الصحة العامة

علاج الامساك للاطفال الرضع والتعامل الجيد مع الأسباب النفسية

بقلم د. هالة صادق
علاج الامساك للاطفال

لعلاج الامساك للاطفال علينا أن نعي ماهية الإمساك، لقد خلق الله الجهاز الهضمي للإنسان على أن يمتص ما يحتاجه الجسم من الطعام؛ من فيتامينات ومعادن  وغيرها، ثم يتخلص من الباقي في شكل فضلات تخرج من الإنسان على هيئة براز.

ولكن هناك بعض العوامل التي تحول دون سير هذه العملية بانتظام فتتأخرعملية الإخراج ربما لعدة أيام وتلك الحالة ما تَسمى بالإمساك. ولأننا كآباء نخشى على أطفالنا ما لا نخشاه على أنفسنا  تجدنا نتعامل مع حالات الإمساك التي تصيبنا بهدوء وربما بعدم اكتراث، ولكننا نقلق بشدة إذا أصاب الإمساك أطفالنا، وفي هذا المقال نقدم لك أهم ما يجب عليك فهمه عن علاج الإمساك؛ ماهو علاج الامساك للاطفال ومتى تلجأ له؟

متى نلجأ لعلاج الامساك للاطفال:

 الإمساك في حد ذاته قد تكون حالة مؤقتة تصيب كل إنسان ولا تمثل خطورة كبيرة وكذلك الحال في الأطفال. فعندما يتعرض الطفل للإمساك ليومين متتاليين على الأمهات أن تعالج الإمساك للاطفال في المنزل ببساطة وسنسرده لاحقاً.

ولكنها ربما يتحول الإمساك إلى حالة مزمنة بمعنى أن تزيد مدة الإمساك أو أن تتكرر باستمرار أو أن يصاحبها فقدان للشهية أو حُمى أو انتفاخ في البطن وربما فقدان للوزن، في هذه الحالة  لابد من زيارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب.

ماهو علاج الامساك للاطفال:

ينقسم العلاج إلى جزئين، أولهما هو العلاج المنزلي وهو يعتمد على تغيير العادات الغذائية للطفل مع اتباع بعض السلوكيات التي من شأنها ضبط عملية الإخراج لديه، أما لو امتدت مدة الإمساك أو تزامنت مع بعض الأعراض السابق ذكرها فيجب الانتقال إلى العلاج الذي يحدده الطبيب.

 علاج الامساك للاطفال الرضع:

في حالة الأطفال الرضع أقل من 6 أشهر، على الأم أن تعي أنه ربما يكون طبيعياً أن  يظل رضيعها بدون تبرز لمدة يومين أو ثلاثة، خاصة إذا كانت تعتمد على الرضاعة الصناعية، ففي بادئ الأمر عندما يمر يومين مثلا على رضيعك بدون تبرز …أسرعي بالعلاج المناسب في المنزل المتمثل في  الماء و بعض أنواع العصائر الطبيعية منزلية الصنع مثل عصير التفاح أو البرقوق أو الكمثرى و كذلك الخوخ، كما يمكنك الاستعانة ببعض أنواع الأعشاب مثل اليانسون أو الكزبرة، ويُمكنك مساعدة طفلك بعمل بعض التدليك للبطن وكذلك تحريك قدمي الطفل وتقليد حركة العجلة.

ومن الأشياء التي من شأنها أيضا المساعدة كعلاج الاستحمام بماء دافئ.

أما إذا استمر الإمساك عند الرضيع لمدة تصل إلى أسبوع مثلا أو لاحظت الأم تغيرات في شكل برازه أو أن بكاءه و علامات شعوره بالمغص مستمرة  فهنا عليها التوجه للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة للوقوف على الأسباب وتحديد نوع العلاج المناسب له، إذ إن الإمساك قد يكون عرض لبعض الأمراض الخطيرة – لاقدر الله.

علاج الإمساك المزمن للاطفال:

الإمساك المزمن كما سبق وأشرنا هو استمرار الإمساك لفترات طويلة وكذلك هو تكرار الإصابة بالإمساك من حين لآخر. 

فإذا لاحظتِ أياً من هاتين الإشارتين فعليكِ أن تدركي أن طفلك يعاني من الإمساك المزمن، وبعد الاطمئنان على الحالة الصحية لطفلك من خلال زيارة الطبيب، عليك تغيير عاداته الغذائية و التقليل من المواد الصلبة في طعامه وزيادة المياه والعصائر السابق ذكرها كوقاية وعلاج للامساك 

تحذيرات في علاج الامساك للاطفال:

بعض الأمهات تلجأ لأدوية علاج الامساك للاطفال مثل الملينات وقد تتمادى حتى إلى استخدام الحقنة الشرجية لطفلها دون استشارة الطبيب!

وفي هذا المقال عزيزتي الأم نحذرك من هذا التصرف، فلابد من استشارة الطبيب قبل تقديم أي دواء لطفلك، فقد يكون لتلك الأدوية آثاراً ضارة على طفلك لو لم تكن مناسبة لحالته، كما أن الطبيب هو المنوّط بتحديد الجرعات المناسبة لكل طفل حسب سنه وحالته.

علاج الامساك للاطفال عمر سنتين:

لا يختلف علاج الامساك للاطفال من عمر سنتين كثيراً عن علاج الرضع، كما أن الحُكم عليه من حيث أنه أمر طبيعي أم يحتاج لتدخل الطبيب لا يختلف كثيرا  كذلك؛ فإذا استمر الطفل ذو العامين في عدم التبرز ليومين أو ثلاثة أيام ربما يكون أمر طبيعي، أما إذا زادت المدة لإسبوع أو أكثر فعليك سرعة التوجه إلى الطبيب.

ولعلاج الامساك للاطفال عمر سنتين بعد استثناء الأسباب المرضية، عليكِ باتباع العادات الغذائية السابق ذكرها بالإضافة إلى  تعويد الطفل على بعض العادات التي تمثل علاجاً للامساك للاطفال مثل تنظيم مواعيد دخول الحمام للطفل، كأن يدخل الحمام بعد كل وجبة مثلا، وكذلك تعويد الطفل على وضعية الجلوس الصحيحة على قاعدة الحمام باستقامة ظهره ورفع قدميه على كرسي لتسهيل عملية الإخراج.

و كذلك عليكِ أن تعوّدي طفلك ذا العامين على ممارسة قليلٍ من النشاط الحركي يوميا لتنشيط حركة الأمعاء.

قد يهمك أيضا علاج الامساك للكبار بالادوية والاعشاب ومتي يتم التدخل الجراحي

أعراض أخرى تدل على إصابة الطفل بالإمساك:

بالإضافة لنقص عدد مرات تبرّز الطفل  فهناك أعراضاً أخرى قد تلفت نظر الأمهات لضرورة تقديم علاج الامساك للاطفال مثل:

  • انتفاخ بطن الطفل: نظراً لتراكم الفضلات في الأمعاء
  • فقد شهيته للطعام: فالأمعاء ممتلئة و ربما يشعر الصغير بألم عند تناول الطعام.
  • رفضه دخول الحمام: لأنه يعاني من ألم أثناء التبرز فيبدأ الصغير في رفض دخول الحمام حتى لا يشعر بالألم.
  • خروج دم مع البراز: فقد تتسبب صلابة الفضلات في أمعاء الصغير إلى حدوث إلتهابات في فتحة الشرج مما يسبب خروج بعض قطرات الدم مع البراز.

كل تلك الأعراض تدل على إصابة الطفل بالإمساك والتي تستدعي لجوء الأم لما ذكرناه من علاج للامساك للاطفال في المنزل وإذا استمر الوضع كذلك فعلى الأم التوجه فوراً للطبيب.

علاج الامساك للاطفال بعلاج الأسباب غير المرضية :

ربما أصيب طفلك سابقًا بالإمساك وبعد التوجه للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة استثنى الطبيب الأسباب المرضية. فما هي الأسباب غير المرضية للامساك؟

على الأم أن تهتم بمعرفة تلك الأسباب والوقوف عليها قبل البدء في علاج الامساك للاطفال، فالطبيب سوف يقدم لك علاج للعرَض وهو الإمساك أما سبب هذا العرض إن كان مرضياً فمن المؤكد أن الطبيب سيقدم علاج الامساك للاطفال.

أما لو لم يكن السبب مرضياً فربما أن الطبيب سيوجّه إلى بضع احتمالات تتسبب في إصابة الأطفال بالإمساك، وهنا يحين دورِالأمهات في علاج الامساك للاطفال من خلال علاج تلك الأسباب غير المرضية.

ومن تلك الأسباب:

  •  العادات الغذائية: مثل الإفراط في تناول المواد النشوية مع عدم الحرص على تناول السوائل بالقدر الكافي.
  • عدم ممارسة النشاط الحركي بالقدر الكافي يومياً، مما يقلل من نشاط الجسم بوجه عام ومن حركة الأمعاء مما يؤدي إلى حدوث الإمساك.
  • تناول بعض الأدوية: فبعض الأدوية وخاصة المضادات الحيوية قد تتسبب في حدوث الإمساك كعرضٍ جانبي.
  • أسباب نفسية: مثل حدوث تغييرات حياتية كما هو الحال عند بداية انتظام الطفل في الحضانة أو بداية التدريب على دخول الحمام أوأي  تغيرات تطرأ على الطفل أو الأسرة.

و ختاماً عزيزتي الأم تجدر الإشارة إلى أن حالة الإمساك هي حالة شائعة لدى الأطفال ولا تمثل خطورة كبيرة، ولكن عليك إجادة التعامل معها ومعرفة ماهو علاج الامساك للاطفال لتُجنبي طفلك تفاقم آثارها. 

السابق
علاج الإمساك فورا ب 14 وصفة وحل سريع للتخلص تماما من الاعراض
التالي
الم الضرس: الأسباب والأعراض وطرق العلاج للتخلص منه نهائيا