صحة

اوميغا 3 و 17 فائدة لا غنى عنها للجسم تعرف على الجرعات وسعر الاوميجا بلس

بقلم د. ريهام محمد حسني
اوميغا 3

في ظل الظروف التي تطرأ على عالمنا فيما يخص الأمراض الفيروسية وخاصة مرض ال covoid 19. ينادي الكثير بضرورة تعزيز المناعة والاهتمام بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات مثل اوميغا 3 والزنك، وفيتامين د؛ إذ تمثل المناعة الخط الدفاعي الأول في العديد من مستجدات الأمراض التي لا يملك الطب الحديث حيلة نحوها سواء دواء أو مصل مضاد لها.

ومن المخططات الأولى التي يوصي الكثيرون بها حول تعزيز المناعة ألا وهي الطعام الصحي و المداومة على تناول المكملات الغذائية.

هل تحرصين على معرفة مكونات الطعام الصحي والذي بدوره يحفز الخط المناعي لك ولأسرتك ؟

عندما تتطلعين على منصات المكونات الغذائية المعززة للمناعة يتردد دائما الحديث عن اوميغا 3 و اوميغا 3 بلس فما هو الاوميغا 3؟ وما فوائده؟ وكم يبلغ أسعار مكملاته الغذائية؟ وما جرعاته المناسبة؟

هذا ما سنعرفه معا في جميلتي

التركيب الكيميائي للاوميغا 3

الاوميغا 3 هي إحدى الأحماض الدهنية غير المشبعة (polyunsaturated fatty acids) والتي تحتوي على رابطة مزدوجة أو أكثر بين جزيئات الكربون بها وتتميز الاوميغا 3 بوجود 3 ذرات تبعد عن مجموعة الميثيل الموجودة بنهايتها، وأهم عناصر الاوميغا 3 الهامة لدعم الجسم:

  • حمض الألفا لينولينيك alpha-Linolenic acid.

وهو متواجد في المصادر النباتية مثل: بذور الكتان، المكسرات مثل البندق وعين الجمل، والزيوت مثل زيت الكانولا وفول الصويا. 

  • حمض ايكوسابنتانويك )eicosapentaenoic acid (EPA .
  • حمض الدوكوساهيكسانويك ( Docosahexaenoic acid (DHA

ويتواجد هذان الحمضان في الأطعمة والمنتجات البحرية مثل: الأنشوجة، و أسماك الماكريل والسالمون والسردين، وسمك التونة.

عقاقير الاوميغا 3 بلس ومكوناتها 

أبدعت شركات الدواء في إنتاج المنتجات فبدلا من إنتاج كبسولات تحتوي على اوميغا 3 فقط، أضافت مكونات أخرى غذائية وصحية مثل زيت جنين القمح وفيتامين (e) مما يعزز قيمة العقاقير بفوائدها المختلفة. 

17 حقيقة عن فوائد اوميغا 3 والاوميغا 3 بلس 

تتركز قيمة اوميغا 3 واوميغا 3 بلس والتي يطلق عليها البعض اسم المكملات الغذائية في فوائدهم  الغنية للجسم خاصة للجلد وعقل الإنسان مثل:

  • مكافحة القلق والاكتئاب 

أثبتت دراسات عديدة أن الأشخاص الذين يواظبون على تناول الاوميغا 3 بانتظام هم أقل عرضة للاضطرابات الذهنية، أما الأشخاص الذين يعانون فعلياً من تلك الاضطرابات فتتحسن أعراضهم كثيرا بعد الانتظام على تلك المكملات الغذائية المحتوية عليه.

فالاكتئاب واحدة من أشهر الاضطرابات الذهنية ويتمثل في أعراض مثل الشعور بالحزن والخمول وفقد الاهتمام بالحياة، أما القلق فهو اضطراب شائع يتمثل في أعراض مثل القلق المستمر والعصبية الشديدة.

  • مفيد لصحة العينين

حمض الدوكوساهيكسانويك ( Docosahexaenoic acid (DHA هو مكون أساسي في شبكية العينين، فإذا لم يتوافر بشكل كافي فقد تتصاعد نسبة حدوث مشاكل بالرؤية بسبب نقص هذا الحمض، مثل الضمور العصبي للعين (macular degeneration ) والذي يؤدي على المدى البعيد لإصابة العين بالعمى الدائم الذي لا شفاء منه.

  • مفيد لنمو الدماغ 

يعزز الاوميغا 3 من صحة الدماغ للجنين أثناء الحمل وأيضا أثناء الفترات الأولى من حياته بعد مولده

إذ إن حمض الدوكوساهيكسانويك ( acidocoshexaenoicd (DHA يمثل 40% من الدهون غير المشبعة في مخ الإنسان ولذا فلا عجب من وجوده داخل التركيبات الغذائية الخاصة بالأطفال الرضع بهدف تعزيز نموهم بشكل أفضل، وينصح بتناوله للحوامل من قبل أطباء النساء والتوليد من أجل إنجاب أطفال أصحاء يتمتعون بالآتي:

ذكاء عالي. 

القدرة على التواصل الاجتماعي.

مهارات سلوكية.

تجنب مشاكل النمو.

تجنب مخاطر الإصابة بأمراض مثل فرط الحركة (ADHD) و التوحد والشلل الدماغي.

  • فوائد اوميغا 3 للقلب

الأزمات القلبية والجلطات من الأسباب الشائعة للوفاة على مستوى العالم، وعلى مدى عصور لوحظ أن المجتمعات التي تتمتع بمعدلات عالية من الوجبات البحرية هم أقل نسب في الإصابة بالأزمات القلبية وبعد دراسات عديدة أرجع الباحثون السبب لاوميغا 3 إذ إنهم وجدوا أنه له القدرة على الآتي::

تقليل الدهون الثلاثية بنسبة من 15-30%.

قدرته على خفض ضغط الدم لدى مرضى الضغط.

له القدرة على تحسين مستويات الكوليسترول النافع HDL.

يمنع جلطات الدم بمنع التصاق وتخثر الصفائح الدموية ببعضها البعض.

يحافظ على جدار الشرايين وتماسكها ويحميها من التصلب ومن ثم عدم تكوين الجلطات. 

يحسن استجابة الجسم للالتهابات.

  •  يحسن من أعراض فرط الحركة (ADHD) لدى الأطفال 

فرط الحركة هو أحد الاضطرابات السلوكية التي يصيب طفلك وتظهر أعراضه في عدم الانتباه والنشاط الزائد والاندفاع في السلوك والتأخر الدراسي لدى الطفل، وقد لاحظت بعض الدراسات انخفاض مستوى الاوميغا 3 في الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة عن غيرهم من الأطفال الأصحاء، كما لوحظ تحسن ملحوظ في علاجهم بالاوميغا 3 إذ إنها حسنت إلى حد كبير من الانتباه والنشاط الزائد لديهم.

  • يفيد في تحسين حالات ” متلازمة الأيض “

متلازمة الأيض أو متلازمة التمثيل الغذائي (metabolic syndrome) وهي مجموعة من الأعراض تشمل السمنة وزيادة الوزن مصحوبا بارتفاع في ضغط الدم، مع مقاومة للأنسولين وارتفاع نسب الدهون الثلاثية وانخفاض الكوليسترول النافع بالدم.

و تشكل تلك المتلازمة خطراً إذ إنها تمهد للإصابة بأمراض مزمنة كداء السكري من النمط الثاني وأمراض القلب.

كذلك يساهم الاوميغا 3 بشكل كبير على تحسين أعراض مقاومة الإنسولين ومخاطر الاصابة بأمراض القلب.

  • يفيد في علاج الالتهابات

الالتهابات هي رد فعل طبيعي من الجسم عند حدوث عدوى أو إصابة لديه، إلا إنها تمثل خطرا إذا دامت لفترة طويلة بدون استمرار الإصابة أو العدوى التي كانت مسببة لها.

قد يتسبب بقاء الالتهابات فترة طويلة إلى أمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسرطانات.

الاوميغا 3 يقلل الالتهابات عن طريق خفض إنتاج الجزيئات الوسيطة في حدوث الالتهابات مثل السيتوكينات (cytokines(

توجد دراسات لاحظت اتصالا بين تخفيف الالتهابات عند المداومة على تناول المكملات الغذائية للاوميغا 3.

  • يفيد في مكافحة الأمراض المناعية

الأمراض المناعية هي اضطرابات في الجهاز المناعي للجسم إذ يخطئ الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم نفسه واعتبارها جسم غريب غير معرف له، فعلى سبيل المثال (داء السكري من النمط الأول ) تهاجم فيه الخلايا المناعية خلايا البنكرياس المنتجة للأنسولين.

يفيد أيضاً في تخفيف أعراض الأمراض المناعية أو حتى تقليل خطر الإصابة بها وخاصة في السنوات الأولى من العمر مثل مرض التصلب المتعدد أو مرض الذئبة الحمراء أو الصدفية.

  • يفيد في تحسين الصحة العقلية للإنسان.

لوحظ نقص في مستويات الاوميغا 3 لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات نفسية مثل الشيزوفرنيا ومرضى ثنائي القطب مما يؤكد فاعليته على تحسين وضبط وتيرة الحالة المزاجية لديهم ومنعهم من الانتكاسات.

وينصح أخصائيو الطب النفسي بتناول المكملات الغذائية مثل الاوميغا 3 بلس كعلاج فعال في تقليل السلوك العدواني لمرضاهم.

  • يفيد في حالات التردي العقلي المرتبط بالشيخوخة والزهايمر

مع تقدم عمر الإنسان يضع طب الشيخوخة سلامة الصحة العقلية والذاكرة نصب أعينهم، وقد قامت دراسات عديدة حول ارتباط الاوميغا 3 بتحفيز خلايا المخ وتنشيطها وتجنب خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

  • يساهم في خفض احتمالية الإصابة بالسرطان.

السرطان واحد من أكثر الأمراض شيوعا المؤدية للوفاة وقد يفيد الاوميغا 3 على المدى البعيد في تقليل خطر الإصابة به، إذ إن بعض الدراسات أظهرت مساهمة الاوميغا 3 في خفض احتمالية الإصابة بمرض سرطان القولون بنسبة 55%.

وتقوم دراسات حالية حول علاقة سرطان البروستاتا عند الرجال وسرطان الثدي عند النساء بانخفاض مستويات الاوميغا 3 لديهم.

  • يفيد في حالات الربو الشعبى لدى الأطفال

الربو الشعبي هو مرض مزمن يصيب الرئتين يصاحبه أعراض مثل الكحة وصعوبة التنفس وحشرجة بالصدر، تمثل هجمات الربو الشعبي خطراً فهي تسبب التهابات وتورم بالمجرى الهوائي للجهاز التنفسي.

ففي الولايات المتحدة قامت دراسات عديدة على خلفية ((ارتفاع معدلات الإصابة بالربو الشعبي بين الأطفال والمراهقين)) أُثبت فيها أن الانتظام على أدوية الاوميغا 3 تعمل على خفض خطر الاصابة بالربو الشعبي وتخفيف مضاعفاته في حالات الإصابة به.

*  يفيد في حالات الكبد الدهني (fatty liver(

حالات الكبد الدهني تعتبر من أشهر أمراض الكبد المزمنة في الشرق الأوسط والذي ترتبط بمعدلات السمنة لدى الأشخاص، وتعتبر مكملات الاوميغا ٣ والاوميغا ٣ بلس إحدى الطرق عالية الكفاءة في خفض دهون الكبد والالتهابات لدى مرض الكبد الدهني.

  • يفيد في صحة العظام والمفاصل

هشاشة العظام والتهاب المفاصل من أكثر مشاكل الهيكل العظمي شيوعا، وقد أثبتت الكثير من الدراسات قدرة الاوميغا ٣ على تحسين كثافة العظام بدعم كمية الكالسيوم بداخلها ومن ثم خفض نسب تعرضها لهشاشة العظام.

الاوميغا ٣ قد يساهم أيضا في تخفيف التهاب المفاصل، وزيادة قوتها فالمرضى المداومون على تناول مكملات الاوميغا ٣ والاوميغا ٣ بلس يتعافون بقدر كبير من آلام المفاصل.

  • فوائد أوميغا 3 للنسائ ء يخفف آلام الطمث.

آلام الطمث أو الدورة الشهرية تتركز في أسفل البطن والحوض وقد يتشعب ليشمل أسفل الظهر وأعلى الفخذ، مما يعيق بعض النساء عن أداء روتين حياتها اليومية. هناك دراسة حول تأثير الاوميغا ٣ فيما يخص آلام الطمث أثبتت أن فاعلية اوميغا ٣ في تخفيف تلك الآلام بشكل كبير قد تفوق في تأثيرها مفعول مسكنات الألم مثل الايبوبروفين.

  • الاوميغا 3 لنوم أفضل

النوم الجيد من أساسيات الصحة الجيدة ومعزز جيد للمناعة، فالحرمان من النوم أو اضطرابات النوم قطعا تساهم في أمراض عدة مثل السمنة وداء السكري من النمط الثاني والاكتئاب.

وقد قامت دراسات توضح أن انخفاض مستويات الاوميغا ٣ في الدم يصاحبه اضطرابات في النوم عند الاطفال وانقطاع النفس أثناء النوم.

إذ إن انخفاض مستوى حمض الدوكوساهيكسانويك ( acidocoshexaenoicd (DHA مرتبط بانخفاض هرمون الميلاتونين “melatonin” المسئول عن انتظام النوم.

ولذا فإن معظم العقاقير المخصصة لعلاج اضطرابات النوم بها نسب من الاوميغا ٣.

  • فوائد حبوب أوميغا 3 لنضارة وصحة الجلد.

حمض الدوكوساهيكسانويك ( Docosahexaenoic acid (DHA مكون أساسي في جلد الإنسان إذ يدخل في تركيب الأغشية المحيط بالخلايا، فاكتساب غشاء خلوي صحي يعني جلد رطب ذو ملمس ناعم خالي من التجاعيد.

يفيد حمض ايكوسابنتانويك (eicosapentaenoic acid (EPA الذي يمثل عنصر من عناصر الاوميغا ٣ الجلد بعدة طرق تشمل 

# ينظم إفراز الغدد الدهنية في الجلد.

# يمنع (فرط تقرن بصيلات الشعر) والذي يظهر في الذراع كحبوب بارزة صغيرة حمراء.

واضطراب (فرط التقرن) يحدث بسبب زيادة إفراز بروتين الكيراتين في الجلد، مما يسبب التصاق الخلايا الميتة وعدم انفصالها عن بصيلات الشعر، وبالتالي يحدث انسداد في المسام الجلدية والقنوات الدهنية بالجلد.

# يقلل من تجاعيد البشرة ويحافظ على نضارة الجلد.

# يقلل من حب الشباب وبثور البشرة.

# يستطيع حمض الـ (EPA) أيضا حماية البشرة من أضرار الشمس، فهو يمنع إفراز المواد المضادة للكولاجين بعد التعرض لأشعة الشمس.

ولأجل تلك الفوائد أصبح الاوميغا 3 عنصرا أساسيا لصحة أفضل، إذ إن وجبتين أسبوعياً للأطعمة المحتوية على اوميغا 3 كافيتين لتعزيز ودعم صحة الجسم.

أما إذا كنتِ لا تتناولين أطعمة الاوميغا 3 بقدر كاف، فلابد أن نضع في الحسبان تعويض الجسم عن ذلك بمكملات غذائية محتوية على تركيزات مناسبة من عناصر وأحماض الاوميغا 3، ويتوافر في الأسواق العربية الكثير من التركيزات الفعالة له.

فوائد أوميغا 3 للشعر

تساعد أوميغا 3 على تقوية فروة الرأس وزيادة نمو وكثافة الشعر كما تستخدم أيضاً في علاج تساقط الشعر وتقصفه وزيادة القوة واللمعان.

ماسك أوميغا 3 للشعر

المكونات:

  • 2 كبسولة أوميغا 3
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.

الطريقة:

  • تُخلط المكونات معاً جيداً وتوضع على فروة الرأس والشعر من الجذور حتى الأطراف.
  • يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعتين ثم يُغسل الشعر جيداً.

فوائد omega 3 للجنس

تساعد الأوميغا 3 على تعزيز القدرة الجنسية للرجال وكذلك زيادة عدد الحيوانات المنوية والنشاط الجنسي؛ لذلك نلاحظ النشاط الجنسي للرجال يزداد بعد تناول المأكولات البحرية الغنية ب omega 3.

سعر اوميغا 3 والاوميغا 3 بلس وكيفية الاختيار

توفر شركات الأدوية الاوميغا 3 والاوميغا 3 بلس بتركيزات مختلفة وفعالة وبأسعار متفاوتة في الأسواق العربية، ويتم اختيار أفضلهم حسب نسب العناصر ذات المصدر الحيواني للاوميغا 3 المشتملة على حمض (EPA )، وحمض (DHA )، بينما حمض الألفا لينولينيك alpha-Linolenic acid وتزداد كفاءة المنتج بزيادة نسب العناصر ذات المصدر الحيواني.

ولذا فمن الهام قراءة محتوى المكمل الغذائي ونسب الحمضين (EPA) و (DHA) على سبيل المثال قد يكون مكتوبا على العلبة تركيز 1000مجم بينما تكون نسب الحمضين ذوي المصدر الحيواني أقل من المطلوب، فتضطر لتعويض النسبة المطلوبة بعدد كبير من الكبسولات اليومية.

تتميز المكملات الغذائية لاوميغا 3 بتنوع أسعارها مما يجعلها متاحة للجميع، على سبيل المثال في السوق المصري يتوافر 

منتج اوميغا 3 بلس علبة بها 20 كبسولة جيلاتينية ب 45 جنيه مصري. 

سعر أوميجا 3 المستورد العلبة بها 90 كبسولة ب 12 دولار أمريكي.

وفي الأسواق السعودية تتراوح أسعار منتجات الاوميغا 3 بين 150-200 ريال سعودي.

ما هي جرعات الاوميغا 3 اليومية المناسبة – كم حبة أوميغا 3 في اليوم؟

رغم الأهمية الشديدة للاوميغا 3 وفوائده للصحة، وتوافره في الأطعمة المختلفة والمكملات الغذائية بشركات الأدوية إلا إنه من الهام معرفة الجرعات المناسبة له في حالات استبداله بالمكملات الغذائية عوضا عن الأطعمة، إذ إن معظم المنظمات الصحية ترجح أهمية الحصول على الاوميغا 3 للجسم بحد أدنى من 250- 500 مجم يوميا، وقد تتغير تلك النسبة حسب العمر والظروف الصحية لدى البعض كالآتي:

مرضى القلب على سبيل المثال قد يحتاجون إلى 850 مجم يوميا لتجنب الأزمات القلبية والموت المفاجئ.

مرضى الحالات النفسية قد يحتاجون مقدار من 200-2200 مجم تتفاوت حسب درجة سوء الأمر. 

عند النساء في فترة الحمل والرضاعة فإن 200 مجم تكفي لاحتياجها منه.

أما في حالة الأطفال والرضع فهم يحتاجون من 50-150 مجم يومياً.

وقد أقرت هيئة الغذاء والدواء بأن المكملات الغذائية للاوميغا 3 تظل آمنة ما لم تتعدى جرعاتها في اليوم الواحد أكثر من 3000 مجم يومياً .

أضرار أوميجا 3:

رغم فوائد الاوميغا 3 العالية للجسم فإن الاحتياطات الخاصة بجرعات الدواء قد تكون لعدة أسباب مثل:

يسبب الاوميغا 3 سيولة في الدم ويقلل من تكوين الجلطات ولذا ففي الحالات الجراحية ينصح بالتوقف عنه تماما قبل العمليات الجراحية من أسبوع لأسبوعين.

احتواء بعض المكملات الغذائية على فيتامين A بجانب الاوميغا 3 مما يشكل حالات تسمم بهذا الفيتامين إذا زادت الجرعات عن حدها الطبيعي.

تنصحك جميلتي دائما فإن الرجوع للطبيب هو خير طريق فهو يدل على الجرعات المناسبة لأي علاج أو حتى مكملات غذائية حسب الحالة الصحية وعمر المريض لديه.

السابق
فوائد زيت النعناع للشعر في زيادة النمو وعلاج التساقط والتخلص من القشرة
التالي
أعراض الاكتئاب الحاد عند الرجال و النساء