صحة

الفتق السري:أعراضه عند النساء وأعراض الفتق السرى عند الرضع والاطفال

بقلم د. نعمه سويد
الفتق السرى

يُعرف الفتق السري بأنه حدوث بروز في أجزاء من الأمعاء نتيجة ضعف في عضلات البطن، ويمكن رؤية ذلك الفتق أو الشعور به فى السرة، يحدث الفتق السري فى الرضع، والأطفال، والنساء، كما يحدث في الرجال أيضاً.

سنتعرف في هذا المقال على الفتق السري عند الرضع والأطفال وكذلك الفتق السري عند النساء. و سنتعرف على أهم أسبابه وطرق علاجه وكذلك طرق الوقاية منه فتابعونا.

الفتق السرى عند الرضع والأطفال:

عندما يرزق أي أبوين بطفل جديد فإن من أوائل اهتماماتهم هو تخلص الطفل من الحبل السري بطريقة صحيحة دون حدوث أي تلوث أو عدوى، فتحرص العائلة على تطهير ذلك المكان بالكحول أولاً بأول. وبعد أسبوع أو أكثر من الرعاية والإهتمام يسقط الحبل السري تلقائياً، ويظل ذلك الموضع (السرة) محور اهتمام؛ وذلك لمراقبة حدوث أي عدوى أو التهاب أو حدوث فتق به.

إذاً ما سبب تكون الفتق السرى عند الرضع؟

عند نمو الجنين داخل رحم الأم تضم عضلات البطن عند الجنين على بعضها البعض بصورة طبيعية، وتغلق بشكل تام عند الولادة وتكون ما يسمى ب (الحلقة السُرّية) والمعروف بالسرة. ولكن في بعض الأحيان لا تضُم تلك العضلات بشكل تام، فتتسبب في وجود فتحة صغيرة في بطن الجنين، عند الولادة يخرج جزء من الأمعاء خلال تلك الفتحة مما يتسبب في حدوث ذلك البروز، ويزيد عند بذل الرضيع لمجهود مثل الحركة المفرطة أو البكاء. فيما يعرف بـ الفتق السرى.

الفتق السرى عند الرضع

يمكنك التأكد من وجود فتق سري عند رضيعك من خلال ظهور الأعراض التالية:

  1. وجود تورم بسيط بالقرب من السرة.
  2. لا يتأذى طفلك عند الضغط على منطقة الورم لأنه غير مؤلم.
  3. يزيد البروز أو التورم مع بكاء الطفل أو الحكة أو العطس وكذلك عند التبرز نتيجة الضغط على منطقة البطن.

غالبا ما يحدث الفتق السرى عند الرضع أقل من ستة أشهر، ويزول تلقائياً دون الحاجة إلى تدخل جراحي أو علاج في نسبة 80% من المصابين عند الوصول لسن ثلاث أو أربع سنوات. وحتى عند عدم حدوث شفاء تام فإن حجمه يقل تدريجياً مع الوقت.

متى يجب التدخل الجراحي في حالات الفتق السري

في بعض الأحيان يحدث بروز ولكن لا يعود لوضعه الطبيعي فيما يعرف ب الفتق المختنق أو الفتق الأربي ( Incarcerated hernia )، وفي هذه الحالة فإن خروج الأمعاء في هذا الجزء قد يعيق تدفق الدم إلى باقي أجزاء الأمعاء.

ومن أعراض الفتق السري المختنق عند الرضع ما يلي:

  • بروز في الأمعاء لا يعود لوضعه الطبيعي حتى مع دفعه باليد.
  • تورم وتصلب في المكان البارز وكذلك المنطقة المحيطة به.
  • تغير في لون الجلد في منطقة البروز وحولها.
  • ألم شديد في تلك المنطقة عند الرضيع قد يصل إلى الترجيع.

يجب عليك متابعة رضيعك المصاب بالفتق السري عن كثب وعند ظهور أي من تلك الأعراض أو كلها توجهي إلى أقرب مستشفى، وفي هذه الحالة يتم العلاج بالتدخل الجراحي. 

في أغلب الحالات يتبع الطبيب سياسة لننتظر ونرى؛ أى لا يتم التدخل الجراحي طالما الفتق غير متسع ولم يحدث الفتق المسجون. ولكن في حال كان  الفتق السرى متسع فإنه يتم التدخل الجراحي غالباً عند سن من 4-5 سنوات، وعند حدوث الفتق السري المختنق تتم الجراحة فوراً.

وتتم الجراحة بعمل فتح صغير أسفل السرة ويتم إرجاع أي أجزاء من الأمعاء إلى مكانها الصحيح، ويغلق الجراح الثقب المتسبب في الفتق باستخدام الخيوط الجراحية ( Sutures )، مثل تلك الخيوط المستخدمة في خياطة الجروح.

بعد العملية يظل الطفل في المستشفى عدة ساعات فقط لحين الإفاقة، ويذهب بعدها للمنزل، وفي الغالب يتم إعطاء طفلك مسكن للآلام فقط للتغلب على ألم ما بعد العملية. ويجب على الطفل تجنب ممارسة أي رياضة أو عمل حركات عنيفة لمدة 2-3 أسابيع بعد العملية، حتى يتم الشفاء تماماً.

ويجب المتابعة مع الطبيب بعد 21-28 يوم من العملية للتأكد من سلامة طفلك، وكذلك نجاح العملية.

يجب الحفاظ على الجرح نظيفاً دون تلوث لتجنب حدوث أي عدوى، ويجب عليكِ الرجوع للطبيب فوراً إذا لاحظتِ على طفلك أي من هذه الأعراض:

  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • خروج سوائل أو دم من مكان العملية.
  • قيء وإسهال أو إمساك لا يتحسن مع الوقت.
  • تورم واحمرار في مكان الجرح.

يحدث الفتق السري عند الأطفال في واحد من كل ست أطفال، ويحدث في الذكور والإناث على حد سواء، كما أنه يحدث في الأطفال الخدج وكذلك الذين يولدون بوزن أقل من الطبيعي بنسبة أكبر من غيرهم.

الآن وقد تعرفنا على الفتق السري عند الرضع والأطفال، فما هو سبب حدوثه عند النساء أيضاً؟

الفتق السري عند النساء: 

بجانب حدوث الفتق السرى عند الرضع والأطفال فإنه يحدث كذلك عند بعض النساء وكذلك الرجال، نتيجة وجود ضعف في العضلات المبطنة لتجويف البطن أو نتيجة حدوث ضعف في عضلة الحجاب الحاجز؛ والتي تفصل تجويف البطن عن تجويف الصدر، نتيجة لذلك فإن هناك العديد من أشكال الفتق.

في حالة حدوث ضعف في عضلات البطن تخرج أجزاء من الأمعاء أو القولون من خلال الفتق، أما إذا كان الضعف في عضلة الحجاب الحاجز فمن الممكن خروج أجزاء من المعدة أيضاً خلال الفتق. وقد يتواجد الفتق منذ الولادة( وراثي) أو يتكون بمرور الزمن نتيجة بعض العوامل. 

وفي الفتق السري نتيجة لضعف العضلات في هذه المنطقة تخرج السرة إلى الخارج، ويحدث ضعف العضلات في البطن نتيجة لوجود ضغط شديد عليها ، ومن أكثر الحالات تعرضاً لضعف العضلات وتكون الفتق السرى مايلى:

  •  النساء أثناء وبعد الحمل، وكذلك الحمل أكثر من مرة.
  •  المصابون بالسمنة.
  • مرضى الفشل الكلوي، الذين يقومون بالغسيل الكلوي عن طريق الغشاء البريتوني( peritoneal dialysis).
  • المصابون بالاستسقاء.
  • تكرر جراحات البطن.
  • الكحة والعطس باستمرار لفترة طويلة.
  • حمل أوزان ثقيلة.
  • الإمساك المزمن لفترات طويلة.

وكما هو الحال في الفتق السرى عند الأطفال فإن الفتق السري عند النساء ليس بالحالة الخطيرة التي تستدعي القلق، طالما لم يصل إلى الفتق السري المختنق (Incarcerated hernia)، والذي يتكون بخروج أجزاء من الأمعاء خلال الفتق وعدم عودتها إلى مكانها الطبيعي مرة أخرى، مما يعيق حركة الدم في الأمعاء، والذي قد يشكل خطراً على حياة السيدة المصابة نتيجة حدوث:

  • الغرغرينا  Gangrene : وهو موت أحد أعضاء الجسم نتيجة عدم وصول الدم لخلاياه.
  • التهاب الصفاق ( peritonitis): وهو التهاب الغشاء البريتوني المبطن لتجويف البطن ويحيط بالأعضاء الموجودة داخلها.

عند تكون الفتق السري المختنق يتسع الفتق ويصبح غير مريح لك بالمرة، في هذه الحالة يجب التدخل الطبي الجراحي لإرجاع الأعضاء إلى مكانها الطبيعي داخل تجويف البطن ومحاولة تقليل حجم الفتق جراحياً.

الاحتياطات الواجب اتخاذها

هناك احتياطات ينصح بها الطبيب قبل إجراء العملية مثل التوقف عن التدخين؛ لأنه يزيد من فرصة حدوث عدوى في الجرح أو الصدر؛ مما يزيد من حدوث مضاعفات كما يطيل من فترة التعافي. وكذلك  يجب أن تتمتعي بصحة جيدة.

تتم العملية عن طريق استخدام مخدر كلي أو موضعي وفقاً لحالتك الصحية وفيما يراه الطبيب المعالج مناسب لك، ولتفادي حدوث تجلطات في الدم أثناء العملية قد ينصح بارتداء الجوارب الضاغطة ( Compression stockings) أو استخدام مضادات التجلط ( الهيبارين).

تهدف العملية الجراحية إلى إرجاع أجزاء الأمعاء لمكانها الصحيح، وكذلك تقوية الأجزاء الضعيفة من عضلات البطن، قد يحدث ذلك باستخدام شبكة جراحية مصنعة من مواد لا تثير جهاز المناعة أو تسبب حدوث مشاكل في الجسم. 

بعد العملية يجب الحفاظ على سلامة الجرح ضد أي تلوث، وفي الغالب سيقوم الطبيب بوصف مضاد حيوي ومسكن للآلام . ويجب المتابعة معه في حال حدوث أي التهاب أو خروج سوائل من الجرح.

ومن الواضح أن السبب الرئيسي لتكون الفتق السري هو وجود ضعف في عضلات البطن نتيجة لحدوث ضغط شديد عليها، قد يكون السبب في ذلك الضغط هو حمل أشياء ثقيلة أو الإصابة بإمساك مزمن أو غيرها من الأسباب، والتي قد يكون في استطاعتك جميلتي الحد من التعرض لها قدر الإمكان مما يقيكِ من حدوث الفتق السري. وفي النهاية نتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

السابق
سرطان الثدي: أعراضه أسبابه وكيف يُشخص المرض وماهي طرق العلاج
التالي
فرط الحركة وتشتت الانتباه عند الاطفال والرضع و البالغين وطرق العلاج