الجهاز الهضمي

هل جرثومة المعدة تسبب مرارة الفم؟ وما هي أسباب فطريات الحلق

بقلم د. ريهام حسني محمد
هل جرثومة المعدة تسبب مرارة الفم

أصبحت أحمل على عاتقي هم وجباتي اليومية، فأحياناً قد لا أحصل على المتعة المعهودة، عند الخروج لتناول غدائي مع زوجتي وأبنائي، أصبحت أقلق من الانتفاخات التي ستلاحقني، ومرارة الفم التي استشعرها، ثم سكت والتفت إلي متسائلاً هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم ؟ أم من الممكن أن تكون هي المتسببة في كل ما أعانيه؟.

كان هذا حواراً بيني وبين مريض لدي، جاء للعيادة يستفهم حول حقيقة تحليل جرثومة المعدة لديه، و عن المشاكل التي تسببها له، وعلى رأس تساؤلاته هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم؟ وهل جرثومة المعدة تسبب مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي؟

هذا ما سيجيب عنه مقالنا..

هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم

عندما يصاب الإنسان بجرثومة المعدة، فإنها تتواجد في لعابه وبين أسنانه، وحتى في ثنايا لسانه، ورغم ذلك  إلا إنه لم يثبت بعد مسئوليتها عن مذاق المرارة الذي يشعر به مريض جرثومة المعدة، ولكن هناك بعض الملاحظات على حيوانات التجارب قد ترشدنا لإجابة تساؤل هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم ام لا…

فقد لُوحظ من بعض التجارب على الحيوانات، أن الإصابة بجرثومة المعدة قد تؤذي حلمات التذوق في اللسان، والذي بدورها تحدث تغييراُ على حاسة التذوق. 

على صعيد آخر فقد قامت إحدى الجامعات بوضع مريضة مصابة بجرثومة المعدة تحت الملاحظة، تعاني من شعور مستمر برائحة كريهة، وإحساس دائم بمذاق سيء دون سبب واضح، ومع العديد من الفحوصات تم إثبات أنها تعاني من ضمور في حاسة التذوق، وصعوبات في التمييز بين مذاق المرارة ومذاق الحموضة، بالإضافة إلى أن بعض الاختبارات على عينات من لعاب المريضة، أثبتت إيجابية عينات اللعاب بوجود مستضدات جرثومة المعدة.

و مع كل ما سبق من الملاحظات تم افتراض وجود علاقة بين الإصابة بجرثومة المعدة، وتأثيرها على حاسة التذوق، والتي تجعلنا قريبين من إجابة التساؤل حول هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم؟.

وتتصاعد الرغبة بأداء الكثير من الدراسات المؤكدة على قطاع كبير من مرضى جرثومة المعدة الحلزونية، لإثبات ضلوعها في التأثير على إحساس التذوق لدى المصابين بها، و الرد بحسم على جدل هل جرثومة المعدة تسبب مرارة بالفم أم لا؟

قد يهمك كم نسبة جرثومة المعدة الخطيره التي عندها يجب اتخاذ الاجراءات اللازمة

هل جرثومة المعدة تسبب صعوبة في البلع

في هذا الصدق سأصطحبك عزيزي القارئ في رحلة لتشخيص مريضنا الحاج سالم، و الذي يبلغ من العمر 52 عاماً، جاء إلينا يشكو من أعراض متطورة لصعوبة بالبلع ( للطعام والسوائل) لديه منذ أسبوعين، دون أي تاريخ مرضي ملحوظ له، وبدون إحساس بالانسداد في حلقه، وأيضاً بدون أي علامات واضحة عند فحصه من قبل الأطباء.

رجح زملاؤنا الأطباء حين ذاك عرضه على فحص منظار معوي، لنكتشف بعدها ظهور بقعة داخلية بقطر 2 سم ذات حواف متقرحة بجدار الجزء العلوي للمرئ، بينما يبدو باقي جدار المرئ متماسكاً وطبيعياً دون أي علامات أخرى؛ مثل التهابات أو تليفات أو أورام أو ما شابه، أخذ الاطباء بعدها عينات للفحص من تلك البقعة ذات الحواف المتقرحة ومن جدار المعدة أيضاً.

تم فحص تلك العينات بشكل مبدئي باختبار اليورياز السريع والمعروف باسم Rapid urease test، ليعطي نتيجة إيجابية لعدوى جرثومة المعدة الحلزونية في خلال 30 دقيقة، بعدها تم تأكيد الإصابة بفحص العينات لدى فحوصات الهيستوباثولوجي لتؤكد وجود عدوى جرثومة المعدة الحلزونية، بدأ المريض في استقبال العلاج الدوائي الثلاثي rabeprazole, metronidazole, and amoxicillin، لمدة أربعة عشرة يوما ليتماثل بعدها للشفاء، وتتحسن أعراض صعوبة البلع بشكل تام. 

ومع الفحوصات المستمرة أعطى اختبار اليورياز نتيجة سلبية لعدوى جرثومة المعدة، ولم تعاود المريض صعوبات بالبلع مرة ثانية.

جرثومة المعدة تسبب تقرحات الفم

تستيقظ صباحاً فيهاجمك إحساساً بالوخز المؤلم داخل الشفاه، وربما على إحدى جانبي اللسان، قرحة بالفم لم تكن موجودة بالأمس لكنها ظهرت لديك اليوم، وهي عبارة عن قرحة بيضاوية لا يقل قطرها عن 2 سم، بيضاء أو صفراء اللون ذات حواف حمراء، وقد يسبق ظهورها في بعض الأحيان إحساس بالتنميل بعض الشئ، فلا يختلط حينها عليك الأمر بينها وبين قرحة البرد، إذ إن قرحة البرد تظهر في خارج تجويف الفم، عند الأماكن الجافة من الشفاه مثل السطح الخارجي للشفة أو مكان جاف داخل الفم مثل الحلق، وقرح البرد تظهر بسبب فيروسي، وتتحسن بفعل العلاجات المضادة للفيروس على عكس قرح الفم التي تظهر بدون أسباب واضحة، والتي يرجح الأطباء أسبابها لحساسية من طعام معين، أو مشروبات الكافيين، أو الأطعمة الحامضية وربما حساسية من المكسرات.

وقد تٌشار أصابع الاتهام إلى بكتيريا جرثومة المعدة الحلزونية، التي لا تسبب قرحاً بالفم فقط، بل تمتد لتسبب قرح بالمعدة أيضاً.

قد يهمك متى تموت جرثومة المعدة طبيعيا وبالضوء وأفضل طرق الوقاية

هل جرثومة المعدة تؤثر على الحلق

بشكل عام لا تتواجد جرثومة المعدة في الحلق، كجزء من مجموعة البكتيريا الصديقة المتعايشة في حلق الإنسان، إلا إن معدل الإصابة بالتهاب الحلق بسبب جرثومة المعدة تزيد أكثر في مرضى اضطرابات الجهاز الهضمي عن غيرهم.

هل جرثومة المعدة تسبب فطريات بالفم

لا تسبب جرثومة المعدة فطريات بالفم، بشكل قاطع مؤكد إلا إنها قد تدخل ضمن عدة عوامل مشاركة للعدوى الفطرية بالفم، فتناول العلاج المثبط للبروتون(proton pump inhibitors) مع تقدم عمر مريض جرثومة المعدة يساهم بشكل كبير في خلق بيئة محفزة للعدوى الفطرية بالفم.

هل جرثومة المعدة تسبب غازات

تحدث عدوى جرثومة المعدة دون أي أعراض تُذكر، أو علامات واضحة إلا إذا كان العدوى مصاحبة لأعراض واضحة، فإنها تكون مزعجة للمريض، وقد تشكل له عائقاً في حياته الاجتماعية بعض الشئ على سبيل المثال:

  • التجشؤ.
  • الإحساس بالانتفاخ.
  • ارتجاع المرئ.
  • الغازات. 
  • ألم بمنطقة المعدة.

هل جرثومة المعدة تسبب الوفاة

لا يعرف تحديدا معدل الوفيات بسبب الإصابة بجرثومة المعدة، ولكنها تشكل نسبة ضئيلة من بين مصابي الجرثومة، قد تصل لنسبة من 2-4%، وقد تتسبب في حدوث الوفاة بسبب بعض المضاعفات، مثل حدوث ثقب بالقرحة المعوية، أو حدوث سرطان بخلايا المعدة.

وننصح دائماً بمراجعة الطبيب عند الإحساس بأي أعراض تخص الجهاز الهضمي، شبيهة بأعراض جرثومة المعدة. 

السابق
حبوب منع الحمل للمرضع دليك لأفضل وسائل تستخدم أثناء الرضاعة
التالي
طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية للرجال والنساء