العناية بالبشرة

افضل ماسك للوجه الدهني والجاف طبيعي من المنزل أو الصيدلية

بقلم د. نعمة سويد
افضل ماسك للوجه

حواء دائمة البحث عن الجمال، والعناية بالبشرة هما أولى اهتماماتها، ولذلك فهي دائمة البحث عن منتجات العناية بالبشرة، وعن افضل ماسك للوجه، لإعطاء البشرة الترطيب والعناية التي تحافظ عليها.

في هذا المقال سنتحدث عن افضل ماسك للوجه، وعن الأنواع المختلفة لماسكات الوجه، وأهميتها للعناية ببشرتك، وعن الماسكات المختلفة لأنواع البشرة المختلفة، وكيفية الاستخدام، كي تحصل بشرتك على الاهتمام والعناية المطلوبة.

فوائد ماسك الوجه: 

لا شك أن هناك المئات والمئات من ماسكات الوجه، ولكلٍ منها فوائده المختلفة، ولكن يمكن أن نجمع بعض الفوائد العامة لاستخدام ماسكات الوجه فيما يلي:

  • التخلص من مشاكل البشرة المختلفة وعلاجها.
  • التغلب على حب الشباب.
  • علاج البقع الداكنة في البشرة، وإزالة آثار حب الشباب.
  • ترطيب البشرة وإعطائها نضارة وحيوية، حيث تعمل ماسكات الوجه على الترطيب العميق لطبقات البشرة، مما يعمل على تنعيم البشرة، وزيادة مرونتها، سيساعدك ذلك على تحسين مظهر المكياج عند وضعه على الوجه، كما يجعل الوجه يظهر بمظهر أكثر شباباً.كما يوجد أيضا ماسك للوجه الجاف.
  • شد الوجه، والتخلص من التجاعيد والخطوط الرفيعة من علامات التقدم في العمر، فالاستخدام المنتظم لماسكات الوجه يقلل من ظهور التجاعيد، كما يقلل من ظهور البقع البنية الناتجة عن التقدم في العمر.
  • التغلب على المسام الواسعة، والتقليل منها، فهناك الماسكات التي تعمل على التنظيف العميق للبشرة، والتخلص من الخلايا الميتة والإفرازات الدهنية الزائدة التي تغلق المسام، وتوسع المسام.
  • علاج مشكلات البشرة الدهنية مثل الإفراز الزائد للزيوت.
  • التغلب على زيادة إفراز الميلاتونين الذي يعطي بعض الأمكان في بشرتك لون أغمق، ويساعد على توحيد لون البشرة.
  • التخلص من ترهلات الوجه، والتي تعطيك مظهر أ كبر في السن،حيث تعمل ماسكات الوجه على شد الترهلات، والحصول على جلد مشدود، فهناك بعض الماسكات التي تحفز إنتاج الكولاجين، الهام لشباب البشرة، والتخلص من الشوائب الحرة التي تضر بشرتك.

وبالإضافة إلى الفوائد السابقة لماسك الوجه، فتطبيق الماسك على وجهك  وتركه لفترة يساعدك على الاسترخاء، وهو ما يعطيك شعور أفضل، وأيضاً يساعدك على ظهور بشرتك بمظهر أفضل.

افضل ماسك للوجه طبيعي:

وبالطبع؛ لا يمكن استخدام ماسك لجميع أنواع البشرة، ولكن هناك ماسك مناسب لكل نوع مختلف من البشرة، فماسك البشرة الجافة قد يضر أصحاب البشرة الدهنية، والعكس صحيح، فهناك ماسك مناسب لكل نوع من أنواع البشرة، يجب عليك الانتباه لذلك جيداً عند البحث عن افضل ماسك للوجه.

ولكن يمكننا القول أن هناك مواد أو عناصر أساسية تدخل في العديد من الماسكات، سنتعرف على فوائدها فيما يلي:

1-ماسك الزبادي:

استخدام الزبادي في ماسكات الوجه مفيد جداً لبشرتك وله العديد من الفوائد من أهمها:

  • يساعد على ترطيب البشرة، وإعطائها الحيوية، والنضارة.
  • يساعد على تجديد خلايا البشرة، وتغذيتها حيث يحتوي على العديد من المواد الغذائية الضرورية لبشرتك.
  • يساعد على تفتيح البشرة، وذلك لاحتوائه على حمض اللاكتيك، والذي يقلل من إنتاج مادة الميلاتونين، المسؤولة عن اسمرار البشرة.
  • مقشر طبيعي للبشرة، حيث يحتوي حمض اللاكتيك على حمض الألفا هيدروكسي، والذي يعمل على تقشير البشرة، وإزالة الجلد الميت.
  • تقليل الالتهابات، والتخلص من عيوب البشرة مثل البثور، وزيادة إفرازات الغدد الدهنية، نتيجة لاحتوائه على عنصر الزنك.
  •  تقليل التجاعيد وخطوط التقدم في العمر، لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يساعد في علاج الهالات السوداء حول العين.

قد يهمك أيضا ماسك الموز للوجه: أفضل الماسكات الطبيعية إفادة للبشرة وغير مكلف

2-العسل:

يدخل العسل في العديد من ماسكات الوجه، وهو ذو فوائد متعددة أيضاً، حيث يعمل كمطهر طبيعي للبشرة، يقلل من نمو البكتيريا الضارة، كما يساعد على تقليل الالتهابات المصاحبة لبعض الأمراض المناعية، والإكزيما، ويعمل كمقشر طبيعي للبشرة، يخلصك من الخلايا والجلد الميت، ويعطي بشرتك إشراقاً ونضارة.

3-ماسك الكركم:

يتميز الكركم بلونه الأصفر، وهو يحتوي على كمية لا بأس بها من مضادات الأكسدة، وبعيداً عن فوائده العديدة للجسم، فهناك العديد من الفوائد لبشرتك أيضاً، فهو مضاد للأكسدة، ومضاد للفطريات والالتهابات أيضاً، لذلك فهو يستخدم في علاج الكثير من الالتهابات الجلدية والإكزيما، وعلاج حب الشباب، كما تعمل المواد المضادة للأكسدة على تصفية البشرة من الشوائب، ومحاربة التجاعيد وخطوط التقدم في العمر، ويعطي بشرتك نعومة، وشباباً، كما يقلل من المسام الواسعة والبثور.

4ماسك بياض البيض:

يدخل بياض البيض في تركيب العديد من افضل ماسك للوجه، وله العديد من الفوائد لبشرتك، يتكون بياض البيض في الأساس من بروتينات، ذات فائدة عالية لبشرتك، كما يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تغذي بشرتك، وتعمل على شدها، وتقليل التجاعيد، وبياض البيض يعد ماسك طبيعي للبشرة الدهنية، حيث يمتص المواد الدهنية الزائدة التي تفرزها البشرة.

افضل ماسكات للوجه من الصيدلية:

بالطبع يمكنك عمل الكثير من ماسكات الوجه في المنزل، وبمكونات طبيعية، ولكن في بعض الأحيان تفضل بعض السيدات والفتيات شراء بعض ماسكات الوجه سريعاً من الصيدلية، وهناك ماسكات لجميع الأغراض، فهناك ماسكات للتفتيح، وأخرى للتقشير، وإزالة الرؤوس السوداء، وتنظيف المسام، وغيرها من الماسكات، كما أن هناك الماسك المناسب لكل نوع من أنواع البشرة المختلفة، فهناك ماسكات للبشرة الجافة، والعادية، والدهنية، كل ما عليك فعله هو تحديد الغرض من استخدام الماسك لبشرتك، وتحديد نوع بشرتك، ومن ثم استخدام الماسك المناسب، وفيما يلي مجموعة من افضل ماسك للوجه من الصيدلية.

1- ماسكات الوجه من هيمالايا، افضل ماسك للوجه:

هيمالايا من الماركات المشهورة في مجال العناية بالبشرة، وهناك العديد من الماسكات التي تقدمها هيمالايا للعناية ببشرتك، ومن هذه الماسكات:

  • ماسك الفواكه المنعشة للبشرة مناسب لأصحاب البشرة العادية والجافة.
  • ماسكات تفتيح البشرة من هيمالايا، وهي مناسبة لجميع أنواع البشرة.
  • ماسك النيم من هيمالايا، لتنقية البشرة، وهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية.
  • ماسك التقشير باللوز والخيار، للبشرة الجافة والعادية.
  • ماسك الطين لتنقية البشرة، وهو مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة.

2- ماسكات لتفتيح البشرة من B-White:

ماركة إيفا أيضاً من أقدم وأعرق الماركات المتخصصة في منتجات العناية بالبشرة، وتقدم العديد من ماسكات التفتيح المناسبة لجميع أنواع البشرة، فهناك ماسكات للتقشير وإزالة الجلد والخلايا الميتة، وأخرى لترطيب بشرتك، وإعطائها إشراقة ولمعاناً.

3- ماسكات الوجه من نيتروجينا، افضل ماسك للوجه من الصيدلية:

شركة نيتروجينا من الشركات العالمية، الرائدة في مجال صناعة منتجات العناية بالبشرة، وهناك العديد من ماسكات الوجه من شركة نيتروجينا، وفيما يلي افضل ماسك للوجه من شركة نيتروجينا:

  • ماسك نيتروجينا بالكاولين والجريب فروت: مناسب لأصحاب البشرة الدهنية والمختلطة، يساعد على التحكم في الإفراز الزائد للزيوت،وبالتالي يتحكم في لمعان البشرة، ويقلل من المسام الواسعة، ويعمل على تنقية وفتح المسام المغلقة، فيقلل من ظهور حب الشباب، يترك بشرتك ناعمة ونظيفة.
  • ماسك هيدروبوست Hydro boost من نيتروجينا: مناسب لأصحاب البشرة الجافة، يحتوي على مادة الهيالورونيك، والتي تعطي ترطيب عميق لطبقات بشرتك الجافة، وتساعدها على الحفاظ على الماء بها، وهو لطيف على بشرتك، وغني بسيروم فعال في ترطيب البشرة، وهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة أيضاً، وهو لا يسبب انسداد المسام، كما لا يترك طبقة دهنية على بشرتك بعد الترطيب.
  • ماسك نيتروجينا المقاوم للتجاعيد Timeless Boost: غني الأدينوزين الذي يعطي بشرتك نعومة وإشراقاً، ويعزز شباب البشرة، كما يساعد في تأخير ظهور الخطوط الرفيعة للتقدم في العمر، يحتوي على خلاصة الطحالب الأيرلندية الغنية بالمواد المغذية لبشرتك، ويمنحها الترطيب المكثف، لبشرة أكثر نضارة وحيوية، كما يحتوي على حمض الهياليورنيك، يمنح بشرتك الترطيب العميق، والمرونة لمحاربة التجاعيد، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، وهو مناسب لأصحاب البشرة الحساسة أيضاً.
  • ماسك نيتروجينا للتفتيح: يحتوي على خلاصة أوراق التوت الغنية بمضادات الأكسدة، كما يحتوي على فيتامين B3 وأوميجا 3 وبعض الأحماض الأمينية والدهنية أيضاً، وجميعها تساعد على توحيد وتجانس لون بشرتك،  كما يضيء بشرتك ويزيد توهجها، كما يساعد على ترطيب بشرتك، وتألقها، وهو مناسب للبشرة الحساسة، ولا يسبب غلق المسام أو ظهور حب الشباب، ويستخدم الماسك لمدة 30 دقيقة، ويوضع على الوجه بعد تنظيفه جيداً.
  • ماسك نيتروجينا لعلاج حب الشباب: يحتوي الماسك على مادة البنزويل بيروكسيد، وهي مادة فعالة في التخلص من حب الشباب العنيد، ويمكن استخدامه يومياً حتى تختفي الحبوب، حيث يعمل على تنظيف وتنقية المسام بعمق.

قد يهمك أيضا ماسك السدر للوجه تعرف على فوائده وطريقة التحضير مع الزبادي

افضل ماسك للوجه الدهني:

البشرة الدهنية من أنواع البشرة التي تحتاج إلى عناية واهتمام خاص، وذلك للحفاظ عليها، فكثرة إنتاج المواد الدهنية منها على الرغم من أهميتها في الحفاظ على ترطيب البشرة، وإعطائها المرونة المطلوبة، ولكنها قد تعمل على غلق المسام، وزيادة إنتاج حب الشباب، ولذلك هناك العديد من ماسكات الوجه المخصصة للبشرة الدهنية، وفيما يلي افضل ماسك للوجه الدهني:

ماسك البيض والليمون للبشرة الدهنية:

يساعد بياض البيض على التقليل من الإفرازات الدهنية، ويقلل من اللمعان الزائد لبشرتك، كما يعمل على تنظيف المسام، وإزالة الخلايا الميتة، ويعمل الليمون على تطهير بشرتك، وقتل الميكروبات والبكتيريا الضارة.

استخدمي ملعقة من عصير الليمون مع بياض بيضة، واخلطيهم جيداً، وبعد تنظيف بشرتك، افردي الماسك على بشرتك، واتركيه لمدة 10-15 دقيقة حتى يجف، ومن ثم اغسلي وجهك بالماء، يمكنك تكرار عمل الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج جيدة.

ماسك الكركم والبرتقال للبشرة الدهنية:

يحتوي كل من البرتقال والكركم على مضادات الأكسدة، والتي تساعد على تنقية البشرة الدهنية، وتخلصها من الشوائب، وتقلل ظهور الحبوب بها، كما يعمل البرتقال كمادة قابضة، تساعد على تقليل المسام الواسعة للبشرة الدهنية.

استخدمي 2 ملعقة كبيرة من عصير البرتقال، واخلطيها مع ملعقة صغيرة من الكركم، و طبقي الماسك على وجهك بعد تنظيفه، واتركيه على البشرة لمدة 30 دقيقة، واغسليه بعدها بالماء اففاتر، ويمكنك تكرار الماسك يومياً للحصول على نتائج جيدة.

ماسك العسل والحليب للبشرة الدهنية:

يساعد الحليب على إمداد بشرتك بالعناصر الغذائية المختلفة المفيدة، كما يعمل على ترطيب بشرتك، و للعسل خصائص مضادة للبكتيريا يخفف من نمو البكتيريا الضارة على الجلد، واستخدام خليط الحليب والعسل مفيد جداً لبشرتك الدهنية.

اخلطي ملعقة كبيرة من الحليب المجفف، مع ملعقة كبيرة من العسل، وعصرة من عصير الليمون، مع القليل من زيت اللوز، وضعي الماسك على وجهك بعد تنظيفه جيداً، واتركيه لمدة 15 دقيقة، ومن ثم اغسليه بالماء الفاتر، ويمكنك تكرار الماسك يومياً للحصول على نتائج أفضل.

ماسك الكيوي للبشرة الدهنية

يحتوي الكيوي على كمية من الفيتامين سي تعادل مرة ونصف ما يحتوية البرتقال أو الليمون لذلك فهو مصدر ممتاز لفيتامين سي كذلك يحتوي على الكثير من الفيتامينات و المغذيات الأخرى التي تفيد البشرة وتغذيها وتعمل على تنقيتها وتطهيرها كذلك فإن له تأثير فعال ضد التجاعيد كل ماعليك هو هرس اكيوي ومزجه بملعقتين من الزبادي ثم وضعع على الوجه لمده ربع ساعة ثم غسله.

تحدثنا في هذا المقال جميلتي عن افضل ماسك للوجه، والذي وعن الأغراض المختلفة لماسكات الوجه، فماسك الوجه يُعد من أحد أهم الوسائل للعناية ببشرتك، وإعطائها التغذية المطلوبة لها، لنساعدك على التألق والإشراق الدائم.

السابق
ماسك للوجه الجاف والحساس من الصيدلية وطريقة عمله في المنزل
التالي
ماسك الموز للوجه: أفضل الماسكات الطبيعية إفادة للبشرة وغير مكلف