تغذية صحية

زيت الخردل الاصلي فوائده للشعر والبشرة و تخفيف آلام العضلات

بقلم د. مريم باهر
زيت الخردل الاصلي

اعتاد أجدادنا قديما على استخدام النباتات والبذور في استخلاص البهارات والزيوت المختلفة، للاستفادة منها في الاستعمالات المتعددة، كالطبخ والصحة والجمال، ومن ضمن هذه الزيوت زيت الخردل الاصلي.

فما هو زيت الخردل الاصلي؟ وما هي استخداماته؟

زيت الخردل الاصلي

شائع الاستخدام في المطبخ الهندي والآسيوي، ويُستخلص زيت الخردل الاصلي من بذور الخردل، عبر عملية التقطير بالبخار، واعتمدته منظمة الغذاء والدواء (FDA) كزيت آمن يضيف نكهة للطعام، إذ يشتهر بمذاقه اللاذع ورائحته القوية، وغالبًا ما يستخدم في قلي الخضراوات في الهند وبنغلاديش وباكستان

في حين أن زيت الخردل النقي لا يُسمح باستخدامه كزيت نباتي في العديد من البلدان حول العالم، ومن هذه البلدان كندا وأمريكا وأوروبا؛ وذلك لاحتوائه على مركب يسمى حمض الإيروسيك، وهو حمض دهني يمكن أن يكون له آثار ضارة وخطيرة على صحة القلب.

وعلى الرغم من أن هذين النوعين يعدان نوعين مختلفين من الزيوت، إلا أنهما يُستخرجان من بذور الخردل ويشتركان في العديد من المركبات المفيدة.

يمكن أيضًا تخفيف كلاهما بزيت ناقل، واستعمالهما موضعياً، ويُستخدمان للتدليك أو يمكن خلطهما في مصل الجلد وعلاجات فروة الرأس محلية الصنع.

فما هي استعمالات زيت الخردل الاصلي؟

استعمالات زيت الخردل الاصلي

تتنوع استعمالات زيت الخردل الاصلي، ما بين استعمالات تعزز من الصحة والمناعة، واستعمالات تجميلية، فأهم استعمالاته الصحية هي:

مضاد للبكتيريا

زيت الخردل الاصلي يعمل كمضاد للبكتيريا عند تناوله وكمضاد للفطريات عند استخدامه على الجلد. فعند تناوله يمكنه محاربة الالتهابات البكتيرية في القولون والأمعاء وأجزاء أخرى من الجهاز الهضمي. أما عند وضعه على الجلد مباشرة فقد يكون قادرًا على علاج الالتهابات البكتيرية والفطرية.

باستخدام مزيج العسل وزيت الخردل بنسبة 1:1 يكون فعال في قتل بكتيريا الأسنان، وقد يكون مفيدًا أيضا في علاج قناة الجذر.

كذلك قد يساعد في مكافحة عدوى الخميرة الفطرية المهبلية عن طريق تدليك جسمك بزيت الخردل، بسبب الأليل إيزوثيوسيانات (allyl isothiocyanate) الموجود داخله.

يدعم صحة القلب

يحتوي زيت الخردل الاصلي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وهي نوع من الدهون غير المشبعة الموجودة في الأطعمة مثل المكسرات والبذور والزيوت النباتية. 

وتشير الدراسات إلى أنها قد تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية، وضغط الدم والسكر في الدم، فتحد بذلك من عوامل الإصابة بأمراض القلب.

كذلك تشير أبحاث أخرى إلى أن استبدال الدهون المشبعة في النظام الغذائي بالدهون الأحادية غير المشبعة، يمكن أن يقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL، مما يساعد على حماية صحة القلب.

ومع ذلك على الرغم من أن الآثار المفيدة للدهون الأحادية غير المشبعة قد ثبتت بشكل جيد، فقد أبلغت بعض الدراسات عن نتائج مختلطة حول تأثيرات زيت الخردل نفسه على صحة القلب.

فعلى سبيل المثال، وجدت دراسة صغيرة أجريت على 137 شخصًا في شمال الهند أن أولئك الذين تناولوا كمية أكبر من زيت الخردل كانوا أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب.

كذلك أشارت دراسة هندية أخرى أيضًا إلى أن أولئك الذين تناولوا كميات أكبر من السمن، كانوا أكثر عرضة لانخفاض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية من أولئك الذين تناولوا كميات أعلى من زيت الخردل.

على العكس من ذلك، أظهرت دراسة هندية أقدم أجريت على 1050 شخصًا أن الاستخدام المنتظم لزيت الخردل مرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، مقارنة بزيت عباد الشمس.

لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتحديد كيفية تأثير زيت الخردل وزيت الخردل الأصلي على صحة القلب.

يخفف من آلام المفاصل والتهابها

يساعد تدليك زيت الخردل الاصلي بانتظام على الجلد في علاج آلام المفاصل، والتهاب المفاصل، عن طريق زيادة تدفق الدم والدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم.

إذ يحتوي زيت الخردل على كميات كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات، فقد تساعد في تخفيف تصلب المفاصل، والألم المصاحب لالتهاب المفاصل.

يبطئ نمو الخلايا السرطانية

تشير الأبحاث إلى أن زيت الخردل قد يساعد في إبطاء نمو وانتشار أنواع معينة من الخلايا السرطانية.

وفي إحدى الدراسات القديمة، أدى إطعام الفئران بزيت الخردل إلى منع نمو خلايا سرطان القولون بشكل أكثر فاعلية من إطعامها بزيت الذرة أو زيت السمك.

كذلك أظهرت دراسة حيوانية أخرى أن مسحوق بذور الخردل الغني بالأليل إيزوثيوسيانات منع نمو سرطان المثانة بنسبة 35٪ تقريبًا، كذلك ساعد في منع انتشاره في جدار العضلات في المثانة.

وأيضا أوضحت دراسة أجريت في أنبوب الاختبار نتائج مماثلة، إذ أفادت أن تناول أليل إيزوثيوسيانات المستخرج من زيت الخردل الاصلي، قلل من انتشار خلايا سرطان المثانة.

طبقاً للدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبار وعلى الحيوانات قد يساعد زيت الخردل ومكوناته في تقليل نمو وانتشار أنواع معينة من الخلايا السرطانية، ولكن يجب إجراء مزيد من الدراسات لتقييم كيفية تأثير زيت الخردل ومكوناته على تطور السرطان لدى البشر.

استخدام الخردل في علاج السعال والبرد

كان زيت الخردل مكونًا قديمًا لعلاج السعال والبرد، وهذا بسبب خاصية التسخين التي تساعد في إزالة الاحتقان من الجهاز التنفسي، وغالبًا ما يوصى باستخدام بخار زيت الخردل كعلاج منزلي، ويمكنك أيضًا فرك حوالي ملعقة صغيرة منه على صدرك قبل النوم للسماح له بالعمل، وربما تكون حدة رائحته هي التي تساعد في تنظيف الجيوب الأنفية وعلاج انسداد الأنف، مثل الوسابي.

وكعلاج منزلي آخر يمكنك صنع مزيج من حوالي ملعقة كبيرة من زيت الخردل الدافئ و 2 إلى 3 فصوص من الثوم وفركه على قدميك.

جيد للبشرة

يحتوي زيت الخردل على فيتامين هـ، وهو عنصر غذائي أساسي للبشرة. لذلك، عند وضعه على الجلد، يُقال إنه يقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويعمل كواقي من الشمس. وفي الهند، غالبا ما يتم تدليك الأطفال بزيت الخردل. مع ذلك، أشارت الدراسات الحديثة إلى أن تدليك زيت الخردل يجب أن يكون بكميات محدودة. إذ يمكن أن يكون الكثير منه ضارًا ويسبب التهيج.

وزيت الخردل له استخدامات موضعية عديدة، فهو جيد من نواحٍ مختلفة. ومع ذلك، يجب على ذوي البشرة الدهنية تجنب تدليكه على الوجه، ويجب أيضًا أن يتجنب أصحاب البشرة الحساسة تدليك أجسادهم به.

كذلك يُقال أنه يساعد في إزالة البقع الداكنة والسمرة عند استخدامه مع المكونات الأخرى لصنع أقنعة الوجه.

علاوة على ذلك، يمكن للمرء أيضًا تدليك الجلد بكميات متساوية من زيت الخردل وزيت جوز الهند لتوحيد لون البشرة.

يعزز نمو الشعر

إذا كنت تعتقد أن زيت جوز الهند هو الزيت الوحيد المستخدم لتدليك الشعر في الهند، فانتقل إلى شمال أو شرق الهند وستجد كل أسرة تقريبًا تقسم بالخاصية المذهلة لزيت الخردل لنمو الشعر. إنها ممارسة قديمة متبعة حتى اليوم. إذ يحتوي زيت الخردل على بيتا كاروتين وهو ممتاز لنمو الشعر عند تدليكه في فروة الرأس. فهو ينشط الدورة الدموية، وخصائصه المضادة للبكتيريا تمنع التهابات فروة الرأس.

ويوصي به أطباء الجلدية فهو زيت أساسي مفيد للبشرة والشعر، فبالرغم من أن تزييت فروة الرأس لا يُنصح به على الإطلاق، إلا أن معجون بذور الخردل ممزوج بزيت الخردل يمكن وضعه لفروة الرأس وتركها طوال الليل أإذ تساعد في السيطرة على تساقط الشعر.

سعر زيت الخردل في مصر

يتراوح سعر الخردل في مصر ما بين 40 و 200 جنية حسب الكمية والشركة المنتحة ومكان البيع.

يعد زيت الخردل الاصلي من بين أكثر الزيوت الصحية في السوق، فهو زيت غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، وله بعض الفوائد الصحية.

وعلى الرغم من أن زيت الخردل مفيد للبشرة والشعر، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وقد يمنع أيضًا بعض أنواع العدوى، إلا أن الاستهلاك الزائد لهذا الزيت قد يسبب بعض المخاطر الصحية الخطيرة، وتحظر إدارة الغذاء والدواء استخدامه في الطهي.

فيمكنك تناول زيت الخردل الاصلي بكميات قليلة للاستفادة من فوائده، ولكن إذا واجهت أي آثار ضارة، فتوقف عن الاستخدام واستشر الطبيب المختص.

السابق
فوائد النعناع في العناية بالفم ودور الزيت في التخسيس والعناية بالشعر
التالي
تنظيف اللثة في المنزل والتبييض بالطرق الجراحية وأسعار التنظيف