الجهاز الهضمي

جرثومة المعدة الحلزونية أعراضها ومتي تموت وطرق حساب نسبة التحليل

بقلم د. ريهام حسني محمد سالم
جرثومة المعدة الحلزونية

لم يبد على وجه الحاج سالم سوى مشاعر القلق والاضطراب التي ارتسمت بوضوح على وجهه على غير عادته، فالحاج سالم مريض بمرض السكري والذي يتابعه باهتمام وانتظام بالمعمل، اعتدنا دائماً على ابتسامته وهدوئه ودعواته الجميلة حين يطمئن على تحليل جرثومة المعدة وانتظام نتائجها، إلا إنه في ذات اليوم كان القلق والاضطراب سمة حضوره مما دفعني للقلق عليه وعلى أحواله، حكى الحاج سالم لي عن زميله الذي مات متأثراً بمرض سرطان المعدة، والذي كان يشكو قبل موته بحموضة بمعدته وصلت حينها إلى مسامع الحاج سالم بأنها بسبب جرثومة المعدة الحلزونية وأنها مرض عنيد يؤرق شباب المصريين حتى انتهى الأمر بوفاة زميله !!

وهاهو الحاج سالم بدأ يشعر باضطرابات بمعدته؛ وعدم ارتياح وقد تصل لإحساس بالحموضة أحياناً، ويخشى أن يصيبه ما أصاب زميله وهو العائل الوحيد لأسرته.

فما كان مني إلا أن انطلقت للبحث عن أهم أمراض الجهاز الهضمي وهو جرثومة المعدة الحلزونية في محاولة لتهدئة الحاج سالم وطمأنته وشرح حقائق مهمة عن جرثومة المعدة. 

فما هي جرثومة المعدة الحلزونية ؟ وما أعراضها ومضاعفاتها ؟ وكيف هو علاجها ؟

معلومات عن جرثومة المعدة الحلزونية ومتى تم اكتشافها؟

جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا، ومعروفة باللغة العربية باسم جرثومة المعدة الحلزونية أو عدوى البكتيريا الملوية البوابية، وتعرف باللغة الانجليزية باسم ((helicobacter pylori )).

تعيش جرثومة المعدة داخل جسم الإنسان في جهازه الهضمي وتحديداً في المعدة والاثنى عشر، إذ إن هيئتها الحلزونية تمكنها من مهاجمة جدار المعدة والتعايش مع الوسط الحامضي للمعدة، إذ يمكنها التأقلم بخفض حموضة المعدة قليلاً لتستمر بالعيش داخلها. 

إذ إن جرثومة المعدة الحلزونية تعيش داخل جدار المعدة وتحديداً في الطبقة المخاطية المبطنة للجدار، والتي لايمكن اختراقها بأحماض المعدة؛ مما يجعلها محصنة ضد هجوم الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

أعراض جرثومة المعدة الحلزونية

تملكتني الدهشة حين وجدت أن جرثومة المعدة تعيش داخل أكثر من 60% من سكان العالم (أي حوالي ثلثي سكان العالم ) وغالبيتهم قد أصيبوا بتلك الجرثومة في طفولتهم، ورغم أن الإصابة بجرثومة المعدة عادة ليست ضارة ولا تسبب أذى ولا ينتج عنها أعراض، إلا إنها بعد سنوات عديدة قد تكون سبب من أسباب قرحة المعدة وقرحة الاثنى عشر، والتهابات جدار المعدة أيضاً.

على مدار عقود كان الأطباء دائماً يُرجعون حدوث القرح المعوية للضغوط النفسية التي يمر بها المريض أو عادات غذائية ضارة مثل تناول الأطعمة الحارة، أو التدخين حتى تم اكتشاف جرثومة المعدة، إذ إن 10 % من مصابي قرح المعدة ترجع أسبابها لجرثومة المعدة، ومن ثمََ تم انضمامها لأسباب قرح الجهاز الهضمي، وأصبح تشخيصها في تلك الحالات على رأس روتين الفحوصات المطلوبة من مرضى التهابات جدار المعدة “gastritis” وقرح المعدة “peptic ulcer” و قرح الاثنى عشر”duodenal ulcer”.

كيف تنتشر جرثومة المعدة الحلزونية؟ وما هي خطورة جرثومة المعدة؟

كما ذكرنا من قبل أن ما يقرب من ثلثي العالم من البالغين تعيش جرثومة المعدة بداخلهم ومع ذلك ليس معروفاً حتى الآن كيفية انتشارها تحديداً أو ما هي أسباب للإصابة بجرثومة المعدة؟ إلا إن غالب الظن لدى الباحثين يرجح انتشارها في المجتمعات التي تنقصها مياه نظيفة وصرف صحي جيد، إذ تنتقل بين الأشخاص بملامسة اللعاب أو القيء أو البراز، تذكرت حينها ظروف الحاج سالم فهو يعمل كعامل بسيط بإحدى المصانع البعيدة عن بلده مما يضطره الأمر للتشارك في السكن مع آخرين، ويزيد من احتمالية انتشار جرثومة المعدة الحلزونية فيما بينهم، فالفئة المرشحة لاحتمالية العدوى بجرثومة المعدة تشمل:

  • سكان المجتمعات الفقيرة.
  • مشاركة السكن بأعداد كثيرة وخاصة إذا كان بينهم مصاب بجرثومة المعدة.
  • عدم توفر مياه ساخنة تحافظ على نظافة مكان المعيشة وتعقيمه. 

ماهي أعراض جرثومة المعدة الحلزونية ومتى تعرف إذا كنت مصاباً بالعدوى أم لا؟

معظم المصابين بجرثومة المعدة لا تظهر عليهم أي أعراض لذلك لا يوجد ما يسمى بأعراض جرثومة المعدة بالتفصيل، إذ يسميها الباحثون في هذا الشأن بالعدوى “الصامتة” لكن إذا تسببت في حدوث قرحة فإن أعراض القرحة تشمل:

  • ألم شديد في منطقة البطن غير مستمر (يذهب ويعود) تزداد شدته عند فراغ المعدة في أوقات معينة مثل وقت الليل أو بين الوجبات، وقد يستمر الألم لبضع دقائق أو ساعات، ومن الممكن أن يتحسن الألم قليلاً مع تناول الطعام أو شرب اللبن أو تناول مضادات الحموضة. 
  • التجشؤ الزائد.
  • احساس بانتفاخ البطن.
  • ألم حارق بالمعدة.
  • شعور بالغثيان
  • فقدان الشهية وعدم الإقبال على الطعام.
  • فقدان ملحوظ بالوزن دون سبب محدد.

متى يلزم زيارة الطبيب؟ 

إذا لم تلقى أعراض القرحة أي متابعة أو علاج فقد تسبب نزيف داخلي في المعدة أو الأمعاء مما يشكل خطراً على صحة المريض لذا يجب الذهاب فوراً لطبيب متخصص عند الشعور بالمضاعفات التالية: 

  • ألم حاد ومستمر بالبطن.
  • صعوبة في البلع.
  • اضطراب في التنفس.
  • التقيؤ مع وجود دم داخل القئ.
  • أعراض أنيميا مثل شحوب الوجه. 
  • إجهاد مستمر وشعور بالإعياء بدون سبب.
  • براز داكن اللون لوجود دماء به.

مضاعفات الإصابة بجرثومة المعدة

إن قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة الحلزونية قد تتضاعف لمشاكل صحية خطيرة إذ إنها بمرور الوقت إذا بدأت في التسبب بقرح المعدة فإنها تفقد المعدة قدرتها على إنتاج الطبقة المخاطية التي تحميها من التعرض للأحماض بها ومن هنا تبدأ اضطرابات ومضاعفات بالمعدة مثل:

أضرار جرثومة المعدة الحلزونية:

  • النزيف الداخلي: وهو يحدث عندما تسبب قرحة المعدة تآكل في الأوعية الدموية ويكون النزيف مصاحباً لأعراض أنيميا نقص الحديد.
  • ثقب بالمعدة: وهو يحدث مع تآكل القرحة لجدار المعدة.
  • التهاب الغشاء البريتوني.
  • انسداد بالمعدة أحياناً. 

كيفية تشخيص جرثومة المعدة ؟

علاج جرثومة المعدة الحلزونية

إذا كان الشخص لا يعاني أي من أعراض القرح المعوية فليس من الضروري إجراء اختبارات جرثومة المعدة، فلا فائدة منها، إذ تلزم الاختبارات فقط إذا اشتكى المريض أعراضاً للقرحة حينها سوف يسأله الطبيب ع تاريخه المرضي والعائلي والأعراض التي يتعرض لها، يبدأ بعدها الطبيب في الفحوصات التالية: 

  • الفحص السريري: يقوم فيه الطبيب بفحص منطقة بطن المريض باحثاً عن أى أعراض انتفاخ أو انسداد أو آلام يعاني منها المريض عند منطقة البطن.
  • فحص عينة الدم: يعرف التحليل باسم (تحليل جرثومة المعدة بالدم) وهو إجراء معملي يتم فيه سحب عينة من وريد المريض؛ يقوم أساسه العلمي على اكتشاف أي أجسام مضادة لجرثومة المعدة في الدم و يلزم للمريض قبل بدء الاختبار ب 48 ساعة التوقف عن تناول أي مضادات حيوية لعدم التأثير على نتيجة الاختبار.
  • فحص عينة البراز: يعرف باسم (تحليل جرثومة المعدة بالبراز) وهو إجراء معملي، يتم فيه إعطاء المريض وعاء مخصص للاختبار لوضع عينة البراز فيه، ويلزم للمريض التوقف عن تناول أي مضادات حيوية قبل بدء الاختبار.
  • اختبار النفس: يعرف باسم (اختبار جرثومة المعدة بالنفس) وهو إجراء معملي، يقوم أساسه العلمي على قدرة جرثومة المعدة على تحليل مادة اليوريا إلى ثاني أكسيد الكربون، ويتم الاختبار بالخطوات التالية:

1- يقوم التقني (المسئول عن أخذ عينات الاختبار) بإعطاء المريض كيس خاص بالاختبار للتنفس فيه، وأخذ عينة النفس الأولى لمعرفة نسبة المعدل الطبيعي لغاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في نفس المريض.

2- يقوم التقني بإعطاء المريض مشروب به مادة اليوريا المشعة يشربها المريض ويمكث بعدها 15 دقيقة، في خلال تلك المدة إذا كان المريض مصاباً بجرثومة المعدة سوف تقوم البكتيريا بتحليل مادة اليوريا المشعة إلى غاز ثاني أكسيد الكربون المشع، والذي بدوره يخرج مع النفس. 

3- يأخذ التقني عينة النفس الثانية. 

4- يقوم المعمل بعدها بتحليل العينتين، إذا وجد في عينة النفس الثانية أن غاز ثاني أكسيد الكربون المشع أكثر من معدله الطبيعي الموجود في عينة النفس الأولى، حينها تكون نتيجة الاختبار إيجابية والمريض مصاب بالفعل بجرثومة المعدة الحلزونية.

فحوصات أخرى قد يحتاجها الطبيب للتعرف على القرح المعوية بشكل أقرب وأوضح :

  • فحص بمنظار للجزء العلوي من الجهاز الهضمي (Upper gastrointestinal endoscopy): إجراء يتم أداؤه في مستشفى متخصصة؛ يكون فيه المريض مخدراً، ويقوم الطبيب في هذا الإجراء بإدخال أنبوب مزود بكاميرا صغيرة على طرفه داخل فم المريض حتى المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة، لإعطاء صورة داخلية لحالة الجهاز الهضمي، وقد يتطلب التشخيص في هذا الإجراء أخذ عينة من الأنسجة بالمنظار للكشف عن وجود البكتيريا، أو تشخيص سرطان المعدة في حالة الشك في ذلك.
  • فحص الأشعة السينية للجزء العلوي من الجهاز الهضمي بصبغة الباريوم (Barium x-ray of upper GIT): إجراء يتم أداؤه داخل مركز أشعة، يتم فيه إعطاء المريض جرعة محددة من مادة الباريوم، والتي من شأنها تعزز صورة الجهاز الهضمي في هذا النوع من الأشعة، بعدها يقوم الطبيب بتصوير الجهاز الهضمى للمريض. 
  • فحص بالتصوير المقطعي المحوسب (computed tomography CT scan): هي أشعة سينية قوية جداً تظهر تفاصيل دقيقة للجهاز الهضمي.

علاقة جرثومة المعدة الحلزونية بسرطان المعدة وكيفية علاجه

في اليوم التالي جاء الحاج سالم لاستلام نتائج اختبارات الدم الخاصة بجرثومة المعدة والتي نصحه بها طبيبه لمعرفة سبب الحموضة التي ألمت به مؤخراً، عاود الحديث عن مخاوفه بشأن علاقة جرثومة المعدة الحلزونية بسرطان المعدة.

قلت له : يا حاج سالم إن أكثر من ثلثى العالم مصابون ببكتيريا جرثومة المعدة الحلزونية، إلا أننا نقلق فقط بشأن من لديه أعراض القرحة وتم تشخيصها بسبب جرثومة المعدة الحلزونية، وله أيضاً تاريخ عائلي لأحد أقربائه بالإصابة بمرض سرطان المعدة، حينها يلزم الاهتمام بخطة العلاج و متابعة نتيجة العلاج بإعادة فحوصات جرثومة المعدة.

علاج جرثومة المعدة الحلزونية

انتقل الحاج سالم بسؤاله عن كيفية علاج الميكروب الحلزوني بالتفصيل وهل يجدي علاجها نفعاً.

قلت له: أولاً يا حاج سالم فيما يخص المصاب ببكتيريا جرثومة المعدة الذي لا يشكو من أي أعراض فلن يفيد معه العلاج ((وما زال هذا الأمر مثيراً للجدل بين الأطباء)) وبالتالي فهو في منأى عن خطر الإصابة بسرطان المعدة.

ثانياً إذا كان المصاب يعاني من أعراض القرحة وشُخصت بسبب جرثومة المعدة فيجب بدء علاجه فوراً وعلاج جرثومة المعدة قائم على تناول فئتين مختلفتين من المضادات الحيوية البكتيرية بمصاحبة علاج آخر لتخفيف حموضة المعدة قليلاً حتى يتسنى للمضادات الحيوية العمل بكفاءة في وسط حامضي أقل.

سحبت ورقة لأكتب للحاج سالم وكتبت له روشتة لعلاج جرثومة المعدة بالعلاجات المرشحة من قبل الأخصائيين في حالات الإصابة بجرثومة المعدة مثل: 

علاج جرثومة المعدة بالأدوية:

  • المضادات الحيوية وتشمل: 

الأموكسيسللين “amoxicillin”

كلاريثروميسين”biaxin “

مترونيدازول “flagyl”

تتراسيكلين “sumycin”

تينيدازول “tindamax “

قد يحتاج المصاب في علاجه على الأقل اثنين من تلك القائمة.

  • علاجات لتقليل حموضة المعدة تعرف باسم (مثبطات مضخة البروتون) وهي أدوية واسعة الانتشار تعمل على خفض إنتاج أحماض المعدة؛ من خلال تثبيط الإنزيم المسئول عن إنتاجه، والموجود في جدار المعدة من أشهرها

ديكسلانزوبرازول “dexilant”

إيزوميبرازول “nexium”

لانسوبرازول “prevacid”

أوميبرازول “prilosec”

بانتوبرازول”protonix”

رابيبرازول “Aciphex”

  • أدوية بزموث سبساليسيلات “Bismuth subsalicylate” علاجات تساهم في شفاء القرح، وخفض حموضة المعدة.
  • أدوية مثبطة لمادة الهيستامين المحفزة لإفراز أحماض المعدة مثل: 

سيميتيدين “Tagamet”

فاموتيدين “Fluxid, Pepcid”

نيزاتيدين “Axid”

رانيتيدين”Zantac”

إن علاج جرثومة المعدة قد يصل إلى 14 حبة يومياً أو أكثر تدوم لأسابيع قليلة، قد تبدو خطة العلاج شاقة إلا إن الالتزام بخطة العلاج التي يصفها الطبيب خطوة هامة جداً، فالمضادات الحيوية إذا لم تؤخذ بطريقة صحيحة زادت مناعة البكتيريا لتلك المضادات. 

وإذا كان المريض أثناء فترة علاجه يشكو من غثيان أو أعراض جانبية تجاه أحد الأدوية فيمكن للطبيب إجراء تعديل في خطة العلاج.

بعد إنتهاء فترة العلاج سيطلب الطبيب إعادة فحوصات جرثومة المعدة للتأكد من انتهاء العدوى.

كيف نتجنب خطر الإصابة بعدوى جرثومة المعدة؟ وهل هناك تطعيم للحماية منه ؟

تساءل الحاج سالم عن نصائح لتجنب الإصابة بتلك الجرثومة لكي يفيد بها أبناء بلدته !! وعن وجود تطعيم يحمي الصغار منه قلت له: لا يوجد تطعيمات حتى الآن لجرثومة المعدة الحلزونية إلا إننا نستطيع تجنبها باتباع الخطوات التالية: 

  •  من المهم غسل اليدين بعد كل استخدام لدورة المياه، وأيضا قبل إعداد الطعام وقبل الأكل ومن المهم أن يتعلم الصغار ذلك حتى تصبح عادة لديهم. 
  • الحرص على استعمال مياه نظيفة دائماً.
  • التأكد من طهي الطعام جيداً، وتجنب الأكلات الجاهزة قدر الإمكان لعدم ضمان نظافة الشخص الذي أعده.
  • في حالة حدوث قرح بالمعدة فلابد من تجنب العوامل التي قد تساهم في تأخر الشفاء، أو تزيد من حدة الألم كالضغط النفسي والأكلات الحارة والتدخين، وتجنب مسكنات الألم والالتهابات اللاستيرويدية “NSAIDs” فقد تزيد من سوء وضع بطانة المعدة، ومن بدائل المسكنات الآمنة عائلة الأسيتامينوفين ومن أشهر أسمائه التجارية تايلينول (tylenol).
  • التوقف عن التدخين فهو يزيد من سوء وضع القرح والبعد عن شرب الكحوليات إن كان يتناولها.
  • تجنب الضغوط النفسية قدر الإمكان فهي تزيد من إفراز الأحماض.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين مثل القهوة.
  • يتساءل البعض هل تنتقل جرثومة المعدة بالجماع؟ الإجابة لا تنتقل جرثومة المعدة بالجماع.

علاج جرثومة المعدة طبيعياً

عاود الحاج سالم تساؤلاته عن طرق طبيعية يزعم البعض أنها كافية لعلاج جرثومة المعدة، دون الرجوع لأطباء وما حقيقة نفع تلك الطرق؟

رددت عليه قائلة: الكثير من الدراسات قامت بالفعل لدراسة كفاءة تلك الطرق الطبيعية إلا إن آخر ما توصلت إليه أن تلك المكونات الطبيعية قد لا تحقق إبادة كاملة للبكتريا، لكنها تقلل من نسبة وجودها ولذلك لا يمكن عقد العزم بالاكتفاء بها كبديل عن العلاج بالأدوية، بل تكون بجانب العلاج الأساسي بالأدوية إذ إنها تزيد من نسب الشفاء و كفاءة الأدوية.

علاج جرثومة المعدة الحلزونية بالاعشاب

يوحد العديد من طرق علاج الميكروب الحلزوني بالاعشاب منها

  • البروبيوتك: مجموعة من الأغذية الصحية تعمل على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، وترجح الدراسات أن تناولها مع العلاج الأساسي لجرثومة المعدة قد يعزز من القضاء عليها .
  • الشاي الأخضر: ثبت عنه في دراسة أُجريت على فئران التجارب أنه قد يقضي على بكتيريا جرثومة المعدة أو يُبطئ نموها. 
  • العسل: قد أثبتت بعض الدراسات أن تناول العسل مع العلاج الأساسي قد يُعجل بالشفاء.
  • زيت الزيتون: قد يساهم في علاج جرثومة المعدة إذ ثبت عنه في دراسة عام 2007 أن له تأثير في إبادة ال8 فصائل الخاصة بجرثومة المعدة كما أنه على درجة عالية من الثبات في الأوساط الحامضية. 

ماذا بعد علاج القرح الناتجة عن جرثومة المعدة؟ متى تموت جرثومة المعدة؟

سأل الحاج سالم سؤال هام عن احتمالات ما بعد خطة علاج جرثومة المعدة، أجبته قائلة: ما دام المصاب كان يعاني بالفعل من أعراض و تم تشخيصه بشكل صحيح وانتظم بخطة علاجه، فهو في طريقه الصحيح، وسيحتاج الطبيب إلى فحصه بعد انتهاء العلاج بأربعة أسابيع على الأقل.

وإذا كان المريض مازال يعاني من جرثومة المعدة وما تسببه من قرح، فقد يحتاج المريض حينها إلى إعادة خطة علاجه مرة أخرى للقضاء على الجرثومة، نادراً جداً أن يصل المريض مع التزامه بخطة علاجه إلى الإصابة بسرطان المعدة. فلا تقلق يا حاج سالم ما دمت مواظباً على علاجك ومنظماً في نظام حياتك.

السابق
فينير الاسنان مزايا وعيوب الثابت والمتحرك وأسعاره وأنواعه في مصر والعالم العربي
التالي
الفتق الاربي أعراضه وأسبابه وطرق علاج الفتق المختلفة عند البنات والأطفال الرضع