صحة

علاج التهاب المسالك البولية بالأدوية والاعشاب وعلاجه عند الرجال بالعسل والبقدونس

بقلم د. فاطمة محسن جميل
علاج التهاب المسالك البولية

هل تشعر بالرغبة المتكررة والمفاجئة للتبول ولكنها في كل مرة تكون بكميات قليلة؟ هل يصاحب خروج البول إحساس بحرقان أو آلام في نطاق منطقتي الحوض والبطن؟ هل لاحظت تعكر لون البول في إحدى المرات؟إذا شعرت بأي من تلك الأعراض فمن الممكن أنك تعاني من التهاب المسالك البولية.لذلك جميلتي تقدم لك علاج التهاب المسالك البولية.

يُهمني أولا أن تكون على دراية بمعنى هذا المرض اختصارا قبل البدء في عرض طرق علاج التهاب المسالك البولية، ومعرفة التغير الذى يطرأ على الجسم حينها ويستدعي التدخل العلاجي، فهيا بنا في لحظات معدودة نلقي الضوء على هذا الصدد ومن ثم نتطرق إلى طرق العلاج.

التهاب المسالك البولية:

يتكون الجهاز البولي من جزئين، جزء سفلي مكون من قناة مجرى البول والمثانة، وجزء علوي مكون من الحالبين والكُلى، قربه من فتحتي الشرج والجهاز التناسلي وفتحة المهبل عند النساء يجعله عرضة للإصابة بعدوى الميكروبات، وبالأخص العدوى البكتيرية فهي الأكثر شيوعا، إذ تتمكن البكتيريا من الانتقال من تلك المناطق وصولا إلى الجهاز البولي مسببة حدوث الالتهاب، وتعد السيدات أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المسالك البولية.

يتمكن الطبيب من التشخيص عن طريق فحص عينة من البول، بجانب اطلاعه على التاريخ المرضي في الأسرة لمعرفة أسباب الالتهاب.

والاّن، هيا بنا نتعرف على طرق علاج التهاب المسالك البولية، والتي تتعدد ما بين علاج باستخدام المضادات الحيوية والأعشاب وبعض المواد الغذائية، كذلك نعرف ما هي الإرشادات المفضل اتباعها والممنوعات الواجب تجنبها للحد من الالتهاب.

علاج التهاب المسالك البولية:

يختلف علاج التهاب المسالك البولية اعتمادا على حدة الإصابة ومدى امتداد تواجد البكتيريا خلال الجهاز البولي، بالإضافة إلى نوع الإصابة، بسيطة أم معقدة، ينتشر النوع المعقد أكثر بين الرجال والأطفال، وأعني بمعقد أن استجابته للعلاج تكون أبطأ وأضعف وتحتاج بعض الوقت.

يكون استخدام المضادات الحيوية هو أول اختيار للطبيب في القضاء على البكتيريا، خاصة في الحالات المتوسطة والمتقدمة من التهاب المسالك البولية، لتجنب استمرار تطور الحالة والتي قد تصل إلى إصابة الكُلى بالعدوى ومنها قد تتطور إلى تسمم بالدم.

يطّلع الطبيب على نتيجة فحص عينة البول؛ لمعرفة نوع الميكروب المسبب للعدوى من ثم تحديد أنسب علاج ومضاد له.

المضادات الحيوية لعلاج التهاب المسالك البولية: 

لا يكون تناول المضادات الحيوية في علاج التهاب المسالك البولية إلا بإشراف من الطبيب المختص، وتتراوح مدة كورس العلاج من 5 إلى 7 أيام في حالات التهاب الجزء السفلي من الجهاز البولي، وتكون 3 أسابيع أو أكثر في حالة التهاب الجزء العلوي حسب شدة الإصابة، في بعض الحالات المتطورة يحتاج المريض لحقن المضاد الحيوي عن طريق الوريد ليكون أسرع وأكثر فاعلية.

يجب الالتزام بتناول المضاد الحيوي الموصوف مدة الكورس كاملة وبجرعات سليمة لضمان علاج التهاب المسالك البولية والقضاء على البكتيريا تماما.

إذا شعرت بتحسن خلال أول أيام العلاج لا توقفه إطلاقا؛ حتى لا تعود البكتيريا وفي صورة أشرس مما كانت عليه، إذ تصبح مقاومة لهذا النوع من المضادات الحيوية ولا تتأثر به، وفي حالة أتممت كورس العلاج كاملا بدون الشعور بالتحسن يجب زيارة الطبيب مرة أخرى.

إجراءات بسيطة تساعد في علاج التهاب المسالك البولية والوقاية منه:

هناك بعض الإجراءات الواجب اتباعها لعلاج التهاب المسالك البولية وتقليل حدته ومنع تكراره، بجانب الالتزام بأي أدوية وصفها الطبيب، وكذلك لنقي أنفسنا فجميعنا يعلم أن “الوقاية خير من العلاج”، ومن تلك الإجراءات الآتي:

  • شرب كميات كافية من الماء.

يساعد شرب الماء على غسل الكُلى ومجرى البول من البكتيريا الموجودة فيه، كذلك يقلل من تركيز البول، مما يجعله أقل ألما أثناء خروجه، لذا لتدعيم كفاءة علاج التهاب المسالك البولية يفضل شرب من 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميا.

  • التبول عند الحاجة.

تخلصنا عملية التبول من البكتيريا الموجودة في الجهاز البولي وتطردها خارج الجسم، ولا ينصح بحبس البول لفترات إذ يساعد هذا الفعل البكتيريا على التكاثر والنمو.

  • التبول قبل وبعد كل جماع.

من المهم لصحة كلا الطرفين أن يتخلصا قبل وبعد الجماع من أي بكتيريا قد تكون متواجدة عند أحدهما وذلك عن طريق إخراجها في البول؛ حتى لا تنتقل العدوى بين الطرفين.

  • تناول الأطعمة المخمرة المعروفة باسم البروبيوتك Probiotic.

وهي أغذية تحتوي على بكتيريا نافعة، تساعد على تدعيم الصحة العامة، موجودة في الزبادي وبعض أنواع الجبن.

  •  أخذ كميات كافية من فيتامين ج Vit C.

يُحسن فيتامين ج من كفاءة الجهاز المناعي في مقاومة البكتيريا لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة، كذلك يُخلص الجسم من مادة النيتريت Nitrites الموجودة في الجسم في حالة الإصابة بالتهاب المسالك البولية أو أي عدوى بكتيرية أخرى، وأيضا يرفع من درجة حمضية البول، ويجعله بيئة غير مناسبة لنمو البكتيريا.

  • تجنب السكريات والمشروبات والأكلات المهيجة لالتهاب المسالك البولية، ومنها الكافيين والنيكوتين والمشروبات الغازية والأكلات الحارة.
  • يمكنك عمل كمادات دافئة عند منطقة البطن والظهر، لتخفف من الآلام المصاحبة لالتهاب المسالك البولية.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وجافة.

يزداد نشاط ونمو البكتيريا في المناطق الرطبة؛  لذا يُنصح بتجنب الملابس الضيقة التي تحجز الرطوبة فتزيد من فرصة الإصابة بالالتهاب، خاصة عند السيدات في منطقة المهبل.

  • الحرص على أن تكون الملابس الداخلية قطنية النوع، مع المحافظة على تغييرها بشكل يومي؛ حتى نمنع  بقاء البكتيريا فترات طويلة في تلك المنطقة ونعيق نموها وتكاثرها.
  • تنظيف المنطقة الحساسة يكون من الأمام إلى الخلف وليس العكس، خاصة بالنسبة للسيدات؛ لتجنب نقل البكتيريا من منطقة فتحة الشرج إلى منطقة فتحة المهبل والجهاز البولي.
  • إبقاء منطقة العانة جافة ونظيفة لتجنب نمو البكتيريا.

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

يمكن علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب الطبيعية، بجانب المضاد الحيوي إذا استدعى الأمر ذلك بوصف من الطبيب، ومنها:

  • التوت البري Cranberry:

يساهم التوت البري في منع التصاق البكتيريا بجدران الجهاز البولي، من ثم لا تتمكن من النمو والتكاثر، ويؤخذ إما على هيئة عصير أو أقراص لعلاج التهاب المسالك البولية.

  • خل التفاح:

يعد مضاد حيوي طبيعي؛ لاحتوائه على العديد من الإنزيمات والمعادن التي تمنع تواجد البكتيريا.

  • شجرة الشاي:

يستخدم الزيت المستخرج من زيت شجرة الشاي في علاج التهاب المسالك البولية لقدرته على القضاء على البكتيريا المسببة له.

  • عنب الدب Bearberry:

يحتوي نبات عنب الدب على مادة الأربيوتين Arbutin والتي تُمتص في الأمعاء الدقيقة، وتتحول إلى مادة الهيدروكينون Hydroquinone، والتي تعمل كمضاد حيوي طبيعي ومطهر للجزء السفلي من الجهاز البولي.

  • أوراق نبات الهندباء Dandelion leaf:

تساعد في القضاء على البكتيريا بالإضافة لقدرتها على إدرار البول وطرد البكتيريا، مما يقلل من حدة الالتهاب.

يفضل تناولها طازجة عن طهيها عن طريق إضافتها إلى باقي الخضروات؛ إذ تفقد جزءا من قيمتها الغذائية بالطهي. من المهم التأكد من عدم وجود أي أوراق قديمة أو بقع عليها.

  • شعر الذرة Cornsilk:

يحتوي شعر الذرة على كميات هائلة من الماغنيسيوم والمواد المضادة للأكسدة، فتساعد في رفع مستوى المناعة، كذلك تعمل على خفض مستوى السكر إذا كان مرتفعا، فيحد ذلك من نمو البكتيريا لكون وجود السكر تربة خصبة لنموها. 

  • عشبة ذيل الحصان أو ذنب الخيل الحقلي Horsetail:

ترجع كفاءة عشبة ذيل الحصان في علاج التهاب المسالك البولية، إلى قدرتها على إدرار البول وتخليص الجهاز البولي من البكتيريا الموجودة فيه.

  • الختمية الطبية أو الخبيز Marshmallow Root:

بالإضافة لقدرتها على علاج التهاب المسالك البولية عن طريق إدرار البول، فهي تساعد في تقليل الآلام المصاحبة للالتهاب.

يمكنك أخذ تلك الأعشاب إما طازجة أو بعد طهيها، أو على هيئة مستخلص مركز منها، ويكون ذلك بإشراف من الطبيب المختص؛ لتجنب الأعراض الجانبية الوارد حدوثها بسبب المواد الفعالة الموجودة بتلك الأعشاب، وأيضا لضمان عدم تعارضها مع أي من أدويتك الخاصة.

علاج التهاب المسالك البولية عند الرجال:

في حالة شعرت بأي من أعراض التهاب المسالك البولية يجب عليك زيارة الطبيب حتى تبدأ في أخذ كورس العلاج سريعا، مما يساعد في تجنب الكثير من المضاعفات ومنها التهاب وتضخم البروستاتا، إذا تُركت الالتهابات دون أخذ علاج مناسب.

توجد بعض الإرشادات التي تُزيد من سرعة علاج التهاب المسالك البولية بجانب العلاج الدوائي إذا استدعى الأمر ذلك، ومنها:

  • يفضل استخدام الواقي الذكري كوسيلة لتجنب انتقال العدوى بين الزوجين، ويستحسن التوقف عن الجماع فترة العلاج حتى تُشفى نهائيا.
  • شرب كميات كافية من الماء.
  • التبول عند الحاجة مع عدم حبسه لفترات.
  • يمكنك استخدام كمادات دافئة أو أخذ قرص مسكن، إذا كنت تعاني من آلام في منطقة الحوض والبطن.
  • أكل الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين ج vit c؛ لتعزيز المناعة في علاج التهابات المسالك البولية ومقاومة البكتيريا المسؤولة عنها.
  • تنظيف منطقة العانة باستمرار مع الحفاظ عليها جافة، عن طريق ارتداء ملابس داخلية قطنية جافة ومريحة.

علاج التهاب المسالك البولية بالبقدونس:

يعد مشروب عصير البقدونس من أحسن الأغذية المساعدة على علاج التهاب المسالك البولية البسيطة من المنزل، نظرا لقدرته على زيادة معدل خروج البول، ومن ثم طرد أكبر قدر من البكتيريا الموجودة في الجهاز البولي.

يتميز عصير البقدونس بأن له مذاق جميل ولا يحتاج لإضافة أي مواد سكرية، ويمكن تحضيره عن طريق وضع 20 جرام من أوراق البقدونس إلى 2.5 لتر من الماء، وطهيهم على نار هادئة، ثم تترك لتهدأ بعيدا عن النار مع الحفاظ على إغلاق غطاء الإناء بإحكام، يُشرب منه 3 مرات يوميا، ومن المهم شربه خلال يوم طهيه ليكون محتفظا بقيمته الغذائية.

علاج التهاب المسالك البولية بالعسل:

تتعدد فوائد عسل النحل فهو من أهم الأغذية المقوية للمناعة، لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن، حتى أنه أثبت فاعلية قوية في القضاء على العديد من أنواع الميكروبات التي يصعُب القضاء عليها بواسطة بعض المضادات الحيوية، لذا ينصح باستخدام العسل في علاج التهاب المسالك البولية، و أيضا من الجدير بالذكر أنه من أكثر الأغذية أمانا أثناء الحمل.

ملاحظة: لا ينصح بإعطاء العسل للأطفال أقل من سن سنة؛ لتجنب الإصابة بتسمم الرضع Infant Botulism.

لا داعي للقلق جميلتي، علاج التهاب المسالك البولية بسيط، كل المطلوب منك هو أخذ الأدوية بانتظام ومدة العلاج كاملة، بجانب العمل بالإرشادات السابق ذكرها خلال المقال.  

السابق
مدة علاج الالتهاب الرئوي كم تبلغ؟ وطرق علاج النوع الحاد عند الاطفال
التالي
كم نسبة جرثومة المعدة الخطيره التي عندها يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة