صحة

انواع الخلايا الجذعية وفوائدها في علاج أمراض الدم والعناية بالشعر

بقلم د. مروة عبدالجواد
انواع الخلايا الجذعية

كانت الليلة الماضية ليلة عصيبة فبعد مرور قرابة 10 ساعات من انقباضات الرحم استقبلت صديقتي سلمى المولودة الأولى لها، لكن سلمى طلبت من الطبيب الاحتفاظ بالحبل السري والمشيمة وعدم التخلص منهم لأنها تنوي تجميدهم في بنوك بيولوجية متخصصة إذ تعتقد أن الخلايا الجذعية الموجودة في دم الحبل السُري والمشيمة علاجا للكثير من الأمراض. سوف نتحدث في هذا المقال عن انواع الخلايا الجذعية ؟ وهل حقا الخلايا الجذعية لها أهمية في التغلب على الأمراض. 

ما هي الخلايا الجذعية؟

إن جسدنا مكون من أنواع مختلفة من الخلايا، معظمها متخصصة في أداء وظائف معينة، وغير قادرة على الانقسام لتجديد نفسها. أما الخلايا الجذعية هي خلايا بدائية غير متخصصة لديها قدرة على التطور والانقسام لتنتج المزيد من الخلايا تسمى الخلايا الوليدة، وهي خلايا تتميز بعدة خصائص:

  • التجديد الذاتي: تنقسم مراراً لإنتاج خلايا جذعية جديدة.
  • تتغير إلى نوع آخر من الخلايا المتخصصة مثل خلايا الدم، أو خلايا القلب، او العظام. في المستقبل قد تستخدم هذه الخلايا لتحل محل الخلايا والأنسجة التي تضررت أو فقدت بسبب المرض.

انواع الخلايا الجذعية

تختلف انواع الخلايا الجذعية في الخصائص، وتوقيت استخلاصها من جسم الإنسان. هناك 4 أنواع للخلايا الجذعية وهي:        

  1. الخلايا الجذعية الجنينية:

 وتُأخذ هذه الخلايا الجذعية من أجنة عمرها 3 إلى 5 أيام، وهذه الخلايا يمكن أن تنقسم إلى المزيد من الخلايا الجذعية أو أن تصبح أي نوع من الخلايا في الجسم. وتستخدم الخلايا الجذعية الجنينية في تجديد أو إصلاح أعضاء الجسم التالفة نتيجة الأمراض. بالرغم من نتائجها الواعدة في علاج بعض الأمراض إلا أن الخلايا الجنينية قد تتكاثر بشكل غير منتظم مسببة مضاعفات غير متوقعة للمريض. تمكن العلماء من تصنيع الخلايا الجذعية الجنينية في المختبر عن طريق أخذ البويضات والحيوانات المنوية من متبرعين وتلقح البويضة صناعيا كما يحدث في عمليات الحقن المجهري لكن لا تزرع في الرحم. وما زالت تُجرى الأبحاث على هذه التقنية للتأكد من فعاليتها.

  1. الخلايا الجذعية للبالغين (الخلايا الجذعية الجسدية)

هي خلايا متخصصة تنتج أنواع مماثلة من الخلايا وغير قادرة على إنتاج أنواع مختلفة من الخلايا فمثلا الخلايا الجذعية الموجودة في النخاع العظمي تنقسم لتنتج كرات الدم الحمراء وكرات الدم البيضاء والصفائح الدموية.

  1. الخلايا الجذعية المحفزة (معدلة وراثيا)

هي خلايا مصنوعة في المختبر من خلال أخذ الخلايا الجذعية البالغة مثل خلايا الجلد أو خلايا الدم وتعديلها بتقنيات الهندسة الوراثية لتصبح خلايا جذعية جنينية لديها القدرة على التحول إلى أي نوع من الخلايا.

  1. الخلايا الجذعية في فترة ما قبل الولادة:

 اكتشف الباحثون وجود خلايا جذعية في السائل الأمينوزي ودم الحبل السري والمشيمة، وهي خلايا قادرة على التحول إلى خلايا متخصصة. لهذا يقرر بعض الآباء الاحتفاظ بالمشيمة والحبل السري للاستفادة منها في المستقبل خاصة إذا كان للعائلة تاريخ مرضي في الأمراض المستعصية. بعد الولادة يُقطع الحبل السري بالطريقة المعتادة ويستخرج الطبيب الدم من الحبل السري ثم يضعه في حاوية مخصصة ويشحن إلى أحد بنوك الخلايا الجذعية ويحفظ عن طريق التجميد وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية. تتواجد هذه البنوك في جميع أنحاء العالم.

ما هي استخدامات الخلايا الجذعية في الطب؟

بدأ الأطباء فعليا في استخدام انواع الخلايا الجذعية لعلاج بعض الأمراض مثل: 

  • أمراض خلايا الدم 

تستخدم الخلايا الجذعية في علاج اللوكيميا الحادة والليمفوما وبعض أنواع الأنيميا إذ يحقن المريض بالخلايا الجذعية لتجديد نخاع العظم و يطلق عليها عمليات زرع النخاع العظمي.

  • نقص المناعة بعد جلسات العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي. يعاد بناء جهاز المناعة عن طريق الحقن وريديا بالخلايا الجذعية. 
  • الصلع 
  • ندبات البشرة والحروق

فوائد الخلايا الجذعية في الأبحاث

بعد معرفة انواع الخلايا الجذعية واستخداماتها  في الطب لنتعرف على دور الخلايا الجذعية في تطور الأبحاث :

  • فهم كيفية نمو أجسامنا وتطورها.
  • فهم كيفية حدوث الأمراض من خلال متابعة نمو الخلايا الجذعية التي تنضج إلى خلايا في العظام وعضلات القلب والأعصاب.
  • استبدال الخلايا المريضة بخلايا سليمة وهو ما يطلق عليه الطب التجديدي ويجرى ذلك عن طريق تعديل الخلايا الجذعية جينيا لتصبح خلايا متخصصة حتي تستخدم لتجديد الأنسجة التالفة وإصلاحها.
  • فقدان البصر المرتبط بتقدم العمر غالبا ما يحدث بسبب تلف خلايا شبكية العين ويمكن استبدال هذه الخلايا التالفة بأخرى سليمة مولدة من الخلايا الجذعية.
  • يمكن صُنع أسنان كاملة لتُستخدم في زراعة الأسنان عن طريق استخلاص الخلايا الجذعية من الأسنان. كلما كان عمر الخلايا الجذعية السنية أصغر، كانت قدرتها على التجدد أفضل لذا ينصح أطباء الأسنان بحفظ الأسنان اللبنية للأطفال بعد سقوطها في بنوك الخلايا الجذعية السنية. تتواجد هذه البنوك في اليابان وأمريكا، و غير متوفرة في الوطن العربي.
  • في المستقبل قد نتمكن من إنتاج أعضاء جديدة لاستخدامها في عمليات زراعة الأعضاء، ويمكن استخدام انواع الخلايا الجذعية المختلفة المأخوذة من المريض نفسه حتى تكون مخاطر رفضها من جهاز المناعة أقل.
  • اختبار أمان وفعالية الأدوية الجديدة  إذ يعاد برمجة الخلايا الجذعية لاكتساب خصائص الخلايا التي يستهدفها العقار مثل توليد الخلايا العصبية لاختبار عقار جديد لأمراض الأعصاب.
  • قد تصبح الخلايا الجذعية علاجًا للمصابين بأمراض النخاع الشوكي، وداء السكري، ومرض الزهايمر، وأمراض القلب، والتوحد، وبعض أنواع السرطان، والشلل الدماغي.

الجدل حول استخدام انواع الخلايا الجذعية

يعارض العلماء استخدام بعض انواع الخلايا الجذعية، فهناك جدل حول الطريقة التي يتم بها الحصول على الخلايا الجذعية الجنينية لأنه أثناء عملية الاستخلاص يموت الجنين وهذا غير مقبول أخلاقيا. لكن استخدام الخلايا الجذعية البالغة لا يشكل أي مشاكل أخلاقية.

الخلايا الجذعية للشعر 

يعاني معظم الناس من مشاكل الشعر مثل التساقط والضعف العام أو الصلع، فظهرت الخلايا الجذعية كعلاج فعال لمعظم مشاكل الشعر.

 انواع الخلايا الجذعية واستخداماتها لعلاج مشاكل الشعر

اكتشف العلماء وجود خلايا جذعية تساهم  في إنبات الشعر وتُستخلص عن طريق 

  1.  بصيلات الشعر: يأخذ الطبيب عينة من جلد فروة الرأس ويستخلص منها الخلايا الجذعية بأجهزة دقيقة تسمى أجهزة الطرد المركزي وحقنها في المكان المراد زراعة الشعر فيه.  
  2. الخلايا الدهنية في البطن والفخذ: 

يستخلص الطبيب الخلايا الجذعية من الخلايا الدهنية ويحقنها في فروة الرأس.  

الخلايا الجذعية للبشرة 

ظهرت مؤخراً مستحضرات تجميل تحتوي على الخلايا الجذعية لمكافحة التجاعيد، وتجديد البشرة، ومنحها مظهر صحي، وأكثر شبابًا. الجدير بالذكر أن انواع الخلايا الجذعية الموجودة في منتجات العناية بالبشرة نباتية المصدر وتحتوي هذه الخلايا الجذعية على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة كما أنها تحفز إنتاج الكولاجين.

تستخدم الخلايا الجذعية لعلاج الحروق إذ تجدد الجلد التالف، وتُسرع عملية الالتئام، وتقلل من خطر العدوى والالتهاب.

الخلايا الجذعية و العقم 

يعاني الكثير من الأشخاص من العقم، يصل عدد المصابين بالعقم إلى 14% من سكان العالم. قد تكون الخلايا الجذعية هي الحل لمشاكل العقم وضعف التبويض فقد توصل العلماء لتقنية جديدة تسمى الحيوانات المنوية والبويضات الإصطناعية. تُستخلص الخلايا الجذعية البالغة من نخاع العظم للرجل والمرأة وتُعدل جينيا لتصبح بويضة ناضجة وحيوان منوي ثم تُجرى عملية التلقيح الصناعي ويعاد زرع الخلايا الناتجة في رحم الأم، إلا أن هذه التقنية مازالت في مرحلة التجارب.

السابق
اسعار فينير الاسنان الثابت والمتحرك بالجنية المصري والدولار
التالي
علاج تراجع اللثة لابتسامة صحية بالتدخل الجراحي والليزر وطبيعيا