صحة

فوائد اوميغا 3 بلس للرجال والنساء ومصادر الحصول عليه

بقلم د. دينا حمدي
فوائد اوميغا 3 بلس

مع الاتجاه العالمي للحياة بأسلوب صحي وظهور الكثير من الحميات الغذائية التي تهدف لإنقاص الوزن وعلاج السمنة، بدأ الاتجاه أيضا لتناول المكملات الغذائية التي تكمل ما ينقص الحميات التي يتبعونها كبودرة البروتين وأقراص فيتامين د والمكملات التي تحتوي على الكروميوم والزنك واوميغا 3 بلس. تقدم لك جميلتي في هذا المقال  فوائد اوميغا 3 بلس ومصادرها ومخاطر نقصها وقيمتها الغذائية.

ما هو الاوميغا 3 وما الفرق بينه وبين اوميغا 3 بلس؟

  • الاوميغا 3 هو نوع من أنواع الأحماض الدهنية المفيدة لجسم الإنسان، والجسم لا يُنتج هذه الأحماض الدهنية لذا يتوجب الحصول عليها من الخارج من عدة مصادر سنذكرها لاحقا.
  • وتنقسم أحماض الاوميغا الدهنية إلى دهون غير مشبعة متعددة ودهون غير مشبعة أحادية.
  •  الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة تنقسم إلى الأحماض الدهنية اوميغا 6، وأحماض دهنية اوميغا 3 والتي تتنوع بدورها إلى ثلاث أحماض وهم: حمض الدوكوساهيكسينويك Docosahexaenoic acid DHA وحمض الايكوسابنتانويك  EPA Eicosapentaenoic acid وحمض اللينولينيك Alpha Linolenic acid  ALA، وتختلف نسبتهم من كل مكمل غذائي لآخر؛ والأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية هي الأحماض الدهنية اوميغا 9.
  • أما اوميغا 3 بلس هو الأحماض الدهنية اوميغا 3 المذكورين أعلاه والمضاف إليها فيتامينات أخرى مثل: فيتامين د، أو فيتامين ه الموجود في جنين القمح، وفيتامين أ؛ فيمكنك الاستفادة من الاوميغا 3 وتعزيز فوائده عن طريق الفيتامينات الأخرى.

فوائد اوميغا 3 بلس:

  • وميغا 3 كبسول مكمل غذائي للبشرة والشعر والجسم وتوجد فوائد غير متوقعة لحبوب أويجا 3 بلس أبرزها:
  • تساعد الاوميغا 3 في خفض الدهون الموجودة على الكبد” الكبد الدهني”: الكبد الدهني هو مرض شائع بين كثير من الناس بسبب العادات الغذائية الخاطئة والسمنة وتناول المشروبات الكحولية.

ومن هنا تتساءل كيف لأوميجا 3 بلس أن يحافظ على صحتك؟ تناول الاوميغا 3 يساعد على تقليل هذه الدهون والالتهاب.

  • فوائد الاوميغا 3 للمناعة والصحة العامة في القضاء على الالتهابات التي تصيب الجسم ومحاربة أمراض المناعة الذاتية:

إذ تقلل الاوميغا 3 إنتاج المواد المسببة للالتهاب، وتساعد على الوقاية من أمراض المناعة الذاتية كالتهابات القولون والصدفية والذئبة.

  • تشتهر الاوميغا 3 ومثيلاتها بتأثيرهم الفعال في إنقاص الوزن وتعزيز معدل الحرق للجسم، وهو ما يتم عن طريق عدة نقاط منها: زيادة حساسية الجسم للأنسولين لمن يعانون من مقاومة الانسولين، وتقليل مستوى الدهون الثلاثية الضارة بالجسم وتعزيز مستوى الكوليسترول النافع المسمى ب HDL.
  • تحسن الاوميغا 3 حالة القلب وتقيه من الكثير من الأمراض وتحد من العوامل التي تضر صحة القلب: إذ تخفض الاوميغا 3 مستوى الدهون الثلاثية الضارة ومستوى  الكوليسترول الضار في الدم والذي يسبب تصلب الشرايين وتزيد مستوى الكوليسترول النافع.

كما يتجلى دور الاوميغا 3 في خفض معدل ضغط الدم ومنع تجلط الدم والمحافظة على صحة الأوعية الدموية.

  • تحافظ الاوميغا 3 على صحة العين: إذ إن حمض الدوكوساهيكسينويك DHA وهو حمض دهني ضمن أنواع الاوميغا 3 يشبه كثيرا أنسجة شبكية العين، لذلك تناول الاوميغا 3 بلس يحافظ على صحة العين ويقلل خطر الإصابة بالضمور البقعي Macular Degeneration.
  • من الفوائد غير الشائعه للاوميغا 3 أنه يعزز الصحة النفسية، إذ يحسن الاوميغا 3 الاضطرابات النفسية وحالات القلق وحالات الاكتئاب.

> أثبتت الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الاوميغا 3 أو اوميغا 3 بلس تقلل التقلبات المزاجية والسلوك العنيف والشعور بالاضطراب، كذلك أوضحت بعض الدراسات أن حمض الايكوسابنتانويك EPA يعد من أكثر العلاجات الفعالة المضادة للاكتئاب.

فوائد اوميغا 3 بلس للرجال

تتعدد فوائد اوميغا 3 بلس للرجال، كذلك يمكن وصفها بفوائد اوميغا 3 بلس للجنس لما تقوم به من دور فعال في تعزيز العمليات الجنسية كالآتي:

  • يعزز اوميغا 3 بلس إفراز هرمونات الذكورة، كذلك ينشط ويعزز القدرة الجنسية لدى الرجال.
  • يزيد اوميغا 3 بلس أعداد الحيوانات المنوية مما يزيد من مستوى الخصوبة ويعزز القدرة الجنسية.  
  • كما ذكرنا سابقا أن اوميغا 3 بلس يحتوي على جنين القمح الذي يحتوي على فيتامين ( ه). 

إذ يعد فيتامين ( ه) من الفيتامينات الهامة التي تؤثر إيجابا في العملية الجنسية، إذ إنه يحفز إفرازات الغدة الدرقية والتي تلعب دورا كبيرا في زيادة الشعور بالرغبة الجنسية.

فوائد اوميغا 3 بلس للنساء

يعد الاوميغا 3 بلس مفيدا للعملية الجنسية لدى النساء مثلما تفيد الرجال بخصوص العملية الجنسية،

إذ يساهم في وقاية المرأة من التهاب المهبل Vaginitis ويساعد على استقرار الحمل، ويحفز أيضا الغدة الدرقية لدى المرأة مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالرغبة الجنسية.

يتشابه فيتامين ( ه) الموجود في اوميغا 3 بلس مع هرمون الاستروجين في تركيبته الكيميائية، مما يجعل له تأثيرا متميزا في علاج نقص الهرمونات للسيدات اللواتي وصلن لسن اليأس. 

ومن فوائد الاوميغا 3 بلس التي تحتوي على فيتامين(د )، أنها تعزز امتصاص فيتامين د، إذ إن فيتامين د حمضا دهنيا  يتم امتصاصه بشكل جيد إذا تمت إضافته للأحماض الدهنية:

  • يعزز فيتامين( د) عمل الاوميغا 3 في تقليل الالتهاب بالجسم ومقاومة الأمراض ومحاربة الاكتئاب وتحفيز إنقاص الوزن، بالإضافة إلى فوائد فيتامين( د)، مثل:
  •  يعزز فيتامين د صحة العظام والأسنان ويقي من التسوس.
  • يعزز صحة الكلى والقلب للقيام بوظائفهم على نحو ممتاز.
  • ينظم مستوى الأنسولين في الدم وكذلك يساعد في علاج مرضى السكري.
  • يساعد الجهاز المناعي على القيام بدوره بشكل رائع كذلك يعزز كفاءة العقل وصحة الجهاز العصبي.

ما هي المصادر الطبيعية للاوميغا 3 والاوميغا 3 بلس ؟

يمكنك الحصول على اوميغا 3 بلس من المكملات الغذائية المحضرة معمليا وهي متاحة للبيع في الصيدليات والمتاجر، إذ تُضاف الفيتامينات للاوميغا 3 لتزيد من كفاءتهم سويا.

يمكنك  الحصول على الاوميغا 3 من المصادر التالية:

الأسماك: تعد الأسماك من مصادر الاوميغا 3 الأساسية  وحمض الدوكوساهيكسينويك DHA، وخصوصا الأسماك الدهنية مثل: 

  • سمك الماكريل: يحتوي على دهون صحية بالإضافة إلى السيلينيوم وفيتامين ب.
  • سمك السلمون: يعد سمك السلمون أشهر الأسماك التي تحتوي على أحماض دهنية عالية ويستخدم بكثرة في مختلف الحميات الغذائية، بالإضافة إلى معادن مثل الماغنسيوم والبوتاسيوم.
  • سمك السيباس
  • سمك السردين
  • زيت كبد الحوت أو كبد سمك القد: هو الزيت المستخرج من كبد سمك القد وهو كغيره من زيوت الأسماك يحتوي على الاوميغا 3، لكنه يتميز بأنه يحتوي على العديد من المغذيات الأخرى مثل فيتامين د وفيتامين أ. تستخرج زيوت الأسماك من أنسجتها،  مثل: سمك التونة والماكريل، بينما يتم استخراج زيت سمك القد من الكبد ذاته.
  • القشريات: تحتوي القشريات على نسبة عالية من الاوميغا 3، مثل: الجمبري والكابوريا والمحار.
  • الطحالب والأعشاب البحرية.

المصادر النباتية للاوميغا 3 بلس

حبوب الشيا: تتميز حبوب الشيا بأنها تحتوي على الاوميغا 3 وخصوصا حمض اللينولينيك ALA، بالإضافة إلى العديد من المغذيات الأخرى كالكالسيوم والفسفور والمنجنيز والألياف ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية الأساسية التي تجعله مصدر جيد للبروتين لمن يتبعوا الحميات الغذائية النباتية.

بذور الكتان: بالإضافة لأحماض أوميجا 3، تحتوي بذور الكتان على فيتامين ب1  وفيتامين ب6 والعديد من العناصر الهامة كالحديد والبوتاسيوم والفسفور والماغنسيوم والأحماض غير المشبعة والألياف.

بذور القنب: تشبه بذور الكتان وبذور الشيا، فتحتوي على الاوميغا 3 و الصوديوم والبوتاسيوم والأحماض الأمينية والزنك والبروتينات.

المكسرات: وخصوصا عين الجمل الغني بالألياف والبروتينات وفيتامين ه ومضادات الأكسدة.

البقوليات: كالفاصوليا البيضاء واللوبيا. 

* يمكنك أيضا الحصول على اوميغا 6 من زيت الذرة وزيت عباد الشمس.

* يمكنك جميلتي الحصول على اوميغا 9 من زيت الزيتون والافوكادو واللوز والفول السوداني.

كيف يمكنك تناول الاوميغا 3 بلس؟

يمكنك استشارة الطبيب أو الصيدلي عن أفضل كبسولات اوميغا 3 بلس والسؤال عن الجرعة التي تناسبك وكيفية تناوله ولكن عليك الاطلاع على نشرة أوميجا 3 بلس Omega 3 plus مكمل غذائي قبل تناوله.

أضرار الإفراط في تناول الأوميغا 3 بلس:

  • من دواعي استعمال كبسولات أوميجا 3 بلس تناوله بجرعته المضبوطة ( حوالي 3 جرام يوميا) يمد الجسم بالعديد من الفوائد، بينما زيادة الجرعة قد تسبب بعض المشكلات مثل التجشؤ المتكرر والإسهال ورائحة النفس الكريهة وزيادة النزيف.
  • يجب توخي الحذر مع من يعانون من الأمراض المزمنة أو خضعوا لزراعة الأعضاء، إن تناول كميات كبيرة من الاوميغا 3 قد تسبب تثبيط المناعة ويزيد من فرصة الإصابة بالعدوى. 
  • يجب متابعة جرعات مرضى الكبد لتجنب حدوث النزيف ، وكذلك مرضى الاكتئاب ومرضى السكري ومن يعانون من حساسية الأسماك.
  • في حالة الحوامل والمرضعات، إذا وصف الطبيب كبسولات الاوميغا 3 أو اوميغا 3 بلس فلا مشكلة من تناولها، لكن يجب عليهن توخي الحذر عند تناول بعض الأسماك كالتونة والماكريل لما يحتويه من نسب عالية من الزئبق وهو ما قد يؤثر على الأجنة.
السابق
الدليل الشامل لعلاج الهالات السوداء طبيًا وبالطرق المنزلية
التالي
ازالة الهالات السوداء تحت العين نهائيا طبيا و بالطريق الطبيعية