صحة

أسباب تغير لون البراز تعرف على دلالات كل لون وطرق العلاج

بقلم د. ريهام حسني
أسباب تغير لون البراز

نحن هنا بصدد مناقشة ما يطرأ من أسباب تغير لون البراز و أعراضه المصاحبة؟ وكيفية التعامل معها؟

في بدايات أعوام دراستي المنصرمة كطبيبة تحاليل، كان أساتذتنا يحاضروننا دائماً عن الأهمية الإكلينيكية لتحليل البراز والبول، وضرورة التشخيص المبدئي للحالة المرضية الخاصة بتلك العينات بالنظر إليها قبل أخذ مسحة منها تحت الميكروسكوب.

ولو انفردنا هنا في جميلتي بالحديث عن تحليل البراز لوجدنا أنه مثير للدهشة فكل ما نراه من تغير في البراز له مغزى ودليل، بل نعتبره في عالم التحاليل” مرآة الجهاز الهضمي”

فلو طالعت عزيزي القارئ التقرير الخاص بتحليل البراز؛ لوجدت أنه يبتدئ بالفحص المرئي للبراز؛ والذي يقع تحت بند “physical examination” .

يشمل بند الفحص المرئي للبراز عدة جوانب أهمها اللون color لما له من دلالات وأهم أسباب تغير لون البراز، درجة التماسك consistency، الرائحة odour ، المحتوى المتغير للبراز appearance.

ما هو اللون الطبيعي للبراز؟ و كيف يتكون؟

في بعض الأحيان نلمح تغييراً طفيفاً في لون البراز، إذ إنه يتكون من فضلات طعامنا، و لأننا لا نأكل نفس الطعام كل يوم؛ فقد يشكل هذا التنوع في الطعام بالتالي تغييراً على لون البراز.

وقبل الخوض في اسباب تغير لون البراز دعونا نذكر مم يتكون اللون البني للبراز الطبيعي!!

يتشكل اللون الطبيعي (البني) للبراز من الآتي:

  • مهضوم الطعام الذي نتناوله.
  • العصارة الصفراوية بداخل الجهاز الهضمي”bile “، وهو سائل يٌصنع في الكبد، ويتم تجميعه في المرارة، و يساعد على هضم الدهون.

يبدأ لون هذه العصارة باللون الأخضر المائل إلى الاصفرار قليلاً، وفي أثناء رحلته بداخل الجهاز الهضمي يكتسب اللون البني الذي نراه في براز الإنسان. 

و يعد من أهم أسباب تغير لون البراز إما تغير في النظام الغذائي، أو ظروف مرضية أو حتى بسبب تناول بعض الأدوية، ولهذا فنستطيع قول أن من المعتاد أن تكون أسباب تغير لون البراز غير مقلقة كما يظن البعض إلا في بعض الحالات النادرة.

أسباب تغير لون البراز الي ألوان اخري

دلالات كل لون .. وما تأثيره على صحتك

لون البراز الأخضر

في معظم الأوقات يكون تغير لون البراز للأخضر أمراً طبيعياً وغير مدعاة للقلق، فمن أشهر أسباب تغير لون البراز للون الأخضر الآتي 

  • تناول الخضراوات الخضراء الورقية كالسبانخ و الخبيزة و الملوخية الخضراء.
  • المثلجات والمشروبات خضراء الصبغة.
  • إذا كان الشخص يعاني من الإسهال، وحينها يتم تمرير البراز في الأمعاء بشكل سريع؛ و على هذا لا يملك البراز الوقت الكافي لاكتساب لونه البني الطبيعي من العصارة الصفراوية “bile “.

لون البراز الأصفر

أسباب تغير لون البراز للأصفر تكون غير مقلقة في معظم الحالات، لا سيما لدى الأطفال الرضع، لكن إذا صادفنا ذات يوم عند البالغين برازاً ذا لون أصفر، دهني القوام كريه الرائحة، فقد يكون مؤشر على الهضم غير الجيد للطعام، على سبيل المثال مرض السيلياك “celiac ” ويعرف أيضاً بمرض ” الداء البطني “، وهو مرض يعاني فيه الإنسان من عدم قدرته على هضم وامتصاص بروتين القمح المسمى ب (الجلوتين)؛ و الموجود في حبوب القمح والشعير، و الأطعمة مثل المعجنات والمعكرونة والخبز.

لكن إذا كنت تعاني من البراز الأصفر دون الأعراض السابقة المذكورة، فمن الأفضل دائماً استشارة طبيبك الخاص.

لون البراز الأبيض أو الفاتح

أسباب تغير لون البراز للون الأبيض أو الفاتح قد يكون بسبب بسيط مثل:

  • علاجات الاسهال المسماة بسموث سبساليسيلات (bismuth subsalicylate)، فهي تجعل البراز باهتاً فاتح اللون.
  • تناول سائل الباريوم (barium ) قبل التعرض لأشعة إكس (x ray ) على الجزء العلوي من الجهاز الهضمي؛ وسائل الباريوم هو سائل أبيض سميك يُحقن من قبل أطباء الأشعة قبل إجراء الأشعة للمريض، إذ يمتص سائل الباريوم أشعة إكس بكفاءة أعلى فيعطي صورة واضحة للجزء المراد فحصه.

أما أسباب تغير لون البراز للون الفاتح و الأكثر خطورة فهو غياب العصارة الصفراوية نفسها ” bile ” والتي تكسب البراز لونه البني، ويعزي الأطباء غياب تلك العصارة لأحد الأسباب الآتية:

  • ضيق وانسداد بالقنوات المرارية، يحول دون إفراز العصارة الصفراوية، ونراه في حالات مثل الالتهاب الكبدي hepatitis ، الحصوات المرارية gall stone ، مرض اليرقان jaundice أو نتيجة عيوب وراثية يُولد بها المريض.

لون البراز الأسود .. ما هي أسبابه؟

يكون البراز الأسود أمراُ طبيعياً في الأيام الأولى في حياة الرضع بعد ولادتهم، أما أسباب تغير لون البراز للون الأسود عند البالغين تكون نتيجة أسباب عارضة مثل:

  • تناول مكملات غذائية للحديد.
  • مشروب العرقسوس.
  • تناول ثمار التوت البري.

أسباب البراز الأسود وطرق علاجه

وقد يكون نتيجة مشاكل صحية خطيرة مثل نزيف بالجزء العلوي للجهاز الهضمي، والذي يحدث بحالات مثل: 

قرح الجهاز الهضمي.

ارتجاع المريء.

اورام حميدة.

اورام سرطانية.

ولهذا ننصح المريض دائما إذا صادف برازاً أسوداً، وليس هناك سبب واضح له من مأكولات، أو علاجات منتظمة، فلابد من مراجعة الطبيب المعالج.

البراز ذو اللون الأحمر

إذا صادفت ذات مرة برازاً أحمر اللون؛ فلا تنزعج قبل أن تمنح نفسك دقائق للتفكير في آخر طعام تم تناوله، إذا ما كان يحتوي على صبغة حمراء اللون مثل حساء الطماطم أو عصير البطيخ أو البنجر أو أي مشروبات أخرى. 

لكن إذا ارتأيت بعد ذلك أن البراز الأحمر لا علاقة له بطعام أكلته مؤخراً فعليك استشارة الطبيب  فوراً. 

لون البراز الأحمر .. متى ينبغي القلق؟

أحياناً يشير تغير لون البراز إلى مشكلات خطيرة، فمن أشهر أسباب تغير لون البراز للون الأحمر: 

شرخ شرجي.

بواسير داخلية. 

التهابات بجدار القولون.

أورام حميدة أو أورام خبيثة.

وجود كيس أو رتج بجدار الأمعاء والقولون ويسمى diverticula، إذ إن الرداب القولوني قد يسبب احمرارا خفيفا في البراز في حالات الالتهابات الشديدة له.

ولذلك فمن المرجح دائماً المتابعة والرجوع للطبيب المختص فور رصد أي تغيير لمعرفة أسباب تغير لون البراز. 

السابق
جذور الاسنان تعرف على انواع الالتهابات والمضاعفات المصاحبة
التالي
17 ماسك لازالة الحبوب والقضاء عليها تماما من أول مرة