العناية بالبشرة

ماسك الموز للوجه: أفضل الماسكات الطبيعية إفادة للبشرة وغير مكلف

بقلم د. نعمة سويد
ماسك الموز للوجه

دائماً ما تبحث حواء عن عن الجمال، تبحث عن جمال مظهرها، ويشمل ذلك الشعر والبشرة، فدائماً ما تحاول الحفاظ على بشرتها وتغذيتها من خلال أفضل ماسك للوجه الذي يحتوي على الكثير من المواد الغذائية التي تفيد بشرتها، وتمنحها النضارة والإشراق، وفي هذا المقال سنحدثك عن ماسك الموز للوجه، والطرق العديدة لعمل ماسك الموز.

يحتوي الموز على العديد من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن التي تغذي البشرة، مثل الكاروتين، وفيتامين E، وفيتامين C، وكذلك مجموعة فيتامينات B المركب، وجميعها مفيدة ومهمة لبشرتك، فماسك الموز للوجه له مفعول السحر لبشرتك، إذ يعطي بشرتك نضارة، ويجعله يبدو أكثر إشراقاً وشباباً.

فوائد ماسك الموز للوجه:

نظراً لاحتواء الموز على العديد من المواد الغذائية المفيدة لبشرتك فهو مفيد لعدة أسباب ومنها:

  • يحتوي الموز على عنصر البوتاسيوم الهام في ترطيب البشرة، ومنع جفاف الخلايا.
  • يساعد الزنك واللاكتين الموجود في الموز في محاربة حب الشباب، وتقليل تكونها، كما أنه يقلل من التهابات البشرة.
  • تعمل الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها الموز على محاربة التجاعيد، وتقليل ظهور خطوط التقدم في العمر، كما تساعد على زيادة مرونة البشرة.
  • يحفز فيتامين سي الموجود في الموز البشرة لإنتاج الكولاجين، والذي يحافظ على نضارة بشرتك، ويعطيها شباباً وإشراقاً.
  • يحتوي الموز على فيتامينات لبشرتك ومضادات أكسدة، تخلص بشرتك من الشوائب الحرة، فيقلل من تكون الخلايا السرطانية، كما تحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة.
  • يحمي بشرتك من البثور وحب الشباب، كما يقلل من تصبغات البشرة الناتجة عن حب الشباب أو التعرض للشمس.
  • يعمل كعلاج للهالات السوداء وعلاج انتفاخات تحت العين.

والآن بعد أن تعرفنا على الفوائد العديدة لماسك الموز للوجه، فكيف تصنعين ماسك الموز لوجهك، هناك العديد من الطرق لصنع ماسك الموز للوجه سنتعرف عليها في السطور التالية.

ماسك الموز للوجه:

1-ماسك الموز والعسل للوجه ( لأصحاب البشرة الدهنية ): 

خليط الموز والعسل والليمون مفيد جداً للبشرة الدهنية، فبالإضافة لفوائد الموز العديدة للبشرة، فهو يقلل من إفراز المواد الدهنية من البشرة الدهنية، ويعمل الليمون كمادة قابضة ومنظف للبشرة، ويعطي العسل الترطيب اللازم لبشرتك، فهو المزيج المناسب لأصحاب البشرة الدهنية.

المكونات: 

  • ثمرة موز ناضجة.
  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

اهرسي ثمرة الموز، وأضيفي إليها الليمون والعسل، واخلطيهم جيداً، ضعي الخليط على وجهك بعد تنظيفه وغسله جيداً، ومن ثم اتركي الماسك على وجهك لمدة 15 دقيقة، واغسلي وجهك بالماء البارد بعدها، يمكنك استخدام ماسك الموز والعسل مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على أفضل النتائج.

2-ماسك الموز ودقيق الأرز للتحكم في لمعان البشرة: 

يتسبب لمعان البشرة الزائد عن الحد في إزعاج الكثيرات، خصوصاً مع وضع المكياج، يعمل دقيق الأرز في امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرزها بشرتك، كما يعمل فيتامين A على تقشير البشرة، بالإضافة لفوائد الموز العديدة، وإضافة العسل يساعد في ترطيب البشرة أيضاً.

المكونات:

  • ثمرة موز ناضجة.
  • ثلاث ملاعق من دقيق الأرز.
  • ملعقة صغيرة من العسل.

اهرسي ثمرة الموز، وأضيفي لها الدقيق والعسل، واخلطيهم جيداً حتى تكون عجينة متناسقة، افردي الماسك على وجهك بعد تنظيفه جيداً، واتركي الماسك لمدة 15 دقيقة، طبقي مساج خفيف لوجهك قبل غسله بالماء، ويمكنك عمل هذا الماسك كلما شعرت بزيادة لمعان وجهك بطريقة مزعجة، أو قبل المناسبات.

3-ماسك الموز وجوز الهند للبشرة الجافة:

يساعد ماسك الموز والعسل على ترطيب البشرة الجافة، ولكن مع إضافة زيت جوز الهند يعطي ترطيب زائد لبشرتك الجافة، ويحافظ على الزيوت الطبيعية التي تفرزها بشرتك.

المكونات:

  • ثمرة موز ناضجة
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.

اهرسي ثمرة الموز جيداً، وأضيفي له العسل وزيت جوز الهند، واخلطيهم جيداً لعمل عجينة ناعمة، نظفي وجهك جيداً، وطبقي الماسك عليه، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بماء الصنبور الدافئ، 

استخدمي ماسك الموز للوجه مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً للحصول على ترطيب جيد لبشرتك الجافة.

4- ماسك الموز واللبن لتفتيح البشرة:

إضافة إلى فوائد الموز السابق ذكرها، يساعد حمض اللاكتيك الموجود في اللبن في تفتيح لون البشرة، والتخلص من التصبغات بها، كما يعمل على توحيد لون بشرتك، بالإضافة إلى بودرة خشب الصندل الذي يساعد على جعل بشرتك أكثر نعومة.

المكونات:

  • ثمرة موز ناضجة.
  • 3 ملاعق كبيرة من اللبن.
  • ملعقة صغيرة من بودرة خشب الصندل.

اهرسي ثمرة الموز جيداً، وأضيفي لها الحليب وبودرة خشب الصندل، اخلطيهم حتى تتكون عجينة ناعمة، نظفي وجهك جيداً، وافردي الماسك عليه، واتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء، يمكنك عمل هذا الماسك في الصباح مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً.

5- ماسك الموز والألوفيرا لمحاربة التجاعيد:

يحتوي جل الألوفيرا على مضادات الأكسدة التي تحارب ظهور التجاعيد، وخطوط التقدم في السن، بالإضافة إلى أن الموز يحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على شباب بشرتك، ويعطيها لمعاناً وإشراقاً.

المكونات:

  • ثمرة موز واحدة.
  • 2 ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا.

اهرسي ثمرة الموز جيداً، وأضيفي لها جل الألوفيرا، واخلطيهم جيداً حتى تتكون عجينة ناعمة، وافردي الماسك على وجهك بعد غسله جيداً، واتركيها لمدة 30 دقيقة قبل غسلها بالماء، يمكنك عمل ماسك الموز والألوفيرا مرتين في الأسبوع لتقليل ظهور التجاعيد.

ماسك لللموز للوجه للتخلص من التجاعيد حول العينين

يمكنك االتخلص من التجاعيد حول العينين عن طريق عمل ماسك مكون من ثمرة موز وملعقة من زيت الزيتون وملعقة من حل الصبار ومزجهم معا ثم وضع الماسك حول العينين لمدة ربع ساعة ثم غسله بالماء البارد.

ماسك قشر الموز للوجه: 

يحتوي قشر الموز على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من أي ضرر أو تلف يلحق بها من أشعة الشمس، كما يحتوي على أحماض دهنية مفيدة للبشرة وتساعد على حمايتها من الاكزيما والأمراض الجلدية الأخرى، بالإضافة إلى الاستخدام الفعال لماسك قشر الموز في علاج حب الشباب، والتغلب على الآثار التي تتركها في الوجه.

وفيما يلي بعض الوصفات لماسك قشر الموز يمكنك عملها بالمنزل.

1- ماسك قشر الموز والليمون لتفتيح البشرة:

يساعد ماسك قشر الموز والليمون على تفتيح لون البشرة، وتعمل مضادات الأكسدة على التخلص من الشوائب الحرة، والتخلص من أماكن التصبغات أيضاً.

المكونات:

  • قشر ثمرة موز.
  • عصير ليمون.

اهرسي قشر ثمرة الموز جيداً، وأضيفي إليه عصير الليمون، ونظفي وجهك جيداً قبل تطبيق الماسك عليه، وضعي الماسك ودلكي وجهك بالماسك في حركات دائرية، واتركيه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ.

2- ماسك قشر الموز والكركم لبشرة خالية من البثور:

بالإضافة لفوائد قشر الموز، يعمل الكركم كمضاد أكسدة قوي، يساعد على تنظيف بشرتك بعمق، وتخلصك من حب الشباب، والبثور أيضاً.

المكونات:

  • قشر ثمرة موز.
  • ملعقة كبيرة من الكركم.

اهرسي قشر الموز جيداً وأضيفي له الكركم، واخلطيهم جيداً حتى تتكون عجينه، نظفي وجهك جيداً قبل وضع الماسك، ضعي الماسك على وجهك وافرديه في حركات دائرية، واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء الدافئ، يفضل ترطيب وجهك بكريم ترطيب جيد بعد هذا الماسك.

قد يهمك أيضا ماسك للوجه الجاف والحساس من الصيدلية وطريقة عمله في المنزل

3- ماسك قشر الموز والبيض لإزالة التجاعيد:

يساعد ماسك قشر الموز والبيض على تجديد حيوية البشرة، وإعطائها حيوية ولمعاناً وإشراقاً، حيث يساعد الخليط على شد البشرة وتحفيز إفراز الكولاجين.

المكونات:

  • قشر ثمرة موز.
  • بيضة.

اهرسي قشر الموز جيداً، وأضيفي البيضة كاملة بدون القشر، وامزجيهم جيداً حتى تتكون عجينة طرية، بعد تنظيف وجهك جيداً ضعي الماسك وافرديه على بشرتك واتركيه لمده 10-15 دقيقة، ستشعرين بشد في بشرتك مع الوقت، اغسلي وجهك بماء دافئ لإزالة الماسك، يمكنك تكرار الماسك مرتين أسبوعياً للحصول على نتائج جيدة.

وللحصول على نتائج جيدة لماسك قشر الموز تتبعي هذه الإرشادات:

  • نظفي وجهك جيداً قبل وضع ماسك الموز، أو قشر الموز.
  • استخدمي قشر الموز الطازج للحصول على نتائج جيدة.
  • إذا أردت تخزين قشر الموز، فيفضل تخزينه في مكان جاف وبارد بعيداً عن أشعة الشمس، ولكن لا يفضل تخزينه في الثلاجة.
  • لا تستخدمي قشر الموز عند تغير لونه.

ماسك قشر الموز المجفف للوجه:

يساعد ماسك الموز المجفف على زيادة نضارة البشرة، ومنحها الحيوية، كما يعمل على تفتيح مسامات البشرة، وتنظيفها من الشوائب، وخلايا الجلد الميتة المتراكمة فيها، كما تعالج حب الشباب الذي يجعل مظهر بشرتك غير محبب، كما يقاوم التجاعيد وخطوط التقدم في العمر.

ولتجفيف قشر الموز يجب متابعة الأرصاد الجوية لمدة 3-4 أيام، فيجب أن لا تقل درجة حرارة الجو عند التجفيف عن 30 درجة مئوية، كما يجب أن لا تتجاوز نسبة الرطوبة 60%، ويوضع قشر الموز المراد تجفيفه في مكان معرض لأشعة الشمس، لمدة لا تقل عن 6 ساعات يومياً، ويمكن استخدام قشر الموز المجفف في أي من الوصفات السابقة.

الموز من نعم الله علينا، سواء أكلنا الثمار كاملة، أو استخدمنا ماسك الموز للوجه، تحدثنا في هذا المقال عن أهمية ماسك الموز للوجه، والطرق المختلفة لتحضيره، كما تحدثنا عن ماسك قشر الموز للوجه، وكذلك ماسك قشر الموز المجفف للوجه، لنساعدك في الحصول على البشرة النضرة الخالية من العيوب، التي لطالما حلمتِ بها.  

السابق
افضل ماسك للوجه الدهني والجاف طبيعي من المنزل أو الصيدلية
التالي
افضل مرطب شفايف طبيعي دليلك للحصول علي شفاه جميله ورديه