أسنان

زراعة الأسنان. أنواعها ومميزاتها وكل ما تودين معرفته لأسنان مكتملة

بقلم د. أسماء بشير
زراعة الاسنان

بدأت معرفتي بعمليات استعاضة الأسنان المفقودة والبحث عنها بشدة، وخاصة زراعة الأسنان عندما رأيت شخصاً عزيزاً على قلبي فقد بعضًا من أسنانه فجأة بسبب مرض لثوي. فليس هناك أجمل من أسنان كاملة غير مفقودة أو مكسورة لأسباب عدة؛ إذ يكتمل مظهرك بأسنان مستوية ليست ناقصة أو تالفة، غير ذلك فإنها تكمن أهميتُها في نطق بعض الحروف نطقاً صحيحاً، وتساعد أيضاً على المضغ الجيد للطعام حتى يسهُل هضمه.

تلجأ الكثيرات لعمليات تجميل الأسنان مثل: ابتسامة هوليود و فينير الأسنان للحصول على ابتسامة رائعة وجذابة، ولكن ماذا إذا فقدتِ سناً أو أكثر أو لديك سناً مكسورة أو أصاب أحد أسنانك النخر؟ إليكِ هذا المقال كتب خصيصاً لكِ، جميلتي ستلقي الضوء على كل ما يخص زراعة الأسنان حتى يتسنى لكِ الاختيار الأنسب. 

زراعة الأسنان ما هي؟ 

هي استبدال جذور السن المفقودة أو المكسورة بغرسة معدنية (غالبا يكون معدن التيتانيوم لسهولة التئامه واندماجه مع عظم الفك) وهذه الغرسة تشبه اسطوانة معدنية لها عدة أشكال منها: المسننة، والملولبة، والملساء، وذات الثقوب، والجوفاء، والصلبة، يثبت على الغرسة دعامة حتى تدعم تركيب التاج السني الاصطناعي بديل السن المفقودة. 

 تعرفي على الحالات غير المؤهلة لزرع الأسنان 

 زراعة الاسنان غير مناسبة في بعض الحالات عليكِ معرفتها لتساعدك في الاختيار، وهي:

  • أمراض اللثة: مثل العدوى التي تصيب اللثة وتسبب لها التلف.
  • فقدان العظام: مثل مرض هشاشة العظام. 
  • بعض الحالات المرضية: كمرض التهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكر، وأمراض المناعة الذاتية؛ إذ تلتئم العظام في هذه الحالات ببطء. 
  • تناول بعض الأدوية: مثل أدوية القلب والأدوية المضادة للاكتئاب؛ إذ أثبتت الأبحاث أن هذه الأدوية تُقلل من نمو العظام وتُبطئ التئامها. 
  • نقص في عظم الفك وسمكه. 

كيف تتأكدين أن زراعة الاسنان هي الاختيار الأمثل لكِ؟ 

 تعد زراعة الاسنان اختيار مناسب لكِ إذا فقدتِ سن أو أكثر من أسنانك وإذا كنتِ:

 تتمتعين بعظام فك كاملة النمو ذو سمك جيد لدعم الغرسة السنية، وتتمتعين بفم صحي لاهتمامك الدائم بنظافته، ونظافة أسنانك، وليس لديكِ أي مشاكل باللثة، وغير مدخنة. 

مميزات زراعة الأسنان

استعاضة الأسنان المفقودة بالغرسات السنية تعمل على:

  1. تحسين المظهر الجمالي للأسنان. 
  2. إظهار الأسنان المزروعة بمظهر طبيعي مشابه لأسنانك الطبيعية. 
  3. الشعور بالراحة النفسية والجسدية إذ يلتئم عظم الفك مع الغرسة المعدنية فتصبح كأنها جزء من عظم الفك. 
  4. تحسين نطق الكلمات والحروف. 
  5.  تناول الطعام بسهولة أكثر من عمليات تركيب الأسنان. 
  6. تزيد ثقتك بنفسك عندما تبتسمين. 
  7. تحافظ على صحة فمك فلا حاجة لدعائم من الأسنان المجاورة. 
  8. تنفرد الغرسة السنية دون اتصال بأسنان مجاورة مما يسمح بتنظيف الأسنان بسهولة. 

كوني مستعدة لإجراء العملية. ولعل أكثر سؤال يراودك الآن هو كيف تحضرين نفسك للزرع؟ 

ستحتاجين لإجراء بعض الأشعة قبل إجراء العملية، مثل: أشعة بانوراما، والأشعة السينية، والأشعة المقطعية، وصورة ثلاثية الأبعاد للأسنان والفكين؛ لإعطاء الطبيب صورة كاملة عن حالة الفك وخاصة المكان المراد الزرع فيه. 

تحدثي مع طبيب الأسنان الذي سُيجري العملية، وأخبريه عن تاريخك المرضي، والطبي، وعن أي أدوية تتناولين، وعن خطة العلاج القادمة. من الممكن مناقشة نوع التخدير المستخدم في العملية إذا كان عام أو موضعي وفي الأغلب يكون موضعياً. كما يمكن مناقشة تعليمات ما قبل العملية مع الطبيب. 

تعتمد زراعة الاسنان على تشريح وهيكلة عظام الفك، ونوع الغرسة المعدنية، والسن المراد استبدالها، ونوع التاج السني إذا كان متحرك أم ثابت؛ لذلك من المهم لكِ التحدث مع الطبيب في كل هذه الأمور وتحديد الأنسب قبل إجراء العملية. 

مراحل زراعة الأسنان

تجرى العملية على عدة مراحل إذ يتم تجهيز عظم الفك، ووضع الجذر المزروع، والتئام العظام، ووضع السن الاصطناعية. 

المرحلة الأولى: غرس الجذر المعدني:

في البداية تُخدر المنطقة المستهدفة داخل الفك ثم يُحدث الجراح شقاً جراحياً في المكان المحدد مسبقاً في اللثة؛ حتى ينكشف عظم الفك فيُحدث الطبيب ثقوباً في العظام ثم يغرس الجذر المعدني المصنوع من التيتانيوم (بديل جذر السن الطبيعي)، ثم يخيط الجراح أنسجة اللثة. 

المرحلة الثانية: التئام العظم مع الغرس:

تستغرق مدة زراعة الاسنان من ثلاثة إلى ستة أشهر لالتئام، واندماج عظم الفك مع الجذر المعدني المغروس؛ لتركيب تاج السن الاصطناعي على قاعدة صلبة، وثابتة فيما بعد. 

يتم وضع دعامة على الغرسة المعدنية، ويُثبت على الدعامة التاج السني، وهذه الخطوة يمكن إجراؤها عند غرس الجذر المعدني أو الانتظار حتى التئام العظم مع الغرس، عند انتظار الالتئام الكامل يُحدث جراح الأسنان شقا جراحياً في اللثة حتى تنكشف الغرسة المعدنية، يُثبت فيها الدعامة ثم تغلق أنسجة اللثة بالخيط الجراحي مع مراعاة كشف الدعامة، ينتظر المريض لمدة أسبوعين حتى التئام اللثة. 

الاسنان واللثه

المرحلة الثالثة: تركيب التاج السني الاصطناعي:

 تختارين مع طبيبك السن المناسبة المماثلة للسن الحقيقية في الشكل، والحجم، واللون، وأيضا تختارين إذا كان التاج السني متحركاً أم ثابتاً

السن المتحركة: يكون مشابه لتركيب الأسنان المتحركة ويتكون من جزء أبيض(التاج) محاط بلثة بلاستيكية لونها زهري، وتوضع على الجذر المعدني المزروع، ويمكن تحريكه للإصلاح، والتنظيف اليومي. 

السن الثابتة: تُثبت السن الاصطناعية في الدعامة المثبتة في الغرسة المعدنية حيث لا يمكن تحريكه. 

السن الثابت

يعد الغرس المعدني قوياً كفاية لتثبيت أكثر من سن مجاورة على غرس واحد. 

مع كل مرحلة من مراحل زراعة الأسنان يمكن أن يحدث الآتي:

  1. تورم اللثة والوجه. 
  2. التهاب في اللثة. 
  3. ألم في المكان المزروع فيه. 

لذلك يصف الطبيب لكِ مضادات حيوية، ومسكنات للألم، ومضادات للالتهاب، والتورم. كما ينصح الطبيب بالالتزام بتناول الطعام اللين الذي يسهل مضغه حتى تلتئم اللثة سريعا. 

نتائج عملية زرع الأسنان :

تُظهر العملية غالباً نتائج ناجحة وفعالة ومن النادر حدوث فشل، مثل: عدم التئام عظم الفك بالغرسة المعدنية. 

تستمر نتائج غرس الأسنان مدة طويلة جدا وأحيانا تصل إلى مدى الحياة؛ مما يجعلها اختيار مناسب جداً. 

كيف تحافظين على أسنانك المزروعة وأيضا الطبيعية؟ 

  • الاهتمام بنظافة فمك، وأسنانك، وخاصة المنطقة المجاورة للسن المزروعة، تأكدي من استخدام فرشاة خاصة يوصى بها من قبل طبيبك لتجنب حدوث أي مشاكل باللثة. 
  • تجنبي العادات السيئة، مثل: مضغ الأشياء الصلبة كالثلج، والحلوى الصلبة؛ إذ يمكن أن تكسر السن المزروعة. 
  • تجنبي التدخين، وأي نوع من أنواع التبغ. 
  • تجنبي الإكثار من المنتجات التي تحتوي على الكافيين. 
  • تجنبي عادة الجز على الأسنان أو ما يعرف بصرير تطاحن الأسنان.
  • تناول الأطعمة، والمكملات الغذائية الغنية بالكالسيوم.
  • قد يهمك أيضاً  تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر وجدة والاردن وتكلفة العملية في مصر

يوجد بعض العوامل التي تتسبب في فشل زراعة الاسنان

نسرد لكِ هذه العوامل حتى تتفاديها وهي كالآتي:

يمكن أن تتحرك الغرسة المعدنية من مكانها بسبب تركيب السن الصناعية عليها قبل التئام عظام الفك مع الغرسة بصورة كاملة؛ لذلك يجب الانتظار لفترة كافية لنجاح العملية. 

اختيار جراح أسنان ليس لديه خبرة؛ إذ إن زرع الأسنان عملية دقيقة تحتاج مهارة عالية، ومعرفة عدد الغرسات المعدنية، والعدد المناسب من الأسنان الصناعية التي سوف تُثبت على هذه الغرسات؛ حتى لا تتسبب في الضغط عليها؛ لذلك اسألي جيدا عن خبرة جراح الأسنان، وعدد العمليات التي أجراها، ومعدل نجاح عملياته. 

التحسس من معدن التيتانيوم؛ تأكدي من عدم حساسيتك لمادة التيتانيوم؛ لأن ذلك يتسبب في عدم التئام عظم الفك مع الغرسة المعدنية. 

الأعراض المبكرة التي تدل على فشل زراعة الأسنان 

  1. صعوبة شديدة في المضغ. 
  2. التهاب اللثة. 
  3. زيادة في التورم عن الطبيعي. 
  4. عدم الراحة والإحساس بآلام حادة. 
  5. فقد السن المزروعة. 
  6. انحسار اللثة. 

مخاطر زراعة الاسنان

نادرا ما يحدث آثار جانبية أو أعراض خطيرة بعد العملية إذ إن زراعة الأسنان عملية ناجحة وفعالة بنسبة كبيرة، ولكن، يمكن حدوث واحدة من العوامل الآتية كحالات نادرة:

  • العدوى في المكان المزروع فيه الغرسة السنية.
  • تلف في الأنسجة المجاورة من الأسنان الأخرى، والأوعية الدموية. 
  • مشاكل في الجيوب الأنفية عندما تُزرع الأسنان في الفك العلوي. 
  • تلف في الأعصاب يسبب ألم وتنميل في الأسنان الأصلية، واللثة، والشفاه، والذقن. 

بدائل لتقنية غرس الأسنان التقليدية

إذا أخبرك الطبيب أن العملية غير مناسبة لكِ فلا تقلقي فهناك عمليات بديلة إذا كنت من الحالات غير المؤهلة؛ ولذلك إليكِ سرد لتقنيات وأنواع زراعة الأسنان المختلفة. 

أنواع زراعة الأسنان:

زراعة داخل عظم الفك: وهي الطريقة التقليدية السابق ذكرها بالتفصيل. 

زراعة على عظم الفك: هي طريقة فعالة للأشخاص الذين لديهم عظام فك غير كافية ذات سمك قليل؛ إذ يُزرع فيها الغرسة المعدنية على عظم الفك، تحت أنسجة اللثة مباشرة مع بروز رأس الغرس خارج اللثة لتثبيت التاج الصناعي عليه فيما بعد. 

ترقيع عظام الفك: عندما يكون عظم الفك ذو سمك قليل وغير كافٍ لدعم الغرسة؛ يتم وضع طعوم عظمية وهي نوعان: طعوم باستخدام عظام حقيقية من مكان آخر بالجسم، وطعوم عظمية مُصنعة باستخدام هرمون محفز للنمو. 

زراعة الأسنان المصغرة: مثل الغرسات المعدنية داخل عظم الفك، ولكنها تعتمد على غرسة أصغر تاركة خلفها شق صغير باللثة؛ مما يساعد على الشفاء والالتئام سريعاً. 

الزراعة الفورية للأسنان: تستخرج الأسنان التالفة ويغرس الجذر المعدني بعد الاستخراج مباشرة ثم يُثبت التاج المؤقت في نفس يوم الزرع. تحتاج هذه العملية عظم كافي لتثبيت الغرسة، وكامل النمو ذو سمك جيد حتى يتحمل ضغط السن المؤقتة. 

الزراعة الوجنية: عملية معقدة وتعد أقل شيوعاً من التقنيات الأخرى. تُجرى عندما لا تتواجد عظام كافية لإجراء زرع الأسنان التقليدي حيث تُوضع الغرسة في عظمة الوجنة بدلاً من عظام الفك. 

الزراعة عن طريق رفع الجيوب الأنفية: تُستخدم عند فقد الأسنان العلوية الخلفية، إذ تُضاف طعوم عظمية تحت أرضية الجيوب الأنفية مباشرة فوق التلال العظمية لخط اللثة؛ لتثبيت الأسنان في الفك العلوي. 

تقنية زراعة الكل على 4 (all on 4): تعد هذه التقنية حل مثالي عندما يفقد شخص صف كامل من أسنانه سواء من الفك العلوي أو السفلي؛ إذ تُزرع 4 غرسات معدنية فقط في عظام الفك السفلي أو العلوي، وتُستخدم الأربع غرسات كدعائم لجميع الأسنان المزروعة. 

تقنية زراعة الاسنان

تشهد تقنيات غرس الأسنان وزرعها تطورات حديثة ونتيجة لهذا التطور ظهرت تقنية زراعة الأسنان بدون جراحة

إذاً ما هي تقنية زراعة الأسنان بدون جراحة؟ 

هي تقنية يعتمد فيها الطبيب على الكمبيوتر عن طريق إدخال صورة الأشعة المقطعية للفك على جهاز الحاسب الآلي، بواسطة برنامج خاص يتم تصميم صورة ثلاثية الأبعاد، فيقيس ويحدد أبعاد مكان الزرعة، يحدد الحالة التشريحية للمكان الذي ستُزرع فيه السن بدقة. 

عند زراعة الأسنان بدون جراحة يُحدث الطبيب شقاً دائرياً صغيراً بواسطة أشعة الليزر في المكان المحدد في اللثة، وهذا الشق لا يتعدى 5 ملليمتر، ثم يضع الغرسة المعدنية التي يبرز منها جزء خارج اللثة لتثبيت السن الاصطناعية عليه فيما بعد، دون الحاجة لوضع دعامة. 

تتميز هذه التقنية بالسرعة، والدقة، وعدم وجود خياطة، وألم وتورم أقل من الطريقة التقليدية، وعدم النزف؛ ولذلك فإنها مناسبة لمرضى السكر ومرضى اضطرابات تجلط الدم. 

تكلفة زراعة الأسنان 

تختلف أسعار زراعة الأسنان من بلد إلى بلد وتختلف تكلفة زراعة الأسنان طبقا لعدة عوامل مثل:

  • خبرة الجراح ومهارته ومدى شهرته في إجراء هذا النوع من العمليات. 
  • نوع وعدد الأسنان التي ترغبين في زرعها. 
  • جودة المواد المستخدمة في زراعة أسنانك. 
  • مكان العيادة  والأسعار الرائجة في المكان والبلد المتواجدة فيه. 

نعرض لكِ أسعار زراعة الأسنان التقريبية في بعض البلدان، والتكلفة الآتية هي تكلفة زراعة السن الواحد

تتراوح اسعار زراعة الاسنان في مصر من 600 إلى 1000 دولاراً أمريكياً. 

السعودية من 1000 إلى 2800 دولاراً أمريكياً. 

الإمارات من 2000 إلى 3000 دولاراً أمريكياً. 

الأردن من 1000 إلى 2100 دولاراً أمريكياً. 

تركيا من 300 إلى 1000 دولاراً أمريكياً. 

أمريكا من 1500 إلى 2000 دولاراً أمريكياً. 

أوروبا تبدأ من 2500 دولاراً أمريكياً. 

اختاري الأنسب لكِ من تقنيات زراعة الاسنان، وأي كان اختيارك احرصي دائماً على ابتسامتك فهي ما ينير وجهك، بابتسامتك تضيئين الكون وتُلهمين من حولك، جميلتي تتمنى لكِ ابتسامة رائعة على الدوام وفم صحي وأسنان جميلة وصحية. 

السابق
الجدري المائي أعراضة وأسبابة وكيف يتم التعامل مع الطفح الجلدي وطرق العلاج
التالي
الفتق: أعراضه وأنواعه وطرق علاج الفتق السري والأربي