أسنان

انواع تلبيسات الاسنان الصمغية والخزفية وسعر التركيبات

بقلم د. وسام شعبان
انواع تلبيسات الاسنان

سارة فتاةٌ تشعر بالحرج الدائم عندما تبتسم، إذ إن أسنانها غير متناسقة، تزيد بينها الفجوات، وتميل للاصفرار، وكان دائماً ما يجول بخاطرها “كيف أجعل ابتسامتي تصبح أكثر جاذبية، حتى أتخلص من هذا الحرج؟” وذات يومٍ شاهدت طبيب أسنان يتحدث بالتلفاز عن انواع تلبيسات الاسنان ، إذ أثار هذا فضولها وقررت الذهاب لطبيب الأسنان لتعرف المزيد عنها لعلها تجد فيها حلاً لمشكلتها.

وأنت عزيزي القارئ إذا كنت تعاني ذات المشكلة، فربما أثار هذا فضولك أيضا، لذا سأحدثك في هذا المقال عن كل ما تريد معرفته عن تلبيسات الأسنان، فهيا بنا نبدأ رحلتنا معاً.

ما هي تلبيسات الأسنان؟

تعد تلبيسات الأسنان -تُعرف أيضاً بتركيبات الأسنان- تقنية جديدة ظهرت حديثاً لإعطاء لوناً ناصعاً للأسنان ومظهراً جذاباً ومتناسقاً أيضاً.

قد يهمك أيضاً سعر تلبيس الاسنان الأمامية في مصر والولايات المتحدة الأمريكية

يختلف استخدامها من شخصٍ لأخر، لكثرة انواع تلبيسات الاسنان، لذا طبيب الأسنان هو من يحدد النوع المناسب لك على ضوء حالة أسنانك الصحية.

فهي تتكون من شرائح رقيقة جداً تأخذ لون وحجم الأسنان، ثم تُلصق على السطح الأمامي للأسنان، إذ إن الأسنان الأمامية العلوية هي الأكثر استخداماً لهذه التقنية، ويمكن استخدامها لبقية الأسنان والضروس أيضاً ولكنها غير فعالة كما في الأمامية، إذ يستخدم لهم أنواع أُخر.

انواع تلبيسات الاسنان واسعارها

كما ذكرنا منذ قليل عزيزي القارئ عن اختلاف انواع تلبيسات الاسنان، فسوف نتحدث الآن عن هذه الأنواع المتعددة تفصيلاً، وعن تكلفتها المادية باختلاف أنواعها، وتنقسم هذه التلبيسات إلى أربعة أنواع مختلفة، وهذا ما سنسرده عليك بالفقرات القادمة.

التركيبات أو التلبيسات الخزفية (Porcelain Veneers)

تعد هذه التلبيسات هي الأكثر شيوعاً بين أطباء الأسنان، إذ إنها تمتلك العديد من المميزات التي تجعلها دائماً في مقدمة الاختيار بين الأطباء.

فهي أقل عرضة للتشقق والتكسر، ولا يتعرض لونها للتصبغ بمرور الوقت، ومن أنواعها:

  • الخزف الفلسبالي ( Feldspathic porcelain):

هو ذو سمكٍ رقيق ولا يحتاج إلى إزالة طبقة كبيرة من المينا بالأسنان حتى يلتصق بها، ولكنه قد يؤدي لتآكل الأسنان المقابلة له بكثرة احتكاكه بها، وقد يتغير لونه بمرور الوقت، وقلة الاهتمام به.

  • خزف الإيماكس (Emax porcelain):

يتميز هذا النوع من انواع تلبيسات الاسنان أنه قابل للضغط ومرن فلا يسبب أي تآكل الأسنان المقابلة له عند احتكاكها ببعض، ولونه أكثر ثباتاً لا يتغير كما في النوع السابق.

أما عن تكلفة هذا النوع من انواع تركيبات الاسنان فهو ذو تكلفة عالية، إذ إنه يتراوح بين 925$ – 2000$ للسن الواحدة، ما يقارب 14000 -31000 جنيه مصري، وبينما يستغرق هذا النوع أكثر من جلسة لتركيبه، ويصعب إصلاح أخطائه، يستخدم بكثرة، فعيوبه ليست بالضارة، ويدوم لمدة تصل من 10-15 عام.

انواع تلبيسات الاسنان

التلبيسات الصمغية (Resin-based composite)

يُصنّع هذا النوع من مواد صمغية بلون الأسنان، وهي نفس المواد التي تستخدم لربط ولصق الأسنان ببعضها، وينقسم هذا النوع أيضاً إلى نوعين مختلفين:

  • مباشر (Direct composite veneer):

وهنا يضع الطبيب التلبيسة بشكلٍ مباشر على الأسنان الأمامية، بعد تحضير الأسنان للتركيب من تنعيم وتقليل حجمها ليناسب التركيبة، ولا تستغرق هذه العملية وقتاً طويلاً، فجلسة واحدة تكفيك عزيزي القارئ لتُضيء ابتسامتك.

  • غير المباشر (Indirect composite veneer):

كما في النوع السابق يُجهّز الطبيب أسنانك أيضاً للتركيب، ولكنه يصنع التلبيسة خارج الفم أولاً بعيادته أو بمعمل الأسنان، ويعطيك أخرى مؤقتة حتى تأتي الجلسة القادمة لتركيب التلبيسة الدائمة، لذا تستغرق وقتاً أطول، ولكن تدوم أكثر.

وما يميز التلبيسات الصمغية عن انواع تلبيسات الأسنان الأخرى أنه يسهل إصلاحها، وتكلفتها المادية قليلة مقارنةً بمثيلتها الخزفية، فتتراوح بين 250$ 1500$ للسن الواحدة، ما يقارب 4000 – 24000 جنيه مصري، ولكن تدوم لوقتٍ أقصر من الخزفية، أي من 5 – 7 سنوات فقط.

تلبيسات بلا تحضير (No prep. veneers)

هذه التلبيسات أكثر رقة عن غيرها من انواع تلبيسات الاسنان، تكاد تكون شفافة، ولا تحتاج الكثير من التحضيرات للأسنان قبل التركيب، لذا لا تستغرق وقتا طويلاً مع الطبيب وتعطي مظهراً طبيعياً وجذاباً، إذ إنها تستخدم لإخفاء الفجوات بين الأسنان، وإعطائها لوناً جذاباً أيضاً.

لا تحتاج لإزالة طبقة من مينا الأسنان، لذا لا يستخدم الطبيب المخدر الموضعي عند تركيبها، ومن أشهر أنواعها ما يسمى باللومينير (Lumineer)، وهي مصنوعة من نوعٍ من الخزف، وحديثاً أصبحت تُصنّع من مواد أخرى.

وتكلفة هذا النوع تقارب تكلفة التلبيسات الخزفية، فهي تتراوح بين 800$ – 2000$ للسِنّة الواحدة، ما يقارب 13000 – 32000 جنيه مصري، ولكن تدوم لمدة تصل إلى سبع سنوات كالصمغية.

بدائل التلبيسات

كل ما سبق عزيزي القارئ يُستخدم على الأكثر للأسنان الأمامية التي تبرز ابتسامتك وتعطيها مظهراً جذاباً كما تريد أنت، ولكن هناك مشكلات بالأسنان الداخلية والضروس لا يستطيع أياً من انواع تلبيسات الاسنان إصلاحها، لأنها تكون معرضة للتكسر بالداخل مع حركة الفك.

في هذه الحالة يستخدم طبيب الأسنان بدائل أخرى للتلبيسات، مثل:

  • ما يسمى بالتيجان (Crowns): 

وتعمل على تغطية السن المصابة بالتسوس، أو التآكل، أو اصفرار اللون، وتتراوح تكلفتها ما بين 800$ – 1700$ لكل تاج تقريبا، ما يقارب 13000 – 27000 جنيه مصري، وقد تدوم لمدة تصل من 10 – 15 عام.

  • زراعة الأسنان (Implants):

زرع ضرساً أو سن جديدة أو أكثر بعظام الفك لتعويض فقداً بهم، وتصل تكلفتها إلى 1000$ – 4000$ تقريبا، ما يقارب 16000 – 64000 جنيه مصري، ولكنها تستمر لما يقرب من 25 عاماً أو أكثر إذا اعتنيت بها جيداً.

قد يهمك أيضاً تجربتي مع زراعة الاسنان في مصر وجدة والاردن وتكلفة العملية في مصر

وهنا تنتهي رحلتنا مع انواع تلبيسات الاسنان بأسعارها المختلفة، ولكن عزيزي القارئ ينبغي أن تعرف أن طبيب الأسنان هو من يحدد لك ما يناسبك من هذه الأنواع المتعددة، تبعاً لحالة أسنانك الصحية وقوة صلابتها.

فوائد تلبيسات الاسنان

لماذا يلجأ البعض لاستخدام تلبيسات الأسنان؟ قد يتبادر هذا السؤال إلى ذهنك عزيزي القارئ، واستكمالاً لرحلتنا معاً فلابد أن أحدثك عن فوائد هذه التلبيسات، سنعرفها فيما يلي:

  • إعطاء ابتسامة جذابة بأسنانٍ ذو مظهر صحي، ولامع، وناصعة البياض.
  • إخفاء الفراغات بين الأسنان.
  • معالجة اصفرار الأسنان الشديد.
  • تحسين مظهر الأسنان الحادة أو المعيبة.
  • معالجة الأسنان المكسورة.
  • لا تسبب التهابات باللثة.

والآن وقد علمت عن فوائد هذه التلبيسات ومدى أهميتها لكثيرٍمنا، فسوف أخبرك عن العيوب المقترنة باستخدام هذه التلبيسات عند بعض الناس.

عيوب تلبيسات الاسنان

هناك بعض العيوب التي قد تظهر من استخدام انواع تلبيسات الاسنان المختلفة، مثل:

  • بعض الأنواع غير قابلة للإصلاح مرة أخرى إذا أصابها كسر أو شرخ.
  • إصابتك بحساسية الأسنان بسبب إزالة طبقة المينا.
  • اختلاف لون التلبيسات عن لون أسنانك مما يعطي مظهراً غير متناسق.
  • سقوط التلبيسات ببعض الأوقات عند استخدام أسنانك لتكسير مواد صلبة.
  • لا تصلح للأسنان المتضررة.

لكن هل تركيب هذه التلبيسات يغنيك عن الاهتمام بحالة أسنانك الصحية؟ وكيف نعتني بها حتى تدوم وقتاً أطول بمظهراً صحياً؟

طرق العناية بانواع تلبيسات الاسنان المختلفة

تحتاج هذه التركيبات إلى العناية الشخصية الدائمة، والكشف الدوري عند طبيب الأسنان لمعالجة المشكلات التي ربما تظهر بعد تركيبها.

فقد يحتاج الطبيب إلى متابعة التركيبة للتأكد من تركيبها بشكلٍ صحيح ومريح بالفم، حتى لا تسبب أية آلام.

وينصح طبيب الأسنان أصحاب هذه التركيبات بعدة نصائح، ومنها:

  • الابتعاد عن قضم الأظافر.
  • تجنب قضم أي مواد صلبة بأسنانك.
  • عدم استخدام أسنانك لفتح الأشياء.
  • تجنب مضغ الأطعمة الصلبة.
  • الابتعاد عن استخدام واقي الفم.
  • الابتعاد عن المشروبات المسببة لاصفرار الأسنان كالشاي والقهوة.

وأيضاً ينبغي عليك عزيزي القارئ اتباع طرق العناية اليومية بالأسنان مثل:

  • غسل الأسنان بواسطة الفرشاة صباحاً ومساءاً.
  • استخدام خيط الأسنان لتنظيف ما بينها.
  • استخدام الغرغرة لتطهير الفم والأسنان من الميكروبات.

باتباعك عزيزي القارئ لهذه الخطوات، وذهابك للطبيب بشكلٍ دوري، يجعل هذه التلبيسات تدوم لسنوات، وتطول المدة باختلاف نوع التلبيسات المستخدمة أيضاً.

وإلى هنا عزيزي القارئ تنتهي رحلتنا معاً التي شاركتني بها للتعرف على انواع تلبيسات الاسنان، التي من خلالها أود إخبارك أن صحة أسنانك هي ابتسامتك، فحافظ عليها لتصبح دائماً ذو ابتسامة مشرقة ومضيئة.

السابق
مرض الحزام الناري هل هو معدي؟ وما هي المضاعفات المصاحبة
التالي
تصغير الشفايف متى نلجأ إليها وتكلفة الحصول على شفاه مميزة