تجميل

ازالة شعر الوجه 7 طرق تخصلك تماما من الشعر الزائد بسهولة

بقلم د. نعمة سويد
ازالة شعر الوجه

شعر الوجه من أكثر المشاكل المزعجة لحواء، و ازالة شعر الوجه من أكثرها إرهاقاً لها، ولذلك تعددت الطرق، وتفنن العديد على مر العصور في ابتكار والوصول لطرق مريحة، تخلص حواء من هذه المعاناة، وذلك بأقل مجهود، وهذه الطرق منها التقليدي ومنها الطرق الحديثة مثل الليزر وغيرها الي جانب استخدام ماسكات طبيعية كاستخدام ماسك الجيلاتين لازالة الشعر.

سنناقش معك في هذا المقال جميلتي ازالة شعر الوجه، وأهم طرق ازالة شعر الوجه، وكذلك ازالة شعر الوجه بالليزر، لكي تحصلين على أفضل النتائج في التخلص من شعر الوجه المزعج فتابعينا.

على الرغم من أن نمو شعر الوجه يُعد طبيعة في الرجال، ولكنه شئ مزعج وغير مرغوب فيه عند السيدات، وبعض السيدات تعاني من نمو الشعر بصورة كبيرة في منطقة الوجه، والجسم كذلك، وهو ما يختلف من سيدة لأخرى، فبعض السيدات تعاني من كثافة نمو الشعر في حين لا تعاني أخريات من هذه المشكلة.

ويرجع زيادة نمو الشعر عند بعض السيدات لزيادة في هرمونات الذكورة التستوستيرون، وهو المتسبب في نمو الشعر، وكذلك بعض العوامل الجينية، فقد يكون نمو الشعر عند السيدات عامل مشترك عند سيدات بعض العائلات بصورة أكبر من عائلات أخرى.

ويمكننا القول أن جميع السيدات تقريباً ينمو لديهن شعر في الوجه ومناطق عديدة من الجسد، ولكن الاختلاف يكون في لون الشعر ومدى كثافته، ففي حال كان الشعر خفيف وذو لون فاتح لا يسبب إزعاج على الإطلاق، ويمكن عدم ملاحظته، ولكن المشكلة عندما ينمو الشعر بلون داكن وبصورة كثيفة في أماكن لا يجب نمو الشعر فيها عند السيدات.

أثبتت الدراسات أن النظام البيولوجي للسيدات يُنتج هرمونات الذكورة ( الأندروجينات )، كما يُنتج الجهاز البيولوجي للرجال الهرمونات الأنثوية، ولكن بنسبة بسيطة جداً، وهذا عامل طبيعي في تكويننا جميعاً، ولكن تحدث المشكلة أو الخلل في حال وجود حالة مرضية قد تتسبب في زيادة تكون الأندروجين عند السيدات والذي يتسبب في زيادة نمو شعر الوجه والجسم، ومن هذه الحالات المرضية مايلي:

  • متلازمة تكيس المبايض (Polycystic ovarian syndrome ( PCOS، وهي من أشهر الحالات المرضية المسببة لزيادة نمو الشعر عند السيدات hirsutism.
  • مشكلات الغدة الكظرية أو الفوق كلوية، مثل وجود بعض الأورام بها والتي قد تتسبب في زيادة أو نقص نشاطها.
  • بعض الأدوية قد تسبب زيادة نمو الشعر في الوجه والجسم، مثل المينوكسوديل المستخدم في علاج الصلع، وبعض الأندروجين المستخدمة في بناء العضلات، وبعضها يدخل في تركيب أدوية علاج سرطانات الثدي، وبعض مثبطات المناعة مثل السيكلوسبورين.

طرق ازالة شعر الوجه:

هناك العديد من الطرق المستخدمة في ازالة شعر الوجه، منها التقليدي والطرق الحديثة، سنناقش فيما يلي بعض الطرق المستخدمة في ازالة شعر الوجه، ومزايا كل منها وعيوبها:

  1. ازالة شعر الوجه باستخدام الشفرات shaving: 

وهو من أسرع وأسهل الطرق المستخدمة في ازالة شعر الوجه، ويمكنك ممارسة يومك بشكل طبيعي بعدها، وتعتمد التقنية على استخدام الشفرات الحادة في قطع الشعرة من على سطح الجلد، أو منبت الشعرة، ويمكن استخدام الشفرات الكهربية، أو أحادية الاستخدام، ويمكن استخدامها لمناطق متفرقة من الجسم لإزالة الشعر مثل الوجه، والإبط، والذراعين، والساقين، ومنطقة البكيني.

وعند استخدامها لازالة شعر الوجه، يمكن استخدامها للمنطقة فوق الشفة، والخد، والحاجبين بأمان وتعطي نتائج فورية.

ومن أكثر عيوب استخدام الشفرات في ازالة شعر الوجه هو أنها لا تعطي نتائج دائمة، إذ تخلصك من شعر الوجه لمدة يوم إلى ثلاثة أيام فقط، ويعاود الشعر الظهور مرة أخرى، وأيضاً قد يتسبب في زيادة الشعر الناشب ( Ingrown hair ) المزعج والذي قد يتسبب في التهابات الجلد، ومن أشهر عيوب استخدام الشفرات أيضاً حدوث جروح في الوجه، أو المنطقة المستخدمة فيها، وللتغلب على هذه المشكلة استخدمي الصابون المخصص لهذا الغرض قبل استخدام الشفرات.

  1. ازالة شعر الوجه بالنتف: 

وتُعد عملية نتف الشعر من الطرق القديمة والسهلة المستخدمة في التخلص من شعر الوجه، وخصوصاً عند الرغبة في تشكيل الحواجب، وتعطي عملية النتف نتائج تدوم لفترة أطول من الناتجة عن استخدام الشفرات، إذ تدوم نتائجها لفترة 3-6 أسابيع، وذلك لأن عملية النتف تنزع الشعرة من المنبت، على عكس استخدام الشفرة التي تقطع الشعرة من السطح.

قد تكون عملية النتف مؤلمة قليلاً، ولكن الألم الناتج لا يدوم لفترة طويلة، كذلك قد تتسبب أيضاً في تكون الشعر الناشب، وعند استخدام الملقط تأكدي من تعقيمه بالكحول قبل وبعد الاستخدام. 

  1. ازالة شعر الوجه بالشمع في المنزل:

يُعد الشمع من أهم الطرق الفعالة المستخدمة في إزالة الشعر من أي منطقة في الجسم، ويشمل ذلك الشعر الزائد في الوجه، ويوجد نوعين من الشمع المستخدم في إزالة الشعر، أحدهما الشمع الذي يُسال باستخدام النار أو الحرارة العالية، والآخر هي شرائط الشمع التي يمكنك شرائها من الصيدلية.

 وعند شرائك شمع لازالة شعر الوجه، ابحثي عن الأنواع الناعمة من الشمع، أو تلك الأنواع التي صُنعت لاستخدامها على الوجه، أما الأنواع الصلبة يُفضل استخدامها للسيقان والزراعات، وكذلك منطقة البكيني، فعند استخدام الأنواع الصلبة على الوجه قد تؤدي إلى التهابه، ولا تُعطي النتائج المرغوبة.

وإذا فكرت في شراء نوع الشمع الذي يمكنك إذابته، فالأفضل شراء جهاز صُنع خصيصاً لتسخين و إذابة الشمع، وهذا الجهاز يمكنك من التحكم في درجة الحرارة، وأيضاً اشتري أوراق أو مناديل، وهي مُصنعة خصيصاً للاستخدام لهذا الغرض، وتستخدم لمرة واحدة فقط.

وقبل استخدام الشمع عليك بعمل اختبار بسيط وذلك بفرد جزء صغير من الشمع على مساحة صغيرة من وجهك، وذلك لاختبار حساسية وجهك للشمع، وكذلك اختبار درجة الحرارة المناسبة لبشرتك، فاستخدام درجة حرارة مرتفعة قد تتسبب في إحداث حروق والتهابات في وجهك أو بشرتك، ودرجة الحرارة المناسبة لاستخدام الشمع هي تلك الدرجة التي تكون مريحة وغير مؤذية لبشرتك، بالإضافة إلى جعل الشمع سهل الفرد على بشرتك.

وبعد فرد الشمع على بشرتك ضعي ورق الشمع أو المناديل على الجزء المراد نزع الشعر منه، وأزيليه في عكس اتجاه نمو الشعر، وبعد التخلص من الشعر استخدمي نوع من زيوت الأطفال الجيدة اللطيفة على بشرتك للتخلص من الشمع المتبقي، ثم رطبي بشرتك باستخدام نوع جيد من الكريمات المرطبة.

استخدام الشمع يُعد من أفضل الطرق المستخدمة في ازالة شعر الوجه، والتي تستمر نتائجه لفترات طويلة، ولكن يجب استخدامه بالطريقة الصحيحة، وذلك لتجنب حدوث أي التهابات أو حروق في بشرتك، خصوصاً إذا كنت من أصحاب البشرة الحساسة.

  1. إزالة شعر الوجه بالخيط:

من الطرق السهلة المتعارف عليها في إزالة شعر الوجه من الجذور، وبخاصة الشعر الزائد في منطقة الحاجبين وتشكيلها، وكذلك منطقة أعلى الشفاه، وتدوم النتيجة لفترة أطول من استخدام الشفرات، بالإضافة إلى عدم اعتمادها على استخدام مواد كيميائية، ولكنها قد تكون غير مريحة، وتتسبب في بعض الألم، ولذلك من أهم نصائح قبل إزالة شعر الوجه بالخيط يمكنك استخدام مخدر موضعي أولاً.

  1. كريمات إزالة الشعر:

وهي من الطرق السهلة في التخلص من شعر الوجه، أو الشعر الزائد في الجسم بصورة عامة، وتعتمد على استخدام بعض المواد الكيميائية مثل الصوديوم والتيتانيوم، والتي تعمل على إضعاف الشعرة وإذابتها، بصورة يسهل التخلص منها بعد فترة من 5-10 دقائق بعد وضع الكريم، ونتائجها تدوم لفترة أطول من الشفرات، ولكن المواد الكيميائية المُستخدمة قد تُلهب بشرتك نتيجة بعض التفاعلات، ولذلك يجب استخدامها بحذر، وعمل اختبار حساسية قبل الاستخدام.

6. إزالة شعر الوجه نهائيا بالنشا:

يستخدم النشا لإزالة شعر الوجه عن طريق تحضير وصفة بسيطة وتطبيقها كما سنشرح فيما بعد

مكونات ماسك لازالة شعر الوجه من أول مرة:

  • بياض بيضة واحدة.
  • ملعقة من السكر الخشن.
  • ملعقة من نشا الذرة.

تُخلط المكونات معاً جيداً ويتم تطبيقها على الوجه لمدة ربع ساعة ثم تدليك الوجه بلطف بقطعة قماشة نظيفة قطنية في حركات دائرية ثم شطف الوجه جيداً بالماء.

 ازالة شعر الوجه بالليزر:

تقبع المشكلة الكبرى في استخدام الطرق التقليدية لازالة شعر الوجه في أن نتائجها غير دائمة، والشعر يعاود في الظهور مرة أخرى بعد فترة من الزمن، قد تكون هذه الفترة أياماً كما في حالة التخلص من شعر الوجه بالشفرات، أو تمتد لأسابيع كما في حالة الشمع أو النتف.

ولذلك لجأ الخبراء لابتكار طرق حديثة تعمل على تخليصك من الشعر الزائد في الوجه، والتي تدوم لفترات طويلة قد تمتد لشهور، أو قد تكون نتائج دائمة، وهي استخدام الليزر كواحد من طرق ازالة شعر الوجه للبشرة الدهنية وجميع أنواع البشرة.

قد يهمك أيضاً ليزر ازالة الشعر دليلك الكامل الأضرار والعيوب وتكلفة الجلسة في مصر والسعودية

وعلى عكس الطرق الأخرى المستخدمة في التخلص من شعر الوجه، والتي تعتمد بشكل أساسي في التخلص من الشعرة نفسها، مع ترك منبت الشعر أو البصيلة، فتعود الشعرة في الإنبات مرة أخرى، تعتمد تقنية الليزر على قتل البصيلة تماماً، مما يقلل من من ظهور الشعر، أو التخلص منه تماماً.

ويُستخدم في تقنية  ازالة شعر الوجه بالليزر،  شعاع ليزر بتردد معين، يعمل على قتل البصيلة، ولكن هذا  يجرى خلال عدة جلسات الليزر وليست جلسة واحدة، قد تتراوح عدد الجلسات المطلوبة للتخلص من الشعر الزائد 3-6 جلسات، وتخلصك من الشعر لمدة ستة أشهر قبل أن يظهر الشعر مرة أخرى، وعند ظهور الشعر ثانية، يكون أخف من ذي قبل، وغير ملحوظ وهي أفضل طريقة لإزالة شعر الوجه الحساس.

قد يهمك أيضاً كم جلسة ليزر يحتاج الجسم لازالة الشعر ؟ الفوائد والأضرار ونصائح تحتاجين إليها قبل الجلسة

ويمكنك الحصول على ليزر ازالة الشعر بطريقتين، الأولى من خلال جلسات الليزر عند طبيب أو مركز تجميل، وهذه الطريقة تحتاج ترتيبات معينة، كما أنها تُكلفك الكثير من الوقت والجهد والمال، أما الطريقة الثانية هي استخدام أجهزة الليزر المنزلي، وهو جهاز يمكنك استخدامه في المنزل بسهولة في أي وقت، دون الحاجة لزيارة عيادات الأطباء والانتظار الطويل.

ويمكن استخدام الليزر المنزلي في التخلص من شعر الوجه في أي منطقة من الوجه، ولكن يجب الابتعاد عن الحواجب والمنطقة حول العينين، وذلك لتجنب التهاب العينين. 

استخدام الليزر في التخلص من شعر الوجه تُعد من الطرق المريحة، ولكن من أهم الآثار الجانبية التي قد تنتج من استخدام الليزر هي احمرار الوجه، والتي يمكنك التغلب عليها باستخدام مكعبات الثلج على بشرتك.

تحدثنا في هذه المقالة جميلتي عن العمليات المختلفة المستخدمة في ازالة شعر الوجه لتخير الأفضل والأنسب لك، والحصول على نتائج مبهرة تليق بك.

السابق
تقشير الجسم فوائده وكيفية القيام به في المنزل بالقهوه والشوفان
التالي
اعراض عرق النسا في الرجل اليمنى أثناء الحمل وكيف تتجنب الاصابه