صحة

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

بقلم د. مريم باهر
علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

إذا عانيت من أي وقت مضى من الرغبة المتكررة في التبول، مع شعور بالألم والحرقة أثناء التبول، فربما أنت مصاب بالتهاب المسالك البولية (UTI). التهاب المسالك البولية هي واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، فما هي هذه العدوى؟ وما هو علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب ؟

التهاب المسالك البولية 

يمكن أن يحدث التهاب المسالك البولية (UTI) في أي مكان على طول المسالك البولية،    والتي تشمل الكليتين (العضو الذي يقوم بترشيح الدم لصنع البول)، والحالبين (الأنابيب التي تأخذ البول من كل كلية إلى المثانة)، والمثانة ( تخزن البول)، و مجرى البول (الأنبوب الذي يفرغ البول من المثانة إلى الخارج)، وتحدث معظم عدوى المسالك البولية في المثانة ومجرى البول.

وتشمل الأعراض الشائعة: الحاجة المتكررة إلى التبول، والحرقة أثناء التبول، والألم في منطقة أسفل البطن.

علاج التهاب المسالك البولية

عادة ما تكون المضادات الحيوية هي الخط الأول في علاج التهاب المسالك البولية. والأدوية الموصوفة والمدة تعتمد على حالتك الصحية ونوع البكتيريا الموجودة في البول.

معظم عدوى المسالك البولية ليست خطيرة، ولكن إذا تركت دون علاج يمكن أن تنتشر العدوى إلى الكليتين ومجرى الدم، وتصبح مهددة للحياة، فالتهابات الكلى يمكن أن تؤدي إلى تلف وتندب الكلى. 

عادة ما تتحسن أعراض التهاب المسالك البولية في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد بدء العلاج بالمضادات الحيوية، ويصف العديد من الأطباء المضادات الحيوية لمدة ثلاثة أيام على الأقل.

وفي حين أن هذا النوع من الأدوية هو العلاج القياسي، إلا أن الباحثين يلاحظون أن البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية تقلل من فعالية بعض المضادات الحيوية في علاج التهاب المسالك البولية،

لا تشفى بعض التهابات المسالك البولية بسبب مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي؛ وذلك لأن الاستخدام المفرط أو سوء استخدام المضادات الحيوية غالباً ما يكون سببًا لمقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية، ويمكن أن يحدث هذا عندما توصف المضادات الحيوية نفسها مرارًا وتكرارًا لعلاج التهاب المسالك البولية المتكررة، وبسبب التهابات المسالك البولية المتكررة؛ يبحث الخبراء عن طرق لعلاج عدوى المسالك البولية دون استخدام المضادات الحيوية.

يُنصح دائمًا بشرب الكثير من السوائل والتبول بشكل متكرر للأشخاص الذين يعانون من التهاب المسالك البولية، لأن ذلك يساعد على التخلص من البكتيريا، كذلك قد توصف بعض الأدوية المسكنة لتخفيف الألم، وكذلك تطبيق وسادة التدفئة على الظهر أو البطن يمكن أن يساعد. 

علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب

معظم الناس يصابون بالتهاب المسالك البولية في مرحلة ما من حياتهم، وخاصة النساء.

العديد من التهاب المسالك البولية يُشفى من تلقاء نفسه أو مع الرعاية الصحية الأولية، ويبحث الباحثون بشكل متزايد عن طرق لعلاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب دون استخدام المضادات الحيوية،

فربما تساعد العديد من العلاجات المنزلية في الوقاية من عدوى المسالك البولية، ويمكن علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب مثل:

  • عصير التوت البري (Cranberry (Vaccinium Vitis idaea))

يعد عصير التوت البري أحد العلاجات المستخدمة  في علاج المسالك البولية بالاعشاب، ويستخدمه الناس أيضًا بشكل تقليدي للمساعدة في إزالة العدوى العامة، وتسريع وقت التئام الجروح.

كذلك الدراسات التي أجريت على فعالية عصير التوت البري في عدوى المسالك البولية كانت لها نتائج مختلطة، فوفقا لها يحتوي عصير التوت البري على مركبات قد تمنع خلايا بكتيريا ( E. coli) من الالتصاق بالخلايا في الجهاز البولي، ويحتوي عصير التوت البري أيضًا على مضادات الأكسدة، بما في ذلك البوليفينول الذي له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات.

ولا يوجد دليل محدد حول مقدار عصير التوت البري الذي يمكن شربه لعلاج التهاب المسالك البولية، ولكن التوصية الشائعة هي شرب حوالي 400 ملليلتر من عصير التوت البري يوميًا لمنع التهاب المسالك البولية.

  • ورقة عنبية (Bearberry leaf)

واحدة من أهم النبتات المستخدمة في علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب،تعرف أيضًا باسم uva-ursi، وأظهرت إحدى الدراسات أن مزيجًا من أوراق العنبية وجذور الهندباء وأوراق الهندباء قللت من حدوث التهاب المسالك البولية، ولكن لا يمكن استعمالها في الحمل.

  • البابونج (Matricaria Chamomilla)

يمتلك البابونج خصائص قوية مضادة للالتهابات تؤثر على كل من الالتهابات الخارجية والداخلية، ويخفف من التبول المؤلم، ويحارب البكتيريا في البول، كذلك يعالج الالتهابات الفطرية؛ مما يجعله فعال للمساهمة في علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب، كذلك يعالج اضطرابات المعدة والأمعاء والتشنجات والغثيان، ويهدئ البابونج الجسم، ويعالج الأرق، ويعزز جهاز المناعة، ويحارب نزلات البرد.

اُستخدم شاي البابونج في الطب الشعبي لآلاف السنين، وغالباً ما كان له نتائج مشجعة، ومع ذلك فإنه لا يزال مكملًا وليس دواء.

يجب على الأشخاص المهتمين بتجربة شاي البابونج استخدامه كمكمل لنظام العلاج المعتاد، وليس بديلاً عنه، وفي الجرعات العادية مثل كوب إلى كوبين في اليوم، ومن الممكن ملاحظة تحسن عام في الصحة.

  • الملوخية الشائعة (Common mallow (Malvae sylvestris))

هو نبات يحتوي على الصمغ، وهو مادة سميكة وغرائية، تنتجها جميع الأعشاب وبعض الكائنات الحية الدقيقة تقريبًا.

يخفف من الاضطرابات المخاطية، والتهابات المسالك البولية، ويحتوي على الأنثوسيانين الصبغ الذي يحدث في جميع أنسجة النباتات العالية، بما في ذلك الأوراق والسيقان والجذور والزهور والفواكه.

يعمل كمضاد قوي للأكسدة، وله خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم. 

  • ذيل الحصان (horsetail (Equisetum arvense))

لا غنى عنه في علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب، وأيضا علاج أمراض الرئة واضطرابات الجلد والالتهابات وغيرها من العدوى.

يحتوي على حمض السيليكا (silica) والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد.

مصدر طبيعي ممتاز للمعادن الحيوية الجسدية التي تغذي العظام والشعر والأنسجة العضلية والأظافر والجلد، وكذلك يعزز الجهاز المناعي، ويوصى به كعلاج مساعد في حالات فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد.

تعتمد الجرعة المناسبة من ذيل الحصان على عدة عوامل، مثل عمر المريض وصحته والعديد من الحالات الأخرى، وفي الوقت الحالي لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد مجموعة مناسبة من الجرعات لذيل الحصان.

وعلينا أن نضع في الاعتبار أن المنتجات الطبيعية ليست بالضرورة آمنة دائمًا، ويمكن أن تكون الجرعات مهمة، فلنتأكد من اتباع الإرشادات ذات الصلة على ملصقات المنتج، ويجب استشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيره من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام.

  • نبات القراص (Nettle (Urtica diotica))

يعالج أمراض الكلى المختلفة، والتهابات المسالك البولية أو التهابات المثانة، مثل التهاب المثانة (cystitis)، والبول الدموي    ( haematuria)، ورمل الكلى وحصى الكلى، مما يمنع تكوين حصوات الكلى وذوبانها.

  • نبات البلسان (Elderberry (Sambucus nigra))

يحفز إفراز البول (إدرار البول)، وله خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا ويعزز جهاز المناعة.

ما هي طرق علاج التهاب المسالك البولية للحامل بالاعشاب؟

التهاب المسالك البولية هو عدوى شائعة، وقد تتعرض لها بعض النساء أثناء الحمل.

يجب على النساء اللاتي لديهن أعراض التهاب المسالك البولية أثناء الحمل مراجعة الطبيب على الفور، فبدون علاج يمكن أن تسبب عدوى المسالك البولية مضاعفات خطيرة للمرأة الحامل والجنين النامي، لذلك فالتدخل الفوري يمكن أن يساعد في منع هذه المضاعفات.

تساعد فحوصات الحمل الروتينية في الكشف عن العلامات المبكرة لحدوث التهاب المسالك البولية.

يمكن استخدام جميع النباتات المذكورة سابقا لعلاج التهاب المسالك البولية للحامل بالاعشاب،

ليس بشكل فردي، ولكن في الخلطات العشبية، فهذا سيساعدك على تجنب الآثار الجانبية الضارة وتعزيز آثارها المفيدة كما في شاي الأعشاب.

شاي الأعشاب للتخفيف من التهابات المسالك البولية

مكونات:

التوت البري 20 غرام

نبات القراص 15 جم

الملوخية الشائعة    15 جم

نبات البلسان    10 جم

ذيل حصان 10 جم

ثمر الورد 10 جم

الكركديه 10 جم

البابونج 10 جرام

الطريقة:

أضف ملعقتين من الشاي إلى لتر من الماء البارد، وعندما يغلي الماء اتركه على نار خفيفة لمدة دقيقة، ثم أخرجه، واتركه مغطى لمدة 5-10 دقائق، وبعد التصفية يمكن تناوله على مدار اليوم.

قد تختلف محتويات الشاي العشبي، وكمية السائل حسب حالة المريضة وعمرها وتشخيصها وأعراضها، ولا يحتوي هذا الشاي على أعشاب ممنوعة في الحمل، مثل ثمار التوت والبقدونس والمريمية والزعتر والبرباريس وغيرها من النباتات التي قد يكون لها آثار ضارة.

علاج التهاب المسالك البولية عند النساء بالأعشاب

النساء أكثر عرضة من الرجال لعدوى المسالك البولية، فبعض وسائل منع الحمل تزيد من فرص الإصابة بالتهاب المسالك البولية، كذلك يمكن أن يتسبب فقدان الإستروجين والتغيرات الهرمونية في الإصابة بالتهاب المسالك البولية، وقد تعاني النساء المصابات بعدوى منخفضة في المسالك البولية كألم في الحوض، هذا بالإضافة إلى الأعراض الشائعة الأخرى، إذ تتشابه أعراض التهابات الجزء العلوي بين الرجال والنساء، ولعلاج التهاب المسالك البولية عند النساء بالأعشاب يمكن استعمال الأعشاب التي ذكرناها سابقا، كذلك يمكن استعمال مسحوق الثوم.

مسحوق الثوم

الثوم هو أحد المضادات الحيوية الأكثر قوة سواء طبيعي أو في وصفة طبية، ويمكنك أن تتناوله مع ملعقة صغيرة من العسل الخام (ويفضل أن يكون هذا النوع الذي يعزز المناعة) لتغطية الطعم الحاد للثوم، ثم اسحق فص ثوم واتركه لمدة 10 دقائق، لأن هذا يخلق مركبًا قويًا يسمى الأليسين (allicin).

خذ المسحوق 3 مرات في اليوم أو حتى كل ساعتين في اليوم.

يمكنك العثور على بصيلات الثوم العضوية في متجر البقالة المحلي ويمكنك إضافة العسل لزيادة التأثير.

يجب عليك التحدث دائمًا مع الطبيب قبل محاولة علاج التهاب المسالك البولية بالاعشاب، وقبل تجربة أي عشب أو مكمل جديد. حتى الأطعمة والمشروبات الطبيعية مثل الشاي يمكن أن تسبب الحساسية، أو تتفاعل مع بعض الأدوية، ويمكن أن تكون بعض الأعشاب والمكملات الغذائية ضارة للأشخاص الذين يعانون من حالات صحية معينة.

السابق
اعراض نقص فيتامين د وعلامات نفسية حادة عند الرجال والنساء
التالي
ازالة اثار الحبوب من الجسم وعلاج الندبات المصاحبة لحب الشباب