أسنان

علاج التهاب عصب الاسنان ب 7 طرق مختلفة في المنزل

بقلم د. نعمة سويد
علاج التهاب عصب الاسنان

ألم الأسنان يصل في بعض الأحيان لألم لا يمكن تحمله، خصوصاً عندما يمس هذا الألم عصب الأسنان، فهو يمثل نوع مختلف من الألم الذي يصعب التعايش معه، فيصعب الأكل أو شرب المشروبات الباردة أو الساخنة في وجود التهاب في عصب الأسنان. سنتحدث في هذا المقال عن كل ما يخص التهاب عصب الاسنان، عن أسبابه، وعن علاج التهاب عصب الاسنان وعلاجه في المنزل، وطرق تجنب الوصول لالتهاب العصب.

بداية ما هو عصب الأسنان؟

تتكون الأسنان من جزئين أساسيين، الجزء الظاهر وهو طبقة المينا، والجزء المدفون في العظام وهو جذر الأسنان، والذي يحتوي على عصب الأسنان و الإمداد الدموي للأسنان. عصب الأسنان هو الجزء المسئول عن الإحساس في الأسنان، وقد يتعرض لحدوث التهاب لعدة أسباب.

أسباب التهاب عصب الاسنان:

يوجد عدة أسباب قد تسبب التهاب عصب الاسنان، والتي من خلالها يمكننا التعرف على طرق علاج التهاب عصب الاسنان، ومن أهم أسباب التهاب العصب ما يلي:

  • تسوس الاسنان: 

تسوس الاسنان لا يشمل فقط الجزء العلوي الظاهر من السن، ولكن في مراحل متقدمة قد يمتد إلى الجزء المدفون، والذي يحتوي على عصب الأسنان المسئول عن الإحساس بالألم، وكذلك يصل إلى الإمداد الدموي، مما يتسبب في التهاب العصب.

  • التهاب اللثة:  

التهاب اللثة في حال عدم علاجه، قد تصل البكتيريا والميكروبات المسببة لالتهاب اللثة إلى عصب الأسنان مما يتسبب في التهابه.

  • الحوادث وكسور الأسنان:

 قد تتسبب بعض الحوادث أو بعض الكسور في الأسنان، ويمتد الكسر ليصل للعصب، مما يتسبب في التهابها، وزيادة الشعور بالألم.

  • حدوث تراكمات جيرية: 

تتسبب التراكمات الجيرية على الأسنان والضروس لحدوث بعض الالتهابات لعصب الأسنان، ولذلك يجب المتابعة مع طبيب الأسنان للتخلص منها أول بأول أو على الأقل كل ستة أشهر.

  • التهاب الأسنان:

 التهاب الأسنان وإهمال علاجها، قد يصل إلى التهاب في العصب.

علاج التهاب عصب الاسنان

يتضمن العلاج عدة مراحل يقوم بها طبيب الأسنان المختص، وتسمى ب (  Root canal therapy )، ويلجأ أطباء الأسنان إلى هذه العملية عندما يصل التسوس إلى عصب الأسنان والأوعية الدموية الموجودة في الجزء المدفون من السن، والتي في حال إهمالها قد تتسبب في تكون خراج الأسنان، والعديد من المشاكل الأخرى.

وفي أغلب الأحيان يكون السبب في التهاب عصب الاسنان تسوس الأسنان نتيجة إصابة الأسنان بعدوى بكتيرية، وفي حال وصول العدوى لعصب الأسنان، فإنها لن تستجيب إلى أدوية علاج التهاب عصب الأسنان واستخدام المضادات الحيوية، ويجب التدخل الطبي للتخلص منها وتجنب حدوث مضاعفات.

علاج التهاب عصب الضرس وانتفاخ الخد

و علاج التهاب عصب الاسنان كما يلي:

  • في البداية يطلب طبيب الأسنان سلسلة من الأشعة السينية ( X-ray ) للتعرف على حجم الضرر الذي لحق بالسن أو الضرس.
  • يزيل طبيب الأسنان الجزء التالف من السن، ويعمل على تنظيفه تماماً، والتخلص من الجزء التالف، وإزالة كل التسوس والبكتيريا الموجودة به، ومن ثم يعقمه. 
  • وبعد ذلك يحشي طبيب الأسنان العصب، وهناك الكثير من أنواع حشو الأسنان ومنها:
  1. حشو الأسنان الذهبي المصبوب.
  2. حشو السيراميك وهو الأكثر انتشاراً.
  3. الحشو الزجاجي.
  4. الحشو الضوئي.
  5. الحشو الرمادي أو الملغم وهو عبارة عن خليط من المعادن وهي الزئبق والقصدير والفضة والنحاس.

ولكل نوع من أنواع حشو الأسنان مميزاته وعيوبه، يجب عليك مناقشة طبيبك عنها، ومعرفة الأنسب والأفضل لك.

  • وبعد عملية الحشو؛ يغلق الطبيب السن بمادة مطاطية، أو تاج ( Crown )، وذلك لضمان عدم خروج الحشو مع الاستخدام المستمر للضرس أو السن. ويمكن أن يستمر الحشو لمدة تزيد عن 10 سنوات بحالة جيدة في حال الحفاظ على نظافة الأسنان.

والحل الآخر لعلاج التهاب عصب الاسنان، هو خلع السن أو الضرس بشكل نهائي، وهو ليس من الحلول المفضلة، ويجب عدم وضعه في الاعتبار إلا في حال فشل محاولات العلاج الأخرى، وذلك للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الأسنان الطبيعية لأطول فترة ممكنة.

وتتم عملية حشو عصب الأسنان على عدة مراحل، أو عدة جلسات عند طبيب الأسنان، إذ يُنظف العصب وكيه وتعقيمه خلال جلسة، ثم يحشيه خلال جلسة أخرى، وبعدها يقوم بتركيب التاج بعد أخذ قياسات السن المراد علاجها. 

وفي حال كنت تتسائل؛ هل حشو العصب مؤلم؟ فهو ليس مؤلم بدرجة كبيرة، لأن الطبيب يُعطيك مخدر موضعي قبل عمل أي شيء في أسنانك لتقليل الشعور بالألم. ونسب نجاح عملية حشو العصب مرتفعة، إذ تنجح عملية حشو الأسنان في 9 من كل 10 أشخاص، وهي نسبة جيدة.

و لضمان نجاح عملية حشو الأسنان يجب عليك الاعتناء بأسنانك، واتباع بعض الاحتياطات أثناء عملية حشو العصب وبعدها، لتجنب حدوث مشاكل أو فقد في الحشو وما يترتب عليه من ألم، ومن هذه الاحتياطات:

  • تجنب أكل أو مضغ الأكلات الصلبة، أو صعبة المضغ أثناء عملية حشو العصب، وقبل تركيب الكرون.
  • بعد إتمام عملية حشو العصب، تكون السن غير مؤلمة، ولكن في حال وجود ألم بسيط، لا تقلق فيمكنك تناول بعض المسكنات، مثل الباراسيتامول، أو الإيبوبروفين.
  • في حال استمرار الألم بعد تناول المسكنات أو وجود تورم في اللثة، تواصل مع طبيب الأسنان، وفي حالة الألم الزائد قم بزيارة الطبيب، لتجنب حدوث مضاعفات، وللتأكد من عدم حدوث خطأ أثناء عملية حشو الأسنان.

ولضمان عدم الحاجة للجوء إلى عملية حشو الأسنان مرة أخرى يجب عليك الاهتمام بتنظيف الأسنان، من خلال استخدام الفرشاة وخيط الأسنان، والذهاب إلى الطبيب أول بأول لإزالة طبقات الجير والمينا التي تسبب التهاب الأسنان واللثة، كذلك يجب عليك تقليل الأطعمة السكرية، وفي حال كنت مُدخن، فعليك الإقلاع عن التدخين للحفاظ على صحة أسنانك.

ويجدر الإشارة هنا أن عصب الأسنان وظيفته الأساسية هو الإحساس بالمأكولات الساخنة والباردة، ولكنه ليس شرط من الشروط الأساسية لوظيفة الأسنان، ويمكنك ممارسة حياتك الطبيعية، واستخدام الأسنان دون الانتقاص منها بعد عملية حشو العصب.

علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل

يحاول البعض علاج التهاب عصب الاسنان من المنزل، ولكن يجب التنويه هنا إلى أن هذا لا يصلح في جميع الحالات، ففي حال ألم الأسنان الخفيف يمكن التغلب عليه ببعض الوصفات المنزلية مع استخدام مسكن ألم عصب الأسنان من الصيدلية، لتقليل نمو البكتيريا، وتقليل التورم والألم، بينما في حالة الالتهاب أو الألم الشديد يجب التدخل الطبي سريعاً،  ويجب التنويه على أن وصفات علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل لا تصلح لجميع الأشخاص، ففي حال الحامل أو المرضعة أو من يعانون من أمراض أخرى يجب استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الطرق أو تناول دواء مسكن ألم عصب الأسنان. 

طرق علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل:

  • مضمضة الماء بالملح: 

يعمل خليط الماء والملح كمطهر وقاتل للبكتيريا المسببة لالتهاب الأسنان، ويعمل على تنظيف الأسنان من خلال المساعدة في التخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، بالإضافة إلى أنه يقلل الشعور بالألم نتيجة التهاب عصب الأسنان، لذلك يعده البعض الوسيلة الأولية لعلاج التهاب عصب الاسنان في المنزل. 

ضع نصف ملعقة ملح على كوب ماء دافئ، واخلطهما سوياً، واستخدمها كمضمضة للفم مرة أو مرتين يومياً.

  • غسول الهيدروجين بيروكسيد: ( ماء الأكسجين )

يساعد ماء الأكسجين على تخفيف الألم والالتهابات، بالإضافة لقدرته على قتل البكتيريا والميكروبات المسببة لالتهابات الأسنان، مما يساعد في علاج التهاب عصب الاسنان، في حال إذا كان الالتهاب خفيف. بالإضافة لذلك يعمل ماء الأكسجين على علاج نزيف اللثة والتخفيف من حدته.

ويستخدم ماء الأكسجين بتركيز 3% ويُضاف لمقدارٍ مساوٍ من الماء، ويستخدم كمضمضة، ولابد من التخلص منه ويمنع ابتلاعه إطلاقاً، ويمكنك استخدام مضمضة ماء الأكسجين مرتين أو ثلاث مرات يومياً.

  • الكمادات الباردة: 

يُعد استخدام الكمادات الباردة أحد طرق علاج التهاب عصب الاسنان من المنزل، في حال كان الالتهاب نتيجة لخبطة أو كدمة، وتعمل الكمادات الباردة على تخفيف الألم وكذلك تقليل التورم، وذلك من خلال عمل انقباض في الأوعية الدموية الموجودة في منطقة السن الملتهبة، مما يقلل من الشعور بالألم وكذلك تقليل التورم.

استخدم فوطة أو قطعة قماش وضع بداخلها كيس مليء بالثلج، وضعها فوق المنطقة الملتهبة في الأسنان لمدة 20 دقيقة على الأقل، وكرر هذه العملية بين الحين والآخر، كلما زاد الشعور بالألم.

علاج التهاب عصب الاسنان بالأعشاب

يتساءل البعض عن كيفية تمويت عصب الضرس في المنزل، لا يمكن تمويت عصب الضرس بالأعشاب ولكن تستخدم تلك الطرق لتخفيف الألم والقضاء على بعض أنواع البكتيريا أو الجراثيم المسببة لالتهاب العصب.

  • أكياس الشاي بالنعناع:

يمكنك استخدام أكياس الشاي بالنعناع المستخدمة مسبقاً ككمادات، لتقليل الألم وعلاج التهاب عصب الاسنان في المنزل، ويمكنك استخدام أكياس الشاي دافئة أو باردة، فكلتا الحالتين تعدان مفيدتان للتغلب على الألم الناتج من التهابات الأسنان.

  • الثوم:

عُرف الثوم منذ القدم بفوائده الغذائية، وكانوا يعتبرونه قديماً افضل مضاد حيوي لالتهاب عصب الأسنان واستخدامه كمضاد للبكتيريا والفطريات، ولذلك يستخدم في علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل، وخاصة الالتهابات الخفيفة، والتهابات اللثة، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يستخدم كمسكن للآلام أيضاً.

ولاستخدام الثوم في تخفيف آلام عصب الأسنان وتقليل الالتهابات، اطحن فص ثوم لعمل معجون يمكن فرده على المنطقة الملتهبة في الأسنان، ويمكنك أيضاً مضغ فصوص الثوم الطازجة وسوف تحصل على نفس النتيجة. 

  • مستخلص الفانيليا:

يحتوي مستخلص الفانيليا على كحول، والذي يعمل على التخلص من الشعور بالألم، كذلك تعمل الفانيليا كمضادة للأكسدة، وتساعد على شفاء الأسنان واللثة. ويمكنك استخدامها من خلال وضع إصبعك في مستخلص الفانيليا، ووضعه على مكان الألم في السن أو الضرس.

  • القرنفل:

القرنفل من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في علاج آلام الأسنان عبر التاريخ، وذلك لما له من فوائد موجودة في زيت القرنفل، فهو يعمل على تخفيف الآلام، بالإضافة إلى احتوائه على مادة قاتلة للبكتيريا والميكروبات.

يمكنك استخدام زيت القرنفل في علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل من خلال وضع قطنة في زيت القرنفل، ومن ثم وضعها على المنطقة الملتهبة في الأسنان، ويمكنك تخفيف زيت القرنفل القوي بزيت الزيتون أو الماء. ويمكنك أيضاً خلط زيت القرنفل بالماء واستخدامه كمضمضة، تعطي نفس النتيجة السابقة.

متى تحتاج لحشو العصب في علاج التهاب عصب الاسنان؟

إذا استخدمت العلاجات المنزلية السابقة واستمر ألم الأسنان عند أكل أو شرب المأكولات الساخنة أو الباردة، أو استمر الشعور بالألم عند المضغ، أو فقدت السن أو الضرس الملتهب، ففي هذه الحالات تحتاج لحشو عصب للتخلص من تلك المشكلة.

مضاعفات التهاب عصب الأسنان:

ولكن ماذا يحدث إذا أُهمل علاج التهاب عصب الاسنان وما هي النتائج المترتبة عليه؟

في حال إهمال علاج التهاب عصب الاسنان، فقد يموت لُب الأسنان Tooth pulp، وتختفي الأعراض السابقة من التهابات وألم، وقد يهيء لك شفاء السن أو الضرس، ولكن الحقيقة عكس ذلك تماماً، فالحقيقة أن الالتهاب والبكتيريا المسببة له انتشرت في عصب الأسنان مما يترتب عليه المضاعفات التالية:

  • عودة الألم الشديد عند المضغ أو الأكل.
  • تورم اللثة عند السن الملتهبة.
  • خروج صديد من اللثة في المكان الملتهب.
  • تورم الوجه بشكل عام.
  • تغير لون السن الملتهبة، فيصبح لونه أغمق من المعتاد.

وفي هذه الحالات يجب عليك الرجوع إلى طبيب الأسنان في أسرع وقت، فالتهاب عصب الأسنان في هذه الحالة لن يعالج نفسه ذاتياً، وكلما تأخرت في استشارة طبيب الأسنان وعلاجه يُصبح الوضع أسوأ، ويصعب علاجه حتى باستخدام حشو العصب أيضاً.

ختاماً؛ هناك قاعدة تقول افعل الشئ الصعب عندما يكون سهلاً، الأمر منطبق تماماً على آلام الأسنان، شأنه شأن باقي الأمراض، كلما تأخرت في استشارة الطبيب المختص ازداد الأمر سوءاً. 

تحدثنا في هذا المقال جميلتي عن علاج التهاب عصب الاسنان، ومضاعفات عدم علاج عصب الأسنان، بالإضافة إلى علاج التهاب عصب الاسنان في المنزل.

السابق
علاج مرض البهاق بالاكزيمر ليزر .. وكيف أصبحت مريضة البهاق أيقونة في الجمال
التالي
كريم فرد الشعر وأهميتة لشعرك وكيفية الاستخدام والعناية بعد الفرد