تجميل

التخلص من الكرش ب 10 طرق للحصول على جسم متناسق للرجال والنساء

بقلم د. نعمة سويد
التخلص من الكرش

يمثل الكرش وتجمع الدهون في منطقة البطن مشكلة كبيرة لكثير من الناس، الأمر ليس فقط مرتبط بالمظهر الخارجي، ولكن ترسب الدهون في منطقة البطن له أبعاد صحية أكبر بكثير من مجرد المظهر الخارجي، في هذا المقال سنناقش طرق التخلص من الكرش، والمشاكل المترتبة على تكوينه ولماذا يتكون.

لماذا يتكون الكرش، وما خطورة تجمع الدهون في منطقة البطن؟

تتجمع الدهون في البطن ويتكون الكرش نتيجة لعدة عوامل من أهمها ما يلي:

  1.  النظام الغذائي غير الصحي، والذي يحتوي على الكثير من النشويات والسكريات والأطعمة المحمرة والأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة غير الصحية، ومشروبات الصودا والعصائر، مما يساعد في زيادة الوزن ونقص التمثيل الغذائي في الجسم والقدرة على حرق الدهون.

كما أن الوجبات التي تحتوي على الكثير من النشويات والقليل من البروتينات تساعد في زيادة الوزن، فالبروتين يساعد في زيادة الإحساس بالشبع فيقلل الحاجة لمزيد من الطعام، كما أن الدهون غير المشبعة تساعد في زيادة الالتهابات في الجسم التي تؤدي إلى زيادة تجمع الدهون في منطقة البطن أيضاً.

  1. نمط الحياة الحديثة والذي يعتمد على الجلوس لفترات طويلة دون ممارسة أي نشاط رياضي، مما يقلل من معدل الحرق ويزيد الوزن.
  1. العوامل الجينية قد تكون سبباً في تكون الكرش أيضاً، فهناك بعض الأشخاص تكون لهم القابلية في زيادة الوزن أو تجمع الدهون وتكون الكرش أكثر من غيرهم نتيجة لوجود جينات معينة في خريطتهم الوراثية، كذلك البيئة المحيطة قد تكون سبب في ذلك، فعندما تحاوط نفسك بأشخاص يعانون من زيادة الوزن أو يتناولون أكل غير صحي ستصبح تلك العادات جزء منك.
  1. التعرض للضغط العصبي المستمر لفترات طويلة مما يزيد من إفراز مادة الكورتيزول الضارة بالجسم والتي تساعد في تجمع الدهون في الجسم.
  1. عدم الحصول على فترات كافية من النوم، ليس فقط في الكمية ولكن أيضاً في جودة الوقت المخصص للنوم، وهل حصلت على فترة كافية من النوم العميق أم لا، جميعها عوامل وجدث الدراسات أنها تساعد في تجمع الدهون في منطقة البطن وتكون الكرش.
  1. التدخين يُعد أحد عوامل الخطورة التي تساعد في تكون الكرش.

بتجمع هذه العوامل أو بعضها يزيد تجمع الدهون في منطقة البطن والتي تكون الكرش، وهناك نوعين من الدهون التي تكون الكرش وتتجمع في منطقة البطن وهي:

  1. دهون تحت الجلد: وهي أقل خطورة ولا تسبب العديد من المشاكل الصحية.
  2. دهون حول الأحشاء الداخلية: وهذا النوع من الدهون أكثر خطورة من النوع السابق، إذ يؤثر على الصحة العامة للجسم، وقد يتسبب في الإصابة بالكثير من الأمراض.

خطورة تجمع الدهون في منطقة الكرش:

تتسبب تجمع الدهون حول الأحشاء الداخلية في منطقة البطن في الإصابة بالعديد من الأمراض من أهمها:

  • مرض السكري النوع الثاني.
  • أمراض القلب.
  • السكتات القلبية.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الجلطات الدماغية.
  • سرطان الثدي، وسرطان القولون.
  • مرض ألزهايمر Alzheimer’s disease وأمراض الشيخوخة.

طرق التخلص من الكرش :

نظراً لطبيعتنا البشرية الملولة فدائماً ما نبحث عن الحلول السريعة وغير المجهدة للمشاكل التي تواجهنا يومياً، ولكن عند البحث عن طرق للتخلص من الكرش نهائياً فالأمر يحتاج إلى مزيد من الصبر والجهد، فالدهون المترسبة في منطقة البطن وحول الأعضاء الداخلية تجعل عملية التخلص من الكرش صعبة، ولكنها ليست مستحيلة، باتباع طرق التخلص من الكرش التالية و المداومة عليها لفترة من الزمن يمكنك التخلص من الكرش، وفيما يلي بعض الطرق المجربة والمضمون نتائجها في التخلص من الكرش:

  1. التقليل من السكريات: توقف عن تناول المواد السكرية أو العصائر المُحلاة وستجد الفرق، إذا كنت تجد صعوبة في التوقف المفاجئ عن وضع السكر على المشروبات يمكنك عمل ذلك بصورة تدريجية، بتخفيف عدد الملاعق التي تستخدمها لتحلية المشروبات، وسيساعد ذلك بصورة كبيرة في التخلص من الكرش.
  1. احرص على تناول كمية مناسبة من الماء: تناول كمية مناسبة من الماء بصورة يومية ستساعدك في تقليل ترسيب الدهون في منطقة الكرش، وزيادة الإحساس بالشبع، احرص على تناول 2 لتر من الماء على الأقل يومياً.
  1. تجنب تناول الوجبات السريعة: نظراً لما تحتويه هذه الأطعمة من كمية كبيرة من السعرات الحرارية والتي تساعد على زيادة الوزن بصورة كبيرة دون الانتباه إلى ذلك، حاول التخلص من الوجبات السريعة واللحوم المصنعة والمعلبات التي تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والألوان الصناعية، وسيساعدك في التخلص من الكرش.
  1. التقليل من الزيوت المهدرجة: الزيوت المهدرجة الموجودة في السمن الصناعى وبعض المعلبات لها الكثير من الأضرار، وتقليل تناولها يقلل من ترسب الخلايا الدهنية في مناطق الجسم المختلفة من ضمنها منطقة الكرش.
  1. تناول المزيد من الألياف الذائبة Soluble fibers: لها قدرة كبيرة على امتصاص الماء مما سيعطيك الشعور بالشبع، وبالتالي تقلل تناول المزيد من السعرات الحرارية، فستساعدك في التخلص من الوزن والدهون في الكرش، كذلك لها العديد من الفوائد الأخرى في ضبط سكر الدم وتقليل الكوليسترول في الدم، ومن الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الذائبة الأفوكادو والبقوليات مثل الفول والعدس.
  1. تجنب تناول مشروبات الصودا: حاول قدر الإمكان عدم تناول الكثير من مشروبات الصودا وكذلك العصائر المصنعة، لتقليل السعرات الحرارية التي تدخل جسمك دون الشعور بها فتتراكم وتزيد من الترسيب في منطقة الكرش.
  2. أضف الكثير من البروتين إلى وجباتك: للبروتين دور كبير في التحكم في الوزن، فتناول كميات جيدة من البروتين في طعامك يزيد من إفراز هرمون الشبع، مما يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها في الوجبة الواحدة، ويعمل أيضاً على زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم ويحافظ على الكتلة العضلية في جسمك أثناء خسارة الوزن، فيعمل على التخلص من الكرش والوزن الزائد، ومن أهم مصادر البروتين اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والبيض، ويمكنك تجربة نظام الكيتو دايت ليساعدك في ذلك.
  1. قلل من توترك: زيادة التوتر والعصبية واستمرارها لفترة طويلة يحفز الغدة الكظرية لإنتاج الكورتيزول ووجوده في الجسم لفترات طويلة يرسب الدهون في منطقة الكرش كما يزيد من الشعور بالجوع فيعمل على إكسابك المزيد من الوزن بجانب أضراره العديدة على أجهزة جسمك المختلفة، حاول قدر الإمكان تخفيف الضغط والتوتر وتقليل تعرضك لها، سيعمل ذلك على التخلص من الكرش بسهولة، مارس العديد من الأنشطة التي تبعث السعادة إلى روحك وتقلل من التوتر مثل اليوجا.
  1. قلل تناول الوجبات التي تحتوي على الكربوهيدرات: تقليل الكربوهيدرات في وجباتك يساعد على تقليل الوزن بصفة عامة والتخلص من الكرش بصفة خاصة، ليس شرطاً منع الكربوهيدرات تماماً ولكن فقط قلل من تناول الأنواع التي تحتوي على الدقيق الأبيض الناعم مثل المخبوزات والمعجنات، ويُعد نظام الكيتو دايت أحد الأنظمة التي تقلل من نسبة الكربوهيدرات في الوجبات.
  2. مارس رياضة الكارديو: يساعد هذا النوع من الرياضة على زيادة معدلات الحرق في الجسم فيعمل على التخلص من الكرش، كما يزيد من صحة عضلة القلب.

كيفية التخلص من الكرش للرجال: 

قد يعاني نسبة كبيرة من الرجال من تكون الكرش مقارنة بالسيدات، ويمكنك التخلص من الكرش باتباع نظام صحي سليم يشمل ذلك نظامك الغذائي اليومي، فيمكنك من خلال خطوات بسيطة التخلص من الكرش من بينها:

  • زيادة الخضراوات والفاكهة في طعامك.
  • التقليل من الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة.
  • التقليل من المعجنات والمخبوزات.
  • زيادة نسبة البروتين في الطعام.
  • شرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل.
  • ممارسة التمارين الرياضية التي تزيد من معدلات الحرق بشكل يومي.

اجعل نظام حياتك صحياً وتخلص من روتين الحياة اليومية الذي يعتمد بشكل كبير على الجلوس لفترات طويلة و سيساعدك ذلك في التخلص من الكرش دون بذل المزيد من الجهد، تحدثنا في هذا المقال من جميلتي عن كيفية التخلص من الكرش بخطوات سهلة وبسيطة، كي نساعدك على التمتع بحياة صحية وتقليل تعرضك لكثير من أمراض عصرنا الحديث.

السابق
الفرق بين حساسية الحليب وحساسية اللاكتوز وعلاقتهم بمناعة الجسم
التالي
وصفة لتكبير الثدي بطرق طبيعية وسحرية في وقت قصير لأنوثة طاغية