أسنان

نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير لابتسامة جميلة ومميزه

بقلم د. إسراء الحداد 
نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

لا شك أن رائحة النفس الكريهة من أهم المشاكل التي تواجهنا وتسبب الحرج الشديد أثناء التعامل مع الآخرين، وأسباب رائحة النفس الكريهة كثيرة ولكن من ضمنها تراكم الجير على الأسنان.وقد يلجأ البعض إلى تنظيف الاسنان من الجير للتخلص من هذه المشاكل ولكن عليك اتباع نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير لتجنب هذه المشاكل مرة أخرى.

ويسبب تراكم الجير على الأسنان مشاكل أخرى مثل: التهابات اللثة، نزيف اللثة، ضعف مينا الأسنان (وهي الطبقة الخارجية من السن) وقد يسبب الجير تدمير هذه الطبقة فيترتب عليه مشاكل أخرى كحساسية الأسنان، تسوس الأسنان وتكون التجاويف، فقدان الأسنان.

كيف يتكون جير الاسنان؟

تتكون طبقة الجير على الأسنان نتيجة تراكم بقايا الأكل والرواسب في الفم، وتغلف طبقة الجير المتكونة هذه السن خاصة عند حدود اللثة، والجزء الداخلي من الأسنان، وبين الأسنان.

كما أن طبقة الجير المتكونة تكون عالية المسامية لذلك يحدث لها تصبغات عند تناول الطعام والشراب، وتظهر عادة باللون الأصفر أو البني.

ولتجنب تكون طبقة الجير هذه على الاسنان يوجد بعض الإجراءات الوقائية المتبعة إذ إن بواقي الأكل المترسبة في الفم تتحول في غضون ساعات للجير ولذلك:

  • يجب غسل الأسنان مرتين يومياً، لمدة دقيقتين على الأقل.
  • استخدام فرشاة أسنان مريحة ومناسبة مع اتباع الطريقة الصحيحة في غسل الأسنان من أسفل لأعلى ومن أعلى لأسفل (وليس لليسار واليمين)، والوصول للأماكن الداخلية من الضروس، وغسل الجزء الداخلي من الأسنان المقابل للسان.
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة وتستطيع الوصول إلى ما بين الأسنان.
  • الوصول بفرشاة الأسنان للزاوية 45 درجة الداخلية من اللثة التي توجد خلف الضروس.
  • استخدام مضمضة مرتين يومياً.
  • استخدام خيط الأسنان يومياً لإزالة الأكل العالق بين الأسنان.
  • تغيير فرشاة الأسنان كل ثلاثة أشهر على الأقل، إذ إن البكتيريا تتراكم على الفرش القديمة.
  • تغيير نوعية معجون الأسنان باستمرار، لأن البكتيريا تكون مناعة ضد المعجون المستخدم، لذلك بعد أن يفرغ معجونك استخدم نوع آخر ويمكنك العودة لنفس النوع مرة أخرى ولكن بعد استخدام نوع جديد.

ويمكن اتباع هذه الإجراءات الوقائية كـأهم نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير والالتزام بها.

ولكن على الرغم من اتباع التعليمات السابقة يتكون جير الأسنان نتيجة تراكم بقايا الأكل على المدى البعيد لذلك يجب زيارة طبيب الأسنان لعمل جلسات تنظيف الاسنان.

تتراوح الفترة اللازمة لتنظيف الاسنان من الجير بين ستة أشهر لسنة، وتتوقف هذه المدة على درجة اتباعك للتعليمات السابقة، وقد تزيد هذه المدة عن سنة إذا كنت من متبعي أساليب الوقاية السابقة بدقة.

متى أكل واشرب بعد تنظيف الاسنان من الجير؟

حاول بقدر الإمكان تجنب المأكولات والمشروبات الملونة التي تسبب تصبغات الأسنان بعد تنظيف الاسنان من الجير مثل: المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه، والفواكه الملونة مثل: التوت والبرقوق والبنجر.

ينصح باستخدام الفرشاة والمعجون بعد تناول الثلاث وجبات الرئيسية مباشرةً، ويُفضل شرب الماء بعد تناول الطعام وكذلك استخدام غسول الفم.

يُفضل تجنب الحلويات والسكريات، وعند تناولك الحلويات في حالة عدم توافر غسيل الأسنان حاول أن تتناول أي نوع أطعمة غير سكرية بعدها لإزالة بقايا السكر من الأسنان أو تناول علكة.

نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير:


أهم النصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير

بعد تنظيف الاسنان من الجير يوجد بعض النصائح التي تساعد على بقاء الأسنان صحية فترة أطول، فما هي أهم نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير؟

1- اختيار أنواع معينة من معجون الأسنان

يوجد الكثير من معاجين الأسنان ذات التركيبات المختلفة في الأسواق مثل:

معجون أسنان يحتوي على مادة مقاومة للجير أثبتت الدراسات أن 35% من مستخدمي معاجين الأسنان المقاومة للجير لديهم تراكمات أقل من الترسبات على أسنانهم عن أولئك الذين يستخدمون معاجين الأسنان المحتوية على مادة الفلورايد.

معجون أسنان يحتوي على مادة البيكنج صودا أثبت العلماء فاعلية البيكنج صودا في إزالة ترسبات الأسنان.

2- استخدام شرائط التبييض

أثبتت دراسة أخرى أن مستخدمي شرائط التبييض لمدة ثلاثة أشهر متواصلة لديهم نسب أقل من جير الأسنان.

3- شرب الشاي الأخضر

يوجد دراسة حديثة تقول أن تناول الشاي الأخضر يعمل على قتل البكتيريا المتواجدة في الفم؛ وإذا كنت من الذين لا يفضلون شرب الشاي الأخضر يمكنك استخدام غسول فم يحتوي على الشاي الأخضر.

4- تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة

تساعد الخضروات والفواكه الطازجة على تحفيز إفراز اللعاب الذي يساعد على القضاء على بكتيريا الفم الضارة المكونة للجير.

5- مضغ العلكة الخالية من السكر

تحفز العلكة أيضا من الإفرازات اللعابية، كما تعمل على إزالة بواقي الطعام من الفم.

6- استخدام بخاخات ما بين الأسنان

أثبتت هذه البخاخات فاعليتها على إزالة بقايا الطعام من بين الأسنان بطريقة أفضل عن خيط الأسنان، كما وجد أن أولئك الملتزمون بغسيل الأسنان مرتين يوميا مع استخدام هذه البخاخات لا يصابون بتراكم الجير على الأسنان لفترات بعيدة المدى.

7- الالتزام باستخدام خيط الأسنان

إذا وجدت صعوبة في العثور على بخاخات الأسنان، فيمكن الاستعاضة عنها باستخدام خيط الأسنان المتوافر بكثرة في الصيدليات، ولا يغني غسل الأسنان عن استخدام خيط الأسنان لضرورته البالغة في إزالة بقايا الطعام التي لا تستطيع الفرشاة الوصول لها.

8- استخدام غسول للفم

المضمضة باستخدام غسول الفم يومياً، ولا يمكن الاكتفاء بالمضمضة عوضاً عن غسيل الأسنان بالفرشاة أو استخدام خيط الأسنان.

تحتوي هذه الأنواع من غسول الفم على مواد مضادة لبكتيريا الفم الضارة، وكذلك مادتي الكلروهيكسيدين (chlorhexidine) وسيتيل البيريدينيوم (cetylpiridinium) وزيوت نافعة تعمل على التخلص من بقايا الطعام والجير.

أضرار عدم إزالة جير الاسنان:

تكون جير الأسنان وعدم الاهتمام من إزالته يسبب العديد من المشاكل للأسنان واللثة.

  • أما عن تأثير الجير على اللثة: يؤدي تراكم جير الأسنان إلى الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب اللثة وأهم أعراضه: احمرار وتورم اللثة، نزيف اللثة.

يمكن أن يتطور هذا الالتهاب ليصل إلى حد تكون صديد بين الأسنان، الشعور بالألم الشديد عند المضغ، وجود فراغات بين الأسنان واللثة، فقدان الأسنان.

ويمكن أن تصل البكتيريا الضارة الناتجة عن التهابات اللثة إلى الدم وتصل للرئة والقلب مسببة العديد من الأمراض لذلك لا يجب إهمال الأسنان حتى الوصول إلى هذا الحد.

  • تأثير الجير على الأسنان: يوجد أكثر من 700 نوع من البكتيريا التي تعيش في الفم ويوفر لها الجير سطح خصب للتكاثر، وهذه البكتيريا تعمل على تكوين حفر وتجاويف على الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان وتآكلها وفقدان أجزاء منها وأخيراً إلى فقدانها تماماً.

يعتبر تنظيف الاسنان والاهتمام بهم وكذلك الالتزام بتوجيهات جميلتي بأهم نصائح بعد تنظيف الاسنان من الجير من أهم طرق النظافة الشخصية والوقاية من رائحة النفس الكريهة وغيرها من المشاكل؛ لذلك من المهم الالتزام بقواعد النظافة الشخصية الخاصة بالأسنان.

سعر تنظيف الأسنان من الجير في مصر:

يختلف سعر تنظيف الأسنان من الجير من عيادة لأخرى ومن مركز أسنان لآخر.

ويختلف أيضًا باختلاف الطبيب ومكان العيادة والجهاز المستخدم.

ولكن في المجمل يتراوح سعر الجلسة من ١٥٠ إلى ٢٥٠ جنيه مصري بالإضافة إلى سعر الكشف.

يتراوح سعر الكشف من ٥٠ إلى ٥٠٠ جنيه مصري.

يعتبر تنظيف الأسنان من الجير من الأساسيات لا الرفاهيات؛ لذلك يجب الحرص على المداومة على الجلسات كل ستة أشهر لسنة، أو حسب ما يقول لك الطبيب.

السابق
البواسير: الاعراض والاسباب والعلاج جراحيًا وبالاعشاب
التالي
افضل وسائل منع الحمل لكِ وللمرضع بدون أضرار الأنسب لكِ