounds، مثل: Gingerol، وال Shogoal، وهما المسئولان عن طعم الزنجبيل ورائحته النفاذة وطعمه اللاذع. 

ما هي فوائد شرب الزنجبيل المطحون على الريق وما سر استخدامه في الطب الشعبي؟

فوائد الزنجبيل المطحون للصحة والجسم:

فوائد الزنجبيل المطحون للتخسيس:

 تظهر فوائد الزنجبيل للتنحيف فقط مع الاستمرار في تناوله لمدة زمنية طويلة، إذ يعمل الزنجبيل على عدة خطوات يُعتقد أنها قد تسبب خسارة الوزن على النحو التالي:

1– الشعور بالشبع:

مادة ال Gingerol المادة الفعالة في الزنجبيل، تعمل على ضبط مستوى السكر في الدم وتعزيز دور هرمون الليبتين Leptin، فهرمون الليبتين هو المسئول عن الشعور بالشبع وتخزين الدهون في الجسم وقد يزيد مستواه عند من يعانون من السمنة.

2- مثبط للشهية:

من فوائد الزنجبيل المطحون تقليل رغبتك في تناول الطعام والجوع، إذ أثبتت الكثير من التجارب أن تناول مشروب الزنجبيل المطحون بعد الأكل يزيد الشعور بالشبع لمدة قد تصل إلى 6 ساعات، كذلك إضافة الزنجبيل الطازج للطعام يزيد من الشعور بالشبع لاحتوائه على الألياف. 

3- يعزز الزنجبيل عملية التمثيل الغذائي:

يعد الزنجبيل من الأطعمة الحرارية التي تزيد من درجة حرارة الجسم عن طريق حرق الدهون المختزنة بالجسم.

فيُعتقد أن مع استمرار تناول الزنجبيل وغيره من الأطعمة الحارقة يحسن عملية التمثيل الغذائي ويزيد مستوى الحرق عن معدله بنسبة قد تصل إلى 5%.

4- تقليل إفراز هرمون الكورتيزول:

هرمون الكورتيزول هو المسئول عن تنظيم الكثير من العمليات الحيوية في الجسم بما فيها عملية التمثيل الغذائي. إذا زاد مستوى الكورتيزول في الدم لأي سبب مثل الضغط العصبي مثلا، قد يسبب ذلك زيادة في الوزن، وقد أثبتت بعض الدراسات أن تناولك الزنجبيل باستمرار يساعد في تثبيط هرمون الكورتيزول.

فوائد الزنجبيل المطحون لسوء الهضم والغثيان:

1- يتميز الزنجبيل بتأثيره الفعال في علاج والسيطرة على الغثيان لدى السيدات الحوامل، قد يكون تأثيره أبطأ من الأدوية الخاصة بهذا العرض إلا أنه أفضل من تناول العقاقير المصنعة.

2- أثبتت العديد من الدراسات تأثير الزنجبيل الممتاز في السيطرة على الغثيان والقيء التي تسببها بعض الأدوية كأدوية علاج الإيدز(antiretroviral)، إذ ينصح الأطباء بتناول الزنجبيل قبل جلسة العلاج ببعض الوقت. 

فوائد الزنجبيل المطحون لالتهاب المفاصل:

ماذا يحدث عند تناول في الجسم الزنجبيل يوميًا لمرضى الخشونة والتهابات المفاصل؟

يعد الزنجبيل مضادا جيدا للالتهابات بفضل مادة الجنجرول الموجودة به. فهو يساعد على تخفيف حدة الآلام والالتهاب عند تناوله مطحونا أو طازجا.

كذلك يخفف الزنجبيل الالتهاب ويحسن الدورة الدموية عند استخدام زيت الزنجبيل كدهان موضعي، لذلك فهو يدخل في صناعة الكريمات الموضعية.

فوائد الزنجبيل المطحون لآلام الدورة الشهرية:

من المهم شرب الزنجبيل المطحون على الريق في تلك الفترة لما يشتهر به الزنجبيل في الطب الشعبي منذ القدم بتأثيره الكبير في تخفيف آلام الدورة الشهرية، ويُنصح بتناول شاي الزنجبيل المطحون مع بداية الدورة الشهرية، فيخفف الألم ويقلل كمية النزيف عوضا عن استخدام المسكنات.

فوائد الزنجبيل المطحون لمرضى السكري:

كما ذكرنا مسبقا يلعب الزنجبيل دورا في ضبط مستوى السكر في الدم إذا تم تناوله باستمرارية لمدة زمنية طويلة، فتناول 3 جرام من الزنجبيل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر قد يُحدث تأثيرا ملحوظا.

فوائد الزنجبيل المطحون لسوء الهضم:

أثبتت العديد من الدراسات فوائد الزنجبيل المطحون للكرش في تحسين عملية الهضم لبعض ممن يعانون من سوء الهضم أو متلازمة القولون العصبي، إذ يزيد الزنجبيل حامضية المعدة ويحفز إنزيمات الهضم؛ فتناول مشروب الزنجبيل بفترة كافية قبل تناول الوجبات الأساسية يسرع من عملية الهضم.

الزنجبيل والمناعة:

يعد الزنجبيل إحدى العلاجات السحرية لأدوار البرد والأنفلونزا، لأنه غني بالعديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب مما يعزز مناعة الجسم، ولأنه توجد فوائد للزنجبيل المطحون مع العسل إليك طريقة تحضير شاي الزنجبيل بالعسل والليمون.

طريقة تحضير شاي الزنجبيل:

  • اغلي مقدار كوبا من الماء.
  •  ضعي شرائح الزنجبيل الطازجة أو ملعقة ممتلئة من الزنجبيل المطحون في الكوب.
  • ضعي الماء المغلي على الزنجبيل وغطي الكوب لمدة ربع ساعة.
  • أضيفي عسل النحل والليمون، واحصلي على فوائد الزنجبيل بالليمون والعسل.

فوائد الزنجبيل المطحون لا تدعيها تفوتكِ وشاهدي هذا الفيديو لتحضير شاي الزنجبيل المطحون.

السابق
اضرار الفيلر بأنواعه المختلفة تحت العين وللشعر والشفايف
التالي
اسباب التهاب المثانة وأعراضها عند النساء والرجال والأطفال