تجميل

علاج لتساقط الشعر وتكثيفه بالطرق الطبيعية للرجال والنساء

بقلم د. عبير سليمان
علاج لتساقط الشعر

تبحثين عن علاج لتساقط الشعر إذاً تابعي معنا قصة منى وكيف وجدت علاجات عدة لتساقط شعرها.

 تستيقظ منى في الصباح الباكر فتجد وسادتها وقد غُطت بالشعر، تدخل دورة المياه والأفكار تزاحم دماغها، تغسل شعرها لعل شيئاً ما أصابه ثم تأخذ الفوطة كي تجففه وهي في دهشة من أمرها ما الخطب! تذهب كي تصفف شعرها الكثيف أمام المرآه فتجد الفرشاة قد امتلأت بالشعر، وبنظرة متأملة في المرآة تكتشف ظهور فراغات بفروة رأسها، لم يعد شعري بكثافته كما كان من قبل لقد كنت معروفة بين بنات العائلة بذات الشعر الأسود الكثيف.

صوت بداخلها يذكرها بحديث والدها عندما كان يرتشف فنجان القهوة ذات مساء أن تاج المرأة شعرها، يا للهول لقد اقترب موعد زفافي! ماذا سأقول لزوجي حينما يرى ذلك المشهد كل صباح وأمي كانت دائماً تمدح شعري أمامه؟ أنا في حيرة من أمري!

 بلهفة تسرع إلى هاتفها الجوال وتكتب على محرك البحث علاج تساقط الشعر الشديد عند النساء

وأنت أيها القارئ إذا كنت تعاني من تلك المشكلة فربما أثار هذا فضولك أيضاً، كل ما عليك فعله هو الإسترخاء وتهدئة أعصابك قبل البحث عن أي معلومة قد تسبب شعورك بالهلع. 

لذا سأخذكم في جولة كي نتعرف عن السبب في تساقط الشعر لدى منى وغيرها من الفتيات، وإيجاد علاج لتساقط الشعر، حتى تنعموا بشعر صحي وحياة نفسية أفضل.

 دورة حياة الشعر

في البداية سأشرح لكم الأطوار التي تمر بها الشعرة فسبحان الخالق المبدع الذي أحسن كل شيء خلقه. 

يمر الشعر بثلاث مراحل متميزة ومتزامنة، تنمو كل خصلة من الشعر من بصيلة شعر مستقلة عن غيرها من البصيلات المحيطة، ثم تدخل البصيلات في دورات نمو في أوقات مختلفة ولو كان غير ذلك لتساقط الشعر مرةً واحدةً. فيالها من حكمة بالغة. 

أولاً طور الأناجي أو طور النمو(Anagen):

يبدأ في حليمات الشعر ويعتمد الوقت الذي تمضيه الشعرة في هذه المرحلة من النمو على الجينات الوراثية. فكلما زاد بقاء الشعرة في مرحلة التنامي، كان نموها أسرع وطولها أكبر.

 خلال هذه المرحلة، تنقسم الخلايا في الحليمة لإنتاج ألياف الشعر الجديد، وتدفن البصيلة نفسها في طبقة من الجلد لتغذية الخصلة. ينمو شعرك بقرابة 1.25 سم في الشهر، بشكل أسرع في الصيف عنه في الشتاء ويستمر هذا الطور من 3 إلى5 سنوات وقد يصل إلى ثمان سنوات.

ثانياً طور الكاتاجين أو طور التراجع(Catagen):

في نهاية طور النمو يدخل شعرك في طور التراجع، وهي فترة انتقالية يُسمح للبصيلة بتجديد نفسها. خلال هذا الوقت، يستمر هذا الطور نحو أسبوعين، تتقلص بصيلات الشعر بسبب التفكك ويتوقف نمو الشعر ويبدأ بالتكسيرثم تنعزل الشعرة عن إمدادات الدم المغذي.

 وفي نهاية المطاف تدفع البصيلة جذع الشعرة إلى الأعلى. في حين أن الشعر لا ينمو خلال هذه المرحلة، إلا أن طول الألياف النهائية تزداد عندما تدفعهم البصيلة إلى الأعلى. 

ثالثاً طور التلوجين أو طور التساقط( Telogen):

في نهاية المطاف يدخل شعرك في طور التساقط وهو ما يعرف أيضاً بطور الراحة. بعد ذلك تبقى بصيلات الشعر غير فعالة لمدة ثلاثة أشهر ثم تتكرر الدورة من جديد. 

كل ما يتوجب علينا الآن هو معرفة أنماط تساقط الشعر وأسبابه ؟ ومتى لا يكون هناك داع للقلق؟ ومتى يجب توخي الحذر من ذاك العرض؟

أسباب تساقط الشعر عند النساء 

قبل أن أحدثكم عن اسباب تساقط الشعر يجب أن أخبركم عن تلك الحقيقة التي من المحتمل أنها كانت تؤرق العديد من القارئين، فقدانك من 50 إلى 100 شعرة في اليوم لا يعد مرضاً لكنه المعدل الطبيعي يا صديقتي.

 نعم إنها حقيقة علمية! فتساقط الشعر جزء من التوازن الطبيعي، تتساقط بعض الشعيرات كي ينمو البعض الأخر، لكن إذا زاد معدل تساقط شعرك عن هذا المعدل فهذا يشير إلى أن هناك خلل في التوازن الداخلي للجسم. وبالتالي لابد أن يدق جرس الإنذار كي تذهبي للطبيب المختص في أسرع وقت ممكن. 

 قد يرجع تساقط الشعر للعديد من العوامل فعلى سبيل المثال يتساقط الشعر لدى إحداهن نتيجة لحدوث تغيرات هرمونية بعد الحمل والولادة، أو عند الوصول إلى سن اليأس( menopause )، أو غيرها من الحالات التي تمر بها المرأة والرجل على حد سواء ومنها:

  • العوامل الوراثية: يسبب ترقق الشعر على طول الجزء العلوي من الرأس. هذا النوع من تساقط الشعر هو تساقط الشعر الأنثوي يسمى( FPHL ) وهو ما يعرف بالثعلبة الأندروجينية أو الصلع الوراثي. غالبًا ما يزداد هذا النوع من الشعر سوءاً عندما يُفقد الإستروجين أثناء انقطاع الطمث.
  • طريقة تصفيف الشعر: يلعب التصفيف دوراً مهماً في حياة الشعر فنجد أنه عندما يُصفف بطريقة تشدُ الجذور مثل الضفيرة أو- ذيل الحصان- هذا النوع من تساقط الشعر يسمى ثعلبة الشد(Traction alopecia). وفي حالة تلف بصيلات الشعر، يمكن أن يكون التساقط دائمًاً.
  • الإجهاد الشديد للجسم والإصابة بالتوتر والضغط النفسي: تلك الأسباب قد تؤدي إلى تساقط الشعر المؤقت.
  • العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي وبعض الأدوية: تسبب تساقط الشعر المفاجئ الذي يمكن أن يحدث في أي مكان من الجسم.
  • متلازمة تكيس المبايض(pcos). 
  • فقر الدم.
  • انخفاض مفاجئ في الوزن.
  •  حدوث خلل في الغدة الدرقية: سواء كان هذا الخلل بالزيادة أو بالنقصان قد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • تناول أدوية الستيرويد( steroid medications ).
  • ارتفاع ضغط الدم.
  •  أمراض المناعة الذاتية: في بعض الحالات يحدث خلل في جهاز المناعة في الجسم مما يجعله يهاجم البصيلات السليمة فيؤدي إلى تساقط الشعر في تلك المنطقة.
  • جلسات فرد وتصحيح الشعر بالكيراتين والبوتوكس.
  • أيضاً قد تسبب علاجات الشعر بالزيت الساخن إلى التهاب بصيلات الشعر.
  • الاستخدام المتكرر للصبغات والمواد الهلامية عديمة المصدر.
  • استخدام مكواة الشعر باستمرار.

كل تلك الأسباب كفيلة بأن تقضي على الشعر لذا ينصح أطباء الجلدية بمدى أهمية تجفيف الشعر بعد غسله و استخدام الفرشاة الخشب -لأنها أفضل- وتجنب استخدام شامبوهات عديمة المصدر. 

نصائح متعلقة بنظام الحياة

أقصد هنا أحبابي الطرق التي يجب تجنبها، لنفترض أن المشكلة قد حلت ماذا يجب علينا أن نفعل؟

  • أولاً يجب المحافظة على نظافة الفرشاة وعدم ترك الشعر متراكماً بها لأنه قد يكون مصدر لتراكم الجراثيم والغبار وغيرها من العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر.
  • الابتعاد عن الاستخدام المتكرر للصبغات، والمكواة الساخنة وجلسات البروتين وما نسمعه الآن في صالونات الحلاقة النسائية.
  •  اتباع نظام غذائي صحي والإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة مثل التوت الأسمر والرمان والفراولة وتجنب الوجبات السريعة. كل تلك النصائح ما هي إلا خطوات علاج لتساقط الشعر.

علاج لتساقط الشعر بالوصفات الطبيعية

هناك العديد من الوصفات التي تتواجد في بيوت معظمنا تساعد على كعلاج لتساقط الشعر ومنها:

البصل والثوم

 ينصح بفرك شرائح البصل أو الثوم بفروة الرأس فهي تزيد من تدفق الدم لبصيلات الشعر وبإمكانك استخدام العسل على تلك المنطقة إذا شعرت بالتهاب فيها.

بياض البيض

يحتوي البيض على العديد من المعادن والبروتينات لذا ينصح بمزج بياض بيضة بملعقة من زيت الزيتون ثم توضع على الشعر و فروة الرأس.

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة، كل ما عليك فعله هو أخذ كيسين من الشاي الأخضر وتخميرهما في كوب ماء، ووضعهما على فروة الرأس لمدة ساعة ثم بعد ذلك يغسل الشعر بالماء والشامبو.

الصبار

الصبار له خصائص قلوية مما يؤدي إلى توازن حموضة الشعر ويجعله أكثر حيوية، كل ما عليك فعله وضعه على الشعر وفروة الرأس وتركه من 3 إلى 4 ساعات ثم اغسل شعرك بماء دافئ.

الحناء

المعروف لدى الجميع أن الحناء تستخدم في تلوين الأظافر، لكن الجديد الذي لا نعرفه أن الحناء تستخدم في حالات تساقط الشعر وذلك من خلال:

غلي أوراق الحناء في زيت الخردل ثم تترك الحناء لتبرد ثم يضاف إليها زيت جوز الهند، يوضع المزيج فوق فروة الرأس فترة من الوقت ثم يغسل. تكرر تلك العملية مرتين كل أسبوع.

قد يهمك طرق علاج تساقط الشعر بالأعشاب و الزيوت الطبيعية للرجال والنساء

علاج لتساقط الشعر وتكثيفه

في القديم الماضي لم يكن لدى النساء سوى القليل من الخيارات القابلة للتطبيق 

  • المينوكسيديل( Minoxidil ): هو محلول موضعي يوصف للتطبيق مرتين في اليوم. لكنه ليس خيارًا مناسبًا جدًا للكثيرين لأنه يهدف فقط إلى معالجة الجزء المصاب.
  • فيناسترايد: وهو خيار علاجي للرجال ، غير معتمد للاستخدام من قبل النساء إذ ثبت أنه يسبب تشوهات خلقية عند الأطفال.
  • زراعة الشعر: تعد جراحة زراعة الشعر، مثل: تقنية FUEعلاجًا أكثر تكلفة ولكنه غالبًا علاج دائم لتساقط الشعر عند النساء. إذا كانت فكرة الجراحة تجعلك تشعر بعدم الارتياح ، فأنت لست وحدك. يتردد العديد من النساء في إجراء جراحة زراعة الشعر بسبب طبيعة الإجراء وعملية الشفاء بعد الجراحة التي ينطوي عليها.
  • العلاج بالليزر منخفض المستوى (LLLT) علمًا سليمًا يستخدم منذ فترة طويلة في مختلف المجالات الطبية. اليوم، تتوفر أجهزة مثل Capillus® caps للمساعدة في علاج تساقط الشعر. 

والآن بعدما خضنا تلك الجولة معاً لا داعٍ للقلق يا عزيزتي لم يخلق الله داء إلا وخلق له الدواء. كل ما عليك فعله أن تأخذي بالأسباب وترمي بالعادات السيئة التي كنت تعاملين بها شعرك عرض الحائط. وتتبعي إرشادات الطبيب المعالج عندما يصف لكِ علاج لتساقط الشعر حتى تصلين إلى بر الأمان.

السابق
الفازلين والهالات السوداء تحت العين ما الرابط بينهما وطرق العلاج
التالي
الفيلر للشعر هل يوجد حل للشعر الخفيف أو المجعد ؟