صحة

سرطان الثدي الحميد: اعراض وعلامات الاصابة وطرق الوقاية والعلاج بالاعشاب

بقلم د. مريم باهر
سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر الأمراض المهددة للحياة لدى النساء في جميع أنحاء العالم، والسبب الرئيسي لوفيات السرطان بين النساء، ففي حال إصابتكِ بسرطان الثدي لا تفزعي فهناك احتمال أن تكوني مصابة بالنوع الحميد منه وهو سرطان الثدي الحميد

الفرق بين أورام الثدي الحميدة والخبيثة

هناك عدة فروق تميز الأورام الحميدة عن الأورام السرطانية الخبيثة وهي أن الأورام الحميدة تكون محددة فعادة ما تكون دائرية الشكل في حين أن الأورام الخبيثة تكون غير محددة الشكل والأورام الحميدة لا تنتشر إلى أية أعضاء أخرى فهي تصيب الثدي فقط في حين أن الأورام الخبيثة قد تنتشر لتصيب أماكن أخرى بالجسم والأورام الحميدة ليست خطيرة فهي لا تسبب الوفاة في حين أن الورم الخبيث قد يؤدي للوفاة وخاصة بعد انتشاره بالجسم. 

اعراض سرطان الثدي الحميد

اعراض سرطان الثدي الحميد لبعض أورام الثدي الحميدة تسبب الألم وبعضها لا يمكن تحديده حتى تشعري بوجود كتلة أو يراها الطبيب في فحص الماموجرام وتظهر اعراض سرطان الثدي الحميد حسب الكتلة المصاب بها الثدي:

تغيرات الثدي الليفية ( Fibrocystic breast changes): تشعرين بالتكتل في ثديك، هذا التكتل يتكون من نسيج ليفي سميك يشبه المطاط أو كيس مملوء بالسوائل.

التكيسات ( Cysts): كتل ممتلئة بالسوائل في ثديك وقد تكون طرية عند لمسها، وقد تلاحظين ظهورها وتختفي في كل مرة تمر فيها دورتك الشهرية.

ورم غدي ليفي ( Fibroadenomas): تشعرين به ككتلة دائرية مطاطية وتتحرك بحرية في ثديك.

التهاب الثدي( Mastitis): قد تشعرين بوجود كتلة، وهذه الكتلة تظهر حمراء ودافئة، المصابون بالتهاب الثدي عادة ما يكون لديهم حمى.

النخر الدهني ( Fat necrosis): تشعرين بها ككتلة دائرية صلبة، تحدث عندما تتحول الأنسجة الدهنية إلى أنسجة صلبة، وهو شائع لدى النساء ذوات الوزن الزائد للغاية، وقد تكون الكتل نتيجة إصابة ثديك بجرح، وقد تكون مليئة بالدهون السائلة.

التكلس ( Calcification): قد تشعرين أو لا تشعرين بهذه الكتلة الصغيرة من الورم في صدرك وهي بسبب ترسب الكالسيوم وتصلبه بصدرك، ولا يوجد علاقة لكثرة تناول الكالسيوم بتكوين الورم، وهو غالبا ما يكون حميد ولكن في بعض الأحيان يكون خبيث.

إفرازات الحلمة ( Nipple discharge): قد يكون السائل القادم من الحلمة مختلف الألوان، لون الحليب يمثل مشكلة في الهرمونات، وعندما يكون لون الإشفراز أخضر-أسود فهو يمثل انسداد قناة حليب ، أما إذا كانت الإفرازات دموية اللون فذلك يشير إلى إصابة بجرح في الثدي أو إصابة بورم حميد كما أن اللون الدموي قد يكون مرتبط بسرطان الثدي.

التثدي عند الذكور ( Male gynecomastia): يشعر الرجل بالورم والألم في كثير من الأحيان عندما يتم تشخيصه بهذه الحالة ورغم ذلك قد لا يظهر عليه أية أعراض.

لذلك تختلف اعراض سرطان الثدي الحميد حسب اختلاف الاصابة.

علامات سرطان الثدي الحميد

قد تلاحظين مشكلة في ثديك وفي بعض الأحيان سوف يكتشف طبيبك المشكلة أثناء الفحص الروتيني فعندما ترى طبيبك فسوف يطرح أسئلة حول ما تعانيه وسوف يسأل طبيبك عن تاريخ عائلتك من سرطان الثدي وغير سرطان الثدي وإجراء فحص بدني لثدييك (بيديه أو يديها).

قد يكون من الضروري إجراء مزيد من الاختبارات لاستبعاد السرطان هذه الاختبارات قد تنطوي على تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية وتتيح تقنية الموجات فوق الصوتية للطبيب أن ينظر داخل ثدييك عن طريق تحريك جهاز صغير يشبه العصا حوله وقد يقترح الطبيب أيضًا إجراء عملية جراحية لإزالة الورم أو خزعة إبرة أو الشفط ( aspiration) هذا إجراء يتم فيه إدخال إبرة رفيعة متصلة بحقنة في الكتلة لإزالة عينة من الأنسجة أو السوائل من الورم وتتم الجراحة و الخزعات في المستشفى ويتم إرسال الخزعة إلى المختبر لفحصها ثم إرسال جميع نتائج الاختبار إلى طبيبك وسوف يتصل بك الطبيب لابلاغك بالنتائج.

توصي الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة بما يلي:

  • تصوير الثدي بالأشعة السينية الروتيني كل سنة للنساء بين سن 50 و 74.
  • استخدام الموجات فوق الصوتية بدلاً من تصوير الثدي بالأشعة السينية عند النساء الشابات الذين لديهم أنسجة كثيفة للثدي.

تصوير الثدي بالأشعة السينية عند النساء الأكبر من 40 عامًا إذا أظهرت خزعة الإبرة الدقيقة وجود كتلة صلبة فإذا كان من الممكن تصريف الكيس بنجاح باستخدام خزعة الإبرة الدقيقة فلن تكون هناك حاجة إلى مزيد من التقييم لذلك الكيس.

إذا كانت نتائج الفحص البدني وخزعة الإبرة الدقيقة تشخص حالة الثدي على أنها حميدة ، فيجب إجراء فحص بدني للمتابعة في غضون 4 إلى 6 أسابيع.

أسباب اورام الثدي وعوامل الخطر

لا يمكن معرفة أسباب الإصابة بسرطان الثدي ولكن يمكن معرفة بعض العوامل التي تجعلك أكثر عرضة للإصابة كالسن والجينات والتاريخ الطبي والطعام أيضا، بعضها يمكن التحكم به وبعضها لا يمكن التحكم به مثل:

السن: السيدات أكبر من خمسين عاما هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي من السيدات الأصغر سنا.

السلالة أو العرق: السيدات الأفريقيات الأمريكيات هم أكثر عرضة للإصابة من السيدات ذوات البشرة البيضاء قبل سن اليأس.

الإصابة السابقة بالسرطان: تجعلك أكثر عرضة للاصابة بسرطان الثدي.

التاريخ المرضي للعائلة: إذا كان أحد أقرباء الدرجة الأولى كالأم أو الأخت أو الإبنة أصيب بسرطان الثدي فذلك يضاعف من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي، وإذا كان هناك اثنان أو أكثر من أقارب الدرجة الأولى أصيبو بالمرض من قبل فذلك يزيد من احتمالية الإصابة إلى ثلاثة أضعاف وخاصة إذا كانت الإصابة قبل سن اليأس أو في كلا الثديين.

الجينات: التحورات والتغييرات في جينين ( BRCA1، BRCA2 ) مسؤولة عن معظم حالات الإصابة بسرطان الثدي في العائلات.

تاريخ الحيض: تزداد احتمالية الإصابة إذا كانت بداية الحيض قبل سن الثانية عشر أو أن الحيض لم يتوقف حتى بعد سن الخامسة و الخمسين.

الإشعاع: إذا تم علاجك من السرطان من قبل بالإشعاع قبل سن الأربعين فاحتمالية إصابتك بسرطان الثدي أعلى.

داي إيثيل ستلبسترول ( Diethylstilbestrol (DES)): استخدم الأطباء هذا العقار بين العامين 1941 و 1970 لمنع الإجهاض فإذا كنت أنت أو والدتك تناولتيه تكونين أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

النشاط البدني: كلما كنت أقل في النشاط البدني ارتفعت فرص إصابتك بالمرض.

الوزن والنظام الغذائي: زيادة الوزن وخاصة بعد سن اليأس ترفع احتمالات الإصابة بالمرض.

تاريخ الإنجاب: إذا كان أول طفل لك بعد الثلاثين، أو إذا لم تمري بتجربة الرضاعة الطبيعية أو إذا لم تمري بفترة حمل كاملة ذلك يرفع من نسبة الاصابة بسرطان الثدي.

تناول الهرمونات: تناول هرمونات الإستروجين والبروجسترون أثناء سن اليأس لأكثر من خمس سنوات ذلك يرفع من الإصابة بسرطان الثدي بعد توقف تناولها بخمس سنوات، أو استعمال الهرمونات بأشكالها المختلفة في منع الحمل يرفع من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي.

علاج سرطان الثدي بالأعشاب

لا يوجد دليل على أن الأعشاب تساعد على الشفاء من السرطان ولكن يستخدمها المرضى للحد من تأثير بعض الأعراض وللحد من تأثير الآثار الجانبية للدواء كفقدان الشهية والغثيان، فبعض المرضى قد يجدون في تناول الأعشاب فائدة مثل: 

  • الكركم.
  • الشاي الأخضر.
  • إشنسا ( Echinacea).
  • الثوم.
  • الجنسنج ( ginseng).
  • كوهوش السوداء ( black cohosh).

رغم ذلك فإن المركز الوطني للصحة التكميلية والتكاملية ( NCCIH) وجد أن تعاطي مضادات الأكسدة أثناء علاج السرطان هو أمر ذو تأثير متضارب فبعض الدراسات تقر أن مضادات الأكسدة مضرة للمرض كبعض الفيتامينات ( A, C, E) وبيتا كاروتين ( beta carotene) كما يجب مراعاة أن بعض الأعشاب والمكملات لها أثار جانبية تتعارض مع تأثير الدواء.

علاج الورم الحميد في الثدي

يختلف قرار الطبيب بحسب تغير نوع الورم وشدته مثل:

تغيرات الثدي الليفية ( Fibrocystic breast changes): قد يوصي طبيبك بتناول حبوب منع الحمل لتقليل تراكم السوائل.

التكيسات ( Cysts): قد يستخدم طبيبك تقنية الشفط بإبرة دقيقة لاستخلاص بعض السوائل التي تجعل الكيس مؤلمًا أما إذا كانت هذه مشكلة مزمنة فقد يزيل طبيبك الكيس جراحياً.

ورم غدي ليفي ( Fibroadenomas): نظرًا لأن هذا يرتبط غالبًا باستخدام حبوب منع الحمل فقد يوصي طبيبك باستخدام طريقة بديلة لتحديد النسل وإذا كان الورم مؤلم فقد يزيل طبيبك الورم جراحيًا أما إذا لم يكن مؤلم أو متنامي فقد يتركه الطبيب بمفرده.

التهاب الثدي( Mastitis): نظرًا لأن هذه عدوى فسوف يصف لك الطبيب الأدوية ويوصي بمسكن للألم بدون وصفة طبية من أجل الحمى ويقترح وضع قطعة قماش دافئة على الورم لتهدئة الورم.

النخر الدهني ( Fat necrosis): عادة لا يحتاج نخر الدهون إلى مزيد من العلاج إذا كان يحتوي على سائل (يسمى كيس زيت) فمن المرجح أن يقوم الطبيب بتصريف السائل من كيسه باستخدام إبرة دقيقة.

التكلس ( Calcification): قد ينظر طبيبك إلى هذه البقع البيضاء الصغيرة على تصوير الثدي بالأشعة السينية إذا كانت البقع لا تشبه السرطان فربما لن يفعل أي شيء آخر أما إذا كانت تبدو مثل السرطان فقد يقوم الطبيب (أو يوصي) بإجراء جراحة أو خزعة بإبرة دقيقة.

إفرازات الحلمة ( Nipple discharge): يعتمد العلاج على السبب الكامن وراء إفرازات الحلمة (الورم ، العدوى ، أو السرطان).

التثدي عند الذكور ( Male gynecomastia): هذا لا يحتاج إلى علاج ما لم يسبب الألم، بعض الرجال يختارون تقليل الأنسجة جراحياً أو بالهرمونات.

هل من الممكن الوقاية من سرطان الثدي

نعم فبعض الممارسات الصحية بإمكانها أن تجنبك الإصابة بهذا المرض مثل:

فقدان الوزن الزائد: حافظي على وزن صحي فالوزن الزائد يزيد من احتمالية الاصابة بالمرض بعد سن اليأس.

النشاط البدني: فالتمرينات الرياضية تقلل من احتمالية الإصابة بالمرض، بإمكانك ممارسة مائة وخمسون دقيقة تمرينات متوسطة الشدة أو خمسة وسبعين دقيقة تمرينات عالية الشدة أسبوعيا.

الرضاعة الطبيعية: كلما طالت فترة الرضاعة الطبيعية كلما قلت احتمالية الإصابة بالمرض.

الحد من تناول الهرمونات بعد سن اليأس: بإمكانك استشارة طبيبك عن علاجات بديلة للهرمونات لأعراض سن اليأس.

الفحص الدوري: ويختلف معدل الفحص باختلاف السن وباختلاف عوامل الخطر. 

فالوقاية دائما خير من العلاج.

السابق
كيفية تسمين الوجه ونفخ الخدود بالمواد الطبيعية و عمل ماسكات الخميرة
التالي
اعراض الالتهاب الرئوي وعلاجه عند الاطفال والرضع والكبار