أسنان

تقويم الاسنان تعرف على أنواع والوان وأسعار التقويم في مصر بالجنيه المصري

بقلم د. مروة حلمي
تقويم الاسنان

تُمثل الأسنان غير المنتظمة أمراً مزعجاً لمن يعانون من هذه المشكلة، فهي تهدد الشكل الجمالي للفم على وجه التحديد وللوجه بشكل عام، مما يدفعهم لمحاولة البحث عن حلول تساعدهم في التخلص من تلك المشكلة للحصول على الاستقرار النفسي والشكل الجمالي الذي يتمنونه. ساعد تقويم الاسنان فى حل تلك المشكلة، إذ يتم من خلاله علاج حالات عدم انتظام الأسنان وإعادة كل سن إلى مكانها الطبيعي.

فما هو تقويم الاسنان؟ ومتى نلجأ إلى التقويم؟ وهل هناك أنواع مختلفة له؟ و هل يختلف سعر تقويم الاسنان تبعاً لاختلاف نوعه؟

تعريف تقويم الاسنان ومتي تم اكتشافه؟

يرجع تاريخ تقويم الاسنان إلى عصور قدماء المصريين، إذ وُجدت قطع من الحديد على أسنان أكثر من مومياء، ثم وُجد بعدها الرومان وقد استخدموا أسلاك معدنية مثل التي استخدمها المصريون قبلهم أثناء تحنيط أجساد الملوك لحفظ أجسادهم.

يُعالج تقويم الأسنان (وهو فرع من فروع  طب الفم والاسنان) المشاكل المتعلقة بالاسنان والفكين مثل اكتظاظ الأسنان أو وجود الفراغات، الأسنان البارزة، صعوبات غلق الفم، عدم تناسق شكل الأسنان، وعيوب الفكين العلوي والسفلي كالاختلاف في حجم كل منهما مما يسبب بروز أحد الفكين بشكل غير طبيعي عن الآخر.

يُساعد التقويم على اصطفاف الأسنان إلى الشكل الطبيعي من خلال بعض الدعامات التي يتم تركيبها حول أسنان الفكين، فتعمل على تحريكها من موضعها غير الطبيعي، مما يؤدي إلى حدوث تغيير في عظام الفكين على المدى البعيد والسماح بإعادة شكل الفكين للصورة الطبيعية مرةً أُخرى.

متى نلجأ إلى التقويم؟

يحدد طبيب الأسنان أو اختصاصى التقويم حاجة المريض للتقويم بناءً على فحص المريض فى العيادة و الأشعة السينية (X-ray) وقد يحتاج لبعض الصور الفوتوغرافية للمريض من زوايا مختلفة جانبية وأمامية.

الحالات التي تستدعي تقويم:

  • العضة المفتوحة(open bite): وهى عدم ملامسة الأسنان العلوية والسفلية معاً عند العض.
  • العضة المعكوسة(cross bite): تكون الأسنان السفلية متقدمة عن الأسنان العلوية على نحو غير طبيعي.
  • العضة العميقة(deep bite).
  • تداخل الأسنان وعدم انتظامها: حيث تتداخل الأسنان العلوية والسفلية بشكل عشوائى.
  • خط الوسط(Midline) فى غير مكانه: حيث يكون خط الوسط في الأسنان العلوية لا يتطابق مع خط الوسط فى الأسنان السفلية.
  • الفراغات بين الأسنان.

تقويم الاسنان للأطفال:

تقويم الاسنان عند الاطفال

يبدأ العلاج بشكل تقليدي عندما يفقد الطفل معظم أسنانه اللبنية وتبدأ الأسنان البالغة الدائمة في الظهور وذلك فى عمر(8-14)عاماً، ولكن وُجد الاخصائيين أنه من الجيد الكشف المبكر عن تطابق الأسنان لأول مرة عند الأطفال من سن (السابعة 7) حيث هناك بعض الحالات التي تستدعي التدخل المبكر لعلاج التقويم مثل:

  • تراكب العضة: وفيها الأسنان الأمامية مركبة فوق بعضها.
  • بروز الأسنان السفلية عن الأسنان العلوية.
  • حدوث تعارض في الفك.
  • مص الإبهام الذي يشوه من الأسنان ومن شكل العضة لدى طفلك .
  • التنفس من الفم.
  • دسار اللسان والذي يُعرف بالبلع العكسي.

تتطلب كل هذه المشاكل التدخل المبكر لعلاج التقويم بشكل سريع، عكس التأخر والإهمال الذين قد يؤدوا إلى التدخل الجراحي فى بعض الحالات، حيث تُعد أسنان الأطفال والفك لديهم أكثر سهولة في إعادة تشكيلها على عكس أسنان البالغين التي تحتاج لإجراءات زائدة ووقت أطول.

أنواع تقويم الاسنان:

يمكن أن نقسم أنواعه تبعاً لعدة عوامل منها:

  • المادة التي يتكون منها التقويم.
  • شكل التقويم.
  • عيوب التقويم المُستخدم.
  • تكلفة التقويم وسعره.

نستعرض بعض أنواع تقويم الأسنان المختلفة مع الإشارة إلى عيوب كل منها:

التقويم المعدني:

ويُستخدم في تقويم أسنان أغلب المصابين البالغين الذين يعانون من عدم اتساق شكل الأسنان، وهو الأكثر فاعلية فى علاج الأسنان عن التقويم الشفاف أو غير المرئي وأقل تكلفة منه.

يُستخدم معدن مقاوم للصدأ مثل التيتانيوم أو الموليبدنيوم ويكون على شكل فصوص صغيرة تُثبت على أسطح الأسنان المُراد تصحيح انتظامها ووضعها، ثم تُربط تلك الفصوص بسلك معدني رفيع.

يُعد تشوه المظهر الجمالي أثناء الابتسامة أو الضحك والحديث هى إحدى أهم عيوب التقويم المعدني ولكن مع مرور الوقت تطور التقويم المعدني وأصبح أخف وزنًا والألم الناتج عنه أقل ألماً، وهو أقل انواع تقويم الاسنان من حيث التكلفة المادية.

التقويم الخزفي:

يملك نفس صفات التقويم المعدني من حيث الأداء الوظيفي والعلاجي ولكنه مصنوع من الخزف أو السيراميك وفى بعض الأحيان من البلاستيك، لذلك فهو أخف وزناً من التقويم المعدني.

يمتاز التقويم الخزفي من الناحية الجمالية أنه يملك لوناً مثل لون الأسنان ولذلك فهو مقبول المظهر ولا يشكل للمريض أى مشكلة من الناحية الجمالية.

يحتاج التقويم الخزفي إلى تكلفة مادية أعلى من التقويم المعدني، إلا أن لون الأسلاك الرابطة بين الفصوص يتغير باستمرار وبشكل سريع مما يستدعي متابعة الطبيب بشكل دوري لتغيير الأسلاك عند تغير لونها، بالإضافة أنها قد تتعرض للكسر أيضاً خاصة مع الأشخاص أصحاب قوة المضغ العالية.

تقويم الاسنان الداخلي:

وهو تقويم معدني يُثبت فى الجهة الخلفية من السن ولا يظهر للعين مما يعزز من القيمة الجمالية عند المرضى البالغين.

يؤثر التقويم الداخلي للأسنان على مخارج الحروف عند النطق، وقد يؤدي إلى الالتهابات البسيطة على اللسان، ولا يتناسب التقويم الداخلي للأسنان مع حالات الأسنان الصغيرة إذ أنه يحتاج إلى مساحة كافية من السن لتثبيته من الداخل.

يحتاج إلى عناية فائقة من المريض وإلا يسبب الكثير من المشاكل فى الفم والأسنان مثل تسوس الاسنان وتراكم الجير، ونظراً لتعقد عملية تركيبه فهو يحتاج إلى أخصائي تقويم شديد المهارة وعلى درجة عالية من الكفاءة مما يرفع من سعر تكلفته.

تقويم الاسنان الشفاف:

تقويم الاسنان الشفاف

وهو غير مفضل مع الأطفال وإنما يُفضل مع البالغين أو الأشخاص فى سن المراهقة، يُصنع كلياً من البلاستيك الشفاف ويكون مطابقاً لفم المريض ولذلك يتم صنعه لكل مريض خصيصاً لكي يطابق شكل فمه وأسنانه ويتم تبديله غالباً كل أسبوعين.

يتميز من الناحية الجمالية أنه شفاف وغير مرئي مما يساعد المريض على التعامل بشكل طبيعي ومن دون التسبب فى إحراج المريض، كما أنه يستطيع أن يقوم بخلعه وتركيبه وقتما شاء وحتي أثناء تناوله الطعام.

ومن عيوبه؛ أنه لا يعمل بشكل فعال مع حالات عدم اتساق الأسنان الشديد والمعقد وإنما يناسب فقط حالات عدم الاتساق الطفيفة، ويستغرق وقتاً أطول في العلاج عن التقويم المعتاد.

يحتاج إلى تكلفة مادية أعلى عن نظيره المعدني خاصةً أنه يحتاج للتبديل كل أسبوعين، لا يناسب الأطفال فقط المرضى البالغين وفي سن المراهقة.

تقويم الاسنان المتحرك:

يُعد من أبسط أنواع تقويم الاسنان، ويُوضع على الجهة الأمامية للأسنان فقط، غالباً ما يلجأ إليه المريض ويرتديه بعد انتهاء الفترة اللازمة لعلاج تقويم الاسنان التقليدي وذلك حتى يضمن الحفاظ على بقاء الأسنان فى مكانها الجديد بدون أن تتحرك مرة أخرى إذ أن الأسنان تكون غير مستقرة ويمكن أن تعود إلى مكانها القديم مرة أخرى ويفضل استخدامه مع الأطفال.

أنواع تقويم الاسنان المتحرك:

النوع الأول: وهو يُصنع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المُراد تقويمه، ويتميز بأنه شفاف وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض من ناحية الاستعمال والناحية الجمالية.

النوع الثاني: وهو سلك معدني مصنوع من معدن غير قابل للصدأ وهو على شكل قوس يُناسب شكل الأسنان ويتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان حتى يُحافظ على انتظام الأسنان بشكل سليم، ويُستعمل خاصةً بعد انتهاء العلاج بالتقويم التقليدي.

يتميز التقويم المتحرك بسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب وتنظيف الأسنان، ويمكن ارتداؤه لفترة قصيرة من الوقت يومياً قد لا تزيد عن ثلاث ساعات أو أثناء النوم فقط فهو يُستعمل بعد فترة علاج تقويم الاسنان الأساسية.

التقويم الجراحي:

هو أحد أنواع تقويم الاسنان والتي تعالج مشاكل وعيوب عظام الوجه والفكين وعدم اتساقها، بعض الحالات والعيوب تحتاج التدخل الجراحي أحياناً مثل بروز حاد في الفك السُفلي، أو بروز حاد بالفك العلوي مما يجعل الفكين غير متناسقين، يتم علاج عظام الفك لصاحب المشكلة عن طريق فصل الجزء المُصاب من الفك وتثبيته من خلال دعامات تقوم بتثبيت العظام في مكانها الجديد لفترة كافية لالتئامها والتحامها بالكامل مع عظام الوجه وبالتالي يُعيد المظهر الطبيعي للوجه.

 تتم الجراحة عن طريق فتحة الفم وبعد الجراحة يقوم المريض بارتداء تقويم للأسنان، حتى يُساهم في الحفاظ على الوضعية الجديدة للعظام.

الوان تقويم الاسنان:

يلجأ المريض لتقويم الاسنان لإصلاح المشاكل المتعلقة بالأسنان والفكين كما ذكرنا والذي قد يُشكل جزءاً لا يتجزأ من حياة المريض وطلته اليومية لفترة من الوقت ليست بالقصيرة وهذا الإجراء قد يسبب ازعاجاً للكثيرين، لذلك تطلب الأمر التفكير في كيفية جعله أكثر متعة للمريض حتى تمر تلك الفترة دون قلق أو ضيق من المريض والخوف من المظهر الجمالي وتأثره بجهاز التقويم.

أصبح هناك العديد من الوان تقويم الاسنان ليتمكن الشخص من اختيار اللون المُفضل المناسب له، بالإضافة إلى أنه يستطيع تغيير اللون كلما أراد، إن كنتِ تجدي جميلتى صعوبة فى اختيار اللون، إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على الاختيار الصحيح.

كيف اختار لون تقويم الاسنان:

يعتمد اختيار الوان تقويم الاسنان على عدة عوامل من أهمها لون بشرتك وشعرك، لون أسنانك أيضاً من العوامل الهامة التي تلعب دوراً ليس بالقليل عند اختيار لون التقويم.

يلعب نوع الشخص ذكر أم أنثى أيضا دوراً هاماً عند الاختيار بالطبع، وكذلك عُمر الشخص إن كان طفلاً أو بالغاً، وبالتالي قد أصبح الآن إمكانك من اختيار شكل ولون تقويمك وحتى مع لون بشرتك.

أفضل لون لتقويم الاسنان:

يظل كما ذكرنا فإن لون البشرة والشعر لهما الدور الأساسي والأكبر عند تحديد لون تقويم الاسنان وينطبق هذا سواء كنت شاباً أو فتاة، مهما كانت اختياراتك المفضلة فمثلا:

  • درجات البشرة وألوان الشعر الأغمق يناسبها أكثر اللون الذهبي، الأزرق، البرتقالي، الفوشيا، أو الأرجواني، ويبقى القرار النهائي عند تجربة اللون لكل شخص فقد تتناسب بعض الألوان أكثر من غيرها حسب الشخص.
  • درجات البشرة وألوان الشعر الأفتح تبدو جيدة في القرمزي، اللون البرونزي، لون الكراميل، الأخضر، أحمر التوت، الأزرق المخضر، إلا أن كما ذكرنا فإن الألوان يُحتمَل أن تعتمد على اختلاف الأشخاص وما يليق بهم.

الوان التقويم الموضة:

يستخدم تقويم الاسنان عادةً الشباب صغار السن ولذلك فهم يبحثون دومًا عن ألوان التقويم التي تواكب الموضة وتناسب لون البشرة والعين وحتى في بعض الأحيان تلائم ألوان الملابس، فأصبح تقويم الاسنان الآن بالنسبة لهم أكثر متعة، إذ يتوافر لديهم الاختيار ويمكن أيضاً تغيير اللون وتبديله وقتما أرادوا.

نخبرك في جميلتى ببعض النصائح التي قد تسهل عليكِ من عملية اختيار ألوان التقويم:

  • تجنّبي اختيار اللون الأبيض إذ أنه من السهل أن يتغير لونه ويتعرض للتصبغ  فى فترة زمنية قصيرة، أقل من الألوان الأخرى مما يعطى انطباعاً ومظهراً بأن أسنانك غير نظيفة ويجعل أسنانك تبدو أكثر اصفراراً.
  • عليكي معرفة أن الألوان التي ستقومين باختيارها سوف تظهر بشكل أفتح بقليل على تقويم الاسنان بعد تركيبها في الفم.
  • ابتعدي عن الألوان الغريبة مثل اللون الأسود القاتم، فاختيارك اللون الأسود يعطي مظهراً وكأن عصابات سوداء صغيرة تحيط بجهاز التقويم أو يجعل أسنانك تبدو وكأن قطعاً صغيرة من الطعام عالقة بها.
  • تناقشي  مع طبيب أسنانك حول اختيار اللون المناسب، واسألي الطبيب عن إمكانية توفر الألوان التي تفضلينها، فبعض الأحيان لا يتوفر لدى الطبيب كل الألوان.

يعتمد سعر تقويم الاسنان على عدة عوامل، فليس هناك سعر محدد يتفق عليه كل الأطباء، ومن أهم تلك العوامل:

  •   حالة أسنانك.
  •  نوع تقويم الاسنان الذي ستركبينه.
  •  مدى شهرة الطبيب والعيادة التي ستلجأين إليها.

اسعار تقويم الاسنان في مصر والعالم العربي بالجنية المصري:

نعرض لكِ فى جميلتى متوسط سعر تقويم الاسنان الثابت والمتحرك في مصر والعالم العربي والتي كما أخبرناكِ تختلف باختلاف الأسباب التي ذكرناها سابقاً، وسنوضح بعض التفاصيل الخاصة بمتوسط اسعار تقويم الاسنان.

 سعر تقويم الاسنان المعدني:

تختلف تكلفة سعر تقويم الاسنان المعدني حسب نوعه والخامات المستخدمة وإن كان التقويم كامل أم أن التقويم علوي أو سفلي فقط.

تتراوح اسعار تقويم الاسنان المعدني في مصر من 4000 جنيه وحتى 20 ألف جنيه وقد تزيد حسب الحالة.

سعر تقويم الاسنان الشفاف:

يزيد سعر تقويم الاسنان الشفاف عن سعر تقويم الاسنان المعدني قليلاً إذ يبدأ سعره من 5000 جنيه وحتى 25 ألف جنيه وأيضاً قد تزداد التكلفة لأكثر من ذلك أيضاً للأسباب التي ذكرناها مسبقاً.

تُعرف مصر أنها من أفضل الدول التي تقدم علاج تقويم الاسنان بأسعار تنافسية إذا ما قورنت بالدول الأخرى التي تقدم  عمليات وخدمات علاجية مشابهة مثل السعودية أو الإمارات أو الكويت، لكن في المتوسط تتراوح تكلفة علاج التقويم بالإضافة إلى جلسات الضبط عند الطبيب بين 10,000 جنيه (حوالي 550 دولار أمريكي) و 30,0000 جنيه (حوالي 1680 دولار أمريكي).

السابق
خلطة تسمين الوجه بالخميرة وماسك نفخ الخدود في اسبوع بالزبادي وماء الورد
التالي
اكلات نظام الكيتو دايت والعناصر الأساسية لنظام صحي وأمن