الصحة العامة

علاج الإمساك فورا ب 14 وصفة وحل سريع للتخلص تماما من الاعراض

بقلم د. دينا ثروت
علاج الإمساك فورا

 الإمساك مشكلة شائعة بشكل كبير. قد يعاني الناس من الإمساك بسبب الأطعمة التي يأكلونها أو يتجنبونها، أو خيارات نمط حياتهم، أو الأدوية التي يتناولونها، أو الظروف الطبية التي يعانون منها.  بالنسبة للكثيرين، فإن سبب إصابتهم بالإمساك المزمن غير معروف. يُعرف هذا بالإمساك المزمن مجهول السبب. نتحدث في هذا المقال عن أعراض الإمساك وعلاج الامساك فورا

 أعراض الإمساك :

  •  أقل من ثلاث حركات أمعاء في الأسبوع. 
  •  براز صلب أو جاف أو متكتل
  •  صعوبة أو ألم عند التبرز. 
  •  شعور بأنه لم يمر كل البراز. 

علاج الامساك فورا

 يمكن أن يكون للإمساك تأثير سلبي خطير على نوعية الحياة، وكذلك على الصحة البدنية والعقلية.

 هناك العديد من الطرق الطبيعية للمساعدة في تخفيف الإمساك. يمكن للناس القيام بذلك في منازلهم المريحة، ومعظمها مدعوم بالدراسات.

 إليك 14 علاجًا منزليًا طبيعيًا لعلاج الامساك فورا:

 1. اشرب المزيد من الماء

 يجب أن يحاول الشخص المصاب بالإمساك شرب المزيد من الماء.

 يمكن أن يؤدي الجفاف إلى إصابة الشخص بالإمساك.  لمنع ذلك، من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبًا.

 2. تناول المزيد من الألياف، وخاصة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للتخمير

 لعلاج الإمساك، كثيرًا ما يطلب الأطباء من الناس زيادة تناول الألياف الغذائية.

 وذلك لأن زيادة تناول الألياف يزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء، مما يسهل مرورها.  كذلك يساعد على مرور الطعام عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر .

 في الواقع، وجدت مراجعة أجريت عام 2016 أن 77٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن استفادوا من تناول الألياف.

 ومع ذلك، فقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا.  أفاد آخرون أن الألياف الغذائية تحسن من تواتر البراز ولكنها قد لا تساعد في أعراض الإمساك الأخرى، مثل تناسق البراز والألم والانتفاخ والغازات .

 وذلك لأن الأنواع المختلفة من الألياف الغذائية لها تأثيرات مختلفة على الهضم.

 هناك العديد من الألياف الغذائية المختلفة، ولكنها بشكل عام تنقسم إلى فئتين: الألياف غير القابلة للذوبان والألياف القابلة للذوبان.

 الألياف غير القابلة للذوبان – الموجودة في نخالة القمح والخضراوات والحبوب الكاملة – تضيف كميات كبيرة من البراز وقد تساعدها على المرور بسرعة وسهولة عبر الجهاز الهضمي.

 الألياف القابلة للذوبان – الموجودة في نخالة الشوفان، والشعير، والمكسرات، والبذور، والفول، والعدس، والبازلاء، وكذلك بعض الفواكه والخضراوات – تمتص الماء وتشكل عجينة تشبه الهلام، مما يلين البراز ويحسن قوامه.

 أسفرت الدراسات التي فحصت آثار الألياف غير القابلة للذوبان كعلاج للإمساك عن نتائج مختلفة. ذلك لأن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تجعل المشكلة أسوأ لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الأمعاء الوظيفية، مثل القولون العصبي أو الإمساك المزمن مجهول السبب. 

 قد تكون بعض الألياف القابلة للذوبان القابلة للتخمير غير فعالة أيضًا في علاج الإمساك، إذ يتم تخميرها بواسطة البكتيريا في الأمعاء وتفقد قدرتها على الاحتفاظ بالماء .

 لمنع الإمساك، يجب أن يستهلك الأشخاص مزيجًا من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.  إجمالي مدخول الألياف الموصى به يوميًا هو 25 جرامًا (جم) للإناث و 38 جرامًا للذكور.

 3. تمرن أكثر

 أفادت دراسات بحثية مختلفة أن التمرينات يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الإمساك.

 ربطت الدراسات بين أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالإمساك. لهذا السبب، يوصي بعض خبراء الرعاية الصحية بزيادة التمرين لتحريك البراز. ومع ذلك، لا تتفق جميع الدراسات على أن التمارين الرياضية تعالج الإمساك. 

 أفادت دراسات أخرى أنه على الرغم من أن التمرين لم يحسن دائمًا عدد المرات التي ذهب فيها الأشخاص إلى الحمام، إلا أنها قللت من بعض الأعراض وحسّنت جودة حياة الناس. في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، يمكن للتمارين المعتدلة (المشي السريع) أن تحسن أعراض الجهاز الهضمي ونوعية الحياة. ومع ذلك، فإن التمرينات الشديدة (الركض) يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ بالنسبة للبعض.

 حاول القيام ببعض التمارين الخفيفة – مثل المشي بانتظام، أو السباحة، أو ركوب الدراجات، أو الركض – لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدًا.

 4. اشرب القهوة وخاصة القهوة المحتوية على الكافيين

 قد يساعد شرب القهوة في تخفيف الإمساك.

 بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يؤدي تناول القهوة إلى زيادة الرغبة في الذهاب إلى الحمام. وذلك لأن القهوة تحفز عضلات الجهاز الهضمي .

 في الواقع، وجدت دراسة  أن القهوة التي تحتوي على الكافيين يمكن أن تحفز الأمعاء بنفس الطريقة التي يمكن أن تحفزها بها تناول وجبة.  

 قد تحتوي القهوة أيضًا على كميات صغيرة من الألياف القابلة للذوبان التي تساعد على منع الإمساك عن طريق تحسين توازن بكتيريا الأمعاء.

 ومع ذلك، قد تكون صفات الكافيين المنشطة للأمعاء أقوى لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي. مما قد يجعل أعراض الجهاز الهضمي أسوأ .

 يمكن للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي محاولة إزالة الكافيين من نظامهم الغذائي لمعرفة ما إذا كان يساعد.

 5. تناول نبات السينا، وهو ملين عشبي

 نبات السنا هو ملين عشبي آمن وفعال ويساعد في علاج الإمساك . وهو متوفر في شكل أقراص وتحاميل.

 يحتوي نبات السنا على مركبات نباتية تسمى الجليكوسيدات، والتي تحفز الأعصاب في الأمعاء وتساعد على تسريع حركة الأمعاء وعلاج الامساك فورا.    

 يعتبر الأطباء أن السنا آمن للبالغين عند تناوله لفترات قصيرة من الزمن، ولكن يجب استشارة الطبيب إذا لم تختف أعراضهم بعد بضعة أيام.

 لا ينصح الأطباء عادةً باستخدام السنا للنساء الحوامل، أو المرضعات، أو الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة، مثل مرض التهاب الأمعاء.

 خلاصة القول: الملين العشبي سينا ​​هو علاج شائع للإمساك.  إنه يحفز الأعصاب في الأمعاء لتسريع حركات الأمعاء.

 6. تناول أطعمة البروبيوتيك أو تناول مكملات البروبيوتيك

 قد تساعد البروبيوتيك في منع الإمساك المزمن. البروبيوتيك هي عبارة عن بكتيريا حية ومفيدة موجودة بشكل طبيعي في القناة الهضمية.  وهي تشمل بكتيريا Bifidobacteria و Lactobacillus.

 يمكن للناس زيادة مستويات هذه البكتيريا عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك.

 يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن من خلل في أعداد البكتيريا في أمعائهم.  يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في تحسين هذا التوازن ومنع الإمساك وعلاج الامساك فورا.    

 وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن تناول البروبيوتيك لمدة أسبوعين يمكن أن يساعد في علاج الإمساك وزيادة وتيرة التبرز .

أيضا يعمل على المساعدة في علاج الإمساك عن طريق إنتاج أحماض دهنية قصيرة السلسلة. مما قد يحسن من حركات الأمعاء وإخراج البراز.

 من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك:

  •  زبادي
  •  ملفوف مخلل
  •  الكيمتشي

 7. المسهلات التي لا تستلزم وصفة طبية

 يمكن لأي شخص التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي حول اختيار ملين مناسب.  الأنواع المختلفة لها طرق عمل مختلفة، لكنها جميعها فعالة في علاج الإمساك فورا .

 قد يوصي الطبيب بأحد الأنواع التالية:

  •  عوامل لزيادة الكتلة: هي ملينات قائمة على الألياف تزيد من محتوى الماء في البراز.
  •  ملينات البراز: تحتوي على زيوت لتليين البراز وتسهيل مروره عبر الأمعاء.
  •  الملينات المنبهة: تعمل على تحفيز الأعصاب في الأمعاء لزيادة حركة الأمعاء.
  •  المسهلات التناضحية: تعمل على تليين البراز عن طريق سحب الماء من الأنسجة المحيطة إلى الجهاز الهضمي.

تساعد هذه الملينات على علاج الامساك فورا ومع ذلك، يجب على الناس عدم تناول معظم هذه المسهلات بشكل منتظم دون التحدث إلى الطبيب.

 8.  الحقنة الشرجية

 هناك عدة أنواع من الحقن الشرجية التي يمكنك تجربتها.  تعمل Enemas عن طريق تليين البراز بدرجة كافية لزيادة حركة الأمعاء وعلاج الامساك فورا.    

 9. جرب التحميلة

 تساعد التحاميل الشرجية أيضًا في تحفيز حركة الأمعاء عن طريق تليين البراز.  جرب تحميلة الجلسرين أو bisacodyl، والتي يمكنك العثور عليها في الصيدلية.

 10. تناول الأطعمة البريبايوتيكس

 البريبايوتكس هي ألياف كربوهيدراتية غير قابلة للهضم. على الرغم من أن الألياف الغذائية تقلل من الإمساك عن طريق تحسين قوام البراز وكتلته، إلا أن البريبايوتكس لها آثارها من خلال تحسين صحة الجهاز الهضمي.

 تعمل ألياف البريبايوتيكس على تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تغذية البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يعزز البروبيوتيك ويحسن توازن بكتيريا الأمعاء .

 في الواقع، قد تساعد بعض البريبايوتكس في زيادة تواتر حركات الأمعاء، فضلاً عن جعل البراز أكثر ليونة .

 تشمل الأطعمة البريبايوتيك:

 الهندباء

 الخرشوف 

 ثوم

 بصل

 موز

 الكراث

 حمص

 11. سترات المغنيسيوم لعلاج الامساك

 سترات المغنيسيوم هي علاج منزلي شائع ضد الإمساك.  إنه نوع من المسهلات التناضحية يمكن للناس شراؤها دون وصفة طبية أو عبر الإنترنت.

 يمكن أن يساعد تناول كميات معتدلة من مكملات المغنيسيوم في تخفيف الإمساك.  يستخدم الأطباء جرعات أعلى لإعداد وتنظيف الأمعاء قبل الجراحة أو الإجراءات الطبية الأخرى .

قد يهمك أيضا علاج الامساك للاطفال الرضع والتعامل الجيد مع الاسباب النفسيه

 12. أكل البرقوق

 البرقوق ملين طبيعي. غالبًا ما يروج الناس للخوخ وعصير القراصيا كعلاج طبيعي للإمساك – ولسبب وجيه.  قد يكون البرقوق هو الحل الطبيعي المتاح الأكثر سهولة.

 بالإضافة إلى الألياف، يحتوي البرقوق على السوربيتول.  هذا هو سكر كحول له تأثير ملين.

 أظهرت بعض الدراسات أن البرقوق قد يكون أكثر فعالية من الألياف مثل سيلليوم.

 قد تكون الجرعة الفعالة حوالي 50 جم، أو سبع حبات برقوق متوسطة مرتين يوميًا .

 ومع ذلك، قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي في تجنب البرقوق.

 13. حاول تجنب منتجات الألبان

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل منتجات الألبان، يمكن أن يسبب تناولها حدوث الإمساك بسبب تأثيرها على حركات الأمعاء .

 وهذا يشمل الأطفال الذين لا يتحملون بروتين حليب البقر والبالغين الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.

 إذا اشتبه شخص ما في عدم تحمل منتجات الألبان، فيمكنه مراجعة الطبيب للتشخيص.  قد يوصي الطبيب بإزالة منتجات الألبان مؤقتًا من النظام الغذائي، مع زيادة الأطعمة الأخرى الغنية بالكالسيوم، لمعرفة ما إذا كان ذلك يحسن الأعراض.

14. اتخذ وضعية القرفصاء للتبرز

 أحضر مسند قدم صغير إلى حمامك في المرة القادمة التي تحتاج فيها إلى التبرز.  يمكن أن يساعدك وضع قدميك على كرسي أمام المرحاض أثناء التبرز – بحيث يكون جسمك في وضع القرفصاء بدلاً من الجلوس – على إخراج البراز دون إجهاد.

 الإمساك غير مريح وله عدد من الأسباب الكامنة الكامنة وراءه.  ومع ذلك، يمكن أن تساعد العديد من العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية. في علاج الامساك فورا. نرجو أن نكون في هذا المقال قد ساعدناك لعلاج الإمساك بطرق مختلفة 

السابق
علاج الامساك للكبار بالادوية والاعشاب ومتي يتم التدخل الجراحي
التالي
علاج الامساك للاطفال الرضع والتعامل الجيد مع الأسباب النفسية