تجميل

ازالة الشعر بالليزر للنساء والرجال بدون ألم في جلسة واحده

بقلم د. نعمة سويد
ازالة الشعر بالليزر

ازالة الشعر بالليزر أصبح من الكلمات الأكثر بحثاً عبر الإنترنت، وذلك نتيجة ذيع صيت الليزر في الكثير من العمليات التجميلية، واستخدامه لأغراض تجميلية كثيرة من بينها إزالة الشعر، سنناقش في السطور التالية ليزر الجسم ، وازالة الشعر بالليزر للرجال والنساء، وبعض الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر، وكذلك عن فوائده، وأهم أضرارها، وكل ما يدور في خلدك من أسئلة.

ازالة الشعر بالليزر

دائماً ما نبحث عن الجمال، وأن نظهر بمظهر جمالي مرضٍ لنا، رجالاً ونساءاً على حد سواء، وقد يتسبب نمو الشعر في مناطق غير مرغوبة إلى عدم الرضا والراحة النفسية، ولذلك يحاول بشتى الطرق إزالة الشعر، ومع التقدم الكبير في عمليات التجميل ظهرت الكثير من الطرق التي تساعدك في إزالة الشعر .

 ويعمل ازالة الشعر بالليزر من خلال استخدام أشعة الضوء المكثف (الليزر) وتسليطها على منبت الشعر مما يعمل على قتل بصيلة الشعر، والذي بدوره يمنع نمو الشعر في المستقبل، أو يؤخر نموها، وعند تسليط ضوء الليزر على الجلد يُمتص من قبل مادة الميلانين ويتحول الضوء إلى حرارة وهي التي تعمل على إضعاف البصيلة وتقليل نمو الشعرة.

ويفضل استخدام الليزر لذوي البشرة الفاتحة والشعر الداكن اللون، ففي هذه الحالة يُعطي أفضل النتائج، ولكن يمكن استخدامه أيضاً لمُختلف أنواع البشرة. وعلى الرغم من أن ازالة الشعر بالليزر يؤخر نمو الشعر ولكنه لا يعطي نتائج دائمة، إذ يظهر الشعر مرة أخرى بعد عدة شهور، وتختلف هذه الفترة من شخص لآخر على حسب عوامل عديدة.

وتُجرى عملية ازالة الشعر بالليزر على عدة جلسات، وليس جلسة واحدة، وتستخدم ما يسمى بالومضة، وعلى حسب المنطقة المستهدفة تختلف عدد الومضات اللازمة للجلسة الواحدة، فكلما زادت مساحة المنطقة المراد إزالة الشعر بها زادت عدد الومضات المستخدمة، فعدد الومضات المستخدمة خلال الجلسة الواحدة لإزالة الشعر من الجسم كله تختلف عن تلك المستخدمة في إزالة الشعر من الوجه مثلاً وهكذا. 

ولا يُفضل استخدام هذه التقنية في حال إصابتك بحساسية منه، أو التهابات، ولذلك يجب تجربة الليزر على مساحة صغيرة من الجسم أولاً، لتفادي حدوث التهابات كثيرة، كما لا يُفضل ازالة الشعر بالليزر في منطقة الحواجب وحول العينين، وذلك لإمكانية التهاب العين بشكل كبير، فلا يجب المخاطرة في هذه المنطقة تحديداً، بالإضافة للمناطق التي تحتوي على وشم، إذ يعمل الليزر المستخدم على زيادة التهابها، ويمكن تعرضك في هذه الحالة لآثار جانبية كثيرة، وعملياً يمكن استخدامه لإزالة الشعر من أي منطقة في الجسم ويشمل الذراعين، والساقين، وتحت الإبط، ومنطقة البكيني، والذقن، وفوق الشفتين.

الأساس في استخدام الليزر لازاله الشعر هو امتصاص أشعة الليزر من الشعر وليس امتصاصه خلال الجلد، وذلك لكي يعمل على تدمير بصيلة الشعر، ولا يؤثر على الجلد، ولذلك تكون ازالة الشعر بالليزر جيدة في حال وجود تباين في اللون بين الشعر ولون البشرة، أن يكون الجلد فاتح اللون والشعر غامق اللون، وفي هذه الحالة يعطي الليزر أفضل تأثير في إزالة الشعر بدون آثار جانبية.

وعندما يكون الفرق بين لون الجلد ولون الشعر بسيط، مثل أصحاب البشرة الداكنة، وكذلك أصحاب البشرة الفاتحة ذوي الشعر الأشقر أو الأبيض أو الأحمر، في هذه الحالة يمتص الجلد الليزر مما يعمل على زيادة الآثار الجانبية، وتدمير الجلد، ولا يعطي التأثير المطلوب في إزالة الشعر، ولكن الأجهزة الحديثة من ليزر إزالة تغلبت على هذه المشكلة، إذ يمكن استخدامها لجميع درجات ألوان البشرة.

أضرار ازالة الشعر بالليزر:

من أكثر الأسئلة شهرة عندما يذكر ازالة الشعر بالليزر؛ ما هي أضرار إزالة الشعر بالليزر؟ وسنذكر فيما يلي بعض الأضرار التي قد يسببها إزالة الشعر بالليزر، ولكن الجدير بالذكر أن هذه الأضرار تختلف من شخص لآخر، على حسب عوامل عديدة.

  • التهابات في الجلد.
  • احمرار المنطقة المُعرضة لليزر، وقد يحدث تورم أيضا فيها، وهذه الأعراض تزول خلال ساعات من التعرض لأشعة الليزر في أغلب الأحيان.
  • تغير في لون الجلد، قد يؤدي التعرض لأشعة الليزر إلى أن يصبح لون الجلد أفتح أو أغمق من ذي قبل، وقد تكون هذه التغيرات في لون الجلد دائمة أو مؤقتة في أغلب الأحيان، وتعتمد هذه التغيرات على التعرض للشمس قبل وبعد عملية إزالة الشعر بالليزر.
  • وفي قليل من الأحيان قد يتسبب ازالة الشعر بالليزر في بعض التقرحات الجلدية، والندب، وكذلك تغير في ملمس الجلد المُعرض لأشعة الليزر.
  • ومن الآثار الجانبية نادرة الحدوث لإزالة الشعر بالليزر أيضاً تغير لون الشعر إلى اللون الرمادي، أو زيادة نمو الشعر في المنطقة المعرضة لليزر، خاصة عند أصحاب البشرة الداكنة.
  • لا تكتمل عملية إزالة الشعر بعد أول جلسة، ولكن تحتاج لعدة جلسات للحصول على نتائج ملحوظة.

مزايا ازالة الشعر بالليزر:

لقد جربت عزيزتي الطرق المختلفة لإزالة الشعر غير المرغوب فيه، مثل استخدام الشمع، واستخدام الشفرات، والنتف وغيرها من الطرق المعتادة، الآن وقد ضقت زرعاً بهذه الطرق التقليدية يجب عليك التفكير في ازالة الشعر بالليزر وذلك لعدة أسباب منها:

  • الدقة في إزالة الشعر: قد تتسائلين عن مدى خطورة الليزر على جلدك، فإذا كان شعاع الليزر المستخدم في إزالة الشعر يعمل على تدمير بصيلة الشعر، فلما لا يؤثر على الجلد أيضاً، والإجابة أن الليزر يؤثر على الشعر الداكن دون إحداث ضرر أو تلف في الجلد المحيط بالشعر، وهذه إحدى مزايا عملية إزالة الشعر بالليزر.
  • السرعة في الأداء: تعمل نبضة الليزر المستخدم في إزالة الشعر خلال جزء من الثانية، كما أن جهاز الليزر المستخدم يُطلق العديد من الومضات خلال المرة الواحدة، ولذلك يُعطي نتائج سريعة لمساحة كبيرة من الجسم، فعلى سبيل المثال جلسة إزالة الشعر لمنطقة أعلى الشفاه قد تستغرق أقل من دقيقة، أما المساحات الكبيرة مثل منطقة الظهر، أو الساقين قد تستغرق ساعة.
  • يمكن التنبؤ بنتائجه: في الكثير من الحالات يتم التخلص نهائياً من الشعر خلال 3-7 جلسات.

قد يهمك كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر ؟ الفوائد والأضرار ونصائح تحتاجين إليها قبل الجلسة 

نصائح هامة قبل إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر:

  • إزالة الشعر بالليزر هي عملية تجميلية، ولذلك لا يمكن القيام بها إلا من قبل متخصص، فعند التفكير في إجراء هذه العملية يجب عليك التأكد من سمعة المركز الذي ستجرى فيه الجلسات، وكذلك من شهادات وخبرة طبيب التجميل المُعالج، فلا يمكن عمل هذه العمليات في مراكز التجميل والصالونات وغيرها، وذلك لحاجة العملية تقنيات معينة.
  • تجنبي استخدام الشمع في إزالة الشعر إذا كنتِ تخططين لعملية إزالة الشعر بالليزر، ابتعدي عن استخدام الشمع قبل العملية بستة أسابيع على الأقل، وذلك لأن الليزر يستهدف بصيلة الشعر، والتي قد يعمل الشمع على إزالتها أيضاً.
  • تجنبي التعرض للشمس قبل وبعد عملية إزالة الشعر، لمدة ستة أسابيع، لأن التعرض للشمس خلال هذه الفترة يجعل استخدام الليزر في إزالة الشعر أقل فاعلية، كما أنه قد يُعرضك لكثير من الآثار الجانبية أيضاً.

ازالة الشعر بالليزر للرجال:

من المتعارف عليه سعي حواء الدائم للتخلص من الشعر الزائد غير المرغوب فيه، ولكن لخبراء التجميل رأي آخر، إذ اتضح أن آدم أيضاً يسعى للتخلص من الشعر الزائد، سواء باستخدام  الشمع أو غيرها من الطرق، ومنها ازالة الشعر بالليزر للرجال، ومن المناطق التي يرغب معظم الرجال التخلص من الشعر فيها، منطقة الظهر، والحاجبين، وكذلك المنطقة حول الأذنين.

وازالة الشعر بالليزر للرجال تعتمد على نفس فكرة الليزر المستخدم لازالة الشعر عند السيدات، إذ يُسليط شعاع الليزر على المنطقة المراد إزالة الشعر بها، فيضعف البصيلة، ويتخلص من الشعر الزائد خلال عدة جلسات على حسب كثافة الشعر، ولكن قد يعاود الشعر في الظهور مرة أخرى، خلال عدة شهور أو سنة، وقد تكون النتائج دائمة أيضاً.

وتختلف تكلفة إزالة الشعر بالليزر للرجال أيضاً على حسب مساحة المنطقة المراد إزالة الشعر منها، وكذلك عدد الجلسات المطلوبة ( في أغلب الأحيان يتطلب الأمر من 5-7 جلسات )، وهناك بعض المراكز التي تتعامل بتكلفة الومضة، وسعر الومضة يختلف اختلاف بسيط من مكان إلى آخر، ولكن شهرة المكان والطبيب المعالج قد تكون لها عامل أيضاً.

قد يهمك أيضا ازالة شعر الوجه 6 طرق تخصلك تماما من الشعر الزائد بسهولة

لماذا يلجأ البعض لازالة الشعر بالليزر للرجال؟

يلجأ بعض الرجال لإزالة الشعر وذلك في بعض الحالات من أهمها:

  • في حالة الشعر الزائد المزعج، يفضل بعض الرجال إزالته لعدم القدرة على التأقلم معه.
  • الرياضيون؛ يلجأ الكثير من الرياضيين في رياضات مثل كمال الأجسام، والسباحة، وكذلك ركوب الدراجات إلى إزالة الشعر الزائد المزعج باستخدام الليزر.
  • يستخدم بعض الرجال إزالة الشعر بالليزر كنوع من النظافة الشخصية.
  • إعطاء مظهر جمالي أفضل للوجه، وتخفيف نمو الشعر وسهولة التخلص منه باستخدام الشفرات.

ومن أكثر الأسئلة التي تتردد كثيراً عند ذكر إزالة الشعر عند الرجال بالليزر مايلي:

هل عملية إزالة الشعر بالليزر مؤلمة؟

والإجابة لا؛ عملية إزالة الشعر بالليزر غير مؤلمة تماماً خصوصاً مع التقنيات الحديثة المستخدمة، ويعتمد ذلك أيضاً على قدرتك على تحمل الألم وهو شئ نسبي، يختلف من فرد لآخر.

هل عملية إزالة الشعر بالليزر تؤثر على الخصوبة عند الرجال؟

لا؛ عملية إزالة الشعر بالليزر للرجال تعد عملية سطحية، إذ تؤثر أشعة الليزر على طبقات الجلد الخارجية، ولا تصل للأعضاء الداخلية، ولا تؤثر على الهرمونات.

جهاز ازالة الشعر بالليزر:

هناك العديد من أجهزة الليزر المستخدمة في إزالة الشعر منها ما يمكن استخدامه في المنزل بأمان، والآخر يجب استخدامه من قبل المتخصصين من أطباء التجميل، وذلك لحاجته لتقنيات معينة، وأيضاً نظراً لقوة شعاع الليزر المستخدم، جهاز ازالة الشعر بالليزر في الغالب يتكون من عدة أجزاء، كل جزء منها مخصص للاستخدام في منطقة معينة من الجسم، فمنها ما يستخدم للوجه، وجزء مخصص للمنطقة الحساسة، وآخر للذراعين والساقين.

جهاز ازالة الشعر بالليزر فيليبس Philips Lumia

جهاز ازالة الشعر بالليزر فيليبس من أكثر الأجهزة المستخدمة في إزالة الشعر، الحاصلة على تقييمات جيدة من قبل المستخدمين، يمكنك استخدام الجهاز بأمان، وبدون ألم، والجهاز مزود بخاصية استشعار لون البشرة لتحديد كمية الطاقة التي يمكن استخدامها، فهو يفرق بين أنواع البشرة المختلفة، ويأتي مع الجهاز عدة رؤوس كل منها مخصص للاستخدام في مكان معين، فيوجد رأس لإزالة شعر الوجه، وأخرى للمنطقة الحساسة، وواحدة لإزالة شعر الذراعين والقدمين، وتحرص فيليبس دائما على تزويدك بتصميمات وتقنيات حديثة وعصرية.

 ازالة الشعر بالليزر للرجال والنساء عروض بالرياض:

ونظراً لشهرة المملكة العربية السعودية في عمليات التجميل، وخاصة الرياض، انتشرت مراكز التجميل، وكذلك المتخصصين في عمليات إزالة الشعر باستخدام الليزر، وسنقدم لك بعض المراكز المشهورة والتي تقدم عروض على ازالة الشعر بالليزر للرجال والنساء في الرياض ومنها:

  1. مستشفى الدكتور سليمان حبيب لعمليات التجميل والليزر، ومقرها طريق الملك فهد، حي العليا.
  2. مستشفيات وعيادات أدمة: وتوجد في أكثر من مكان في المملكة، حيث يوجد فروع في الرياض وكذلك في جدة، وتقدم عروض جيدة لعمليات إزالة الشعر.
  1. عيادات الماسي الطبية: وتقدم مختلف أنواع الخدمات الطبية والتجميلية وعمليات إزالة الشعر بالليزر، ويوجد عروض تصل إلى 30%. 

تحدثنا في هذا المقال عن ما يخص عمليات ازالة الشعر بالليزر، وما يتعلق به من أسئلة، لكي تكون على دراية بمميزات وأضرار هذه العملية قبل البدء بها.

السابق
حشوات الاسنان للتخلص من آلام أسنانك بأفضل الأنواع والاسعار
التالي
البوتكس للقضاء على التجاعيد تعرفي على أفضل التقنيات والاسعار