العناية بالبشرة

علاج حب الشباب للبشرةالدهنية بالطرق الطبيعية والتقشير في المنزل

بقلم د. نعمه سويد
علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

من منا لم يعاني من حب الشباب في مرحلة من مراحل حياته، سواء كان ذلك في فترات المراهقة وبداية الشباب أو حب الشباب المتأخر في أواخر الشباب أيضاً. وكم حاولنا بشتى الطرق التخلص منها. سواء باستخدام بعض الطرق الطبيعية في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية أو بعض الدهانات الموضعية مثل الكريمات والمراهم وغيرها.

هناك أربعة أنواع للبشرة وهي: البشرة العادية، والبشرة الجافة، والبشرة الدهنية، والبشرة المختلطة. عندما نتحدث عن حب الشباب فلا شك أن هناك أنواع من البشرة تعد أكثر عرضة وتأثراً بحب الشباب من غيرها.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية

حسب الإحصائيات والأبحاث فإن أكثر أنواع البشرة تأثراً بحب الشباب هي البشرة الدهنية.

ولهذا خصصنا هذا المقال في جميلتي لنحدثكِ عن علاج حب الشباب للبشرة الدهنية. سنتحدث عن أسباب تكونه وطرق علاجه باستخدام بعض المواد الطبيعية المتوفرة بالمنزل وكذلك بعض الماسكات للتقليل من تكون تلك الحبوب فتابعينا.

في البداية ما هي البشرة الدهنية؟ وكيف تتأكدين ما إذا كانت بشرتك دهنية أم لا؟

البشرة الدهنية: هي تلك البشره التي تفرز مواد دهنية وزيوت بكميات كبيرة، مما يجعلها تظهر بشكل دهني ولامع دائما. وعند تراكم هذه المواد الدهنية وعدم تنظيفها وإزالتها أولاً بأول تعمل على غلق مسام البشرة مما يؤدي إلى موت بعض الخلايا، ويتسبب ذلك في تكون الرؤوس السوداء وكذلك الرؤوس البيضاء والمعروفة بحب الشباب

ولأن البشرة الدهنية أكثر إفرازاً لتلك المواد الدهنية من غيرها، فإن أصحاب تلك البشرة أكثر عُرضةً لحب الشباب ومشكلاته عن غيرهم. وعلى الرغم من كل تلك العيوب للبشرة الدهنية فإنها تتميز بالكثير من المزايا عن باقي أنواع البشرة، فالمواد الدهنية التي تُفرز لها العديد من المميزات مثل:

  • مضادة للأكسدة ( Antioxidant ): غنية بفيتامين E والذي يقلل من تكون الشوائب الحرة وكذلك يقلل من الالتهابات.
  • ترطيب البشرة: تعمل المواد الدهنية كعازل على الجلد يقلل من تبخر الماء به، ويحافظ على ترطيبه.
  • تأخير علامات التقدم في السن: تُعد البشرة الدهنية من أقل أنواع البشرة في ظهور التجاعيد  وعلامات التقدم في السن نتيجة لحفاظها على رطوبتها طبيعياً.

ولكن كيف تُحددين نوع بشرتك؟

اختبار بسيط لتحديد نوع البشرة:

يمكنك معرفة نوع بشرتك من خلال هذا الاختبار البسيط :

  1. اغسلي وجهك بمنظف لطيف على البشرة لإزالة أي أوساخ أو بقايا لمساحيق التجميل.
  1. جففي وجهك بمنشفة واتركيه دون ترطيب لمدة ساعة على الأقل.
  1. استخدمي منديل رقيق وضعيه على وجهك واضغطى.

ستحصلين على أحد هذه النتائج:

  • البشرة العادية: إذا كان المنديل نظيفا لا يوجد عليه أي أثر لزيوت، ولم يتسبب في حدوث أي التهاب لبشرتك.
  • البشرة الجافة: المنديل نظيفاً، ولكن يظهر بعض الاحمرار أو آثار التهاب على بشرتك.
  • البشرة الدهنية: وجود أثر زيوت على المنديل بأكمله، وبشرتك تظهر لامعة.
  • البشرة المختلطة: وجود أثر زيوت على المنديل في موضع الجبهة والأنف والذقن فقط، وبشرتك لامعة في هذه الأماكن . كما هو موضح في الصورة التالية.

أنواع البشرة

أهم العوامل التي تزيد إفراز الدهون في البشرة وظهور حب الشباب؟

يوجد عدة عوامل قد تؤدي إلى زيادة إفراز المواد الدهنية في البشرة ومن ثم زيادة تكون حب الشباب بها ومن أهمها:

  • عوامل وراثية ( جينية ): قد تنتقل جينات البشرة الدهنية من أحد الوالدين إلى الأبناء بشكل طبيعي، كما أنها تنتقل منك إلى أبنائك.
  • عوامل بيئية: التواجد في بيئة حارة ورطبة يحفز الغدد الدهنية تحت الجلد على إفراز الدهون على الجلد، وذلك على عكس البيئة الجافة الباردة.
  • بعض الأدوية : بعض العقاقير والأدوية قد تؤدي إلى زيادة إفراز الغدد الدهنية، مثل أقراص منع الحمل وبعض بدائل الهرمونات.
  • مستحضرات التجميل: يؤدي عدم استخدام النوع المناسب لبشرتك من مستحضرات التجميل إلى الإضرار بالبشرة وزيادة إفراز الدهون بها كوسيلة دفاع. فعلى سبيل المثال إذا كانت بشرتك دهنية، واستخدمتِ مستحضر تجميل خاص بالبشرة الجافة فإنه يزيد من تكون المواد الدهنية على البشرة. كذلك استخدام أنواع رديئة من منتجات التجميل يدمر بشرتك ويزيد الأمر سوءاً.

  • التغيرات الهرمونية: من أكثر العوامل تأثيراً في تكون الدهون ومن ثم حب الشباب هي التغيرات الهرمونية التي تتعرضين لها طوال الشهر، وأشهر هذه الهرمونات تأثيراً على بشرتك هي الأندروجينات ( Androgens ). ولذلك يزيد حب الشباب قبل الدورة الشهرية، وفترات الحمل، وانقطاع الطمث، وزيادة الضغط العصبي.
  • الأكلات غير الصحية: الإكثار من تناول الأكلات المحتوية على السكريات كالشكولاتة، والوجبات السريعة الشهية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ( Fast food)، وكذلك المشروبات الغازية يزيد من إفراز المواد الدهنية على البشرة، ومن ثم زيادة تكون حب الشباب.
  • التنظيف الزائد للبشرة: زيادة غسل البشرة الدهنية وفركها باستخدام المنظفات لا يؤدي إلى التخلص من الدهون، بل على عكس ماتعتقدين فإنه يؤدي إلى زيادة إفرازها.

 وكما تلاحظين جميلتي فإن بعض العوامل المتسببة في زيادة إفراز المواد الدهنية وتكون حب الشباب يمكنك التحكم فيها والحد منها مثل الأكل الصحي، واستخدام مستحضرات التجميل الجيدة المناسبة لنوع بشرتك، وعدم المبالغة في تنظيفها. وبعضها الآخر لا يمكن التحكم فيه مثل العوامل الوراثية وكذلك التغيرات الهرمونية.

وقبل البدء في طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية، لنتعرف أولاً على أنواع حب الشباب: 

انواع حب الشباب للبشرة الدهنية

1- حب الشباب غير الالتهابي ( Non-inflammatory ): توجد غالبا على سطح الجلد ولا تمتد لطبقات الجلد السفلي، ولا تتسبب في وجود أي التهاب أو ألم مكان تواجدها، ويشمل الرؤوس البيضاء والسوداء. يسهل علاجه والتخلص منه بطرق طبيعية، أو مستحضرات طبية موضعية.

2- حب الشباب الالتهابي ( Inflammatory acne ): تمتد لتشمل طبقات الجلد السفلي، وتحدث التهاب أو تورم مكان تواجدها، وقد تحتاج إلى تدخل طبي للتخلص منها.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالمواد الطبيعية

يتسبب زيادة إفراز المواد الدهنية في البشرة إلى تكوين الحبوب والرؤوس السوداء وكذلك المسام الواسعة، ولذلك فإن من أهم وسائل العلاج لحب الشباب في البشرة الدهنية هو التخلص من الإفراز الزائد لتلك المواد. 

ولكن هل يعني ذلك التخلص التام من إفراز الدهون؟ 

بالطبع لا؛ فإن تلك الدهون تعطي الجلد الحيوية والنضارة وتجعله رطبا بشكل دائم وتحميه من الجفاف والتشققات. ولذلك فإن الغرض من العلاج هو التخلص من الإفراز الزائد منها وليس التخلص من الدهون بشكل تام.

وفيما يلي بعض الخطوات التي يجب عليك اتباعها لتقليل إفراز المواد الدهنية وبالتالي تقليل تكون حب الشباب على بشرتك في حال كنت تعانين من حبوب سطحية غير التهابية، مثل الرؤوس البيضاء أو السوداء.



روتين العناية بالبشرة الدهنية

1- غسل البشرة بانتظام: 

غسل البشرة بانتظام وليس بكثرة يساعد في التخلص من الإفراز الزائد للغدد الدهنية؛ مما يقلل من تكون حب الشباب بها. ويتم الغسل الأمثل للبشرة الدهنية كالآتي:

قد يهمك أيضا غسول للبشرة الدهنية: أفضل أنواع لنقاء و نضارة بشرتك مع الأسعار

  • استخدمي غسول لطيف على بشرتك وماء دافئ.
  • تجنبي استخدام غسول الوجه أو الصابون الذي يحتوي على مواد عطرية، أو مواد مرطبة، أو مواد كيماوية؛ لأنها تعمل على التهاب بشرتك وجفافها أو زيادة إفراز المواد الدهنية بها كوسيلة دفاع.
  • تجنبي استخدام المواد الخشنة كاللوفة أو الفوط الخشنة على بشرتك؛ لأنها تحفز البشرة لإنتاج المزيد من المواد الدهنية وتكون حب الشباب بها.
  • ويمكنك استخدام بعض المنتجات الطبية التي تقلل من إفراز الدهون وإنتاج الحبوب مثل المواد التي تحتوي على سالسيليك أسيد Salicylic acid، أو جليكوليك أسيد Glycolic acid، أو بنزويل أسيد Benzoyl acid. ولكن عليك جميلتي الأخذ في الإعتبار أن المنتجات التي تحتوي على هذه المواد قد تسبب التهاب عند بعض الأشخاص، ولذلك استخدمي القليل منها في البداية على منطقة صغيرة من بشرتك لاختبارها.
  • في حال عدم وجود حبوب وكنت فقط تعانين من زيادة إفراز المواد الدهنية فإن صابونة الجلسرين الخالية من المواد العطرية والماء الدافئ يُعد الاختيار الأمثل لغسل بشرتك.  

2 –استخدام قابض المسام ( التونر):

استخدمي قابض المسام الذي يحتوي على مواد طبيعية مثل المصنوع من نبتة بندق الساحرة أو ما يعرف ب Witch hazel؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مادة التانين Tannin القابضة للمسام والمضادة للبكتيريا فتقلل تجمع البكتيريا وغلق المسام فيقلل من الالتهابات وتكون حب الشباب.

3- تجفيف الوجه: 

بعد غسل الوجه واستخدام التونر، جففي وجهك بالربت ( الطبطبة) الخفيف 

عليه باستخدام فوطة ناعمة؛ لأن الاحتكاك الزائد وكذلك استخدام فوطة خشنة سيزيد من إفراز المواد الدهنية.

4- استخدام المناديل النشّافة: ( Blotting paper )

للحفاظ على بشرتك غير لامعة وخالية من الإفراز الزائد للمواد الدهنية، استخدمي المناديل النشافة لتخلصك من تلك اللمعة المزعجة على بشرتك، وتعمل على غلق المسام فيقل تكون حب الشباب.   

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالمناديل

5- عمل ماسكات مناسبة للبشرة الدهنية:

تختلف أنواع الماسكات والمواد المستخدمة بها على حسب نوع البشرة وطبيعتها، فماسكات البشرة الجافة تختلف عن ماسكات البشرة الدهنية أو العادية من حيث المكونات المناسبة لطبيعة كل بشرة، ولذلك جميلتي صاحبة البشرة الدهنية جمعنا لك بعض الماسكات المناسبة لطبيعة بشرتك والتي تقلل من ظهور حب الشباب بها ويمكنك عملها بالمنزل.

6 ماسكات للبشرة الدهنية:

1- ماسك الليمون واللَّبن منزوع الدسم: 

بشرتك الدهنية تحتاج أيضاً إلى ترطيب بدون زيوت أو مواد دهنية، وهذا مايوفره لك اللَّبن منزوع الدسم.

   الطريقة: اضيفي بعض قطرات الليمون إلى القليل من اللَّبن منزوع الدسم، افردي الخليط على بشرتك واتركيه عشر دقائق يومياً. يعمل الليمون على إزالة المواد الدهنية الزائدة وتنقية بشرتك، كما يعمل اللَّبن على تنعيم وترطيب البشرة.

2- ماسك ماء الورد والجلسرين والليمون:

هذا الماسك مناسب جداً إذا كنت بالفعل تعانين من زيادة تكون حب الشباب وآثارها من بثور أو نُدوب.

       الطريقة: اخلطي كميات متساوية من ماء الورد  والجلسرين والليمون، استخدمي القليل من الخليط               وافرديه على وجهك واتركيه 20 دقيقة. ويمكنك حفظ المتبقي في الثلاجة أو المبرد للاستخدام اليومي.

يعمل الليمون كمضاد للبكتيريا ويساعد على التخلص من الإفراز الزائد للمواد الدهنية، وكذلك ماء الورد ينقى البشرة وينظفها ويعمل كتونر أيضاً، ويساعد الجلسرين على إعادة ترطيب بشرتك.

3- ماسك الطماطم:

تُعد الطماطم من العناصر الطبيعية الهائلة التي تساعدك على التخلص من الإفراز الزائد للمواد الدهنية، كما تعمل كمادة قابضة تخلصك من المسام المتسعة والتي تتسبب في تكون الحبوب والالتهابات الزائدة في بشرتك.

الطريقة: اهرسي حبة طماطم جيداً وافرديها على بشرتك، واتركيها لمدة 15 دقيقة، ويمكنك عمل هذا الماسك ثلاث مرات أسبوعياً؛ للحصول على بشرة نقية، متجانسة اللمعان، خالية من الحبوب والمسام الواسعة.

4- ماسك الليمون:

قد يلهب الليمون البشرة، ولكنه الأفضل على الإطلاق في تخليصك من مشاكل البشرة الدهنية مثل حب الشباب، والبثور، والرؤوس السوداء، وكذلك يوَّحد لون بشرتك ويخلصك من اللّمعة الزائدة في بشرتك؛ لما له من أثر قابض ومضاد بكتيري وكذلك احتوائه على فيتامين C.

الطريقة: افردي طبقة رقيقة من عصير الليمون على بشرتك واتركيها لمدة 10 دقائق.

5- ماسك قشر البرتقال:

يعمل على التنظيف العميق للبشرة، وفتح المسام المغلقة بفعل المواد الدهنية وبذلك يمنع تكون حب الشباب أو التهابات البشرة. كما يُعد من أهم الماسكات التي تساعدك في التخلص من اللمعة الزائدة في بشرتك الدهنية.

الطريقة: جففي بعض قشر البرتقال في الظل واطحنيه، اخلطيه بالماء أو اللَّبن لعمل عجين، وافردي الخليط على بشرتك لمدة 20 دقيقة.

6- ماسك البابايا Papaya:

يناسب ماسك البابايا جميع أنواع البشرة، ولكن تعد البشرة الدهنية الأكثر استفادة منه. يعمل الماسك على إزالة الإفرازات الزائدة من المواد الدهنية، كما يعمل على تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت، والمداومة على استخدام ماسك البابايا يساعدك في الحفاظ على بشرة نضرة وشابة ويخلصك من التجاعيد المزعجة.

الطريقة: اهرسي واحدة من ثمار البابايا وافرديها على الوجه والعنق واتركيه لمدة   15 دقيقة.  

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالعسل: 

ويعُد العسل الأشهر على الإطلاق في الاستخدام من قبل أصحاب البشرة الدهنية للتخلص من حب الشباب، نظراً لفوائده المتعددة؛ فإنه يقضي على البكتيريا ويعمل على إزالة الأوساخ المتسببة في غلق المسام وتكون حب الشباب في البشرة الدهنية. وفيما يلي بعض الوصفات الطبيعية التي تستطيعين عملها في المنزل لعلاج حب الشباب عند البشرة الدهنية بالعسل:

قد يهمك أيضا تنظيف البشرة الدهنية تعرف على كيفية عمل ماسك التنظيف للنساء والرجال

  • ماسك العسل البسيط:

الطريقة: اغسلي وجهك بماء دافئ لفتح المسام، وافردي طبقة من العسل على بشرتك، واتركيها لمدة 30 دقيقة، واغسليها بماء فاتر لغلق المسام.

  • ماسك العسل والليمون:

 الطريقة: اخلطي ملعقة عسل مع عصير نصف ليمونة جيداً، ولفتح المسام قومي بعمل حمام بخار لوجهك أو اغسليه بماء دافئ، وافردي الخليط على بشرتك واتركيه من 15-30 دقيقة، واغسلي بشرتك بماء دافئ ثم فاتر لغلق المسام.

  •  ماسك العسل والقرفة لعلاج حب الشباب للبشرة الدهنية :

 تماماً مثل العسل فإن للقرفة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، واستخدام هذا الخليط يخلصك من حب الشباب المتكون وكذلك آثار الندوب المتبقية منه.

الطريقة: اخلطي ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة جيداً حتى تتكون عجينة سميكة، وافردي القليل منها على أماكن تكون حب الشباب، أو على آثار الندوب ، واتركيها لمدة 10-15 دقيقة واغسليها بالماء.  

  • ماسك العسل والشاي الأخضر:

يُعرف الشاي الأخضر بفوائده العديدة، وذلك لاحتوائه على كميات هائلة من مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم من الشوائب الحرة ( Free radicals) الضارة، سواء بشربه أو وضعه على البشرة بطريقة مباشرة.

الطريقة: انقعي كيس من الشاي الأخضر في كوب ماء مغلي لبضع دقائق، ثم أفرغي محتويات الكيس وضعي عليه ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيداً، ضعي الخليط على حب الشباب لمدة 15-20 دقيقة ثم اغسليه، وكرري الاستخدام من 2-3 مرات أسبوعياً لتشعري بالفرق. 

ويفضل استخدام هذه الطرق الطبيعية وعدم اللجوء للطرق العلاجية أو المستحضرات الطبية طالما في حال كنت تعانين من حب الشباب غير الالتهابي، كما يمكنك أيضا استخدام بعض الدهانات الموضعية مثل التريتينوين أو الأدابالين ( ويستخدم مرة واحدة يومياً ) بالإضافة لكريم مضاد حيوي.

طرق علاج حب الشباب للبشرة الدهنية طبياً: 

إذا كنت تعانين من حب شباب التهابي، والذي في الغالب لن يستجيب للطرق الطبيعية السابقة، فعليك اللجوء للطرق الطبية ولكن بعد الرجوع للطبيب. وسنطلعك فيما يلي على بعض الأدوية  المستخدمة عن طريق الفم في التخلص من حب الشباب نهائياً.

1- استخدام مضاد حيوي و تريتينوين عن طريق الفم: يستخدم مضاد حيوي مثل (  Doxycycline )، التريتينوين مرتين يومياً بعد الأكل، ويمكن إضافة المنتجات الموضعية مثل كريم مضاد حيوى للحبوب. 

ولكن يجب عليك الابتعاد تماماً عن كل منتجات التريتينوين إذا كنت حامل أو تخططين للحمل، لتسببه في حدوث تشوهات جنينية وقد يؤدي إلى الإجهاض.

2- بعض أنواع حبوب منع الحمل: لما لها من تأثير على الهرمونات، تم اعتماد بعض أنواع حبوب منع الحمل كعلاج فعال للتخلص من حب الشباب، وتعد ميزة للسيدات اللاتي تستخدمن هذه الحبوب كوسيلة لمنع الحمل، لأنها تخلصهن من تلك الحبوب. ولكنها لا تعطي نتيجة سريعة، فقد تستغرق عدة شهور ليظهر أثرها.

3- مضادات الأندروجينات: ومن المعروف أثر هرمون الأندروجين على حب الشباب، لذلك استخدام أدوية تقلل من إنتاجه مثل ( الألداكتون ) يقلل من ظهور الحبوب، ولكن على الرغم من ذلك فإن لها العديد من الآثار الجانبية مثل حدوث آلام في الثدي وكذلك أثناء الدورة الشهرية.

علاج حب الشباب للبشرة الدهنية بالتجميل

1- التقشير الكيميائي: 

يعمل التقشير الكيميائي للبشرة على إزالة الطبقة العليا من الجلد، وظهور الطبقة السفلى منها الخالية من الجلد الميت وآثار الحبوب. ويوجد ثلاث أنواع للتقشير الكيميائي ( التقشير الخفيف، والمتوسط، والتقشير العميق )  ويعد التقشير الكيميائي أفضل بكثير من التقشير الفيزيائي من حيث النتائج، والذي عادةً ما يتمثل في عمل اسكرب ( scrub ) للبشرة.

التقشير الكيميائي يعمل عن عمد على تدمير طبقة الجلد الخارجية بما فيها من ندوب، وحب شباب، وجلد ميت، وتجاعيد؛ وبذلك يعمل على تحفيز الجلد لإنتاج الكولاجين، والذي بدوره يعمل على ملئ فراغات الندوب، و يعطي البشرة النضارة والنعومة المرغوبة. 

وفيما يلي بعض المواد التي يمكنك استخدامها في التقشير الكيميائي للوجه بالمنزل:

  • سالسيلك أسيد: يعمل على فتح المسام ويقلل من تكون الحبوب.
  • حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك: يزيل الجلد الميت.
  • إنزيمات الفواكه: تعيد للبشرة النضارة والحيوية.
  • الريتينول: يحفز إنتاج الكولاجين ، ويجعل الجلد أكثر نعومة.
  • ثلاثي كلوريد حمض الأسيتيك (TCA): يخترق الطبقات الأعمق من الجلد، سامحاً للخلايا الجديدة بالظهور.

عمليات التقشير الكيميائي في المنزل يتم فيها استخدام نفس المواد المستخدمة في عيادات التجميل، ولكنها أخف تأثيراً على البشرة من تلك التي يستخدمها أطباء التجميل. ولنتفق أن تلك العمليات ليست صالحة لكل الأشخاص، فهذه العمليات لها الكثير من الآثار الضارة على بشرتك وصحتك أيضاً.

قد يهمك أيضا تقشير البشرة الدهنية و عمل وصفه وماسك لتقشير الوجه الدهني في المنزل

2- التقشير بالليزر الكربوني: Laser carbon peel

ويُعرف أيضاً بتقشير السجادة الحمراء ( Red carpet peel )، وذلك نظراً لاستخدامه من قبل العديد من مشاهير هوليود؛ لما له من مزايا عديدة وكذلك لقلة مخاطره مقارنةً بالتقشير الكيميائي. ويوجد حالياً في العديد من مراكز التجميل بالوطن العربي، وخاصةً بالمملكة العربية السعودية تليها الإمارات المتحدة.

وتتم عملية تقشير البشرة بالليزر الكربوني على خطوتين:

الخطوة الأولى: ويتم فيها فرد طبقة من كريم يحتوي على جزيئات الكربون على البشرة وتتُرك لمدة نصف ساعة حتى تجف.

الخطوة الثانية: يستخدم ليزر ( ND: Yag Laser ) بطول موجي 1064nm، والذي يمتص في طبقة الميلانين، فيحفز إنتاج الكولاجين وتجديد الخلايا وتقليل التصبغ وتفتيح البشرة وتوحيد لونها.

تستغرق عملية التقشير عشرون دقيقة، ولا تحتاج لفترة نقاهة بعدها كالتي تحتاجها عملية التقشير الكيميائي، ويمكنك ممارسة حياتك بشكل طبيعي بعدها.

ويعمل التقشير الكربوني بالليزر للوجه على:  

  • عمل تنظيف عميق للبشرة.
  • إزالة الجلد الميت وتحفيز إفراز الكولاجين.
  •  تقشير البشرة وإزالة آثار الندوب بها.
  •  تقليل إنتاج الزيوت وتقليل حب الشباب بها.

ولهذا فإن أصحاب البشرة الدهنية هم الأكثر استفادة من هذه التقنية الحديثة لما لها من مزايا عديدة مناسبة لنوع بشرتهم، ولكن يتم استخدام هذه التقنية أيضاً في التخلص من آثار الشيخوخة والتقدم في العمر لجميع أنواع البشرة.

وتتراوح أسعار التقشير بالليزر الكربوني مابين 150-300 دولار أمريكي للجلسة الواحدة في الولايات المتحدة. أما في الدول العربية فسعر الجلسة الواحدة في المملكة السعودية وكذلك الإمارات المتحدة يتراوح مابين 110-150 دولار. وفي مصر تعد تقنية التقشير الكربوني أقل انتشاراً وكذلك أقل تكلفة حيث يصل سعر الجلسة الواحدة في مراكز التجميل إلى ما يعادل 100 دولار.

مثل باقي التقنيات فإن للتقشير الكربوني بعض الآثار الجانبية ويجب عليك استشارة طبيبك قبل الخضوع لهذه العملية، والموازنة بين المزايا والعيوب وتحديد الأنسب لك. ولكنها على أي حال أقل بكثير من خطورة التقشير الكيميائي.  

3- حقن الستيرويدات: 

وتستخدم هذه الحقن للحقن داخل حب الشباب العقدي أو الذي يكون العديد من تجمعات الحبوب في مكان واحد وهو من حب الشباب الالتهابي شديد الخطورة، وحقن الستيرويد في هذه الحالة فعالة بشكل كبير وتؤدي إلى نتائج سريعة كما تعمل على تخفيف الآلام المصاحبة لهذه الحبوب.

4- استخراج الرؤوس السوداء والبيضاء

كثيراً ما نحاول التخلص من حب الشباب عن طريق الضغط عليها لتفريغ محتوياتها المزعجة، ولكن هذا يعرضها في كثير من الأحيان للتلوث وترك آثار غير مرغوبة قد تستمر طويلاً. ولكن ماذا لو قام بهذه العملية طبيب مختص باستخدام أدوات معقمة فإنها بالتأكيد تؤدي إلى نتائج جيدة.  

وتستخدم هذه العملية بعد فشل العلاجات الموضعية أو التي تستخدم عن طريق الفم في التخلص من الحبوب، ولا تعطي نتائج سريعة، كذلك نتائجها لا تدوم كثيراً، وقد تعود الحبوب مرةً أخرى. بالإضافة أنها مرتفعة السعر نسبياً. 

لأن جميلتي صاحبة البشرة الدهنية تعاني كثيراً من حب الشباب وآثاره على بشرتك، حرصنا على تقديم بعض النصائح والوصفات للعناية التامة ببشرتك و كذلك أحدث الطرق المستخدمة عالمياً في علاج حب الشباب للبشرة الدهنية لتخلصكِ من حب الشباب نهائياً، لتظلِين دائماً جميلة ومتألقة.

السابق
علاج انسداد الانف المزمن عند الاطفال أثناء النوم بسبب الزكام
التالي
كيفية تسمين الوجه ونفخ الخدود بالمواد الطبيعية و عمل ماسكات الخميرة