أسنان

فينير الاسنان مزايا وعيوب الثابت والمتحرك وأسعاره وأنواعه في مصر والعالم العربي

بقلم د. سارة عبده
فينير الاسنان

الأسنان الصحية هى عنوان الابتسامة الساحرة والوجه الجذاب، ووجود الأسنان البراقة يُعزز الثقة بالنفس مع الإطلالة المتميزة، ويبعث الإحساس بالجمال والسعادة. الأمر سهل تحقيقه مع وجود تقنيات فعالة أُستحدثت في علم تجميل الأسنان ومنها ما يُطلق عليه فينير الاسنان أو ابتسامة هوليود.

لذلك لكل محبي الجمال أطلقوا لابتسامتكم العنان، في هذا المقال سَنُلقي الضوء على كل ما يتعلق بـ فينير الاسنان، مميزاته، وعيوبه، وما هو فينير الاسنان المتحرك؟.

مبدئياً لابد من التعرف على أنواع الأسنان المختلفة الموجود داخل الفم:

  • القواطع: عددها ثمانية⇠ أربعة في الفك العلوي ومثلهم في الفك السُفلي وتقع في مقدمة الفم.
  • الأنياب: عددها أربعة⇠ اثنان في الفك العلوي ومثلهم في الفك السُفلي على جانبي القواطع.
  • الضواحك: سميت بهذا الاسم نظراً لظهورها أثناء الابتسام والضحك، وهي توجد بين الأنياب والضروس الخلفية وعددها ثمانية، أربعة في الفك العلوي ومثلهم في الفك السُفلي، ويحتوي كل جانب في الفك العلوي والسُفلي على اثنين من الضواحك.
  • الضروس:عددها اثنتا عشرة ضرساً، ستة في الفك العلوي ومثلهم في الفك السُفلي، ويحتوي كل جانب في الفك العلوي والسُفلي على ثلاثة من الضروس.

فينير الاسنان ما هو؟

⇪⇪ هى طبقة قشرية رقيقة شفافة يتم تركيبها على الأسنان كإجراء تجميلي حتى تُعطي لها المظهر الجذاب، وأيضاً تحمي سطح الأسنان من خطر التلف.

⇪⇪ تُصنع هذه الطبقة من مواد مختلفة تتقبلها اللثة بشكل جيد مثل البلاستيك، والسيراميك، والصدف والبورسلين الذي يُعد الأفضل على الإطلاق لكونه أقرب إلى لون الأسنان الطبيعي، والأكثر مقاومة لبقع الأسنان، وهو مخصص تحديداً للطبقة الخارجية للأسنان الأمامية (مساحة ظهور الابتسامة).

⇪⇪ تختلف مقاسات طبقة الفينير من شخص لآخر حسب شكل الأسنان الأمامية وحجمها.

أنواع فينير الاسنان

يختلف فينير الاسنان اختلافاً كُلياً عن زراعة الأسنان أو تيجان الأسنان، فهو مُعد لتغطية الطبقة الخارجية فقط من الأسنان الأمامية. أما في زراعة الأسنان يتم وضع سن كاملة مكان أُخرى كإجراء تعويضي. بينما يتم تغطية الأسنان بالكامل من جميع الجهات في حالة تيجان الأسنان والتي تُستخدم غالباً للحفاظ على الضروس بعد حشوات الجذور.

يستخدم الفينير في حل مشكلات الأسنان الخفيفة والمتوسطة، ولكن في حال وجود مشكلات كبيرة يُفضل اللجوء إلى زراعة الأسنان.

يوجد نوعان من فينير الاسنان التقليدي أو الثابت وغير التقليدي وفينير الاسنان المتحرك:

فينير الاسنان التقليدي أو الثابت أو composite: 

  • هو فينير مصنوع من مركبات الراتينج وهي مادة صمغية مصنعة معملياً، وهي أرخص المواد المستخدمة في تجميل الأسنان.
  •  يتميز هذا النوع من الفينير بكونه أكثر صلابة وتماسكاً ويستمر بقائه من 10 إلى 15 عاماً. ولكنه يحتاج إلى الكثير من الوقت ويتطلب بعض التحضيرات مثل:

 ⇪⇪ عمل فحص شامل لأسنان المريض بما في ذلك تصوير الفم بالأشعة السينية والتأكد من سلامة جذور الأسنان.

⇪⇪ برد الأسنان وإزالة جزء من هيكلها يصل إلى 0.5 مليمتر، وربما عدة طبقات إلى ما بعد طبقة المينا وهي الطبقة الخارجية من الأسنان التي تحتوي على نسبة عالية من المعادن، والتي تعتبر الدرع الواقي للسن الذي يمده بالعمر والحماية الكافية، وهي أيضاً التي يتم تركيب الفينير عليها بشكل صحيح وطبيعي، لذلك لا يُنصح بإجراء هذه العملية في وقت مبكر من العمر لأن طبقة المينا لم يكتمل نموها بعد.

⇪⇪ يتم تحضير طبقة فينير مؤقت تستمر مع المريض لفترة تصل إلى 72 ساعة حتى الانتهاء من عمل الفينير الثابت الخاص بالمريض، وذلك لحماية السن التي تم برد طبقة المينا الخاصة بها من العوامل الخارجية.

⇪⇪ قد يحتاج الطبيب لمزيد من التحضيرات مثل علاج مشاكل التسوس والتهابات اللثة قبل وضع فينير الاسنان الثابت.

  •  يُصنع قالب شمعي بنفس شكل ومواصفات أسنان المريض أو ما يُعرف بأخذ بصمة للأسنان، ثم يُرسل إلى المعمل لعمل طبقة الفينير الخاصة به والذي يستغرق من أسبوعين إلى أربعة أسابيع.
  • يمكن الاستعانة بالتصوير ثلاثي الأبعاد الكامل لفم المريض لصنع الفينير الدائم.
  • يتم تنظيف الأسنان جيداً من بقايا لاصق الفينير المؤقت قبل وضع الفينير الدائم.
  • يحتاج هذا النوع من الفينير إلى تخدير موضعي لأنه يتسبب في حدوث آلام الأسنان في معظم الأحيان خاصةً عند المرضى الذين يعانون من حساسية الأسنان.

الفينير غير التقليدي أو اللومينير:

  • يُعد هذا النوع من الفينير الجيل الجديد من تقنيات فينير الاسنان، والذي يبدو طبيعياً ويعكس الإضاءة الطبيعية تماماً كالأسنان الأصلية، ولا يتطلب هذا الفينير الكثير من التحضيرات لأنه ليس بحاجة إلى عمل برد للأسنان أو إزالة جزء من الهيكل.
  •  هذا النوع من الفينير ليس بحاجة إلى تخدير موضعي لأنه لا يتسبب في حدوث ألم.
  •  يوضع هذا النوع من الفينير على الأسنان الأمامية، وليس له علاقة بالطبقات الداخلية وهو قريب في الشبه من الأظافر الاصطناعية.
  • تتميز طبقة الفينير الخزفي برقتها الشديدة، وتبلغ حوالي 0.2 مليمتر بنفس رقة العدسات اللاصقة للعين، وتبدو شفافة للغاية، ويُعد هذا الفينير الأقرب للمظهر الطبيعي لمينا الأسنان.
  • لا يحتاج هذا الإجراء التجميلي لمزيد من الوقت، فهو لا يتعدى أكثر من جلستين في أسبوع واحد، جلسة لأخذ قياسات الأسنان والأُخرى لتركيب فينير الاسنان.

قد يهمك أيضا زراعة الاسنان

فينير الاسنان المتحرك 

  •  يُعد فينير الاسنان المتحرك أرخص أنواع فينير الاسنان الأُخرى، ويتميز بخفة وزنه حيث يبلغ سُمكه من 0.2 إلى 0.5 مللي وهو ما يعرف بالأسنان الكاذبة أو الفينير الفوري.
  • يقوم الفينير المتحرك بتغطية جميع أنواع الأسنان في الفكين العلوي والسُفلي.
  • يتم اللجوء إلى الفينير المتحرك في حال إذا كان عدد الأسنان المفقودة كبير.
  • لا يحتاج فينير الاسنان المتحرك إلى برد السن أو إزالة جزء من الهيكل كما في حالة الفينير الثابت.
  •  تتنوع ألوان فينير الاسنان المتحرك ما بين الأبيض، والعاجي، واللؤلؤي، ويتم اختيار اللون المناسب حسب اللون الأقرب للون أسنان المريض الأصلية واقتراحات الطبيب المعالج. 
  •  تختلف ألوان طبقة فينير الاسنان المتحرك المؤقتة عن طبقة الفينير الثابت لأنها مصنوعة من مادة البلاستيك أو الأكريليك.
  • يمكن تحريك وإزالة الفينير المتحرك بسهولة تامة وقت تناول الطعام أو وقت النوم.
  • لا يتم استعمال لاصق للصق الفينير المتحرك كما في حال الفينير الثابت.

ما هي مميزات فينير الاسنان؟

  • يُعد فينير الاسنان حل سريع لمشاكل الأسنان الأمامية المتآكلة نتيجة التسوس، ومشاكل اللثة مثل الالتهابات وظهور المثلثات السوداء نتيجة انسحاب اللثة مع تقدم العمر.
  • يُعد أفضل إجراء تجميلي لتصحيح كسور وشقوق الأسنان خاصة مع الفينير التقليدي والذي يُلقب باسم مقوم الأسنان الفوري، على عكس الفينير غير التقليدي أو اللومينير، فهو يستخدم أكثر في تبييض الأسنان وإزالة البقع أو اللطخات من عليها.
  • إزالة تصبغات الأسنان الناتجة عن شرب المشروبات الصبغية التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والنسكافيه، بعض العلاجات مثل أدوية التتراسيكلين واستخدام منتجات النيكوتين والتبغ.
  • علاج تفلور الأسنان الناتج عن زيادة مادة الفلورايد عن الحد الطبيعي، والذي يؤدي إلى زيادة قابلية السن للكسر، وتصبُغ المادة المكونة للأسنان.
  • ملء الفجوات التي تظهر بين الأسنان نتيجة صغر حجم السن بشكل لا يتناسب مع حجم الفك.
  • تتميز مادة البورسلين المستخدمة في صناعة عدسات الفينير اللاصقة بأنها ذات قوة وصلابة وأيضاً مقاومة للصدأ.

أسعار فينير الاسنان:

تعتمد اسعار وتكلفة  فينير الاسنان على عدة عوامل وهي:

  1. مكان إجراء العملية، فهو يختلف في العواصم الكبرى عن المدن الصغيرة نسبياً.
  2. المواد المستخدمة في صنع طبقة الفينير وماركتها التجارية. ويُعد البورسلين المادة الأكثر تكلفة والأفضل من حيث الجودة، وتوجد في شكل مسحوق وتُصنع في مختبر الأسنان من قبل فنيين مختصين.
  3. خبرة طبيب الأسنان المكلف بإجراء العملية، مؤهلاته العلمية والجهات المعتمد منها، وأيضاً شهرة المركز الطبي المرشح لإجراء العملية.
  4. المعامل التي يُصنع فيها مادة الفينير المستخدمة ودقة ومهارة التقني وفني المختبر.
  5. عدد الأسنان المُراد إصلاحها.
  6. نسبة تلف الأسنان.

⇪⇪⇪ تُقدر عملية فينير الاسنان التقليدي ما بين 225 و2500 دولار أمريكي لجميع الأسنان.

⇪⇪⇪ وتقدر عملية فينير الاسنان غير التقليدي ما بين 800 و2000 دولار أمريكي عن السن الواحد.

⇪⇪⇪ تبلغ عملية تركيب فينير الاسنان المتحرك ما بين 500 و 100 دولار أمريكي للسن الواحد لذلك يُعد أرخص أنواع الفينير المستخدم، بالإضافة إلى تكلفة المحلول الطبي الخاص بتنظيفه والذي تصل تكلفة شرائه إلى 22 دولار أمريكي.

⇪⇪⇪ في حال حدوث كسر في القشرة الخزفية يُفضل الاحتفاظ بها لحين متابعة الطبيب المعالج، إذ بإمكانه عمل جزء بديل للقشرة المكسورة نظراً لوجود القياسات الأصلية لديه دون الحاجة لعمل فينير من جديد.

أسعار فينر الاسنان في السعودية

⇪⇪⇪ تقدر عملية الفينير باستخدام البورسلين في المملكة العربية السعودية ما بين 140 إلى 300 دولار أمريكي للسن الواحد، وهي تقريباً نفس الأسعار في معظم الدول العربية المجاورة.

 فينير الاسنان في مصر

⇪⇪⇪ تتميز جمهورية مصر العربية بوجود نخبة من أطباء الأسنان المتميزين في مجال تجميل الأسنان ذو خبرة واسعة وكفاءة مهنية عالية وأيضاً حاصلين على شهادات معتمدة وموثقة من جامعات عالمية في أمريكا والدول الأُوروبية، بالإضافة إلى وجود مجموعة من عيادات الأسنان المجهزة بأحدث التقنيات المستخدمة في عمليات فينير الاسنان المتحرك والثابت، وأيضاً مع انخفاض تكلفة العملية بالمقارنة بالدول الأُخرى نظراً لانخفاض سعر العملة بالمقارنة بالعملات الأُخرى، فإذا كنت ترغب في الحصول على ابتسامة هوليوود، الحل هو فينير الاسنان في مصر مع الحصول على أفضل جودة وأقل تكلفة.

أسعار فينير الاسنان في مصر

تتراوح اسعار وتكلفة الفينير التجميلي في مصر ما بين 85 و170 دولار أمريكي للسن الواحد ويُقدر الدولار الأمريكي بما يعادل 17.5 جنيه مصري، لذلك تكون تكلفة الفينير المصري 1500 إلى 3000 جنيه مصري للسن الواحد، كما يمكن الحصول على تخفيضات مناسبة في حال عمل فينير على باقة كاملة من الأسنان.

أسعار فينير الاسنان في مصر

عيوب فينير الاسنان

  • فينير الاسنان هو إجراء تجميلي لإخفاء العيوب والظهور بمظهر جذاب وليس علاجي ، لذلك لابد من عمل فحص كامل للأسنان وعلاج مشكلات اللثة قبل البدأ في عمل فينير الاسنان.
  • يحتاج الفينير الثابت إلى بعض التحضيرات مثل برد لمينا السن، والذي يُعد خطوة نهائية لا رجعة فيها، وذلك لأن طبقة المينا لا تنمو من جديد، لذلك لا يمكن الاستغناء عن الفينير مستقبلاً، ولكن يمكن استبداله بـ فينير آخر عند إصابته بالتلف.
  • يزيد برد السن من حساسية الأسنان للمشروبات الساخنة والباردة والمشروبات عالية الحموضة كما تزيد قابليتها للكسر.
  • يحتاج هذا الإجراء التجميلي إلى تكاليف باهظة حتى تصل في النهاية إلى ابتسامة هوليود.
  • في بعض الأحيان تسقط طبقة البورسلين من مكانها خاصةً عند تناول الأطعمة الصلبة.
  • قد لا يتناسب لون الفينير مع اللون الطبيعي للأسنان الأصلية.
  • لا يستخدم الفينير مع الأسنان التي بينها تباعد كبير، ولكن قد تحتاج إلى استعمال مقوم للأسنان.

عيوب فينير الاسنان المتحرك:

⇪⇪ لا يُنصح به مع تناول الطعام لأنه ليس مصمم لمضغ الطعام وطحنه، وأيضاً لا يُنصح به أثناء النوم لأنه يزيد من فرصة تراكم البكتيريا ويخلق بيئة صالحة لتسوس الأسنان.

⇪⇪ يحتاج فينير الاسنان المتحرك إلى عناية خاصة، حيث يتم فكه ووضعه في محلول طبي للحفاظ عليه أكبر وقت ممكن.

⇪⇪ يُفضل عدم استعماله مع الفك المائل أو في وجود عدم اصطفاف للأسنان بشكل منتظم.

⇪⇪ لا يستمر فينير الاسنان المتحرك أكثر من 5 سنوات حتى مع وجود العناية الفائقة.

⇪⇪ لا يُعطي فينير الاسنان المتحرك الشكل الطبيعي للأسنان ولكنه يظهر للآخرين أنه ليس طقم أسنان طبيعي بل تم ارتدائه وهذا يرجع إلى:

  ⇠ طبيعة المادة المصنع منها فينير الاسنان المتحرك فهو مصنوع من مادة بلاستيكية تسمى كوبوليستر تُصنع في معامل متخصصة.

  ⇠ عدم وجود فواصل بين الأسنان كما في حال الأسنان الطبيعية، فهو طقم أسنان كامل متصل ببعضه.

نصائح جميلتي بعد عمل فينير الاسنان وهي:

جميلتي تنصحك بالاتي بعد عمل فينير الاسنان

  1. اتباع روتين يومي للعناية بالأسنان وتفريشها باستخدام معجون أسنان يحتوي على المبيضات الطبيعية مثل البيكنج صودا، وأيضاً استخدام الخيوط السنية قبل تفريش الأسنان خاصة مع فينير الاسنان الثابت.
  2. يحتاج فينير الاسنان المتحرك لعناية خاصة مثل تنظيفه باستخدام فرشاة مصنوعة من السيليكون لتجنب إحداث خدوش به.
  3. كما يحتاج الفينير المتحرك إلى استخدام محلول طبي خاص به لتجنب جفافه وتشققه، ويُفضل عدم ارتدائه أثناء تناول الطعام لأن الطعام قد يعلق بينه وبين الأسنان الحقيقية، كما يُفضل عدم ارتدائه أثناء النوم.
  4. تجنب الأطعمة الصلبة مثل المكسرات والسكاكر.
  5. تقليل استهلاك المشروبات المسببة لصبغة الأسنان مثل القهوة والنسكافيه وأيضاً المشروبات الغازية، والتي تتسبب في هشاشة الأسنان بالإضافة إلى التصبغات.
  6. الإقلاع عن التدخين لأنه يخلق بيئة ممتازة لنمو البكتيريا الضارة، ويتسبب في اصفرار الأسنان وتسوسها.
  7. استعمال غسول مطهر لشطف الفم باستمرار.
  8. يُنصح بإجراء فحوصات الأسنان المتكررة كل 6 أشهر.
  9. يُنصح باستخدام واقي للأسنان عند ممارسة الرياضة، أو إذا كان المريض يُعاني من اصطكاك الأسنان وهى حالة تُصيب المريض عندما يتعرض لبعض الضغوطات النفسية والعصبية.
  10. تجنب استعمال الأسنان في قضم الأظافر وفتح الزجاجات أو تعريضها للضغط الزائد.

أفضل عيادات فينير الاسنان في مصر

إليك جميلتي مجموعة منتقاة بعناية من أفضل عيادات فينير الاسنان في مصر، والتي تقدم أفضل الخدمات الممكنة فيما يتعلق بفينير الاسنان: 

⇪⇪⇪ مراكز بريدج للأسنان:

  • تمتد خبرة هذا المركز لأكثر من 30 عاماً في مجال طب الأسنان.
  • يحتوي على وحدة طوارئ تقدم خدماتها على مدار 24 ساعة بالإضافة إلى قسم خاص بطب أسنان الأطفال.
  • المهندسين  45 شارع البطل أحمد عبد العزيز الدور 3.
  • مصر الجديدة
  • ٣ عمارات العبور صلاح سالم.

⇪⇪⇪ عيادة آنانيان للأسنان

  • يحتوي هذا المركز على نخبة من أمهر الأطباء المتخصصون في مجال تجميل الأسنان.
  • 14 عمارة الثورة – ش الالفى – الدور 10, اعلى ان اس جى بى – البنك الاهلى سوسيتيه جنرال, وسط البلد, القاهرة.

⇪⇪⇪ مركز سمايل كير لتجميل وزراعة الأسنان

  • يقدم هذا المركز خدمات طبية فائقة الجودة.
  • كما يحتوي على أحدث الأجهزة الرقمية والوسائل التكنولوجية المعروفة في مجال تجميل الأسنان.
  • مدينة نصر : شارع ابراهيم نوار

⇪⇪⇪ عيادة Change Me Clinic 

  • هو مركز طبي ذا أسم وتاريخ مرموق ومشهود له بأفضل النتائج في جراحات تجميل الأسنان.
  • القاهرة 76 شارع الثورة مصر الجديدة
  • دكتورة دينا إبراهيم

⇪⇪⇪ مركز أسنان لطب وزراعة الأسنان ASNAN DENTAL & IMPLANT CENTER

  • تم اختيار المركز كأفضل مراكز طب الأسنان بالقاهرة من قبل منظمة GCR العالمية المعنية بتصنيف العيادات وتقييم مستوى الخدمات الطبية المقدمة منها.

السابق
حب الشباب أسبابه وأنواعه وطرق العلاج للحفاظ على البشرة
التالي
جرثومة المعدة الحلزونية أعراضها ومتي تموت وطرق حساب نسبة التحليل