صحة

الفتق: أعراضه وأنواعه وطرق علاج الفتق السري والأربي

بقلم د . دينا ثروت
الفتق

عندما ولد طفلي الثاني كانت سرته تبدو مختلفة فقد كانت منتفخة بشكل غريب ويزداد انتفاخها حتى تصل لحجم شبيه بكرة التنس كلما بكى أو أصابه المغص. كنت أشعر بالانزعاج والقلق كثيرا بسببها خاصة عندما شخصت حالته بالفتق السري. طلب منا الطبيب أن لا نقلق وأخبرنا أن أغلب حالات الفتق السري للمواليد تختفي قبل بلوغ الطفل عامين عندما تزداد عضلات البطن قوة. وهذا ما حدث مع طفلي حمدا لله فقد اختفى الفتق السري عندما بلغ عاما ونصف تقريبا وأصبحت سرته طبيعية.

يعد الفتق من الأشياء المزعجة التي قد يتعرض لها بعض الأطفال أو الكبار فما هو الفتق؟ وماهي أنواعه؟ وكيف يمكن علاجه؟ كل هذا وأكثر تقدمه لك جميلتي في هذا المقال.  

تعريف الفتق

 يحدث الفتق عندما يخرج عضو من أعضاء الجسم من خلال فتحة في العضلات أو الأنسجة التي تحافظ عليه في مكانه. على سبيل المثال خروج الأمعاء من منطقة ضعيفة في جدار البطن.

وهو ليس من الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة، لكنه في بعض الأحيان يحتاج إلى جراحة لمنع المضاعفات. 

 أعراض الفتق

 أكثر أعراض الفتق شيوعًا هو انتفاخ أو تورم في المنطقة المصابة، هذا الورم يقل أو يختفي عند الاستلقاء. يزداد الشعور بالفتق أثناء الوقوف أو الانحناء أو السعال. قد تشعرين أيضا بعدم الراحة أو الألم في المنطقة المحيطة بالورم.

 فتق الحجاب الحاجز، يمكن أن يكون له أعراض أكثر مثل حرقة المعدة ، وصعوبة في البلع، وألم في الصدر.

 في كثير من الحالات، لا يكون له أي أعراض.  ويظهر وجوده بالصدفة خلال الفحص الروتيني للطبيب.

 يمكن أن يسبب الفتق مضاعفات تهدد الحياة. لذلك تنصحك جميلتي بالذهاب للطبيب فورا إذا شعرت بأعراض مثل الغثيان أو القيء أو الحمى أو الألم المفاجئ.

 يمكن للرعاية الطبية المبكرة وتغيير نمط الحياة تقليل أعراض الفتق. ومع ذلك، فإن الجراحة هي الطريقة الوحيدة لعلاج الفتق بفعالية. هناك أنواع مختلفة من العمليات الجراحية المتاحة لإصلاحه، ويمكن لجراحك تقديم المشورة بشأن الحالة المناسبة لحالتك.

ما هي أسباب الفتق؟

 سبب الفتق هو مزيج من ضعف العضلات وزيادة المجهود.

بعض الأسباب الشائعة لضعف العضلات أو المجهود التي يمكن أن تؤدي إلى فتق تشمل:

  •  حالة خلقية تحدث أثناء التطور في الرحم موجودة منذ الولادة. 
  •  الشيخوخة
  •  نتيجة إصابة أو عملية جراحية
  •  السعال المزمن أو اضطراب الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
  •  ممارسة شاقة أو رفع الأثقال
  •  الحمل، وخاصة بعد الحمل المتعدد
  •  الإمساك، الذي يسبب لك الضغط عند وجود حركة الأمعاء
  •  زيادة الوزن أو السمنة
  •  الاستسقاء

 تشخيص الفتق

 لتشخيص حالتك، سيقوم طبيبك أولاً بإجراء الفحص السريري. أثناء هذا الفحص، قد يشعر طبيبك بالانتفاخ في منطقة البطن أو الفخذ الذي يزداد حجمه عند الوقوف أو السعال أو الإجهاد.

 قد يحتاج الطبيب لطلب المزيد من الفحوصات  كالموجات فوق الصوتية على البطن أو الأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي. حالة الاشتباه في فتق الحجاب الحاجز قد يطلب الطبيب أشعة بالصبغة أو منظار.

ما هي أنواع الفتق؟

 هناك عدة أنواع مختلفة منها

 الفتق الأربي – الفتق عند الرجال

 الفتق الاربي هو أكثر الأنواع شيوعًا. ويحدث عندما تخرج الأمعاء من خلال بقعة ضعيفة أسفل جدار البطن، وغالبا في القناة الأربية. 

 هذا النوع أكثر شيوعًا عند الرجال لأن الخصيتين تنحدر من خلال القناة الأربية بعد الولادة بفترة قصيرة. يفترض أن تغلق القناة خلفها بالكامل تقريبًا.  في بعض الأحيان لا تغلق القناة بشكل صحيح، تاركة منطقة ضعيفة. 

 فتق الحجاب الحاجز

  الحجاب الحاجز عبارة عن قطعة من العضلات تساعدك على التنفس عن طريق التقلص و إدخال الهواء إلى الرئتين، ويفصل الأعضاء في البطن عن الأعضاء الموجودة في صدرك. يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يبرز جزء من المعدة من خلال الحجاب الحاجز إلى تجويف صدرك.

 وهذا النوع من الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا. إذا عانى طفل من هذه الحالة ، فعادةً ما يكون سببها خلل خلقي منذ الولادة.

 يؤدي فتق الحجاب الحاجز دائمًا إلى حدوث ارتداد معدي مريئي، وهو ما يحدث عندما تتسرب محتويات المعدة إلى الوراء إلى المريء، مما يؤدي إلى إحساس بالحرقان.

 الفتق السري

أنواع الفتق

أكثر من 10% من الأطفال قد يولدوا بفتق في السرة يحدث هذا عندما تخرج الأمعاء من خلال جدار البطن من سرة البطن، بسبب عدم غلق العضلات المحيطة بالفتحة التي خلفها الحبل السري بشكل صحيح. قد تلاحظين انتفاخًا في سرة طفلك أو بالقرب منها، خاصةً عند البكاء.

 الفتق السري هو النوع الوحيد الذي غالباً ما يختفي من تلقاء نفسه عندما تصبح عضلات جدار البطن أقوى، وعادة ما يكون عمر الطفل هو سنة أو سنتين.  إذا لم يختفي فتق السرة قبل خمس سنوات، يمكن استخدام الجراحة لعلاجه.

 يمكن للبالغين أيضًا أن يصابوا بالفتق السري. يمكن أن يحدث هذا من الإجهاد المتكرر على عضلات البطن لأسباب مثل السمنة أو الحمل أو الاستسقاء.

 الفتق البطني

 يحدث عندما تخرج الأمعاء أو الأنسجة من خلال فتحة في عضلات البطن. في الغالب فإن الفتق البطني يحدث نتيجة عوامل خارجية مثل السمنة وحمل الأثقال ولكن في بعض الأحيان يكون مصاحبا للطفل منذ الولادة.

الفتق الجراحي

 يمكن أن يحدث الفتق مكان شق جراحي. يسمى هذا الفتق الجراحي، يحدث بسبب ضعف عضلات البطن في الموقع الجراحي.

 فتق الحمل _ الفتق عند النساء

 إذا كنت حاملاً وشككت أن لديك فتقًا، فتأكدي من زيارة الطبيب. في الغالب، يمكن الانتظار حتى بعد الولادة لعلاج الفتق. ولكن، إذا بدأ الفتق في التزايد أو سبب عدم الراحة، فقد ينصح بإجراء عملية جراحية لعلاجه. الوقت المفضل للقيام بذلك هو خلال الثلث الثاني من الحمل.

 يمكن أن يحدث الفتق أيضًا بعد الولادة القيصرية. حيث يتم إحداث شق في البطن والرحم. يمكن أن يحدث الفتق عن طريق الشق الجراحي.

 علاج الفتق

 الطريقة الوحيدة لعلاج الفتق بشكل فعال هي من خلال الجراحة. ومع ذلك، مدى حاجتك إلى العملية الجراحية  يعتمد على حجم الفتق وشدة الأعراض.

 كيف تتم عملية الفتق؟

أعراض الفتق

 إذا كان فتقك كبير أو يسبب ألمًا ، فقد يقرر الجراح أنه من الأفضل إجراء العملية. يمكن علاج الفتق إما عن طريق الجراحة المفتوحة أو بالمنظار.

 تستخدم الجراحة بالمنظار كاميرا صغيرة ومعدات جراحية مصغرة لعلاج الفتق باستخدام بضع شقوق صغيرة فقط.  كما أنها أقل ضرراً بالنسيج المحيط.

 أما في حالة الجراحة المفتوحة ، يقوم الجراح بعمل فتحة بالقرب من موقع الفتق، ثم يدفع الأنسجة المنتفخة إلى البطن. ثم يخيط عضلات منطقة الفتق وقد يحتاج لإضافة شبكة ثم يخيط الفتحة.

 التعافي

 بعد الجراحة، قد تواجهين ألمًا حول مكان الجراحة. سيصف جراحك الدواء للمساعدة في تخفيف هذا الانزعاج أثناء الشفاء.

 تأكدي من اتباع تعليمات جراحك بعناية والتي تتضمن العناية بالجروح. اتصلي به على الفور إذا لاحظتي أي علامات للعدوى مثل الحمى أو الاحمرار أو نزول السوائل من مكان الجراحة أو الألم الذي يزداد سوءًا فجأة.

 ماذا بعد علاج الفتق؟ ، قد تحتاجين عدة أسابيع حتى تتمكني من الحركة بشكل طبيعي. وعليك في هذه الفترة تجنب أي نشاط شاق. 

نصائح لتخفيف أعراض الفتق 

  • في بعض الحالات، قد يساعد ارتداء دعامة على تخفيف أعراض الفتق. حيث أنها تساعد على تثبيت الفتق في مكانه. يجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك للتأكد من أن الدعامة مناسبة تمامًا قبل الاستخدام.
  •  إذا كنت تعانين من فتق الحجاب الحاجز ، فإن أدوية الحموضة قد تساعدك في تخفيف أعراض الحرقان والحموضة.

  •  قد تساعد زيادة تناولك للألياف على تخفيف الإمساك الذي قد يسبب شدا وضغط أثناء حركة الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تفاقم الفتق.  بعض الأمثلة على الأطعمة الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات.
  •   في حالة فتق الحجاب الحاجز تجنبي الوجبات الكبيرة أو الثقيلة، لا تستلقي أو تنامي بعد الوجبة، وحافظي على وزن جسمك في نطاق صحي، تجنبي الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة المحتوية على الطماطم و امتنعي عن التدخين. 
  •  تمارين الفتق

 قد تساعد بعض التمارين الرياضية على تقوية العضلات المحيطة بالفتق وتقليل الوزن، مما يساعد على الحد  من بعض الأعراض. مع الأخذ في الاعتبار أن بعض أنواع التمارين، مثل التمارين التي تجهد البطن أو التمارين التي تؤدى بطريقة خاطئة، قد تزيد من الضغط على منطقة الفتق وقد تؤدي إلى زيادته. لذلك يجب سؤال أخصائي العلاج الطبيعي عن نوعية التمارين المناسبة.

  مضاعفات الفتق

  •  في بعض الأحيان، قد يؤدي عدم العلاج إلى مضاعفات خطيرة. قد يكبر الحجم ويسبب المزيد من الأعراض مثل حدوث تورم وألم في المنطقة المحيطة.
  • يمكن أن يحدث احتباس لجزء من الأمعاء خارج جدار البطن مما قد يعيق حركة الأمعاء ويسبب ألمًا شديدًا أو غثيانًا أو إمساكًا.

 إذا لم يحصل الجزء المحبوس من أمعائك على ما يكفي من تدفق الدم، قد يحدث اختناق. مما قد يتسبب في إصابة الأنسجة المعوية أو موتها وهذا يهدد الحياة ويتطلب رعاية طبية فورية.

الأعراض التي تحتاج إلى رعاية طارئة

  •  انتفاخ يحول لون الفتق إلى اللون الأحمر أو الأرجواني
  •  ألم يزداد سوءًا فجأة
  •  الغثيان أو القيء
  •  حمى
  •  عدم قدرة الأمعاء على الحركة أو تمرير الغاز

 الوقاية من الفتق

 يمكن إجراء بعض التعديلات البسيطة على نمط الحياة لمساعدتك في تجنب حدوثه. تهدف هذه الخطوات إلى تقليل مقدار الضغط على عضلات  جسمك.

 فيما يلي بعض النصائح التي تقدمها لك جميلتي العامة لمنع الفتق:

  • إذا كنت من المدخنين فتوقفي عن التدخين.
  •  راجعي طبيبك عندما تكوني مريضة لتجنب حدوث حساسية أو سعال مستمر.
  •  الحفاظ على وزن صحي للجسم.
  •  حاولي ألا تشدي عضلات بطنك بقوة أثناء عملية الإخراج.
  •  تناولي ما يكفي من الأطعمة الغنية بالألياف لمنع الإمساك.
  •  أداء التمارين التي تساعد على تقوية عضلات بطنك.
  •  تجنبي رفع الأشياء الثقيلة. إذا كان عليك رفع شيء ثقيل، اثن ركبتيك وليس خصرك أو ظهرك.

السابق
زراعة الأسنان. أنواعها ومميزاتها وكل ما تودين معرفته لأسنان مكتملة
التالي
حب الشباب أسبابه وأنواعه وطرق العلاج للحفاظ على البشرة