صحة

علاج مرض البهاق بالاكزيمر ليزر .. وكيف أصبحت مريضة البهاق أيقونة في الجمال

بقلم د.ريهام حسني محمد
علاج مرض البهاق

ردت عليها قائلة… “نعم عزيزتي أعرف عنه الكثير فقد سألتي في دائرة معرفتي تماماً، وأنا أصبت به في عمر الثلاث سنوات، ومع العلاج قد يشفى المريض منه تماماً كأعراض إلا إنه يظل مزمناً وملازماً معه طوال عمره، بمعنى أنه بعد شفاء أعراضه بفترة يعاود الظهور بمنطقة أخرى بالجسم، والأسباب كثيرة منها النفسي ومنها العضوي، وفي صغري اهتمت والدتي كثيراً بعلاج مرض البهاق لدي.

ولذلك كان معدل ظهوره لدي في عمر الصغر أقل من الآن وأنا في الثلاثينيات من العمر” كانت هذه تغريدة لصديقتي على تويتر، رداً على إحدى الأمهات حينما أعربت عن قلقها الشديد إزاء إصابة ابنتها الصغيرة بمرض البهاق؛ متسائلة عن كيفية التعامل معه وخطط علاج مرضى البهاق، ومدى إمكانية علاج مرض البهاق بالأعشاب.

ماهو مرض البهاق 

يعرف مرض البهاق لدى أخصائيي الأمراض الجلدية؛ بمرض نقص الخلايا الصبغية، فقد خلق الله تعالى البشر متفاوتين في ألوان بشرتهم، ودرجات ألوانهم، مروراً باللون البني الداكن وحتى اللون الفاتح.

ويرجع لون البشرة لخلايا بالجلد تسمى الخلايا الصبغية Melanocyte وهي خلايا مسئولة عن إفراز صبغة الميلانين Melanin التي تكسب الجلد لونه المميز.

 مرض البهاق يتسبب في وجود بقع بيضاء خالية اللون في الجلد، ويزيد حجم وعدد هذه البقع بمرور الوقت، إذا لم يتم التعامل معها بشكل صحيح، وتظهر هذه البقع بالجلد في أي مكان بالجسم بما فيهم جلد الرأس و الجزء الداخلي للفم.

يؤثر مرض البهاق على تلك الخلايا الصبغية بالجلد، فيسبب انحلالها أو يؤثر على إفرازها لصبغة الميلانين، وتظهر الإصابة على شكل بقع بيضاء خالية من الصبغة، يصيب مرض البهاق جميع الأجناس بمختلف ألوانهم إلا إنه يزداد وضوحاً عند ذوي البشرة الداكنة.

من الجدير بالذكر أن مرض البهاق غير معدٍ، ولا يشكل خطراً على الحياة، إلا إنه يصيب صاحبه بالإحباط، ويكسبه شعوراً سيئاً تجاه مظهره، و يُعرف عن مرض البهاق ظهوره في أي عمر تحت الثلاثين عاماً.

تعرف علي البهاق عند الاطفال أعراضه وأسبابه وطرق العلاج المناسبة وكيفية الوقاية من الأثار النفسية

أعراض مرض البهاق

تظهر أعراض البهاق في عدة صور قد تأتي منفردة أو مجتمعة مع بعضها مثل:

  • فقد تصبغ الجلد على شكل بقع تظهر عادة في اليدين والوجه، و عند الأماكن الحساسة.
  • ابيضاض شعر الرأس والرموش والحواجب.
  • فقد الأنسجة المخاطية بداخل الفم والأنف للون الطبيعي.

علاج مرض البهاق

مرض البهاق مرض غير محدد الأسباب، ولكن يُرجع الأطباء أسبابه لعدة احتمالات منها

  • استعداد وراثي لدى المريض، ويتسبب في ظهوره بعض التغييرات مثل أمراض مناعية لدى المريض نفسه، أو تاريخ مرضي للمناعة لدى عائلة المريض، مثل داء هاشيموتو hashimoto thyroiditis، أو داء السكري من النمط الأول type 1 diabetes mellitus.
  • أن يكون مرض البهاق نفسه مرض مناعي، ينشط فيه الجهاز المناعي لدى المريض بشكل زائد ضد خلاياه الصبغية melanocyte فتفقد وظيفتها في إنتاج صبغة الجلد.

مرض البهاق مرض لا يُرجى منه الشفاء التام، بل يستهدف الأطباء في خطط علاج مرضى البهاق العمل على إعادة الصبغة للبقع المصابة من الجلد، و تحسين مظهر المريض. 

تعتمد خطة علاج مرضى البهاق على أكثر من طريقة متبعة عالميا كالآتي

علاجات دوائية، مثل:

  • دهانات ومراهم لمنع الالتهابات، وهي أكثر كفاءة مع حالات البهاق المبكرة.
  • دهانات لتهدئة وتحسين وظائف الجهاز المناعي وتظهر كفاءتها مع بقع البهاق صغيرة الحجم.

 التداوي بطرق أسرع:

  • العلاج بالضوء مثل الأشعة فوق البنفسجية، ويتبع بعض الأطباء معها دهانات موضعية لنتيجة أكثر فاعلية لعلاج مرضى البهاق، وينصح باتباع إرشادات الطبيب في علاج مرض البهاق بالضوء لوجود آثار جانبية محتملة.
  • العلاج بإزالة التصبغ، ويستخدمه الطبيب في علاج مرض البهاق لتوحيد لون الجلد بالكامل مع لون البقع المصابة، فيصبح المريض ذا لون أبيض شاهق، ويصبح المريض في ذلك تحت وطأة الإصابة بسرطان الجلد، ومن أشهر ضحايا علاج مرضى البهاق بتلك الطريقة المغني العالمي مايكل جاكسون.

 الحل الجراحي:

  • ويهدف إلى ترقيع البقع المصابة بقطع من الجلد الصحي سليم اللون.

أثناء علاج مرض البهاق قد يتبع البعض أخطاء تسبب مشاكل صحية كبيرة للمريض مثل التعرض المكثف لأشعة الشمس من شأنه يكسب البقع المصابة بعض الاسمرار، فيقترب لونها من لون الجلد الطبيعي، وهو خطأ طبي شائع ينتج عنه زيادة اسمرار لون الجلد العادي مع بقاء البقع المصابة على لونها؛ لعدم وجود أي مخزون للصبغة بها فيزداد مع ذلك تباين لون الجلد الطبيعي مع البقع المصابة. 

علاج مرض البهاق بالاعشاب

هناك بعض النباتات العشبية التي قد تسهم في تخفيف وعلاج مرض البهاق بالاعشاب مثل

  • نبات الجنكو بيلوبا 

وهو واحد من أقدم النباتات على سطح الأرض، ويُعرف عن بذوره وأوراقه بتأثيرهم في علاج أمراض عديدة مثل الحساسية والدوالي، والدوار ومتلازمة ما قبل الطمث الشهري عند النساء.

  • نبات الشمام والمعروف علمياً باسم Cucumis melo 

ويعرف عنه احتوائه على مضادات الأكسدة، والتي تحافظ على الخلايا الصبغية من فقد قدرتها على إنتاج صبغة الميلانين، ويستخدمه الأطباء كدهان للبقع المصابة قبل جلسات العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لتحسين النتيجة المرجوة.

  • أعشاب مريرة الجذور والمسماة باسم Picrorhiza kurora 

وهي أعشاب طبية اُستخدمت منذ عصر الفراعنة، ثبت فاعليتها كمضادات للأكسدة للحفاظ على الخلايا الصبغية بالجلد بالإضافة لفوائدها المعروفة لمرضى الكبد، وترجع فوائد هذه العشبة الطبية في قدرتها على تحسين الحالة المناعية بجسم الإنسان.

  • الخلة البلدية  Khellin

هي نوع نباتي عشبي؛ وله استخدامات طبية عديدة ويعمل كعامل محفز لنمو الخلايا الصبغية وتطورها الوظيفي.

  • مركب الشاي الأخضر Green tea  

وهو مستخرج من أوراق نبتة الشاي الأخضر، ورجحت الدراسات الحديثة فائدته في علاج مرض البهاق بفاعليتها كمضادات للأكسدة ومن ثم الحفاظ على الخلايا الصبغية.

علاج مرض البهاق بالثوم

يعرف عن الثوم منذ قديم الزمان بقدرته على مقاومة البكتيريا، والفطريات وخاصة في الأمعاء الداخلية لجسم الإنسان؛ مع الحفاظ على بقاء البكتيريا النافعة بها، وترجع قدرته العظيمة إلى وجود مادة الأليسن الفعالة به allicin، مما يرشحه بقوة كأحد محفزات الجهاز المناعي في جسم الإنسان، ويحتفظ الثوم بوظائفه عند استعماله دون إحداث تغييرات به.

ويعتمد البعض على استخدام معصور الثوم في علاج البهاق بالثوم كدهان موضعي على البقع المصابة، ولا بد من الحرص في استخدامه إذا كان الشخص يعانى من أى جروح في البقع المصابة بالبهاق.

ويعزي بعض الأطباء كفاءته في علاج مرض البهاق بالنسبة إلى الحالات التي يظهر معها المرض تحت تأثير عدوى بكتيرية أو خلل بالجهاز المناعي.

علاج مرض البهاق في مصر

تتبع معظم خطط علاج مرض البهاق في مصر الطرق الآتية

 تحسين الجهاز المناعي لدى المريض ومن أشهر العلاجات

  • دواء تركسيميز treczimus، وهو علاج يعمل على تهدئة الجهاز المناعي وتخفيف الالتهابات وعلاج أمراض كالبهاق و مرض الإكزيما.
  • دواء بروتوبيك protopic  وهو علاج لحالات الإكزيما الشديدة، يعمل على تثبيط نشاط الخلايا المناعية.
  • دواء الاليدال Ellidal وهو دهان موضعي يعمل على تحسين أداء الجهاز المناعي.

علاج مرضى البهاق بالاكزيمر ليزر excimer laser hg

الاكسيمر ليزر هو أحدث علاج ضوئي يتم استخدامه في علاج مرض البهاق في مصر، وهو الطريقة الأحدث من العلاج بالأشعة فوق البنفسجية، والذي كان يعتمد على تعرض الجسم بالكامل لتلك الأشعة بخلاف الليزر الآن الذي يستهدف المنطقة المصابة فقط وتستغرق جلسة علاج البهاق في ساعة باستخدام هذا الجهاز أو أكثر حسب عدد المناطق.

ويعمل الاكسيمر ليزر على نطاق ضوئي طوله 308 nm، يحتاج المريض من 2-3 جلسات أسبوعياً وله نتائج ملحوظة بعد 6-8 جلسات، و من المفترض السيطرة على الأعراض كاملة بعد 20 جلسة بواقع 7 أسابيع وحتى الآن هي اسرع طريقة لعلاج البهاق ولكن لا يمكنه علاج البهاق نهائياً ولكن يساعد فقط في تحسن الحالة.

وتقوم فكرة الاكسيمر ليزر على تحفيز الخلايا الصبغية لإعادة الصبغة للبقع المصابة مرة أخرى.

كانت تتساءل إحداهن هل شفيت من البهاق ؟ ليس مرضاً خطيراً لكي يتم الشفاء منه حاولي أن تتقبلي نفسك كما أنت وتستمري في العلاج وتستلهمي الجمال من الموديل لوجينا التي أصبحت تظهر جمال البهاق وتقبلت نفسها مثلما هي حتى أصبحت أول جميلة من جميلات البهاق وأيقونة للموضة والجمال بعد أن كانت قديماً تبحث عن طرق علاج البهاق نهائيا وتحاول إخفاؤه بالميكب.

ومن الجدير بالذكر أن مؤسسة دعم البهاق والتوعية له قد دشنت يوم عالمي للتوعية بمرض البهاق وتقديم الدعم النفسي لمرضاه يسمى ( vitiligo day) وهو يوافق الخامس والعشرين من شهر يونيو كل عام.

السابق
اسعار حشو الاسنان في مصر والدول العربية ومقارنة بين الليزر وباقي الأنواع
التالي
علاج التهاب عصب الاسنان ب 7 طرق مختلفة في المنزل