العناية بالبشرة

حب الشباب أسبابه وأنواعه وطرق العلاج للحفاظ على البشرة

بقلم د. دينا حمدي
حب الشباب

البشرة الصافية من علامات الجمال، وكم هو مقلق  ظهور حب الشباب عليها مما يعكر نقائها. 

كم من مراهقين ومراهقات يزعجهم ما طرأ حديثا على بشرتهم من حبوب وملمس دهني، وكم من راشدين يزعجهم الظهور المفاجئ للحبوب على بشرتهم.

جميلتي ستعرض لك كل ما تريد معرفته عن حب الشباب وأسبابه وأنواعه وطرق علاجه.

فما هو حب الشباب

  • يعد حب الشباب مرض من الأمراض الجلدية التي يسهل أو يصعب علاجها حسب حدتها، إذ يبدأ بالظهور في مرحلة المراهقة ويمكن أن يظهر متأخرا في بعض الحالات التي سنعرضها لاحقاً.
  • يظهر حب الشباب على هيئة حبوب وبثور على البشرة في عدة أماكن متفرقة من الجسم عادةً ما تظهر على الوجه والرقبة والصدر والكتفين والظهر.
  • غالباً ما يرجع السبب لاضطراب الهرمونات سواء في سن البلوغ أو بسبب تناول بعض العقاقير المحتوية على الهرمونات أو التوتر الذي يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول.
  • تزيد الهرمونات عمل الغدد الدهنية وتزيد من إفرازاتها في الوجه والبشرة، فتمتلئ المسام بالدهون وتتجمع حولها الاتساخات من العرق وغيره في وجود البكتيريا على الجلد، فتتكون الحبوب والبثور وتختلف شدتها حسب بعض العوامل وحسب نوع البشرة وصحتها. 
  • يزيد حب الشباب حساسية البشرة للمؤثرات الخارجية كالهواء والشمس ودرجة الحرارة مما يسبب الشعور بالحكة والوخز والاحمرار والتورم وفقاً لسوء الحالة.

>بعد أن عرفنا ما هو حب الشباب، لابد أن نتعرف على أسبابه والعوامل التي تؤثر فيه سلباً وتزيد حالته سوءاً.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

*الاضطراب الهرموني:

يعد أشهر وأكثر سبباً في ظهور حب الشباب أثناء فترة المراهقة بسبب تباين مستويات الهرمونات الجنسية اللازمة في إتمام البلوغ.

-يعد أيضاً من أسباب ظهور حب الشباب المتأخر بعد سن الثلاثين،  بسبب استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على الهرمونات، مثل: المكملات الغذائية التي يستخدمها لاعبو كمال الأجسام لزيادة حجم العضلات والتي تحتوي على هرمونات الذكورة Androgens وأدوية منع الحمل Contraceptives كالأقراص والشرائح الجلدية وغيرها من وسائل منع الحمل الهرمونية.

*تناول بعض العقاقير، مثل:

الكورتيزون Cortisone، ومضادات الصرع، وفيتامينات ب Vitamin B12 وهو عرض غير شائع لها.

*البشرة الدهنية:

تعد أكثر أنواع البشرة عرضةً لحب الشباب بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية فيها ومسامها الواسعة.

*حب الشباب والحمل:

يعد الحمل من مسببات ظهور حب الشباب بسبب اضطراب الهرمونات في هذه الفترة وفي بعض الحالات بسبب زيادة إنتاج الهيستامين وزيادة حساسية البشرة.

*استخدام منتجات العناية بالبشرة غير المناسبة لها:

إذ أنها تسبب تهيج البشرة أحيانا أو تزيد من إفراز الغدد الدهنية بها، وفي الحالتين ينتج عنهم الحبوب والاحمرار.

كما أن هناك بعض العوامل التي تزيد حالة الحبوب سوءاً، مثل: 

*عدم العناية بالبشرة بشكل جيد والإهمال في تنظيفها باستمرار.

*أكل الشوكولاتة بكثرة.

*الأطعمة التي تحتوي على الكثير من التوابل.

*العبث بالبثور والحبوب مما يزيد حالتها سوءاً و يتسبب في الندوب.

*التعرض للشمس لوقت طويل والتعرق.

>بعد أن عرفنا أسباب ظهور حب الشباب، لنسرد الآن أنواعه المختلفة لنستطيع تمييزها بسهولة والتعامل معها بشكل صحيح.

أنواع حب الشباب:

أنواع حب الشباب

لحب الشباب أنواع عدة تختلف على حسب شكل الحبوب ووقت ظهورها أو العمر التي تظهر فيه، وحدتها ودرجة التهابها وتورمها، مثل :

حب الشباب الكيسي العقدي:

يعد هذا النوع من أصعب حالات حب الشباب وأطولها وقتا للعلاج.

إذ تظهر الحبوب حمراءً ومتورمةً وملتهبة تحت سطح الجلد ولكن بدون رأس يظهر على السطح، وعادة ما يكون شكلها سئ وتسبب إحساس مزعج وشعور مؤلم ووخز.

حب الشباب الهرموني:

هو النوع الشائع من حب الشباب، فيظهر في فترة البلوغ للمراهقين والمراهقات بسبب الاضطرابات الهرمونية التي تحدث في تلك الفترة العمرية.

حب الشباب الدوائي:

يرجع سبب ظهوره للهرمونات أيضاً لكن بسبب تناولها من خارج الجسم، كتناول الأدوية التي تحتوي على كورتيزون، والمكملات الغذائية التي تحتوي على الأندروجينات للرجال وتناول بعض أقراص منع الحمل رغم ثبوت استخدامها في بعض الحالات لعلاج حب الشباب لدى الفتيات.

-هذا النوع من حب الشباب لا يرتبط ظهوره بالفئة العمرية، إذ أنه يظهر كأثر جانبي للأدوية المذكورة.

حب الشباب التجميلي:

قد يظهر هذا النوع بسبب استخدام بعض كريمات وزيوت العناية بالبشرة التي تكون غير مناسبة لها.

فاستخدام كريمات ذات قوام دهني سميك أو زيوت ثقيلة من الممكن أن تسد المسام وتتسبب في ظهور الحبوب وتزيد حالة الحبوب الموجودة سوءا، فيجب قراءة مكونات منتجات العناية بالبشرة قبل استخدامها ومعرفة نوع البشرة مسبقاً.

حب الشباب المفاجئ:

تظهر بعض الحبوب بشكل مفاجئ، منها ما قد يزول دون اللجوء للعلاج ومنها ما يستمر ويحتاج للعلاج.

-تظهر هذه الحبوب أحيانا بسبب التوتر الزائد أو عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية باستمرار مع وجود البكتيريا على سطح الجلد مما يسبب تراكم المواد الدهنية وسد المسام.

حب الشباب المتأخر:

تعد النساء أكثر عرضةً لظهور هذا النوع من حب الشباب، إذ أنه قد يظهر في عمر ال 25 إلى ال 45 عاما.

أرجح العلماء سبب ظهوره لعدة أسباب منها أن يكون وراثيا، أو بسبب التوتر، والتوقف عن تناول موانع الحمل الهرمونية التي تتسبب في زيادة مستوى هرمونات الذكورة في الدم مما يزيد نشاط الغدد الدهنية، والحمل لما يسببه من تباين مستويات الهرمونات، والتدخين، وأدوات التجميل.

حب الشباب الأحمر:

حين يصبح شكل الحبوب ملتهباً متورماً، إذ تظهر الحبوب بلون أحمر أو وردي مؤلم، تختلف درجة التورم وحدة اللون وفقاً لسوء حالة الحبوب ونوع البشرة.

حب الشباب الأبيض:

هو إحدى أشكال حبوب الشباب الذي يتميز بظهور رؤوس بيضاء على سطح الجلد، إذ يتكون بسبب تراكم دهون البشرة والبكتيريا وخلايا الجلد الميتة في المسام فتسدها. 

-يحتاج هذا النوع من الحبوب الحرص والعناية الخاصة حتى لا يصير أكثر سوءاً.

البثور السوداء:

-تظهر كنقاط سوداء على سطح البشرة خصوصا حول الأنف والفم.

-تتكون هذه البثور بسبب نشاط الغدد الدهنية فتتراكم الدهون المُفرزة مع التعرض للجراثيم والاتساخات  في الهواء، لتستقر في مسام البشرة الواسعة وتسدها.

-عادة ما تظهر على البشرة الدهنية أكثر من غيرها لأنها تتسم بوجود مسام واسعة.

حب الشباب الشتوي:

يظهر حب الشباب عادةً في فصل الشتاء نتيجة لجفاف البشرة بسبب برودة الجو واستخدام المياه الساخنة، وتزيد فرص الإصابة بحب الشباب الشتوي أيضًا بسبب قلة شرب الماء وتناول المأكولات غير الصحية في ليالي الشتاء الطويلة مثل: المقليات، وكذلك فإن قلة التعرض لأشعة الشمس قد تكون عامل مهم من عوامل ظهور حب الشباب عند بعض الفتيات، أو عدم استخدام واقي الشمس عند الخروج فمن المهم تطبيق واقي الشمس عند الخروج في الصيف والشتاء للوقاية من حب الشباب.

ما هو علاج حب الشباب بأنواعه المختلفة وما هي الخطوات المتبعة لتقليله والوقاية من ظهوره ؟

يعتمد علاج حب الشباب على ثلاث خطوات أساسية تقوم بهم الأدوية المختلفة سواء الكريمات الموضعية أو ما يؤخذ عن طريق الفم، وليس شرطاً أن يقوم كل علاج بالخطوات الثلاثة معاً ولكن يمكن أن يقوم بعملية واحدة منهم فقط، والثلاث خطوات هم :

  • تقليل إفرازات الغدد الدهنية.
  • القضاء على البكتيريا الضارة المسببة للحبوب.
  • تجديد الخلايا  والقضاء على الحبوب الموجودة والتخلص من الجلد الميت.

*يكون العلاج عبارة عن كريمات أو مراهم أو جل يستخدم موضعيا يمكن صرفها بناءاً على استشارة الصيدلي بدون زيارة الطبيب، أو مضادات حيوية ومضادات للالتهاب والتورم في الحالات الشديدة وتُستخدم تحت إشراف الطبيب.

العلاجات الموضعية وهي من الطرق السريعة لعلاج حب الشباب

-بيروكسيد البنزويل Benzoyl Peroxide: يعد أشهر علاجات حب الشباب وأكثرها مبيعاً.

لا يؤثر بيروكسيد البنزويل على إفراز الدهون، لكنه يقوم بالقضاء على البكتيريا الضارة تحت الجلد ويساعد في التخلص من الخلايا الميتة، فيمنع سد المسام وتكون الحبوب.

ينبغي استخدامه بصفة مستمرة إذ لا تظهر نتيجة استخدامه إلا بعد شهرين متتابعين.

-الساليسيلك أسيد Salicylic Acid: يسمى أيضا Keratolytic Agent، بمعنى أنه مقشر للجلد لما يقوم به من تقشير للطبقة الخارجية للجلد والقضاء على الحبوب بها.

إذ أن تركيبته تذيب الأربطة الكيميائية بين الخلايا الدهنية وتمكنه من تخلل جلد البشرة جيدا فيزيل الطبقة الخارجية للحبوب، فتنفتح ويتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام.

ليس للساليسيلك أسيد دور في قتل البكتيريا، لكن بجانب دوره في التقشير وإذابة الحبوب والبثور، فهو مضاد للالتهاب يقلل الاحمرار والتورم.

رغم مميزاته في القضاء على الحبوب، يجب استخدامه بحذر وعلى المناطق المصابة حتى لا يتسبب في جفاف البشرة.

-المنتجات الموضعية المحتوية على الريتينول Retinol: هو إحدى مشتقات فيتامين أ، يقوم الريتينول بتقشير البشرة ويمنع تجمع الخلايا الميتة، فيمنع تكون الحبوب.

يتميز الريتينول بقدرته على مكافحة علامات تقدم السن والشيخوخة، إذ أنه يقضي على الشوارد الحرة الضارة ويزيد إنتاج الكولاجين من البشرة.

يجب المداومة على استخدامه مدة لا تقل عن الشهرين أو ثلاثة، وإذا كنت تعانين من مرض كالصدفية والإكزيما يجب إعلام الطبيب.

-الكحول والأسيتون: قد يكون لهما تأثير على قتل البكتيريا وإزالة الدهون من سطح الجلد، ولكن بسبب ما ينتج عنهما من جفاف شديد للبشرة فأصبح لا ينصح الأطباء بهم.

-أزيليك أسيد Azelaic Acid: هو مركب طبيعي يوجد في الحبوب الكاملة، ويُستخدم موضعيا في الحالات البسيطة إلى متوسطة الحدة من حب الشباب، إذ أنه يقلل ويقضي على البكتيريا الموجودة على سطح الجلد ويساعد على فتح المسام.

-المضادات الحيوية الموضعية: في صورة الكريمات والمراهم، تتخلل الكريمات الموضعية البشرة لتصل لحب الشباب تحت سطح الجلد لتقضي على البكتيريا وتخفف من حدة الالتهاب والتورم، ومن أمثلتها الكلينداميسين.

عادة ما يستخدم المضاد الحيوي الموضعي مع بيروكسيد البنزويل للحصول على أفضل النتائج.

*ومن العلاجات التي تؤخذ عن طريق الفم:

-المضادات الحيوية

تقوم المضادات الحيوية بالقضاء على البكتيريا المسببة للحبوب ويخفف من حدة الالتهابات والتورم ويكون تأثيرها على الغدد الدهنية تحت الجلد التي لا تصل إليها المضادات الحيوية الموضعية، ومن أمثلتها: الدوكسيسيللين والتتراسيكلين

ولا تستخدم أثناء الحمل لتأثيرها الخطر على الجنين.

-الريتينويد Retinoid

هو الصورة النشطة من فيتامين أ والذي يُستخرج من الحيوانات، ويمكن أن يستخدم كعلاج موضعي أو يؤخذ عن طريق الفم.

يذيب الريتينويد سطح الخلايا فتنفتح ليسهل عمل العلاجات الأخرى ويقضي على تكوين الحبوب ولا يترك الندوب، كما أنه يمنع تكون حبوب جديدة عن طريق تقليل إفراز الدهون والقضاء على البكتيريا الضارة، ويستخدم في حالات حب الشباب المزمنة.

لا يفضل استخدامه للحامل والمرضع، كما يجب استخدامه على الأماكن المصابة فقط لتجنب الحكة والجفاف.

– أيزوتريتونين isotretinoin

هو أيضا إحدى مشتقات فيتامين أ، يتميز بقدرته على خفض إفراز الغدد الدهنية ويساعد على تجديد خلايا الجلد أولاً بأول.

يستخدم أيزوتريتينوين مع حالات حب الشباب شديدة السوء والتي لم تستجب للعلاجات الأخرى.

لا يفضل الأطباء البدء به في خطة العلاج بسبب آثاره الجانبية الخطرة، إذ أنه قد يسبب التهاب القولون الحاد والشعور بميول انتحارية، كما يتسبب في تشوه الأجنة للحوامل.

-أقراص منع الحمل Contraceptive

رغم أن بعضها يسبب الإصابة بحب الشباب، لكن تمت الموافقة من قبل منظمة الصحة العالمية على استخدام بعضها كعلاج.

 إذ أنها تحتوي على الهرمونات الأنثوية المركبة(إستروجين + بروجستيرون) والتي تقلل عمل هرمونات الذكورة فتقلل إفراز الغدد الدهنية، وتستخدم للإناث فقط.

مضادات هرمونات الذكورة Anti-Androgen Agents

تستخدم حصريا للسيدات والفتيات حديثات البلوغ، إذ أنها تلغي تأثير هرمونات الذكورة على الغدد العرقية والدهنية فتقلل إفرازهما وتمنع تكون الحبوب، ومن أمثلتها: Spironolactone وtriamcinolone.

>تقدم جميلتي بعض النصائح الغير دوائية للوقاية من حب الشباب وتخفيف حدته:

*غسل البشرة بالماء باستمرار وتجفيفها بلطف، خاصة بعد التمرينات الرياضية والأعمال الشاقة التي تسبب التعرق الذي بدوره ينشط البكتيريا ويسد المسام.

*استخدام غسول الوجه المناسب للبشرة من مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

*استخدام بعض الماسكات الطبيعية والتي تحتوي على الترمس المطحون والعسل، لتنظيف البشرة وترطيبها وغلق المسام.

>كما يمكن استخدام التقنيات الحديثة مثل العلاج بالليزر والتقشير الكيميائي وتنظيف البشرة باستخراج البثور السوداء وحقن الستيرويد داخل الحبوب البيضاء على يد طبيب متخصص.

السابق
الفتق: أعراضه وأنواعه وطرق علاج الفتق السري والأربي
التالي
فينير الاسنان مزايا وعيوب الثابت والمتحرك وأسعاره وأنواعه في مصر والعالم العربي