تغذية صحية

فوائد زيت النعناع للبشرة والقضاء علي بعض المشاكل التجميلية

بقلم د. مريم باهر
فوائد زيت النعناع للبشرة

يتميز النعناع بتأثيره المنعش وبخصائصه العلاجية وزيت النعناع الذي يُستخرج منه له فوائد متعددة للجمال والصحة وهناك طرق لا حصر لها لاستخدام زيت النعناع كعلاج الأمراض الشائعة وكإضافته إلى روتين العناية بالبشرة فما هي فوائد زيت النعناع للبشرة ؟

فوائد زيت النعناع للبشرة

 بالإضافة إلى فوائد زيت النعناع المتعددة فهو مثل أي زيت للعناية بالبشرة يعالج بعض مشاكل التجميل الأكثر شيوعًا وزيت النعناع يمكن أن يكون منقذا حقيقيًا للبشرة إذا اُستخدم بشكل صحيح، ويوجد العديد من فوائد زيت النعناع للبشرة ومن استخداماته العلاجية أيضا :

تخفيف الحكة

تظهر الأبحاث أن محتوى المنثول الموجود في زيت النعناع يمنع الحكة إذ اختبرت تجربة سريرية  قدرة النعناع على تحسين أعراض الحكة.

يمكن أن يُسبب التعايش مع الحكة ألمًا، ولتخفيف الحكة بزيت النعناع ما عليك سوى وضع 2-3 قطرات موضعياً على المنطقة المعنية أو إضافة 5-10 قطرات إلى حمام ماء دافئ، وإذا كنت تستخدم النعناع على البشرة الحساسة فامزجه مع زيت ناقل بكمية متساوية قبل الاستخدام الموضعي ويمكنك أيضًا خلط زيت النعناع في محلول أو كريم بدلًا من الزيت الناقل يمكنك أيضًا الجمع بين زيت النعناع وزيت اللافندر لتخفيف الحكة لأن اللافندر له خصائص مهدئة.

قد يهمك أيضاً فوائد زيت النعناع للشعر في زيادة النمو وعلاج التساقط والتخلص من القشرة

تحسين صحة الجلد

لزيت النعناع تأثيرات مهدئة وتنعيمية ومضادة للالتهابات على الجلد عند استخدامه موضعياً ويحتوي زيت النعناع أيضًا على خصائص مطهرة ومضادة للميكروبات.

وعند الرجوع إلى الزيوت الأساسية التي تعمل كمضادات حيوية محتملة لعلاج الأمراض الجلدية المنشورة في الطب التكميلي والطب البديل القائم على الأدلة أن زيت النعناع فعال عند استخدامه لتقليل الرؤوس السوداء والجدري والجلد الدهني والتهاب الجلد والسعفة والجرب و ضربة الشمس وحب الشباب.

لتحسين صحة بشرتك واستخدام زيت النعناع كعلاج منزلي لعمل ماسك لإزالة الحبوب، امزج 2-3 قطرات من النعناع مع أجزاء متساوية من زيت اللافندر الأساسي وضع التركيبة موضعياً على المنطقة المعنية.

 حماية من حروق الشمس 

يمكن أن يرطب زيت النعناع البشرة المحروقة ويخفف الألم الناتج عن حروق الشمس. يمكن استخدامه أيضًا للمساعدة في منع حروق الشمس إذ وجدت دراسة مخبرية أن زيت النعناع له قيمة SPF (عامل الحماية من الشمس) أعلى من معظم الزيوت الأساسية الأخرى بما في ذلك الخزامى والأوكالبتوس وشجرة الشاي وزيوت الورد.

للمساعدة في شفاء بشرتك بعد التعرض لأشعة الشمس وللمساعدة في حماية بشرتك من حروق الشمس ، امزج 2-3 قطرات من زيت النعناع مع نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وضعيه مباشرة على بشرتك  أو اصنعي رذاذ حروق الشمس محلي الصنع لتخفيف الألم ودعم تجديد الجلد الصحي.

أما استخدامات زيت النعناع التجميلية للبشرة فتشمل:

مقشر للوجه

أحد أفضل فوائد زيت النعناع هو قدرته على تنظيف البشرة وتجديد شبابها فبإمكانك إضافة أربع إلى خمس قطرات من زيت النعناع إلى ملعقة كبيرة من الملح الصخري الناعم من جبال الهيمالايا وملعقتين كبيرتين من زيت التامانو (يفيد القليل من زيت الزيتون أيضًا) لتقشير الوجه الطبيعي المنعش.

قد يهمك أيضاً تقشير البشرة: كل مايجب معرفته للحصول على بشرة مثالية

الآثار الجانبية

توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدام الزيوت العطرية فقط وفقًا لإرشادات الشركة المصنعة

  • فالزيوت العطرية لا يجب أن تؤخذ عن طريق الفم إذ تتضمن بعض الآثار الجانبية المحتملة لأخذ خلاصة النعناع عن طريق الفم حرقة المعدة والغثيان والقيء.
  • يمكن أن يكون للروائح أو الاستخدام الموضعي لزيت النعناع الأساسي المخفف فوائد كبيرة مع القليل من المخاطر، ولكن انتبه إلى أن العلاج العطري بالنعناع يمكن أن يكون سامًا للحيوانات الأليفة ففكر دائمًا في الأطفال والحيوانات الأليفة والنساء الحوامل قبل استخدام العلاج بالروائح العطرية لزيت النعناع.
  • يمكن أن يكون زيت النعناع سامًا إذا تناولته بجرعات كبيرة جدًا إذ إنه يحتوي على مركب سام معروف يسمى بوليجون (pulegone) فمن المفترض أن تحتوي مستحضرات التجميل من زيت النعناع على واحد بالمائة أو أقل من البوليجون الموثوق المصدر على الرغم من أنها قد تحتوي في بعض الحالات على المزيد.
  • من المهم أيضًا مراعاة أن زيت النعناع الأساسي مركّز جدًا ويجب دائمًا تخفيفه بشكل صحيح قبل الاستخدام الموضعي فهناك حاجة إلى بضع قطرات فقط للتخفيف في أونصة من الزيت الناقل.
  • في بعض الحالات قد يتسبب استعمال زيت النعناع على الجلد في حدوث تهيج أو ظهور طفح جلدي فإذا كنت قلقًا بشأن حدوث تفاعل جلدي مع زيت النعناع  فاختبر بقعة صغيرة من بشرتك أولاً.

الأشخاص الواجب عليهم تجنب استخدام زيت النعناع

من الأشخاص الذين يجب عليهم تجنب استخدام زيت النعناع ما يلي:

  • الأشخاص الذين يعانون من نقص G6PD: يجب على الأشخاص الذين يعانون من نقص إنزيم G6PD تجنب استخدام النعناع كمستخلص أو زيت في العلاج بالروائح.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة: يمكن أن يثبط العلاج العطري بزيت النعناع إنزيمًا يسمى CYP3A4 وهو المسؤول عن تحطيم العديد من أنواع الأدوية المختلفة فإذا كنت تتناول أي أدوية بوصفة طبية  فتحدث إلى طبيبك قبل استخدام زيت النعناع.
  • الأطفال والرضع: يجب تجنب استخدام زيت النعناع على وجوه أو صدور الرضع والأطفال الصغار إذ يمكن أن تحدث آثار جانبية من استنشاق المنثول الموجود في زيت النعناع.

وإذ يأتي زيت النعناع من نبات النعناع ويستخدم لأشياء كثيرة فزيت النعناع آمنًا بشكل عام ولكنه قد يكون سامًا عند تناوله بجرعات كبيرة جدًا بالإضافة إلى ذلك يجب عليك دائمًا تخفيف زيت النعناع العطري قبل الاستخدام.

إذا كان لديك أي مخاوف أو أسئلة حول استخدام زيت النعناع ، يجب عليك التحدث إلى الطبيب المختص قبل استخدامه.

السابق
فوائد الزنجبيل العادي و المطحون في علاج الأمراض وطرق التحضير
التالي
اعراض نقص فيتامين د النفسيه والمصادر الطبيعية التي تحتوي عليه