صحة

اعراض نقص فيتامين د وعلامات نفسية حادة عند الرجال والنساء

بقلم د. مريم باهر
اعراض نقص فيتامين د

إذا كنت تتجنب الشمس أو تعاني من حساسية الحليب أو تلتزم بنظام غذائي نباتي صارم، فقد تكون معرضًا لخطر ظهور اعراض نقص فيتامين د.

يعرف الجسم فيتامين د بأنه فيتامين أشعة الشمس، إذ يتكون بالجسم استجابةً لتعرض الجلد لأشعة الشمس، فعندما يتعرض الجلد للأشعة فوق البنفسجية ب الموجودة في ضوء الشمس فإنه يُكَون فيتامين د، وبسبب عدم قدرة الأشعة فوق البنفسجية على اختراق الزجاج، لذا ستحتاج إلى الخروج لزيادة مستويات فيتامين د. كذلك يتكون فيتامين د بشكل طبيعي في بعض الأطعمة، بما في ذلك بعض الأسماك وزيوت كبد الأسماك وصفار البيض وفي منتجات الألبان والحبوب المعلبة. 

وفيتامين د ضروري للعظام القوية لأنه يساعد الجسم على استخدام الكالسيوم من النظام الغذائي.

اعراض نقص فيتامين د

قد لا ينتج عن نقص فيتامين د أي أعراض، وقد يستغرق ظهور اعراض نقص فيتامين د عدة سنوات، ومع ذلك قد يزيد من خطر حدوث مشاكل صحية طويلة الأجل، فبمرور الوقت يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين د إلى:

المرض أو الإصابة بالعدوى في كثير من الأحيان

أحد أهم أدوار فيتامين د هو الحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، إذ يتفاعل بشكل مباشر مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى، 

فإذا كنت عادة ما تصاب بنزلات البرد والإنفلونزا، فقد يكون انخفاض مستويات فيتامين د عاملاً مساعدًا.

أثبت عدد من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي. 

فنخلص إلى أن من أكثر أعراض نقص فيتامين د شيوعًا زيادة خطر الإصابة بالمرض أو العدوى.

التعب والإرهاق

يمكن أن يكون للشعور بالتعب أسباب عديدة، وقد يكون نقص فيتامين د أحد هذه الأسباب، لكن لسوء الحظ غالبًا ما يتم تجاهله كسبب محتمل.

أظهرت بعض الدراسات أن مستويات الدم المنخفضة جدًا من فيتامين د يمكن أن تسبب تعبًا له تأثير سلبي شديد على جودة الحياة، ومع ذلك فحتى مستويات الدم التي ليست منخفضة للغاية قد يكون لها تأثير سلبي على مستويات طاقتك.

وجدت دراسة أن: النساء اللواتي لديهن مستويات دم أقل من 20 نانوغرام / مل أو 21-29 نانوغرام / مل كانوا أكثر عرضة للشكوى من الإرهاق من أولئك الذين لديهم مستويات دم تزيد عن 30 نانوغرام / مل.

وإذ إن التعب المفرط والإرهاق علامة على نقص فيتامين د، فقد يساعد تناول المكملات الغذائية في تحسين مستويات الطاقة.

قد يهمك أيضا علاج نقص فيتامين د بالاعشاب والمصادر الغنية بالفيتامين

آلام العظام والظهر

يساعد فيتامين د في الحفاظ على صحة العظام بعدد من الطرق، إذ إنه يحسن امتصاص الجسم للكالسيوم.

لذا قد يكون ألم العظام وآلام أسفل الظهر من علامات نقص مستويات فيتامين د في الدم.

وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة لألم الظهر، بما في ذلك آلام الظهر الحادة التي حدت من أنشطتهم اليومية.

 كذلك كان الأشخاص المصابون بنقص فيتامين د أكثر عرضة للإصابة بآلام العظام في أرجلهم أو أضلاعهم أو مفاصلهم، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات فيتامين د في الدم في المعدل الطبيعي .

ضعف التئام الجروح

قد يكون الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة علامة على أن مستويات فيتامين د منخفضة للغاية.

إذ تُشير الدراسات إلى أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد كجزء من عملية التئام الجروح، كذلك وُجد أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة الأسنان تأخر الشفاء لديهم بسبب نقص فيتامين د، واتضح أيضا دور فيتامين د في السيطرة على الالتهاب ومكافحة العدوى.

وبالنظر إلى المرضى المصابين بعدوى القدم السكرية، وُجد أن أولئك الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات أعلى من الالتهابات التي يمكن أن تؤخر الشفاء. 

لسوء الحظ هناك القليل من الأبحاث حول آثار مكملات فيتامين (د) على التئام الجروح لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في هذه المرحلة، ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أنه عندما عولج المرضى بقرحات الساق الذين يعانون من نقص فيتامين د بالفيتامين، انخفض حجم القرحة بنسبة 28 ٪ في المتوسط. 

آلام العضلات

غالبًا ما يصعب تحديد أسباب آلام العضلات.

هناك بعض الدلائل على أن نقص فيتامين د قد يكون سببًا محتملاً لآلام العضلات عند الأطفال والبالغين، إذ وُجد أن نسبة كبيرة من الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة يعانون من نقص فيتامين د. 

إذ يوجد مستقبل فيتامين د في الخلايا العصبية التي تسمى المستقبلات، والتي تشعر بالألم.

وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات فيتامين د عالية الجرعة قد يقلل من أنواع مختلفة من الألم لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د.

لذا نخلص إلى أن هناك صلة بين الألم المزمن وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، والذي قد يكون بسبب التفاعل بين الفيتامين والخلايا العصبية التي تستشعر الألم. 

تساقط الشعر

غالبًا ما يُعزى تساقط الشعر إلى الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع ومع ذلك عندما يكون تساقط الشعر شديدًا فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص المغذيات.

رُبط تساقط الشعر لدى النساء بانخفاض مستويات فيتامين د، على الرغم من قلة البحث في هذا المجال حتى الآن.

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي، يتميز بفقدان حاد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، وهو مرتبط بالكساح الذي يسبب العظام الرخوة لدى الأطفال بسبب نقص فيتامين د، ويرتبط انخفاض مستويات فيتامين د بالثعلبة، وقد يكون أحد عوامل الخطر لتطوير المرض، إذ أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من داء الثعلبة أن انخفاض مستويات فيتامين د في الدم يرتبط بتساقط الشعر الأكثر حدة.

فنخلص إلى أن تساقط الشعر قد يكون علامة على نقص فيتامين د في حالة تساقط الشعر الأنثوي أو حالة مرض الثعلبة.

أعراض نقص فيتامين د النفسية

اعراض نقص فيتامين د النفسية ترجع لان فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لصحتك الجسدية والعقلية أيضا، إذ يمكن أن تؤدي مستويات فيتامين د غير الكافية إلى عدد من المشاكل الصحية بما في ذلك الاكتئاب، فإذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فبجانب المشاكل الصحية التي قد تواجهها من آلام في العظام والتعب أو النعاس وضعف وآلام العضلات والمفاصل، فقد تعاني أيضًا من أعراض الاكتئاب التي تشمل:

  • حزن ساحق ، ويأس ، وعجز.
  • أفكار الموت أو الانتحار.
  • الأرق أو النعاس المفرط ، المعروف باسم فرط الأرق.
  • فقدان الاهتمام بالأنشطة التي استمتعت بها ذات مرة.
  • الخمول.
  • فقدان الوزن الزائد أو زيادة الوزن.
  • فقدان الشهية.
  • مشاكل في التركيز.
  • النسيان.
  • فقدان الاهتمام الجنسي.
  • الصداع أو آلام الظهر.
  • القلق.

وتتضمن بعض طرق علاج الاكتئاب المرتبط بمستويات فيتامين د غير الكافية ما يلي:

  • الحصول على مزيد من الشمس.
  • إضافة الأطعمة الغنية بفيتامين د إلى نظامك الغذائي.
  • الحفاظ على وزن صحي.
  • تناول المكملات الغذائية.

فإذا كنت تعاني من أي من أعراض الاكتئاب هذه، فمن المهم أن تحدد موعدًا لزيارة طبيبك على الفور، وأن تتحدث مع طبيبك حول أفضل خيارات علاج الاكتئاب.

اعراض نقص فيتامين د عند الرجال

نقص فيتامين د شائع عند الرجال الأكبر سنا، وينتشر بشكل خاص في الرجال البدناء، والذين يعيشون في خطوط العرض الأعلى بعيدا عن أشعة الشمس، والألم المزمن مرتبط بنقص فيتامين د لدى الرجال. 

لاحظ الباحثون أن الألم المنتشر المزمن في المملكة المتحدة يمثل مشكلة صحية عامة رئيسية، ويؤثر على حوالي 1 من كل 5 أشخاص، ويمكن أن يكون سببه الاضطرابات الروماتيزمية والعصبية، وهي حالة ارتبطت بهشاشة العظام.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، يوجد فيتامين د بشكل طبيعي في عدد قليل من الأطعمة، بما في ذلك زيوت كبد الأسماك والأسماك الدهنية والفطر وصفار البيض والكبد، وفي الولايات المتحدة يضاف فيتامين د بشكل عام إلى المنتجات الغذائية بما في ذلك الحليب.

لكن واحدة من أفضل الطرق للحصول على فيتامين د في الجسم، هي من خلال أشعة الشمس التي يتم نقلها إلى الكبد وتحويلها إلى 25-هيدروكسي فيتامين د.

كذلك لا يُعد فيتامين د ضروريًا لصحة العظام فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تقوية العضلات والحماية من السرطان وداء السكري من النوع الثاني.

ما هي علامات نقص فيتامين د الحادة؟

غالبًا ما لا يسبب فيتامين د المنخفض جدًا أي أعراض في البداية، ولكن بعد ذلك يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د الحاد إلى فقدان كثافة العظام وكسور فيها وضعف العضلات ومرض هشاشة العظام، كذلك يمكن أن يسبب نقص فيتامين د الحاد الكساح عند الأطفال ولين العظام عند البالغين، إذ تتسبب كلتا المشكلتين في حدوث عظام ناعمة وضعيفة بالإضافة إلى ألم في العظام والعضلات.

إذ يلعب فيتامين د دورًا حاسمًا في امتصاص الكالسيوم واستقلاب العظام.

ويعتقد العديد من كبار السن الذين شُخصت إصابتهم بفقدان العظام أنهم بحاجة إلى تناول المزيد من الكالسيوم لعلاج هشاشة العظام، فانخفاض كثافة المعادن في العظام هو مؤشر على أن عظامك فقدت الكالسيوم والمعادن الأخرى، وهذا يضع كبار السن وخاصة النساء في خطر متزايد من الكسور.

ومع ذلك قد يكون لديهم نقص في فيتامين د أيضًا، فيكون تناول كمية كافية من فيتامين د والحفاظ على مستويات الدم منه، ضمن النطاق الأمثل لاستراتيجية جيدة لحماية كتلة العظام وتقليل خطر الكسر.

نقص فيتامين د شائع بشكل لا يصدق، ومعظم الناس غير مدركين له، وذلك لأن اعراض نقص فيتامين دغالبًا ما تكون خفية وغير محددة، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين د أو أي شيء آخر.

فإذا كنت تعتقد أنك قد تعاني من نقص فمن المهم أن تتحدث إلى الطبيب وتحسب مستويات الدم لديك.

ولحسن الحظ عادة ما يكون من السهل علاج نقص فيتامين د، إذ يمكنك زيادة التعرض لأشعة الشمس، وتناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة، فإصلاح نقصك أمر بسيط وسهل ويمنع ظهور اعراض فيتامين د، كذلك يعود على صحتك بشكلٍ عام.

السابق
زراعة الشعر في السعودية التقنيات المستخدمه والتكلفة واشهر المراكز
التالي
علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب