الجهاز الهضمي

أعراض القولون العصبي الخفقان وتأثيره على ضربات القلب

بقلم د. ريهام حسني محمد
أعراض القولون العصبي الخفقان

كنا دائماً عندما نخرج أنا وصديقتي للتنزه قليلاً، ونرتاد المطاعم سوياً؛ تعتذر صديقتي أنها ربما لن تستطيع أن تشاركني وجبة الغداء، لأن تعاني من أعراض القولون العصبي الخفقان!!

ولعدم فهمي لهذه الأعراض حينها؛ فكنت كثيراً ما أضغط عليها من باب المزاح لكي تأكل معي وتشاركني وجبة الغداء، وقد يتفاقم الأمر معها و تتطور الأعراض ويزداد خفقان قلبها عندها، فأقف و أتراجع عما كنت أمزح بشأنه.

ظللت بعد ذلك احترم مساحة صديقتي الشخصية في عدم الضغط عليها بما يتعلق بالطعام، حتى ارتدنا سوياً كلية الطب؛ ومع دراستنا حينها أدركنا بالفعل ما تعانيه صديقتي العزيزة من أعراض القولون العصبي الخفقان.

سنقرأ سوياً في هذا المقال عن أعراض القولون العصبي الخفقان و مضاعفاته و أسبابه و خطط علاجه

ما هي أعراض القولون العصبي الخفقان

في زيارتي لإحدى أقاربي كنت ألحظ أنها حين تتعرض لضغط نفسي شديد وتوتر، تتسارع خلاله معدل تنفسها وخفقان قلبها، تحاول حينها تهدئة نفسها قدر المستطاع، ويصيبها بعد ذلك بوقت قليل متلازمة القولون العصبي، ولهذا يُطلق عليه الخفقان، إذ إنه يُعاود المريض مع التعرض لقلق أو ضغط نفسي، مصحوباً بزيادة ضربات القلب. 

ولذلك في البداية مهم أن نعرف ما المقصود بالقولون العصبي، إذ إنه عبارة عن حدوث تشنجات تلقائية ومفاجئة في عضلات القولون، و هو ما نسميه في علم الأحياء بالأمعاء الغليظة، و القولون هو المسئول وظيفياً عن امتصاص ما بقى من السوائل والمواد الغذائية في الطعام المهضوم، ليبدأ بعدها في التهيئة لتشكيل البراز ومن ثم تحفيز الأمعاء لإخراجه.

تشنجات عضلات القولون تحدث عادة مع متلازمة القولون العصبي، أو ما يسميه الأطباء أحيانا بعدة أسماء مثل القولون المتهيج أو التهاب القولون المخاطي أو متلازمة القولون المتهيج.

أما الخفقان فهو المقصود به ازدياد معدل ضربات القلب، وسرعة وتيرته، مع الشعور ببعض النهجان أثناء التنفس، وقد يسبقه حدوث ذلك بعض القلق والشعور بالانزعاج، قد أعزى الكثير من الأطباء أن تلك الأعراض هي الممهدة لحدوث القولون العصبي عند نسبة كبيرة من مرضاه.

أعراض القولون العصبي النفسية والجسدية

كثيراً ما كنت أسمع عن ضرورة أن يتحلى مريض القولون العصبي بالهدوء والراحة النفسية، إذ إن ذلك يساهم إلى حد كبيرة في تحسين أعراض القولون العصبي والخفقان، فإن ذلك يُحسن إلى حد كبير من تضاعف أعراض نوبات متلازمة القولون العصبي. 

من الجدير بالذكر أن تعلم عزيزي القارئ أن هناك شبكة كبيرة ومتداخلة من الأعصاب تتحكم في وظائف وحركة الأمعاء التلقائية، فإذا كان الشعور بالضغط النفسي يؤثر على الأعصاب بشكل عام فهو بالتالي ينعكس على ازدياد نشاط وحركة الأمعاء بشكل خاص، ويحدث هذا عادة في الإنسان الطبيعي.

فإذا كان الأمر في حالة مريض القولون العصبي فهو بلا شك سيكون الأمر أكثر سوءا بالنسبة له.

ولهذا فقد ذهب بعض الأطباء إلى أن متلازمة القولون العصبي تتأثر بحالة الجهاز المناعي، وبالتالي فالضغوط النفسية من محفزات ازدياد أعراض القولون العصبي الخفقان. 

لُوحظ على بعض المرضى من النساء تكرر نوبات القولون العصبي لديهم في الفترة التي تسبق نزول الطمث الشهري لديهن، في الوقت الذي نسميه ب(متلازمة ما قبل الحيض)، ويعزي الأطباء ارتباط نوبات القولون العصبي بهذا التوقيت ربما لحدوث انتكاس نفسي لبعض النساء في تلك الفترة!!

أعراض القولون العصبي الحاد

مكان القولون العصبي بالصور

تختلف حدة أعراض القولون العصبي من مريض لآخر حسب حالته الصحية، ولكن لا تختلف أعراض القولون العصبي عند النساء عن أعراض القولون العصبي عند الرجال كثيراً وسوف نسرد هنا بعضاً من الأعراض التي يعانيها مريض القولون العصبي من أشهرها:

  • آلام مفاجئة حادة بالبطن وخاصة في الجزء السفلي منها على الجانب الأيسر من المريض، وتختلف في شدتها من مريض لآخر.
  • حدوث غازات وانتفاخات بالبطن وتحدث عادة في أى وقت خلال اليوم. 
  • الحاجة المتكررة من حين لآخر لدخول دورة المياه، بسبب تقلصات عضلات القولون فمع انقباضات عضلات القولون تزيد حركة الأمعاء فيتولد شعور الرغبة في عملية الإخراج.
  • تناوب حركة الأمعاء المستمرة، يصاحبه مناوبة الإسهال مع الإمساك عند كثير من المرضى.
  • قد تصاحب نوبة القولون العصبي إسهال فقط فمع حركة الأمعاء المستمرة تقل فرصة تشكيل البراز، فيصبح البراز سائلاً لعدم توافر الوقت الكافي لتكون قوام البراز المعتاد.
  • من أشهر ما يميز متلازمة القولون العصبي، هو وجود براز مختلط بمخاط شفاف أو أبيض يظهر بسبب حركة الأمعاء القوية. 
  • حرقة المعدة و الذي نسميه بالمصطلح الطبي Heartburn، ويسببه الارتداد المعدي للمريء. 
  • تقلصات متلازمة القولون العصبي قد تصبح حادة في بعض الأوقات، وغير ملحوظة في أحيان أخرى، و لا يُعرف سبب اختلاف شدتها من حين لآخر، إلا إنها قد تكون علامة لمضاعفات مرضية خطيرة.
  • تزداد الأعراض سوءاً عن المعتاد بسبب القلق والضغط النفسي، أو في حالة تناول وجبات دسمة.

محفزات أعراض القولون العصبي الخفقان

“إذا فهمت عِلََتك، صحََ علاجك” مقولة لأحد الحكماء، يرددها دائماً لمرضاه كي يتعايشوا مع مرضهم المُلازم لهم، ويعرفوا ما الذي يحفز أعراضه وكيفية تجنب مضاعفاته.

 فإذا سألت مريض القولون العصبي عن أكثر ما يخشاه من نوبات مرضه؛ تجدها أعراض الإمساك والإسهال وآلام منطقة البطن، وتكوُُن الغازات لديه، وبالطبع الأمر يختلف من مريض لآخر.

دعونا نعرف ما ينصح الأطباء به لتجنب تلك الأعراض عند مريض القولون العصبي.

العادات الغذائية المحفزة لنوبات القولون العصبي المصاحبة للإمساك مثل:

  • تناول المخبوزات المصنوعة من الدقيق المحسِِن، وليس من دقيق الحبة الكاملة.
  • تناول الأغذية المصنعة من رقائق البطاطس المقلية، والحلويات مثل الكوكيز.
  • شرب المنبهات مثل القهوة والمشروبات الغازية والكحوليات.
  • الإكثار من الأغذية الغنية بالبروتينات.
  • تناول منتجات الألبان وخاصة الجبن.

نصائح الأطباء لحلول أفضل لتجنب الإمساك قدر الإمكان مثل: 

  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف، ويُقدر وزن الألياف المطلوبة يومياً بمقدار 25 جرام للنساء و38 جرام للرجال، الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز الحبة الكاملة، الحبوب الغذائية كالعدس والفاصوليا والذرة والقمح، الخضراوات، والفاكهة.
  • تناول الأطعمة المحتوية على قدر متوسط من السكريات مثل سكر السوربيتول، والموجود في الفواكه المجففة، وعصير البرقوق، ومن الجدير بالذكر أن السوربيتول هو أحد مشتقات سكر الجلوكوز، إلا إنه بطئ الهضم في الأمعاء، مما يسبب زيادة إفراز السوائل بداخل الأمعاء، ويخفف بالتالي من تأثير الإمساك.
  • شرب الماء بكثرة يوميا.
  • تفيد بذور الكتان كثيراً في علاج الإمساك، ويمكن تناولها بوضع القليل منها في أطباق السلطات أو على أطباق الخضروات المطهية. 

العادات الغذائية المحفزة لنوبات القولون العصبي المصاحب للإسهال مثل:

  • تناول المزيد من الألياف لاسيما القشرة الخارجية في ثمار الخضراوات والفاكهة.
  • تناول المشروبات والأغذية المحتوية على الشيكولاتة والكافيين وسكريات مثل الفركتوز والسوربيتول والمشروبات الغازية.
  • تناول وجبة كبيرة في نفس الوقت.
  • الإكثار من الوجبات الدسمة وتناول المقليات.
  • تناول منتجات الألبان خاصة لمن يعانون من أعراض (عدم تحمل اللاكتوز) lactose intolerance
  • تناول الأطعمة المحتوية على القمح، فهي تسبب مشاكل لمرضى حساسية الجلوتين.  
  • الإكثار من تناول الفواكه المجففة بكثرة، وخاصة الأغذية المحتوية على سكر السوربيتول عموماً.

العادات الغذائية المرشحة لتجنب أعراض الإسهال عند مرضى القولون العصبي مثل: 

  • تناول كميات مناسبة من الألياف المُذابة، فهي تعطي قواما لتشكيل البراز، وتتوافر الألياف المُذابة في الحبوب الكاملة بالمخبوزات، والشوفان والشعير، والأرز البني، و معجنات الحبة الكاملة.
  • من المهم أيضاً في تقليل أعراض الإسهال، عدم تناول الطعام مختلف درجات الحرارة في نفس التوقيت، بمعنى عدم شرب مياه باردة بعد تناول حساء ساخن.
  • بقدر الإمكان البعد عن البصل والثوم والكرنب، فهي أغذية تزيد من تكوُُن الغازات مما يشعر المريض بالسوء.
  • الحرص على تناول وجبات صغيرة خلال اليوم.
  • عدم شرب الماء أثناء الطعام، ويُفضل قبل الطعام بساعة أو بعد تناول الوجبات.

من محفزات أعراض القولون العصبي الخفقان الشعور بالضغط والقلق لا شك، والذي ينتج من العمل أو مشاكل في البيت أو مشاكل مالية أو الإحساس بخروج بعض الأمور عن سيطرة الإنسان.

بعض المقترحات للسيطرة على أعراض القولون العصبي الخفقان المصحوب بالقلق مثل:

  • اتباع أسلوب الحياة الصحى يقلل من احساس الضغوط إلى حد كبير، ويتمثل أسلوب الحياة المتوازن مثل تناول وجبات متوازنة صحية، ممارسة تمارين يومية، والنوم بقدر كافٍ لراحة الذهن.
  • الترفيه عن النفس قدر الإمكان بالقراءة أو الاستماع للموسيقى الهادئة أو التسوق أو ممارسة المشي في الصباح الباكر. 
  • تعلم فنون الاسترخاء ومعرفة ما قد يُهدِئ من النفس، ويساعدها على الراحة والمداومة على ذلك مثل الخروج والتنزه في الأماكن الترفيهية.

أضرار القولون العصبي على القلب

 تختلف أعراض مرض القولون العصبي المزمن من شخص لآخر، فقد تكون أعراضها حادة ومتزايدة عند مريض، ومعتدلة و بسيطة عند مريض آخر، ولكن بشكل عام تتضمن الأعراض ألم مزمن بالمعدة مع عدم انتظام في وظائف الأمعاء مثل حدوث إسهال أو إمساك أو الاثنين معاً.

يُحفز مرض القولون العصبي حدوث مشاكل في القلب إذا تُرك دون علاج أو متابعة، فهو يسبب زيادة في ضربات القلب، ويُعزي الأطباء حدوث ذلك مع متلازمة القولون العصبي بسبب اضطراب في امتصاص بعض العناصر الغذائية؛ وعدم قدرة الجسم على الاستفادة منها؛ مثل الماغنسيوم وفيتامين بي الذي بدورهما يؤثران في انتظام ضربات عضلة القلب، بالإضافة إلى أن مرض القولون العصبي يسبب اختلال في توازن البكتيريا النافعة بجسم الإنسان، وبالتالي يؤدي للالتهابات التي تمهد لحدوث مشاكل بالقلب. 

ولذلك حين يعاني المريض من أعراض القولون العصبي الخفقان فإن بعض الأطباء قد يختلط عليه الأمر في البداية، لحين الوصول إلى السبب الحقيقي لأعراض القولون العصبي لخفقان.

علاج القولون العصبي نهائياً

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي تُلازم المريض مدى حياته، وللأسف لا يوجد علاج نهائي له، 

ومع ذلك فمتابعة الحالة المرضية عند الطبيب ضرورية من حين لآخر، وتهدف متابعة المريض لحالته مع طبيبه إلى تلطيف حدة الأعراض التي تصيب المريض، و الحد من حدوث مضاعفات للمريض لا شفاء منها.

تتجه معظم مدارس الطب حالياً في علاج القولون العصبي على عدة اختيارات أشهرها محاولة إحداث تغيير في نمط حياة مريض القولون العصبي، أو اللجوء للعلاج الدوائي؛ إذا كان المريض منزعجاً مما يصيبه من نوبات القولون العصبي، أو في حالة وجود مضاعفات في الحالة الصحية المريض. 

سنسرد لك على جميلتي الطرق الشائعة المتبعة في علاج أعراض القولون العصبي الخفقان.  

علاج أعراض القولون العصبي الخفقان

بعض المقترحات التي يقدمها الأطباء في تغيير أسلوب حياة مريض القولون العصبي مثل:

  • التحكم في الضغط اليومي: 

من الصحي دائماً أن تجيد التعامل مع ضغوط الحياة، و محاولة السيطرة على تأثير تلك الضغوط عليك نفسياً وجسدياً، فهذا من شأنه يقلل من النوبات المؤلمة للقولون العصبي.

  • النشاط المستمر وممارسة الرياضة: 

لا شيء يعلو فائدة أن تحافظ على نشاطك وحيويتك دائما قارئي العزيز، أذكر عندما كنت أعمل في مشفى للولادات، كان الأطباء دوماً بعد الولادة ينصحون الأمهات بالمواظبة على الحركة، رغم جراحهن وآلامهن. وأكثر ما كان يستهدفه الأطباء من ذلك، بعد المداومة على انتظام النشاط و الحركة، هو الحفاظ على حركة الأمعاء واستعادتها لحيويتها، التي تتحسن بفعل المشي والنشاط المستمر.  

  • الحرص على تناول الألياف: 

الألياف هي العنصر الذي يحقق المعادلة الصعبة في تشكيل البراز، فالألياف تعطي البراز قوامه المعتاد، فلا يكون قوام متفككاً كالإسهال أو قواماً صلباً يشكل أذى على حركة الأمعاء المتناوبة. 

ولحسن الحظ فإن الأغذية المحتوية على الألياف متعددة، فنجد الألياف في الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات.

  • تقليل الدهون في الوجبات اليومية: 

تنظيم تناول الدهون يساهم إلى حد كبير في الحد من تهيج القولون، وبالتالي يقلل من احتمالات حدوث أعراض القولون العصبي الخفقان.

  • البعد عن العادات الغذائية المضرة بالصحة، التي تتداخل مع صحة الجهاز الهضمي مثل التدخين وشرب الكحوليات وبالتالي نقلل من فرص حدوث نوبات القولون العصبي.
  • التقليل من شرب الكافيين في المشروبات مثل القهوة والنسكافيه، والمشروبات الغازية، فالكافيين يحفز من حركة الأمعاء.
  • تناول الوجبات اليومية على هيئة وجبات صغيرة متقطعة.
  • تناول البروبيوتيك والمتوفر في الزبادي واللبن الرايب. 
  • تجنب الأطعمة ذات المذاق الحار، والأطعمة المقلية في زيت غزير.

اختيارات العلاج الدوائي

علاج القولون العصبي يُبنى على فكرة تخفيف أعراضه وليس علاجه نهائياً، فهو داء مُلازم للمريض يتعايش معه ويتعامل مع أعراضه، وتشمل العلاجات علاج مضاد للإسهال، وعلاج مهدئ لتقلصات القولون، ويخفف من الانقباضات الحادة وآلامها إلى حد كبير، و يلجأ المريض للدواء دون الحاجة لوصفة الطبيب ما دام المريض يأخذ جرعات مناسبة لسنه وحالة مرضه.

أسباب حدوث أعراض القولون العصبي الخفقان

إذا كان الإنسان يشكو من تكرار نوبات القولون العصبي لديه بشكل مزعج، فهو لا شك ينم عن مشاكل صحية أخرى مصاحبة لها مثل:

  • التهاب القولون التقرحي
  • متلازمة كرون
  • تضخم وانتفاخ بالقولون
  • انتفاخ البطن بالغازات
  • عدوى بكتيرية بالأمعاء
  • انسداد بالأمعاء

تزداد الأعراض سوءاً عن المعتاد بسبب القلق والضغط النفسي أو في حالة تناول وجبات دسمة.  

متى نحتاج زيارة الطبيب

القولون العصبي سُمي (متلازمة) لأنه يلازم المريض حياته، ويتعايش الكثيرون معه، ومع الوقت يكتسب المريض الخبرة في التعامل مع نوبات مرضه، وقد يمكث طويلاً لا يحتاج لزيارة طبيبه، إلا إن ظهور بعض المضاعفات تجعل من زيارة الطبيب حينذاك ضرورة طارئة و ملحة، وأكثر ما نخشاه من مضاعفات القولون العصبي هو حدوث أعراض انسداد معوي وتتمثل أعراض الانسداد المعوي في الآتي:

  • ألم شديد مفاجئ وحاد في منطقة البطن.
  • حدوث غثيان و قيء بدون سبب واضح.
  • عدم القدرة على عملية التبرز.
  • إن احتباس البراز أو البول في الجسم نتيجة لانسداد مرضي، تعد من المشاكل المهددة للحياة إذا لم يتم نقل المريض فوراً للطوارئ.

ولذلك فمن الهام جداً أن يسعى المريض لاستشارة طبيبه، إذا عانى من تكرار حدوث تقلصات بالقولون أو ظهور أى أعراض جديدة عليه مع نوبة القولون العصبي.

السابق
تحاليل الدم: أنواعها ومتى تظهر النتائج بعد عمل التحليل وكيف تقرأها
التالي
تحليل دم شامل و كيفية قراءة نتائج فحص الكورونا وال cbc