العناية بالبشرة

الهالات السوداء أسبابها وطرق التخلص وعلاج الهالات تحت العين بالليزر وفي المنزل

بقلم د. نعمه سويد
الهالات السوداء

في هذا المقال ستتعرفين جميلتي على أهم أسباب ظهور الهالات السوداء وعلى العوامل التي تجعلك أكثر عرضة لها، وكيف تعالجيها بطرق طبيعية سهلة وبسيطة؛ فتابعي معنا.

ماهي الهالات السوداء؟ ومن أكثر تأثٌراً بها؟

هي ظهور منطقة تحت العينين بدرجة أغمق من باقي الوجه وهي لا تعد علامة لمرض بعينه، وتختلف عن التورم أو الاحمرار تحت عين واحدة نتيجة كدمات أو عدوى معينة.

تصيب الهالات السوداء الرجال والسيدات على حد سواء، وتصيب جميع الأعمار لكنها أكثر حدوثا بين الفئات التالية:

  1. الأكثر تقدماً في العمر.
  2. من لديهم استعداد وراثي لها.
  3. أصحاب البشرة السمراء.

ما هي أسباب تكون الهالات السوداء؟

تحدث تلك الهالات في معظم الأحيان نتيجة للإرهاق الشديد، أو عدم الحصول على قسط كاف من النوم لفترات طويلة. ويمكن أن نعدد أهم أسباب تكونها فيما يلي:

الإرهاق والحرمان من النوم:

  يعمل النوم لفترة كافية أو مايعرف ب (النوم العميق) على تصحيح الخلايا التالفة وإعادة بنائها وتخليص الجسم من السموم المتكونة خلال اليوم. فالإرهاق وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يعمل على تراكم السموم في الجسم، ويظهر بصورة كبيرة في تلك المنطقة الرقيقة تحت العين.

التقدم في السن:

كلما تقدم الإنسان في العمر تقل نسبة الدهون في الجسم، وتقل معها تكون الكولاجين المسئول بشكل أساسي عن مرونة الجلد، مما يجعل الجلد رقيق يٌظهر ما تحته من أوعية دموية ذات لون أغمق.

الإجهاد الزائد للعين:

وهو التركيز في مهمة معينة لفترات طويلة مما يجهد العين ويعمل على اتساع الأوعية الدموية حولها، ومن أكثر مسببات إجهاد العين استخدام الأجهزة الذكية من تليفون محمول أو جهاز كمبيوتر وتليفزيون لفتراتٍ طويلة. فيما يعرف حالياً ب (إجهاد العين الرقمي).

الجفاف:

يعد عدم تناول كميات كافية من الماء من أكثر العوامل تأثيرا على حيوية الجلد، ومن أكثر الأماكن تضرراً منطقة ما حول العينين.

الحساسية وجفاف العين:

تسبب الحساسية ظهور الهالات السوداء تحت العين، نتيجة لاستجابة الجسم للحساسية وإفراز العديد من المواد من أهمها الهيستامين، الذي يعمل على تجميع السوائل حول العين وكذلك يسبب الحكة والتي قد تتسبب في تدمير الأوعية الدموية، ويعزز من ظهور تلك الهالات.

عوامل جينية:

تظهر الهالات السوداء الوراثية في أشخاص لديهم استعداد جيني لها ( مصاب بها أكثر من شخص في العائلة وبدون أسباب)، وفي هذه الحالة تظهر الهالات السوداء منذ الطفولة، وقد تصبح أكثر سوءاً مع الوقت أو تختفي.

التعرض الزائد للشمس:

كثرة التعرض للشمس تزيد من إفراز مادة الميلانين، وهي المسئول الأساسي عن تصبغ الجلد عامةً لاسيما جلد ما تحت العين، والذي يتأثر بشكل كبير نتيجة لرقته مما يزيد من ظهور الهالات السوداء.

الإمساك المزمن:

وهي أكثر ظهوراً في الأطفال نتيجة للإمساك يزيد تراكم ثاني أكسيد الكربون فتظهر الأوعية الدموية بلون أغمق، ومن أكثر الأماكن التي تتأثر منطقة تحت العين.

طرق علاج الهالات السوداء تحت العين

بعدما تعرفنا على أهم أسباب تكون الهالات السوداء فكما يقال (الوقاية خير من العلاج)؛ فتجنب تلك المسببات يٌعد من أهم العوامل للوقاية منها، ولكن في كثير من الأحيان تتكون تلك الهالات بدون وعيٍ منا، وفيما يلي بعض الطرق الطبيعية وكذلك الطبية لتساعدك جميلتي في التغلب على الهالات السوداء :

10 طرق طبيعية لعلاج الهالات السوداء:

1- استخدام الكمادات الباردة:

استخدمي بعض قطع الثلج أو بعض الأقمشة الباردة، وضعيها على منطقة تحت العينين. تعمل الكمادات الباردة على تخفيف الانتفاخات وتقليل تجمع السوائل تحت العين، و بتكرار هذه العملية مرة أو اثنين يومياً ستحصلين على نتائج أفضل. كما يمكن استخدام الخيار مثل الكمادات الباردة حيث يعمل على قبض الأوعية الدموية وكذلك تفتيح لون البشرة.

2- النوم لفترات كافية:

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يظهر الجلد بلون شاحب مما يعزز ظهور تلك الهالات السوداء. احصلي على فترة كافية من النوم (من 7-8 ساعات يوميا).

3- ماء الورد:

يعمل ماء الورد على تنعيم الجلد وقبض الأوعية الدموية، استخدمي قطنة واغمريها بماء الورد وضعيها على عينيك وهي مغلقة لمدة 15 دقيقة.

4- خليط الطماطم والليمون:

تحتوي الطماطم على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من السموم، وللاستفادة منها في علاج الهالات السوداء اخلطي مزيج من عصير الطماطم والليمون وضعي الخليط تحت العين باستخدام قطنة، واغسليها بماء فاتر بعد بضع دقائق.

5- كمادات الشاي:

يعمل الشاي كمضاد أكسدة فيزيل السموم ويقلل الالتهابات، وللاستفادة القصوى منه توضع أكياس الشاي في المبرد لمدة 30 دقيقة قبل الاستخدام.  

6- البطاطس:

تحتوي البطاطس على كميات هائلة من الفيتامينات التي تحفز الجلد على إفراز الكولاجين، وتجعل الجلد أكثر حيوية ونضارة وإشراقا. تعصر البطاطس وتنقع قطنة في عصيرها وتوضع القطنة على العين لمدة 15 دقيقة.

7- اللبن البارد:

تحتوي منتجات الألبان على فيتامين A والذي يساعد في تفتيح لون البشرة وزيادة نضارتها. ضعي كمادات اللبن البارد على العينين لمدة 10 دقائق مرتين يوميا.

8- تناول الشيكولاته الداكنة:

لما تحتويه من مضادات أكسدة ومواد أخرى تقي من أشعة الشمس الضارة وتقلل ظهور علامات تقدم السن على الجلد. 

9- السلمون :

الأسماك بصفة عامة لاسيما السلمون تحتوي على كميات كبيرة من أوميجا 3 الذي يساعد على حركة الدم في الجسم ويقلل من تجمع السوائل حول العين.

10- شرب كميات كافية من الماء:

لأن جفاف الجلد من أهم عوامل ظهور الهالات السوداء؛ فتناول كميات كافية منها تقلل من ظهور تلك الهالات.

قد يهمك أيضاً ازالة الهالات السوداء تحت العين نهائيا بالطريق الطبيعية

3 طرق تجميلية لعلاج الهالات السوداء:

  • علاج الهالات السوداء بالليزر: لشد الجلد وتحفيز إفراز الكولاجين.
  • علاج الهالات السوداء بالفيلر:  لتقوية جلد ما تحت العين.

ولكن قبل اللجوء إلى أي من عمليات التجميل ناقشي مع طبيبك الطرق الأخرى الممكنة وتعرفي على الأنسب لك.

ومن المناطق الأخرى التي تظهر بها تلك الهالات السوداء منطقة الفم.

الهالات السوداء حول الفم وأهم أسبابها:

تتكون تلك الهالات حول الفم لدى بعض الأشخاص نتيجة لأسلوب حياتهم اليومي أو نتيجة لظروفهم الصحية.

ومن أهم هذه الأسباب كثرة التعرض للشمس، وجفاف الجلد، أو بعض أنواع الحساسية، والتدخين، وكثرة تناول المشروبات الكحولية والمنبهات.

وتظهر الهالات السوداء حول الفم عند بعض الأشخاص في حالات  مرضية معينة ليست جميعها تدعو للقلق ومن أهمها مايلي:

  • نقص بعض الفيتامينات: من أهمها نقص فيتامين B12 .
  • بعض الأدوية قد تؤدي إلى ظهور تلك الحالات مثل: العقاقير المستخدمة في العلاج الكيميائي، أو الأمراض النفسية، أوالملاريا وكذلك الأدوية المستخدمة في علاج عدم انتظام ضربات القلب(Antiarrhythmic)
  • زيادة الحديد فى الجسم: نتيجة لكثرة تناول المكملات الغذائية أو بعض الأمراض مثل (داء الاصطباغ الدموي).
  • حساسية لبعض مستحضرات التجميل أو معجون الأسنان نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الفلوريد.
  • وجود خلل في بعض الهرمونات مثل هرمونات الغدة الدرقية.

ويمكنك جميلتي التخلص من تلك الهالات السوداء المزعجة حول الفم  في كثير من الأحيان ببعض الطرق الطبيعية السهلة من البيت كالتالي:

  • استخدمي القليل من أي من هذه المكونات ( الليمون، العسل، الكركم، جوز الطيب، بتلات الورد، الجلسرين ) وافركيها حول شفتيك برفق عدة مرات يومياً، تعمل هذه المكونات على جعل الجلد حول الفم أكثر نضارة كذلك تقلل من تصبغه.
  • حاولي قدر المستطاع حماية هذه المنطقة من أشعة الشمس الضارة باستخدام واقي الشمس.
  • تناولي الغذاء الصحي المتكامل الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.
الهلات السوداء حول الفم

والآن يمكنك بسهولة تحديد سبب معاناتك من تلك الهالات السوداء فتجنبيها، واستخدمي أسهل الوسائل المتوفرة لديك للتغلب عليها لتظهري دائما بمظهر جذاب يليق بك جميلتي.

السابق
ابتسامة هوليود وكيف تحصلين على هوليود اسمايل..جمال أسنانك بين الحقيقة والخيال
التالي
صعوبات التعلم أنواعها وأعراضها وطرق التشخيص والعلاج اللازمة لطفلك