أسنان

تلبيس الأسنان، وأنواع التيجان المختلفة، وكيفية التركيب

بقلم: د.نعمة سويد

مشكلات الأسنان عديدة ومتنوعة، فمنها المرتبط بلون الأسنان، والآخر ناتج عن سوء اصطفاف الأسنان، وثالث نتيجة التسوس، وغيرها من المشاكل التي قد تفقد السن وظيفته، أو تؤثر على مظهرك وابتسامتك، ولذلك تعددت العمليات المستخدمة في إصلاح عيوب الأسنان، ومن ضمنها عملية تلبيس الاسنان أو Dental Crowns.

ما هي عملية تلبيس الاسنان؟

هي عملية استخدام تاج أو غطاء يأخذ شكل السن الطبيعي، ويتم وضعه فوق السن لإخفائه، وتحسين مظهره، أو إستعادة قوته، والتغلب على أي كسر به. وعملية تلبيس الاسنان هي إحدى العمليات التجميلية للأسنان، والتي تشهد تطوراً ملحوظاً نتيجة كثرة الحاجة إليها في التغلب على الكثير من مشاكل الأسنان.

متى تحتاج لعملية تلبيس الاسنان؟

نحتاج تاج الأسنان في العديد من المواقف التي تتطلب ذلك والتي من أهمها:

  • حماية الأسنان الضعيفة من الفقد أو الكسر، ومن التسوس أيضاً، فهي تساعد على الحفاظ على المتبقي من الأسنان الضعيفة، والتي تكون عُرضة للكسر بشكل كبير.
  • وسيلة لعلاج الأسنان المكسورة سواء نتيجة التعرض لحادث، أو ضعف الأسنان نتيجة نقص الكالسيوم. 
  • للحفاظ على الأسنان بعد عملية حشو عصب الأسنان، وذلك نتيجة تسوس الأسنان بشكل كبير، وحدوث تلف بها، يصبح السن ضعيف، ويستخدم التاج للحفاظ عليه.
  • لوضع كوبري الأسنان المستخدم في التغلب على مشكلة الأسنان المفقودة في وضعه الصحيح.
  • عمليات زرع الأسنان، وتغطية التركيبات المستخدمة في عملية زراعة الأسنان.
  • للتغلب على مشاكل تصبغ ألوان أسنان معينة، للحفاظ على المظهر الخارجي للأسنان.
  • الكثير من العمليات التجميلية للأسنان.

وفي حالات الأطفال أيضاً، فإن عملية تلبيس الأسنان من العمليات الضرورية في الحفاظ على أسنان الأطفال، والتي انتشرت بصورة كبيرة مؤخراً، ومن أشهر الاستخدامات لعملية تلبيس الاسنان في الأطفال ما يلي:

  1. الحفاظ على الأسنان اللبنية أو الأولية للطفل، خاصة الأطفال الذين يجدون صعوبة في الالتزام بالنظافة اليومية للفم والأسنان.
  2. الحفاظ على أسنان الأطفال، ممن لديهم استعداد وراثي كبير لعملية التسوس.
  3. تعزيز قوة الأسنان عند الأطفال بعد عملية حشو العصب.
  4. تقليل عدد المرات التي يخضع فيها الطفل للتخدير الكلي، نتيجة كثرة التردد على عيادات طبيب الأسنان، لعلاج المشاكل المرتبطة بالأسنان.

وفي هذه الحالات  يفضل طبيب أسنان الأطفال استخدام التيجان المُصنعة من مادة الستانلس ستيل، وهي مناسبة جداً للاستخدام في الأطفال، نتيجة لكونها غير دائمة، وسيتم التخلص منها مع تغيير الأسنان اللبنية للأطفال، فعند سقوط الأسنان اللبنية أو الأولية للطفل، يسقط معه التاج المصنوع من مادة الستانلس ستيل تلقائياً، لترك مكان للأسنان الدائمة.

أنواع تلبيس الاسنان:

نتيجة لكثرة استخدامها والحاجة إليها، تعددت في الأشكال، والأنواع، وكذلك المواد المستخدمة في صناعتها، فهناك التيجان الدائمة، وهناك التيجان المؤقتة، وأخرى تستخدم لمدة يوم واحد، ولكلٍ منها استخدامه، وهناك العديد من المواد التي تدخل في صناعة تلبيس الاسنان وفيما يلي بعض تلك المواد المستخدمة:

  1. التيجان المصنوعة من الستانلس ستيل:

تستخدم التيجان المصنوعة من هذه المادة كحل مؤقت، لحين صناعة التاج الدائم للأسنان الدائمة، ومن ثم يتم إزالته وتركيب التاج الدائم، أما في حالة الأطفال فهو حل مؤقت للتغلب على مشاكل الأسنان اللبنية، لحين نمو الأسنان الدائمة.

2. التيجان المصنوعة من المعادن:

وهناك العديد من المعادن المستخدمة في صناعة تلبيس الاسنان، منها المصنوع من الذهب والفضة، ويدخل في صناعتها العديد من المعادن الأخرى مثل الكروم، والكوبالت، والنيكل، ومن أهم ما يميز هذا النوع هو صلابته، وقدرته على تحمل الضغط والضغط على الأسنان، أما أهم عيوبها هو لون المعادن، والذي يختلف عن ألوان الأسنان الطبيعية، بالإضافة إلى التكلفة العالية للذهب.

  1. التاج البورسلين الممزوج بالمعادن:

من أفضل الأنواع المستخدمة في تلبيس الأسنان، إذا كنت تبحث عن تاج يُعطي نفس لون الأسنان الطبيعية وشكلها، وهذا على عكس التاج المصنوع من المعادن، وهو أهم ما يميز البورسلين، ولكن من أهم عيوبه ايضاً هو إحداث تلف في الأسنان المجاورة له..

  1. تاج الراتنج أو الصمغ:

وأهم ما يميز هذا النوع هو تكلفته المنخفضة نسبياً مقارنة بتاج السيراميك، أو البورسلين، أو المعدن، ولكن من ضمن أهم عيوبه، هو التشقق والتلف بمرور الوقت.

  1. التاج المصنوع من السيراميك: 

يعطي نفس المظهر الطبيعي للأسنان، ومناسب للاستخدام للأسنان الامامية والخلفية أيضاً، كما أنه مناسب في الحالات التي تعاني من حساسية للتيجان المعدنية.

الفرق بين التاج الدائم والمؤقت:

التاج الدائم مصنوع من المعادن، أو البورسلين، أو السيراميك، ويحتاج وقت أطول ومعدات معقدة لصنعه، أما التاج المؤقت فيمكن لطبيب الأسنان صناعته في العيادة خلال الجلسة، دون الحاجة لأدوات معقدة، ويستخدم لفترات قصيرة حتى الحصول على التاج الدائم، وعادة ما يكون من مادة الستانلس ستيل أو الأكريليك.

عملية تركيب تلبيس الاسنان:

وتتم خلال زيارتين لطبيب الأسنان يتم من خلالها ما يلي:

  • خلال الزيارة الأولى تتم عملية الفحص، وعمل أشعة سينية لفحص جذر السن المراد تركيب كراون له، لمعرفة ما إذا كان هناك تسوس أم لا، ففي حالة وجود تسوس في العصب، يجب قتل العصب وحشوه أولاً قبل وضع التاج، وذلك لضمان نجاح العملية، كما يفحص الطبيب العظام المحيطة بها، ويحقن الطبيب مخدر موضعي، وبعدها يُعيد تشكيل السن، أو ما يُعرف ببرد الأسنان، حيث يقل حجم السنة لتلائم تركيب التاج عليها، ويعتمد حجم طبقة المينا التي يزيلها الطبيب في عملية البرد على نوع التاج الذي سيتم تركيبه.

وبعد عملية برد السن، يستخدم الطبيب عجينة معينة مخصصة لأخذ مقاسات التاج المراد تركيبه، وتضغط عليه وإحكام إغلاق الفم، لأخذ مقاسات السن، وجعله مناسب لباقي الأسنان في الفم، بحيث لا يتعارض مع غلق الفم، أو مع عملية قضم ومضغ الطعام، ولذلك تُجرى هذه العملية بعناية، وهناك أجهزة رقمية حديثة تستخدم في هذه العملية، لضمان أخذ المقاسات بدقة، وفي النهاية قد يستخدم الطبيب تلبيس الاسنان المؤقت المصنوع من مادة الأكريليك، ويٌثبته باستخدام مادة لاصقة تسهل إزالتها عند الحصول على التاج الدائم، ويرسل المقاسات المطلوبة للمعمل. 

  • وفي الزيارة الثانية يزيل الطبيب تلبيس الاسنان المؤقت، ويفحص مدى ملائمة التاج الدائم لك، من حيث المقاسات واللون، وإذا كان كل هذا على ما يرام، يحقن الطبيب مخدر موضعي، ويثبت الطبيب التاج الدائم بمادة لاصقة قوية يصعب خلعها.

ويجب التنويه إلى ضرورة الحفاظ على صحة الأسنان ويشمل ذلك التركيبات أو التيجان، لتجنب نمو البكتيريا وحدوث تسوس في الأسنان تحت الكراون، ولذلك تحتاج إلى رعاية باستمرار، وإذا كنت تعاني من حساسية الأسنان واللثة، فيجب استخدام فرشاة الأسنان المناسبة لك، لتجنب حدوث أي التهابات.

قد يعجبك أيضاً افضل فرشاة اسنان، سعر تلبيس الاسنان في مصر والولايات المتحدة.

تحدثنا في هذا المقال عن كل ما يخص عملية تلبيس الاسنان، والأنواع المختلفة لتيجان الأسنان المستخدمة، وكيف تجرى العملية. وختاما؛ أسناننا من أهم النعم التي نملكها، والتي تستمر معنا طوال العمر، لذلك يجب الحفاظ عليها قدر المستطاع، وأي تقصير في ذلك فهو خيانة للأمانة التي حبانا الله إياها.

السابق
تكلفة شفط الدهون في السعودية للحصول على قوام مثالي
التالي
علاج البواسير الخارجية