صحة

تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية بالرياض وجده

بقلم د. نعمة سويد
تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية

كل شئ خُلق بقدر، لقد خلقنا الله سبحانه وتعالى بمقدار وحساب، وعند حدوث أي خلل ولو بسيط في أي من مكونات الجسم يتسبب ذلك في الكثير من التغيرات، والتي قد تكون غير مرضية في كثير من الأحيان، ومن ضمن هذه المشاكل التي تحدث نتيجة حدوث خلل في الهرمونات، التثدي عند الرجال؛ لذا سنناقش في هذا المقال عملية ازالة التثدي عند الرجال، وتكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية، وكذلك تكلفة عملية ازالة التثدي في جدة.

عملية التثدي Gynecomastia:

ويُقصد بها زيادة حجم الثدي عند الرجال، ويحدث ذلك نتيجة زيادة الهرمونات الأنثوية وعلى رأسها هرمون الإستروجين، أو نتيجة عدم وجود توازن بينه وبين هرمون الذكورة التستوستيرون، والذي يؤدي لزيادة نمو الخلايا الدهنية، وكذلك الغدد اللبنية، مما يزيد من حجم الثدي عند الرجال، وهي من الأمور المزعجة عند كثير من الرجال وتسبب الحرج لهم.

يوجد عند الرجال بعض من هرمونات الأنوثة أو يمكننا القول أنه يوجد القليل منها، والعكس صحيح، فالتكوين البيولوجي للنساء يتضمن بعض هرمونات الذكورة، وتلك الهرمونات هي المتحكمة في ظهور علامات الأنوثة أو الذكورة في الرجال والنساء، فهرمون الإستروجين يتحكم في علامات الأنوثة ومنها نمو الثدي، وهرمون التستوستيرون يتحكم في علامات الذكورة ومنها نمو العضلات، وجود خلل في أي منهم قد يؤدي للتثدي عند الرجال، أو أعراض أخرى عند النساء.

ما هي عوامل التثدي عند الرجال:

هناك بعض العوامل التي تساعد على عملية التثدي عند الرجال ومن ضمن تلك العوامل ما يلي:

  • السمنة المفرطة، مما يزيد من تكون الخلايا الدهنية في الثدي عند الرجال.
  • التغذية غير الصحية، والتي قد تؤثر على توازن الهرمونات عند الرجال.
  • وجود بعض الأورام في الخصية، مما يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون، وحدوث خلل في الاتزان الطبيعي للهرمونات في الجسم.
  • أمراض الكبد، مثل بعض الالتهابات الفيروسية، و تليف الكبد أو وجود بعض الأورام السرطانية به.
  • في مرضى الفشل الكلوي.
  • في أمراض فرط نشاط الغدة الكظرية Hyperthyroidism.

كذلك قد يتسبب تناول بعض الأدوية في عملية التثدي عند الرجال ومن ضمن هذه الادوية؛ الأدوية المستخدمة في بناء العضلات ( Anabolics )، وبعض أنواع مدرات البول، وبعض أدوية علاج الاكتئاب وغيرها من الأدوية.

وتحدث عملية التثدي عند الرجال بشكل طبيعي في أكثر من مرحلة من مراحل العمر ومنها: 

  • عند الأطفال بعد الولادة مباشرة، إذ يظل الطفل تحت تأثير الإستروجين الموجود في الأم لفترة بعد الولادة، ويزول هذا التأثير بعد الولادة خلال أسبوعين إلى ثلاث أسابيع.
  • خلال مرحلة البلوغ والتي غالباً ما تحدث بين سن 12-14 عاماً، نتيجة حدوث تغيرات في الهرمونات عند الذكور، قد يحدث تثدي في عدد ليس بقليل، ويزول بدون تدخل خلال 6 شهور من بداية مرحلة البلوغ.
  • خلال فترة منتصف العمر 50-80 عاماً، قد تحدث عملية التثدي في رجل من كل أربعة رجال.

وفي هذه الحالات تحدث عملية التثدي بشكل طبيعي لا يدعو للقلق، وقد لا يحتاج لتدخل.

الفرق بين التثدي عند الرجال، التثدي الكاذب pseudogynecomastia:

يتكون الثدي عند كل من النساء والرجال من خلايا دهنية وغدد لبنية، ويحدث التثدي عند الرجال نتيجة زيادة كل من الغدد اللبنية والخلايا الدهنية، ولكن التثدي الكاذب يحدث نتيجة زيادة الخلايا الدهنية فقط، ولذلك يتم الخلط في كثير من الأحيان بين التثدي والتثدي الكاذب.

قد يهمك أيضاً علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة وأفضل كريم من الصيدلية

ازالة التثدي عند الرجال:

يشحص في البداية التثدي عند الرجال عن طريق الفحص الطبي، فمن أكثر الأعراض شيوعاً في التثدي وجود ألم في الثدي، ووجود قرص مطاطي من الأنسجة مباشرة أسفل حلمة الثدي، يمكن الشعور بها عند الفحص، يأخذ الطبيب  التاريخ المرضي، وكذلك التعرف على كل الأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب التي يتناولها المريض، لتحديد السبب وراء عملية التثدي.

وبعد الفحص يطلب الطبيب أشعة فوق صوتية Ultrasound على الثدي، وقد يحتاج إلى ماموجرام، وتحاليل هرمونات للتأكد من وجود تثدي، وتأكيد عدم وجود أورام في الثدي تسببت في التثدي.

أما عن ازالة التثدي عند الرجال ففي كثير من الأحيان لا يتطلب الأمر تدخل علاجي أو جراحي، وتزول الأعراض من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، وعند معرفة السبب وراء التثدي والذي قد يكون بسبب علاج معين، قد يطلب الطبيب إيقاف هذا العلاج واستبداله بنوع آخر، مثل أدوية علاج الاكتئاب، ولا يلجأ إلى عملية ازالة التثدي عند الرجال إلا إذا كانت تسبب ألم شديد، أو إحراج شديد، في هذه الحالة يُفضل التدخل الجراحي للتخلص من التثدي.

قد يتسبب التثدي في الإحراج الشديد عند الأولاد في مرحلة البلوغ وكذلك عند الرجال، مما قد يصيبهم بالاكتئاب والضيق وعدم الرضا عن النفس، ومحاولة تجنب التجمعات، أو التعامل مع الناس بأي حال من الأحوال، وإذا أُصيب المريض بهذه الحالة يُفضل التحدث مع استشاري نفسي لمحاولة التغلب على هذا الشعور.

وفي حال كان التثدي يسبب الإحراج الشديد، وتجنب التعامل مع الناس، ففي هذه الحالة مع التطور الشديد في العمليات الجراحية، يلجأ الكثيرون لعملية ازالة التثدي عند الرجال، وتجرى هذه العملية بطريقتين على حسب الخلايا المتواجدة بصورة أكبر في الثدي وهما:

  • عملية ازالة التثدي عن طريق شفط الدهون من الثدي Liposuction: وتجرى هذه العملية في حال كان التثدي ناتج عن زيادة الخلايا الدهنية في الثدي، ويتم فيها شفط الخلايا الدهنية المتكونة، وتتم العملية بعد استخدام تخدير موضعي أو كلي، حسب ما يقرر الطبيب ووفقاً حالة المريض، ويدخل أنبوب صغير على جانبي الصدر ويحدث من خلالها شفط الخلايا الدهنية الزائدة.
  • عملية ازالة التثدي عن طريق تصغير حجم الثدي: وتجرى هذه العملية في حال كان التثدي نتيجة زيادة نمو الغدد في الثدي، وتتم هذه العملية بعد التخدير الكلي، ويحدث الطبيب شق حول حلمة الثدي مما يسمح له بإزالة الخلايا والأنسجة المتسببة في التثدي، وتنتهي هذه العملية خلال 90 دقيقة، وقد تمتد العملية لإعادة وضع حلمة الثدي في مكان آخر إذا كانت الأنسجة المتكونة كثيرة.

وبعد العملية يمكنك الذهاب للمنزل في نفس اليوم، أو في اليوم التالي، على حسب كمية الدهون والغدد اللبنية التي تم إزالتها، وقد تشعر ببعض الألم والاحتقان في الثدي لفترة، ولكنها تزول مع الوقت، كما أن الندوب التي تكونت من العملية تزول بمرور الوقت فلا داع للقلق.

وقد يتطلب الأمر ارتداء ملابس داعمة تساعد على نمو خلايا الثدي في موضعها الطبيعي، ويتم ارتداؤها لمدة ستة أسابيع، ويمكنك العودة للعمل بعد أسبوع من العملية، ولكن يجب عليك تجنب الأنشطة العنيفة، ورفع أثقال لمدة ستة أسابيع، حتى تمام الشفاء من العملية.

تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية:

قد تتساءل عن تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية، ولذلك سنناقش خلال السطور القادمة تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية، وأشهر المراكز.

تتراوح تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية ما بين 8000 إلى 12000 ريال سعودي، وتختلف هذه التكلفة على حسب مكان المركز، وشهرته، وكذلك طبيب التجميل الذي يجري العملية وشهرته، وكذلك طبيب التخدير وشهرته، بالإضافة لدرجة التثدي وكمية الأنسجة التي سيزيلها الطبيب ، كلها عوامل تؤثر على تحديد تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية.

ومن أشهر الأطباء السعوديين أو أصحاب الجنسيات المختلفة ممن يقومون بعملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية د. محمد قحطاني، د. عائض بن بيعان القحطاني، د. ممدوح عشي، وكذلك مراكز شفط الدهون في أدمة، ولكن يجب عليك التأكد من مدى خبرة كل طبيب، وذلك من خلال مشاهدة التقييمات المختلفة، والسؤال الجيد عن مدى كفاءة الطبيب قبل إجراء العملية.  

تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في جدة:

وقد اخترنا مدينة جدة للتحدث عن تكلفة عملية ازالة التثدي في جدة، وذلك نتيجة لرواج عمليات التجميل في جدة بصفة خاصة والسعودية بصفة عامة في الفترة الأخيرة، إذ زاع صيتها وكثرة المراكز المتخصصة في عمليات التجميل، وازالة التثدي عند الرجال.

وتتراوح تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في جدة ما بين 2500-5500 دولار أمريكي، وتُعد تكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في جدة مرتفعة نسبياً إذا ما قورنت بتكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية بشكل عام، وقد يرجع ذلك لكفاءة الأجهزة المتطورة المستخدمة في العملية، بالإضافة لشهرة الأطباء، وغيرها من العوامل.

ومن أشهر المراكز والأطباء الذين يقومون بعملية ازالة التثدي عند الرجال في جدة مستشفيات أندلسية بحي الجامعة بجدة، وعيادات أدمة بجدة، ومركز الأطباء المحترفون.

ناقشنا في هذا المقال عزيزي القارئ التثدي عند الرجال، وعملية ازالة التثدي عند الرجال، وتكلفة عملية ازالة التثدي عند الرجال في السعودية، وكذلك في جدة، إذا كان التثدي يسبب لك الكثير من الإحراج أو المشاكل النفسية فيفضل استشارة الطبيب لممارسة حياتك بصورة طبيعية، فمع التقدم التكنولوجي في عمليات التجميل أصبح التخلص من التثدي أمراً سهلاً للغاية.

السابق
البوتكس للقضاء على التجاعيد تعرفي على أفضل التقنيات والاسعار
التالي
تكلفة ابتسامة هوليود في السعودية ومصر ومميزاتها وسعرها في الفلبين