صحة

عملية الفتق الاربى والجماع وشكل البطن بعد عملية الفتاق عند الرجال

بقلم د. ريهام حسني محمد
عملية الفتق الاربى

الفتق الاربى (inguinal hernia) هو خروج الأنسجة الرخوة الموجودة بداخل تجويف البطن (مثل الأمعاء والأنسجة المحيطة) من خلال منطقة ضعيفة بجدار عضلات البطن، يحدث الفتق الاربى في المنطقة بين أسفل جدار البطن وأعلى الفخذ، وقد يعاني منه أي شخص وبأي عمر إلا إنه أكثر شيوعا في الرجال.لذلك جميلتي تقدم لك عملية الفتق الاربي.

عملية الفتق الاربى

يحرص الأطباء في التعامل مع حالات الفتق الاربى على عدم حدوث مضاعفات له؛ وعدم زيادة حجمه، مع علاج تحفظي لأعراضه المصاحبة معه، إذ إن الفتق الاربى حالة مرضية لا تشفى تماما بدون تدخل جراحي، ففي عملية الفتق الاربى يستهدف الجراح دعم وتقوية تلك المنطقة الضعيفة بجدار عضلات البطن، إذ يبدأ بإعادة الأنسجة لوضعها للداخل ومن ثم تعزيز تلك المنطقة الضعيفة سواء بالغرز أو أي وسيلة أخرى مناسبة.

وقد لا يكون الحل الجراحي طارئا في معظم حالات الفتق الاربى، لكن حالة الفتق الاربى لن تتحسن بدون جراحة!!

فهناك نسبة من مرضى الفتق الاربى الذين لم يتخذوا حلولا جراحية؛ قد يتطور الفتق معهم ليشكل خطرا على حياتهم إذ تتعرض تلك الأنسجة التي خرجت من مكانها إلى الاختناق أو الاحتباس مما يهدد الحالة الصحية للمريض.

ومن الجدير بالذكر أن جراحة الفتق الاربى على رغم من بعض أعراضها الجانبية إلا إن معظم حالاتها ذات نتائج ايجابية ومرضية إلى حد كبير.

ماهي أسباب الفتق الاربى ؟

ليس للفتق الاربى سبب واضح بخلاف ضعف في الجدار العضلي لمنطقة البطن وقد يكون سبب خلقي في بداية الحياة أو مكتسب بمرور الوقت إلا إن هناك مجموعة عوامل قد تمهد لحالات الفتق الاربى مثل الآتي:

  • وجود عوامل تزيد من الضغط الداخلي على جدار البطن مثل الحمل أو تجمع سوائل مثل الاستسقاء.
  • حمل أوزان ثقيلة.
  • الإجهاد المتكرر أثناء التبول أو التغوط (الحزق).
  • السمنة.
  • الكحة المزمنة.

قد يهمك أيضا الفتق الاربي أعراضه وأسبابه وطرق علاج الفتق المختلفة عند البنات والأطفال الرضع

أنواع الفتق الاربى

للفتق الاربى عدة أنواع أهمها:

  • الفتق الاربى المباشر(direct inguinal hernia): يحدث عادة هذا النوع من الفتق الاربى للبالغين مع تقدمهم في العمر، و هناك فكر سائد يرجح حدوثه بسبب ضعف العضلات أثناء بلوغ المراهقين مما يمهد لفتق إربي مباشر؛ وحسب دراسات (المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى) فإن هذا النوع من الفتق الاربى شائع حدوثه في الرجال بصفة خاصة.
  • الفتق الاربى غير المباشر(indirect inguinal hernia): هو أكثر الأنواع شيوعا ويحدث عادة في الأطفال المبتسرين؛ إذ إن الأطفال ذوي الولادة المبكرة لم يكتمل عندهم غلق القناة الاربىة بعد؛ وقد يحدث أيضا في أي وقت من العمر و بنسبة كبيرة يحدث في الرجال. 
  • الفتق الاربى المختنق(incarcerated hernia): وهو أخطر أنواع الفتق؛ و يعد من الحالات الطارئة المعروفة التي تستوجب التدخل الجراحي، إذ يسبب قطع للإمداد الدموي للأمعاء.
  • الفتق الأربى المنحبس(strangulated hernia): يحدث هذا النوع من الفتق عندما يلتصق الفتق بالأنسجة المحيطة ولا يمكن إعادته أو دفعه لمكانه مرة أخرى وقد ينتج عن هذا انسداد في الأمعاء وضرر شديد لاحقاً.

ما هي أعراض الفتق الاربى؟

يظهر الفتق الاربى على هيئة بروز أو نتوء في منطقة بين أسفل البطن وأعلى الفخذ، وخاصة عند مزاولة أي نشاط يزيد من ضغط البطن الداخلي مثل رفع شئ ثقيل أو عند الكحة أو عند الانثناء ويتراجع هذا النتوء أو البروز عند الراحة والاستلقاء. وقد لا يشعر به آخرون لو كان حجم الفتق الاربى صغيرا.

هل أحتاج إلى تدخل جراحي إن كنت مصاباً بالفتق الإربي ؟

كما أوضحنا قبلا ليس التدخل الجراحي ضروريا إذا استطاع المريض التعايش مع الفتق الإربي ولم يكن مسببا لأي مضاعفات خطرة أو آلام بالنسبة له، إلا إنه وجب معرفة أن الفتق لن يزول تماما وحده ولا حتى بأي علاج سوى الجراحة؛ ولذا فالحل الجراحي قائم ليس فقط لمن يشكل الفتق الاربى خطرا لهم؛ بل لمن يزيد حجم الفتق الاربى عنده بمرور الوقت ويعيقه عن روتين الحياة ولا يشعر بالراحة معه.

يصبح التدخل الجراحي للفتق الإربي ضروريا إذا تسبب الفتق في التفاف أو اختناق في الأمعاء ويصبح المريض يعاني من الآتي :

  • حمى وارتفاع مستمر في درجة الحرارة.
  • زيادة في ضربات القلب.
  • ألم شديد في مكان الفتق.
  • قيء وغثيان.
  • تغير لون النتوء أو البروز الخاص بالفتق للون الداكن.
  • عدم القدرة على دفع الفتق الاربى لمكانه كما كان يستطيع من قبل.

إذا اختبر المريض أيا من تلك الأعراض المهددة للحياة فلابد من الذهاب للطوارئ فورا؛ فقد تستدعي الحالة التدخل الجراحي الفوري. 

قد يهمك أيضا اعراض الفتق الاربي عند الرجال والنساء والاطفال

ما الذي نخشاه من عملية الفتق الاربى ؟

إن مخاطر عمليات الفتق الاربى تتضمن مخاطر مثل أي تدخل جراحي آخر كالآتي:

  • نزيف.
  • عدوى.
  • تفاعلات تحسسية من البنج.

أما فيما يخص عملية الفتق الاربى فقد يحدث الآتي:

  • قد يعود الفتق الاربى مرة أخرى.
  • قد يعاني المريض من ألم بمكان الجراحة مدة طويلة.
  • قد تحدث إصابة لإحدى الأوعية الدموية أو الأعصاب أو الأعضاء القريبة من مكان الشق الجراحي.

كيف يستعد المريض لعملية الفتق الأربى؟

عند مناقشتك مع الطبيب سوف يوضح لك قائمة بالتعليمات التي تحتاجها مثل التوقف قبل الجراحة عن تناول بعض الأدوية التي تداوم عليها مثل الأدوية التي تتداخل مع تخثر الدم كالأسبرين؛ ومن المهم اطلاع الطبيب على كافة الظروف الصحية التي تمر بها للعبور بالجراحة في أمان، وفي معظم الأحيان سوف يطالبك الطبيب بالصيام عن الأكل والشرب طوال الليل قبل الجراحة؛ ويحتاج المريض لمرافق له بعد الجراحة يصحبه للمنزل.

تكلفة عملية الفتق الإربي في مصر

تتراوح تكلفة إصلاح الفتق الإربي بالمنظار بين 6000 إلى 20.000 جنيه مصري تختلف باختلاف الطبيب والمستشفى والخبرة وهي تختلف عن تكلفة عملية الفتق الاربي في تونس.

الآليات الجراحية المستخدمة في عملية الفتق الاربى

عملية الفتق الاربى جراحيا

 تتوقف عملية الفتق الاربى على نوعين من الجراحة إما الجراحة المفتوحة أو الجراحة بالمنظار               

  • الجراحة المفتوحة:

الجراحة المفتوحة تتم من خلال وضع المريض تحت تأثير التخدير الكلي؛ يكون فيه المريض نائما دون الشعور بأي ألم أثناء الجراحة، وقد يرجح بعض الأطباء التخدير الموضعي إذا كان الفتق صغير الحجم إلا إن المريض في حالة البنج الموضعي يكون واعيا أثناء الجراحة ويكون تحت تأثير بعض المهدئات، ومسكنات الألم فقط.

أثناء الجراحة يقوم الطبيب بالآتي:

  • تحديد مكان الفتق.
  • إحداث شق جراحي.
  • فصل الفتق عن الأنسجة الملتصقة به.
  • إعادة الفتق لمكانه بداخل تجويف البطن.
  • غلق الشق الجراحي بالغرز والخيوط.

عملية الفتق وتركيب شبكة

من المتبع حديثا الآن لدى الجراحين لتعزيز جراحة الفتق الاربى وضمان عدم رجوعه مرة أخري تركيب شبكة لدعم تلك المنطقة من الجدار العضلي لمنطقة البطن.

لذا فإن تركيب تلك الشبكة أصبح معيارا لضمان إصلاح الفتق الاربى الآن وضمان كفاءة الجراحة.

عملية الفتق الاربى بالشبكة
  • عملية الفتق الاربى بالمنظار: 

المنظار عبارة عن أنبوب رفيع له ضوء ومثبت به كاميرا في نهايته يتم إدخاله داخل شق جراحي بسيط، وهو يفيد في حالات الفتق الاربى صغير الحجم.

لماذا تعد عملية الفتق بالمنظار من أسهل العمليات؟

تتميز عملية الفتق بالمنظار بسهولة الأداء و إحداث شق جراحي صغير ذو ندوب بسيطة في التئامها عن ندوب الجراحة المفتوحة وبالتالي فإن فترة النقاهة في حالات المنظار أسرع من غيرها.

قد يهمك أيضا الفتق الاربي عند البنات طرق التشخيص والعلاج وكيف تتم عملية التصليح

 فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربى

بعد الجراحة بساعة واحدة أثناء  فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربى سوف يشجعك الطبيب على معاودة الحركة والمشي لتحسين الدورة الدموية للجسم والأمعاء، ويخرج المريض غالبا في نفس اليوم بعد جراحة الفتق الاربى إلا لو كان هناك مضاعفات جراحية يحتاج المريض معها للمكوث بالمستشفى مدة أطول.

كم يستمر الألم بعد عملية الفتق الإربي

بعد خروج المريض وعودته إلى البيت بعد جراحة الفتق يحتاج في حالة الجراحة المفتوحة من أسبوع لأسبوعين على الأكثر للتعافي التام والعودة لمزاولة الأنشطة اليومية؛ أما إذا كانت الجراحة بالمنظار فقد يحتاج فقط إلى عدة أيام.

يحتاج المريض في فترة النقاهة بعد عملية الفتق الاربي للآتي:

الراحة قدر المستطاع.

الاعتناء بالجرح ومتابعته وتنظيفه والتغيير عليه بالمطهرات.

تجنب الكحة أو العطاس.

 تجنب الإمساك قدر المستطاع وقد يفيد أخذ بعض الملينات في تلك الحالة.

ما بعد عملية الفتق الإربي عند الرجال؟

ما بعد عملية الفتق الإربي عند الرجال قد يختبر المريض بعض المضاعفات بعد عملية الفتق الاربى ولهذا يجب المتابعة مع الطبيب فورا في الحالات الآتية:

ارتفاع مستمر لدرجة الحرارة فوق 38 درجة.

نزيف أو إفرازات ذات رائحة سيئة في مكان الجرح.

انتفاخ بعد عملية الفتق الاربى مصحوبا بألم بجدار البطن.

آلام مستمرة غير مستجيبة للمسكنات.

قيء وغثيان مستمر.

تشنجات.

عدم القدرة على التنفس. 

كحة متواصلة.

احمرار في مكان الشق الجراحي.

صعوبة في التبول.

شكل البطن بعد عملية الفتق الاربى 

من أشهر الأعراض المقلقة للبعض هو شكل البطن بعد عملية الفتق الاربى !!

وهو عرض طبيعي و ليس به ما يدعو للقلق بل بالعكس فهو دليل على استجابة الجسم الجيدة لالتئام الشق الجراحي ففي بداية المراحل الأولى لعملية الالتئام يفرز الجسم سوائل كثيرة لدعم الشق الجراحي وتغذية الأنسجة لترميمها وعودتها كما كانت، إذ يظهر هذا التجمع من السوائل كانتفاخ مكان الشق الجراحي والذي سرعان ما يقل ويتحول إلى ملمس أكثر جموداً بمرور الوقت.

الفتق الأربي والجماع

 يتساءل البعض عن الفترة التي يحتاجها بعد عملية الفتق الاربى لمعاودة أنشطته المعتادة وخاصة العلاقة الزوجية، إذ إن تأثير البنج الكلي يسبب وهن وضعف عام بالجسم قد تدوم مدة عملية الفتق الإربي قبل الجماع لأسبوع أو أسبوعين على الأكثر.

نصائح بعد عملية الفتق الإربي للرجال

عملية الفتق الأربي والجماع

مدة الراحة بعد عملية الفتق قد ينصح الطبيب بالابتعاد عن الجماع لمدة زمنية محددة تدوم من عدة أيام لأسابيع قليلة اعتمادا على:

  • مكان الفتق الاربى إذا كان الفتق الإربي في الخصية أم البطن.
  • نوع عملية الفتق الاربى ما إذا كانت جراحة مفتوحة أو جراحة بالمنظار.. فعلى سبيل المثال قد لا يكون هناك عائقا في الجماع إذا كانت عملية الفتق الاربى بالمنظار ما لم يختبر المريض ألما أو شعورا غير مريح بمكان الشق الجراحي.
  • عمر المريض وصحته العامة.
  • وجود أي مضاعفات بعد عملية الفتق الاربى. 

خلاصة القول أن أهم النصائح بعد عملية الفتاق أنك إذا كنت تشعر أن صحتك تسمح لك بممارسة حياتك مثل ذي قبل فلا مانع..أما إذا كنت ما زلت تشعر بآلام وعدم راحة فلتعطي لنفسك فرصة حتى يستعيد الجسم صحته وعافيته مرة أخرى.

السابق
التهاب المسالك البولية: الاعراض و العلاج بالاعشاب والبقدونس والأدوية
التالي
قصة الشعر للوجه الدائري الطويل والقصير وكيف تختارين قصات مناسبة